أخر الاخبار

أعمال البياض - خطوات تنفيذ واستلام أعمال البياض وعيوبها وكيفيه تجنبها

خطوات تنفيذ أعمال البياض بالترتيب

بند اعمال البياض من البنود الرئيسية في مشاريع البناء والتشييد وذات أهميه كبيرة ومرحله مفصلية. والتي يجب الاهتمام بها بدرجة كبيرة وبكل خطوه من خطوات تنفيذها سواء. وفيما يلي توضيح لخطوات تنفيذ أعمال البياض التي تحقق أفضل نتيجة ممكنة والحصول على بياض ذات جوده عالية. 
  • استلام موقع عمل البياض والمحارة نظيف خالي من أي مخلفات أو عوائق تعيق سير العمل.
  • إتمام أعمال النحاتة وترميم كل مناطق التعشيش والتسويس بالعناصر الخرسانية. وإذالة أي عوالق بها سواء كانت ورقية أو خشبية أو حديدية من شنابر أو زراجين او أمط.
  • رش الأسطح سواء كانت خرسانة أو مباني جيداً بالماء قبل بدأ اعمال البياض.
  • تجهيز مونة طرطشة البياض بالنسب الصحيحة. وطرطشة الأسطح بسمك 0.5 سم بحيث تكون الطرطشة شحمة تطمس ما خلفها وخالية من السوس والحرمية. ويجب أن تكون خشنة جداً ومعضمة عند تحريك اليد عليها.
  • معالجة الطرطشة بالماء جيداً أكثر من مرة على فترات على مدار يومين أو ثلاثة في المناطق الحارة.
  • تربيع وزوي الغرف والتأكيس وعمل البؤج. ويحترم الحائط (الجانب) الخارجي الأطرش السرح. وشد خيطان (محاور/ أكسات) على الحوائط الخارجية في كل دور (الأرضي والمتكرر). ونقل المحاور الخارجية لكل دور إلى الداخل وعمل محاور داخلية موازية لها وعمودية عليها.
  • عمل البؤج الاستاندر (Stander) ذات السمك القياسي للبياض (بياض خارجي 4.0 سم وبياض داخلي 2.5 سم) على الجانب الأطرش السرح. ويكون سمك باقي البؤج على حسب المحاور الخارجية والداخلية. وتكون البؤج أسمنتية مبودرة أسمنت فقط وخالية تماماً من الجبس. وتكون على جوانب الغرف بحد أدنى أربع بؤج أثنين سفلي وأثنين علوي. وعملها على جوانب فتحات الأبواب والشبابيك وعند علب الكهرباء.

أعمال البياض - خطوات التنفيذ والاستلام والعيوب وكيفيه تجنبها
خطوات تنفيذ أعمال البياض بالترتيب.

  • بالتوازي مع عمل البؤج يتم دق سلك شبك البقلاوة الحديد المجلفن أو الشبك الفيبر. في مناطق التقاء المباني مع العناصر الخرسانية. وعلى خراطيم الكهرباء وأي تكسير بالمبني لتأسيس الكهرباء والسباكة. ويتم تركيب إكسسوارات البياض.
  • تربيع وزوي وتأكيس الغرف بالكامل. بحيث يكون مقاس الغرفة أول الحائط هو نفسة في أخر الحائط. وتكون الزوايا عند التقاء أي جنبين قائمة 90 درجة. مع استواء أفقية ورأسية الجنب لتجنب ظهور مشاكل وعيوب. مع حلوق النجارة أو تكسية الأرضيات والحوائط . أو مع الأعمال الكهربائية وكذلك أثناء فرش الغرف.
  • يجب احترام الجنب الأطرش السرح الخارجي. وشد خيطان على الجدران الخارجية في كل دور ابتداء من الدور الأرض الى أخر دور. ونقل المحاور الخارجية لكل دور من الخارج الى الداخل وعمل محاور داخلية عموديه وموازيه لها. وذلك للوصول إلى جودة عالية في  أعمال بند البياض. من حيث التربيع والزوي والتأكيس.
  • الملو أو اللياسة أو البطانة وعمل التربيات المطلوبة.
  • تنفيذ النهو والمس وعمل الوش الممسوس والوش المخدوم.
  • عمل أميات فتحات الأبواب والشبابيك والفتحات الأخرة والبال سقالة في شبابيك الوجهات.
  • الزنبرة والتمشيط للياسة الأسطح التي سوف يتم تكسيتها بدهانات ذات سمك. مثل الدهان الأسمنتي أو تكسيات الحجر الصناعي وخلافة وبأماكن الكرانيش.

خطوات استلام أعمال البياض الداخلية والخارجية

يجب أن يتم استلام أعمال البياض من خلال معلم (كومندا) البياض فقط. ويجب أن يكون حاضر معه عدة أو أدوات الاستلام. المتر القياسي الصلب والزاوية الحديد والأدة الألومنيوم أو الدراع وميزان الماء وميزان الخيط وميزان القامة لوزن الأسقف. ويتم استلام البياض مرحله مرحله وخطوه خطوه ، حيث يتم استلام كالاتي.
  • استلام الطرطشة ومعالجتها. ويجب أن تكون شحمة تطمس ما خلفها وخشنة جداً (معضمه) وتجرح اليد.
  • استلام تركيب شبك السلك البقلاوه المجلفن والتأكد من أنه أصلي. واستلام دق المسامير الوردة المحببة كل 20 سم بالتتابع أو شبك فيبر متلبش بمونة سندويتش كل 30 سم.
  • استلام إكسسوارات البياض إن وجدت.
  • استلام المناطق التي سوف ينفذ عليها أعمال البياض والمناطق الأخرى التي بدون بياض.
  • استلام تربيع وزوي الغرف والتأكد من تحقيق خصائص المستطيل بها. الأضلاع المتقابلة متساوية والأوتار متساوية والزوايا قائمة بتطبيق نظرية فيثاغورس. واستلام التأكيس للغرف مع بعضها البعض.
  • استلام البؤج و الاوتار وسماكتها للأسقف. وكذلك بؤج الحوائط على كل جنب بحد أدنى أربع بؤج أثنين سفلي وأثنين علوي. وعلى الأكتاف وجوانب الفتحات، أبواب وشبابيك وعلب الكهرباء. والتأكد من استواء البؤج أفقي ورأسي بالدراع وميزان الماء والتأكد من خلوها تماماً من الجبس.


  • استلام التلبيش والدرع والملو. واستلام تربيات البياض والتأكد من تسليحها بالمسامير والشبك السلك البقلاوة. وإضافة أديبوند على مونة التربيات والتأكد من خلو المونة تماماً من الجبس.
  • استلام نهو البياض إما أن يكون وش ممسوس أو وش مخدوم. ويفضلا الوش المخدوم بدرجة كبيرة.
  • استلام اللياسة للأسقف والتأكد من استوائها باستخدام ميزان القامة المقلوبة.
  • استلام اللياسة للحوائط والتأكد من استوائها في الاتجاه الأفقي والرأسي. بأخذ ثلاث لقطات بالأدة وميزان الماء أثنين رأسي في أول وأخر الجنب والثالثة على زاوية 45 درجة. ويتم الاستلام طبقاً لمتطلبات مستوى الجودة المطلوبة.
  • استلام تطابق البياض مع حلوق الأبواب والشبابيك بالدراع. على جانبي الفتحة في أسفل وأعلى الجنب وأن الحوائط والحلوق بنفس السمك.
  • استلام تطابق البياض مع علب الكهرباء بالدراع.
  • استلام بروزات وركب الأعمدة والكمرات والتأكد من تعريضها. أي أنها لها نفس العرض في أول وأخر البروز.
  • استلام اميات البياض والسوك والبال سقالة.
  • استلام الزنبرة والتمشيط بالأماكن التي تحتاج للزنبرة. والتي عليها دهانات ذات سمك أو حجر صناعي أو عليها كرانيش وأعمال جبسية.
  • استلام بياض واجهات المباني ، من النقط الهامه جداً ويتم استلام الوجهات بالعين المجرد ة الساعة 12 ظهراً حيث تكون الشمس عمودية على الوجهات. ويظهر بوضوح كل العيوب والمطبات بها أن وجدت. ويتم الجلوس أمام الوجهة الواحدة من 30 إلى 45 دقيقة لمحاولة اكتشاف العيوب والمشاكل بها.

أعمال البياض - خطوات التنفيذ والاستلام والعيوب وكيفيه تجنبها
خطوات استلام أعمال البياض الداخلية والخارجية.

  • استلام عراميس البياض بالواجهات وراسيتها بميزان الخيط أو الشاغول.
  • استلام الوش النهائي للياسة الواجهات على حسب نوع التشطيب والدهانات.
  • استلام الموقع نظيف من إي عوائق تخص أعمال البياض.

ما هي عيوب بند البياض وكيفيه تجنبها وحلها؟ 

تكمن أهمية بند البياض في انه مرحله انتقالية ما بين بنود سابقه له مثل أعمال الخرسانات واعمال المباني. والتي قد يظهر بها عيوب ومشاكل بدرجة ملحوظه للعين المجردة. وبين بنود لاحقه له من اعمال التشطيبات والتكسيات وأعمال الكهرباء والسباكة. والتي لا يسمح بها بظهور عيوب يمكن ان تلاحظها العين المجردة.

وعليه يجب ملاحظه والتشيك على أعمال البياض من فتره الى أخرى واكتشاف العيوب بها ومعالجتها اول بأول. حيث أن هذه العيوب يكون لها تأثير سلبي بدرجة كبيرة في التشطيبات التي تلي البياض على المستخدمين. ويجب تجنب هذه العيوب ومعالجتها قبل استكمال اعمال التشطيب. وتتلخص عيوب البياض فيما يلي.
  1. التنميل: ظهور شروخ شعرية دقيقة بسمك 1.0 مم أو أقل. عند مناطق التقاء المباني مع العناصر الخرسانية (أعمدة وكمرات). وكذلك عند مناطق تواجد خراطيم الكهرباء.  نتيجة اختلاف معامل التمدد الحراري وعدم وجود سلك شبك بقلاوة.
  2. التجزيل: ظهور شروخ شعرية دقيقة بسمك 1.0 مم أو أقل في مناطق مختلفة بالبياض. بصورة عشوائية بسبب كون نهو اللياسة بوش ممسوس (ناعم) باستخدام البروة مما يسبب خروج ماء المونة بسرعة وظهور هذه الشروخ.
  3. التطبيل: ظهور شروخ بالبياض نتيجة وجود فجوات وفقاعات هواء خلف اللياسة.
  4. التمليح: ظهور بقع من الملح ذات  لون أبيض على البياض. نتيجة عدم رش المباني بالماء جيدا قبل البدا بعمل البياض وتسبب هذه الملوحة مشاكل كبيرة بالدهانات. حيث تكون طبقة فاصلة بين البياض ومعجون تأسيس الدهان. وحل هذه المشكلة هو رش البياض بالماء حتى يزوب الملح وتختفي البقعة.
  5. التفتيت: ظهور شروخ وتفتت في البياض بأماكن تواجد شبك السلك البقلاوة. نتيجة لصدأ السلك في حالة استخدام نوع غير جيد قابل للصدأ.
  6. التفويش: ظهور شروخ نجمية بالبياض نتيجة وجود حبيبات من الجبس داخل المونة الأسمنتية للبؤج أو للياسة. وحل هذه المشكلة هو رش البياض بالماء في أماكن تواجد الجبس حتى تنفجر حبيبات الجبس بالكامل.  ثم يتم معالجة هذه الشروخ.
  7. التزهير: وهو تساقط إجزاء من الأسمنت بعد عملية نهو البياض. بسبب استخدام أسمنت ذو تكلوسات أو تكتولات لوصول الرطوبة والماء إليه.
  8. التعضيم: يسمى البياض ، بياض معضم في حالة أن سمك البياض أقل من السمك القياسي أو السمك الاستندر.
  9. التربية: يسمى البياض ، بياض متربي في حالة أن سمك البياض أكبر من السمك القياسي.
  10. بياض مقتول: وهو البياض الذي يظهر به شروخ كبيره تحيط بأجزاء كبيرة من البياض. نتيجة استخدام مونة أسمنتية مر عليها فترة زمنية كبير. من وقت التخمير أو خلط المونة وأكبر من زمن الشك الابتدائي للأسمنت. أو بسبب استخدام أسمنت انتهى تاريخ الصلاحية له بزمن.
  11. بياض مطقطق: يحدث طقطقة للبياض في حالة عدم وجود تماسك قوي بين طبقة التشطيب ذات السمك (الدهارة) مع لياسة المونة السمراء. نتيجة عدم زنبرة سطح البياض.
  12. بياض مقشر: تقشير البياض يحدث في البياض المتربي زمع زيادة سمك التربية حيث يحدث انفصال بين طبقة تربية وأخرى لعدم التنفيذ بصورة سليمة وعدم الربط بين طبقات التربية بمسامير صلب وعدم وجود شبك سلك بقلاوة.


توصيات عامة عند تنفيذ واستلام أعمال البياض 

يجب معالجة لياسة البياض بالماء مثلها مثل الطرطشة لمدة يومين وتزيد المدة في المناطق الحارة. التخميرة التي يتم تجهيزها يجب ان يتم إستخدامها في وقتها ولا يمر عليها فترة زمنية كبير. عدم استخدام سقط المونة الناتجة من عملية الدرع في الملو. أو إضافتها إلى التخميرة لإنها اختلطت بالتراب والرمل ومر عليها زمن قد يكون أكبر من زمن الشك الابتدائي للأسمنت. ولكن يمكن استخدامها في أغراض أخرى مثل عمل البردورات إن أمكن.

من غير المنطق استلام التشطيبات مثل استلام العناصر الخرسانية والتي يتم استلامها عنصر بعنصر (قاعدة بقاعدة وعمود بعمود وكمره بكمره). لان ذلك يكون إهدار للوقت والمجهود. فلو افترضنا مثلاً مطلوب استلام بند البياض لمبنى مكون من أربع طوابق كل طابق يوجد به أربع وحدات فينصح بالاتي :.
  1. عند استلام أول وحدة في أول طابق يجب أن يكون الاستلام دقيق طبقا للاشتراطات والمواصفات العامة والخاصة للمشروع. ويكون على الفرازه وإعطاء الوقت والمجهود اللازم لتفحص كل عنصر وكل خطوه. والتأكد من جودتها طبقاً لمواصفات واتفاقات المشروع.
  2. تحديد نوعية المشاكل وأماكن تواجدها وفي أي مرحلة وفي أي خطوه. لتحديد نقط ضعف وعيوب فنيين مقاول البياض. لان لكل صنايعي خطأ معين في أيده وفي شغله وديماً نجده متكرر في الشغل كله. ويجب تنبيه الصنايعي لهذه الأخطاء والعيوب ومحاولة تداركها في مراحل الاستلام الأخرى على قدر الإمكان.
  3. عند استلام باقي الوحدات وباقي الأدوار نبحث مباشرةً على هذه العيوب وهذه الأخطاء. والتأكد من عدم وجودها.
  4. التأكد بصوره سريعة من باقي الشغل وعدم وجود أخطاء أو عيوب به.
  5. لما يكون استلام أول وحدة وأول شغل من المعلم ذي ما الكتاب بيقول على الفرازة. يكون المعلم حريص ومحافظ على جودة العمل إلى الأخر.
  6. وجود المعلم أثناء الاستلام بدون عدة وأدوات الاستلام تعتبر قلة أدب مع المهندس ويجب أن يعامل بنفس أسلوبه.

أعمال البياض - خطوات التنفيذ والاستلام والعيوب وكيفيه تجنبها
توصيات عامة عن تنفيذ واستلام أعمال البياض.

الاتفاقات المالية لبند البياض

يوجد ثلاث أنواع من الاتفاقات المالية لأعمال البياض ، وهذه الاتفاقات عادة ما تنطبق على مقاول بند البياض أو مقاول أي بند اخرمن بنود المشروع. وهي كالاتي.
  1. الاتفاق المالي بالمصنعيات أو اليوميات ، وهذا النوع الأقل في السعر والأقل في الجودة. ولذلك يتطلب أشراف قوي على مقاول البند للوصول إلى الجودة المطلوبة.
  2. الاتفاق المالي بالمتر مسطح مونة سودة فقط ، ويكون المقاول غير ملزم بتوفير المواد يعطي جودة عالية ولكن في وقت كبير لأن من مصلحة المقاول فرد يوميات.
  3. الاتفاق المالي بالمتر مسطح مونة وأجره ، أو مونة سودة ومصنعيات.  ويكون الأعلى في السعر ولكن الأفضل في الجودة والأفضل في الوقت. ويجب أن يكون الاتفاق واضح تماماً ومذكور فيه كافة مشتملاته من نظافة ونحاتة وترميم ودق سلك وتشوين مون وونش.... وخلافة. بمعنى أخر يجب عمل تحليل للسعر (Price breakdown).
Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -