أخر الاخبار

اعمال البياض - مواصفات المواد الخام لأعمال البياض

ما هي أعمال البياض أو Plastering Works؟

أعمال البياض أو المحارة أو Plastering Works ، هي تقنية البناء المستخدمة لتغطية وإنهاء جدران أو حوائط المباني الطوب  الداخلية والخارجية والأسقف. تنطوي العملية على تطبيق مونة من الأسمنت والرمل والماء لإنشاء سطح أملس وصلد.

البياض هي جزء وبند أساسي في مشاريع البناء والتشييد وكذلك في تجديد المباني القائمة. لأنها تساعد على خلق سطح أملس مستوي وصلب، يستخدم في تطبيق التشطيبات النهائية بمختلف أنواعها. والغرض الأساسي منها هو طمس معالم ما خلفها من أعمال الخرسانات واعمال المباني الطوب. وتدارك العيوب الناتجة أثناء تنفيذ هذه الاعمال.

بند البياض او المحارة بند هام جدا ومفصلي وحيوي لأنه بند فاصل. يسبقه بنود مسموح فيها بالخطأ بقيم معينة واحتمال حدوث الأخطاء بها كبير. وهي بنود الخرسانة المسلحة والمباني. ويلحقه بنود غير مسموح فيها بالخطأ غير بقيم صغير جدا مثل أعمال السباكة والكهرباء والدهانات والتكسيات.

اعمال البياض - مواصفات المواد الخام لأعمال البياض
أعمال البياض - المحارة - Plastering Works.

أعمال المحارة هي جزء أساسي في تشييد المباني وتجديد المباني القائمة. وتقدم مجموعة من الفوائد بما في ذلك تحسين الجمال، والحماية من الأضرار الجوية والرطوبة، وتحسين العزل الحراري. سواء كنت تقوم ببناء منزل جديد أو تجديد منزل موجود أو ببساطة تحسين مظهر الجدران والأسقف الخاصة بالمشروع ، فهناك مجموعة متنوعة من تقنيات البياض للاختيار فيما بينها. وكل نوع له مجموعة من الفوائد والعيوب والاستخدامات والتطبيقات الخاصة به.

مواصفات أعمال البياض

مواصفات بند البياض في أي مشروع بناء وتشييد، تنقسم الى مواصفات عامة تخص الدولة التي يتم فيها تنفيذ المشروع. و مواصفات خاصة تخص المشروع بعينه ويقوم بإعدادها هو المكتب الاستشاري للمشروع. وكذلك المواصفات تنقسم الى مواصفات خاصة بالمواد المستخدمة في تنفيذ البند. وموصفات خاصة بخطوات تنفيذ البند وخطوات استلام البند.

  • مواد مونة البياض: المواد المستخدمة في مونة البياض هي والأسمنت والرمل والماء. المونة الأسمنتية تكون قوية وأكثر دواما. مما يجعلها مناسبة للاستخدام في المناطق ذات الحركة العالية أو كإنهاء على الجدران الخرسانية والمباني الطوب. وسف يتم مناقشة مواصفات مواد المونة الأسمنتية لاحقا.
  • سمك البياض: سمك طبقة البياض هي واحدة من أهم العوامل التي يجب مراعاتها في تنفيذ بند البياض. توفر طبقات أكثر سمكا قوة ومتانة ، ولكنها تستغرق أيضًا وقتًا أطول لتجفيفها وأكثر تكلفة. يعتبر سمك 15-25 مم مناسبًا لمعظم أعمال البياض الداخلية ، على الرغم من أن طبقات أكثر سمكا قد تكون مطلوبة للمناطق التي ستتعرض لحركة مرور ثقيلة أو التعرض للرطوبة.
  • التحضير: الإعداد السليم أمر بالغ الأهمية لنجاح بند المحارة. وهذا يشمل ضمان أن الجدران أو السقف نظيفة وجافة وخالية من أي مواد عالقة. يجب ملء أي شقوق أو ثقوب وأي حواف خشنة يجب أن يتم إزالتها. ثم يجب أن يعامل السطح ويعالج بالماء قبل تطبيق أعمال المحارة عليه.
  • تشطيب وإنهاء البياض:  هو اعتبار مهم آخر عند تحديد مشروع تجصيص. تتوفر مجموعة من التشطيبات ، من سطح سلس ومصقول إلى الانتهاء من محكم أو منقوش. بعض التشطيبات الأكثر شعبية تشمل سلسة، الرملية الوجه، و roucast. عادة ما يستخدم الانتهاء من الرمال للجدران الداخلية ، في حين يستخدم التراجع بشكل أكثر شيوعا للجدران الخارجية.
  • التطبيق: يجب أن يتم أعمال المحارة فقط من قبل المهنيين ذوي الخبرة. يجب تطبيق البياض الرطب على السطح في طبقات رقيقة. مما يسمح لكل طبقة بتجفيفها تمامًا قبل تطبيق ما يليها. وهذا يساعد على ضمان أن البياض يجف بالتساوي للحصول على بياض ذات جوده عالية مع تجنب ظهور عيوب به.

اعمال البياض - مواصفات المواد الخام لأعمال البياض
مواصفات أعمال البياض.

ومن المهم النظر في المواصفات الرئيسية سواء كانت العامة أو الخاصة. بما في ذلك المواد، سمك، الانتهاء، التحضير، والتطبيق، لضمان مشروع ناجح. سواء كنت تقوم بتجديد مبنى موجود أو بناء مبنى جديد، فإن العمل مع مقاول بياض متخصص وذي خبرة سيساعد على ضمان جودة الاعمال النهائية.

أنواع أعمال البياض

  • أعمال البياض هو عملية تنطوي على تطبيق طبقة رقيقة من المواد على السطح ، مثل الجدار أو السقف ، من أجل إنشاء سطح سلس املس قابل لتطبيق اعمال التشطيبات عليه. عادة ما تكون هذه المواد مصنوعة من مزيج من الأسمنت والرمل والماء وأحيانا إضافات أخرى، ويستخدم لتغطية أي عيوب في السطح، مثل الشقوق، والثقوب وخلافة. وهناك أنواع مختلفة من أعمال البياض. كل منها له الخصائص والتطبيقات الخاصة. وتتلخص أنواع أعمال البياض فيما يلي. 
  1. البياض بالمونة الأسمنتية: وهو مصنوع من مزيج من الاسمنت والرمل والماء. وتستخدم في بياض الحوائط المباني سواء كانت الداخلية أو الخارجية. بالإضافة الى العناصر الخرسانية من أسقف وكمر واعمدة. وتستخدم بغرض عمل سطح صلب أملس مستوي سلس كتجهيز لتطبيق مواد التشطيبات النهائية المختلفة. وهذا النوع هو الأكثر شيوعا وهو محل الدراسة والمناقشة.
  2. البياض بمونة الجير: تم استخدام هذا النوع من البياض لقرون ويتم تصنيعه من مزيج من الجير والرمل والماء. إنها مادة دائمة للغاية مناسبة بشكل جيد للمباني القديمة والهياكل التاريخية ، حيث أنها قادرة على التنفس والتكيف مع التغييرات في البيئة دون تكسير.
  3. البياض بمونة الجبس: هذا النوع من البياض مصنوع من الجبس ، وهو معدن لينة موجود في رواسب كبيرة في جميع أنحاء العالم. البياض الجبسي من السهل تطبيقه ويجف بسرعة. مما يجعلها خيارًا شعبية لمشاريع البناء الحديثة.
  4. البياض الزخرفي: تم تصميم هذا النوع من البياض لتعزيز الجاذبية الجمالية للفراغ. غالبا ما تستخدم لخلق تأثيرات خاصة، مثل الحوائط الديكورية أو السقوف المزيفة، ويمكن أن تكون مصنوعة من مجموعة متنوعة من المواد، بما في ذلك الجبس، المونة الأسمنتية، أو الجير.


  • ويتم تقسيم أنواع البياض على حسب جودة الاعمال المطلوبة وجودة السطح بعد التنفيذ من حيث الاستواء والافقية وتماشي كل فراغ مع باقي فراغات الوحدة وضبط البياض بما يلاشي العيوب التي تظهر في البنود التي تسبقه وتجنب ظهور العيوب في البنود التي تلية.
  1. بياض دراع على أبوه: يتم تسوية كل جنب بالغرفة على حدة بالأداة الألومنيوم بغض النظر عن باقي الجوانب.
  2. بياض أده وميزان: ويتم تسوية كل جنب على حدة مع ضبط الاستواء للجنب أفقي ورأسي وعلى زاوية 45 درجة. باستخدام الأدة وميزان الماء.
  3. بياض تأكيس وتربيع وزوي كل غرفة على حدة. بحيث يكون كل جوانب الغرفة مستوية ومتربعة ومذوية مع بعضها البعض.
  4. بياض تأكيس وتربيع وزوي كل الغرف مع بعضها البعض. بعمل أكسات موحدة لكامل الدور. بحيث يكون كل الحوائط بالدور مرتبطة مع بعضها البعض وتكون مستوية ومتربعة ومزوية.

ما هي الأعمال التحضيرية لأعمال البياض؟

قبل البدء في عمل أي بند يجب أولاً تجهيز الموقع لهذا البند. ولتجهيز الموقع للبدء في بند البياض يجب إذالة كل ما هو قد يعيق أعمال البياض. مثل جميع الأخشاب العالقة بالعناصر الخرسانية والشنابر والزراجين. وترميم جميع مناطق التعشيش والتسويس بيها. باستخدام (Non shrinkage cement grout) مونة أسمنتية وتمتاز بأنها غير قابلة للانكماش وشديدة الالتصاق مع الخرسانة القديمة. تربيع وذوي الحوائط والفراغات لضبط أفقيات المباني.

الاعمال التحضيرية لبند البياض والتجهيزات التي يجب اتخذها مباشراً بعد الانتهاء من بند المباني وقبل تنفيذ بند البياض هي كالاتي.
  1. دخول عمال النحاتة لإزالة كل الزيادات والتكريشات في العناصر الخرسانية. لتجنب عمل تربيات في المحارة التي تسبب هدر كبير بالمواد بدون أي ضرورة.
  2. إزالة أي عوالق بالعناصر الخرسانية. سواء كانت شنابر أو زراجين أو أفضل خشبية أو ورقية.
  3. دخول عمال الترميمات لترميم العناصر الخرسانية من أي تعشيش أو تسويس بها. باستخدام مونة أسمنتية (Non shrinkage cement grout) تمتاز بأنها غير قابلة للانكماش وشديدة الالتصاق مع الخرسانة القديمة.
  4. تنظيف المباني من أي شوائب أو زيادات.
  5. يجب رش أي سطح قبل البد بأعمال البياض به.

مواصفات المواد الخام لأعمال البياض

المواصفات الغرض منها توفير كافة المعلومات الهندسية التي يحتاجها المهندس المنفذ في تنفيذ البند وتوقيع المخططات على أرض الواقع بصورة هندسية صحيحة وبأعلى جودة ممكنة وتنقسم المواصفات إلى مواصفات المواد الخام المستخدمة بالبند ومواصفات تنفيذ البند. ونجاح البند بنسبة عالية يعتمد بالدرجة الأولى على جودة المواد الخام المستخدمة به.

اعمال البياض - مواصفات المواد الخام لأعمال البياض
أعمال المحارة - مواصفات المواد الخام لأعمال البياض.

المواصفات المختلفة التي يجب أن تتوفر في المواد الخام المستخدمة في أعمال البياض والمونة الأسمنتية من أسمنت ورمل وماء هي كالتالي.

الاسمنت : الاسمنت بورتلاند العادي (OPC) هو نوع الاسمنت الأكثر استخدامًا لأعمال البياض. ويجب أن يتوافق الاسمنت مع المعايير ذات الصلة التي وضعتها صناعة البناء المحلية وينبغي أن يكون نسبة الخلط صحيحة مع المكونات الأخرى في المونة الأسمنتية.

الرمل : الرمال هو عنصر حاسم في مونة البياض ، ومن الضروري اختيار النوع المناسب من الرمال لهذه الوظيفة. بالنسبة لأعمال البياض ، يوصى باستخدام الرمال الحادة ، والمعروفة أيضًا باسم الرمال الخشنة أو رمال البناء. الرملة الخشنة توفر أفضل تشابك وترابط في المونة. يجب أن تكون الرمال نظيفة ، خالية من المواد العضوية. ويجب ألا تحتوي على أي أحجار كبيرة أو شوائب. 

المياه : الماء هو عنصر أساسي في خلط مونة البياض ، ومن المهم استخدام مياه الشرب النظيفة لعملية الخلط. يجب ألا تحتوي المياه على أي شوائب قد تؤثر على قوة المونة الأسمنتية أو متانتها.

في الختام، مواصفات المواد الخام المستخدمة في مونة أعمال البياض هي حاسمة لجودة ومتانة المنتج النهائي. يجب على المتعاقدين التأكد من أنهم يستخدمون مواد خام عالية الجودة تتوافق مع المعايير ذات الصلة وتفي بالمواصفات المطلوبة. هذا سيساعد على إنتاج أعمال بياض قوية ذات جودة عالية.

مواصفات أسمنت أعمال البياض

الأسمنت بصفة عامة ، يوجد منه أنواع على حسب ذمن الشك النهائي له. أما أن يكون ذات شك طبيعي (Normal setting) ويرمز له بحرف (N). ويكون ذمن الشك الابتدائي له من 45 إلى 120 دقيقة وذمن الشك النهائي 24 ساعة. وإما أن يكون سريع الشك (Rapid setting) ويرمز له بحرف (R). ويكون ذمن الشك الابتدائي له 30 دقيقة وذمن الشك النهائي ساعة واحدة فقط.

اعمال البياض - مواصفات المواد الخام لأعمال البياض
أعمال البياض - الأسمنت البروتلاندي العادي.

وكذلك يوجد منة أنواع على حسب الرتبة وهي قوة ضغط الكسر لمكعب من الأسمنت والماء بعد 28 يوم. إما أن يكون ذات رتبة 32.5 أو 42.5 أو 52.5 نيوتن / ملميتر مربع (N/mm2). وكذلك يصنف الأسمنت على حسب الاستخدام أسمنت عادي أو أسمنت مقاوم للكبريتات.

ويجب عند استلام توريدات الأسمنت بالموقع يجب التأكد من أن تاريخ الإنتاج حديث (قبل التوريد بيوم أو أثنين). ومدة صلاحيته (من 4 الى 6 أسابيع). ويجب أن تكون الشكارة مغلقة غير متمزقة لتجنب حدوث تكلوسات أو تكتلات أسمنتية غير صالحة للخلط.

 ويتم تشوين الأسمنت في الموقع على طاولات خشبية. بسمك 10 إلى 20 سم ارتفاع عن الأرض لحمايتها من الرطوبة. في شكل صفوف وأعمدة منتظمة ليكون سهل الحصر. يجب رفض رصه السرقة ، ويكون في العمود الواحد 10 شكائر بحد أقصى. ويتم تغطيته بمشمع بلاستك لحمايته من الشمس أو المطر.

أسمنت أعمال البياض والتشطيبات بصوره عامة ، أسمنت عادي نوع (N) رتبة 32.5 أو42.5. أما في الخرسانات يستخدم أسمنت عادي نوع (N) رتيه 42.5 أو 52.5 على حسب الاحتياج. وفي خرسانة الأساسات والمعرضة للأملاح يستخدم أسمنت مقاوم للكبريتات. نوع (N) رتيه 42.5 أو 52.5 على حسب الاحتياج. وفي الترميمات يستخدم أسمنت عادي نوع (R) رتيه 52.5.

مواصفات الرمل المستخدم في اعمال البياض

  • يصنف الرمل على حسب اللون إما أصفر فاتح أو أصفر غامق. ويصنف أيضاً على حسب درجة الخشونة والملمس أما أن يكون خشن جداً ويسمى رمل حرش. وأما أن يكون متوسط الخشونة أو ناعم.

اعمال البياض - مواصفات المواد الخام لأعمال البياض
أعمال البياض - الرمل.

  • ويصنف الرمل أيضاً على حسب مصدره. إما أن يكون رمل محجر من المحاجر الجبلية. أو رمل لبشة ويكون مصدرة من عرق رمل ظهر بالأرض أثناء حفرها.
  • يجب أن يكون رمل مونة أعمال البياض ، رمل سليسي أصفر. متوسط الخشونة أو ناعم من المحجر خارج موقع العمل. ويجب ان يكون نظيف خالي من الشوائب والمواد العضوية.
  • ويجب أن يكون رمل متدرج المقاسات ويتم فصل الحصى (المقاسات الشاذة) منة بواسطة المهزة (المنخل). وفي الأعمال الخرسانية يستخدم الرمل الحرش أو متوسط الخشونة وأما في الأعمال الترابية فيستخدم الرمل الحرش.
  • وعليه يجب غربله الرمل قبل الاستخدام لإزالة أي شوائب أو مقاسات كبيره ولضمان تدرج وثبوت حجم حبيبات الرمل المستخدم.

مواصفات ماء الخلط في اعمال البياض

  • الماء المستخدم في المشاريع نوعين. إما أن يكون ماء شرب وقد يكون من الأبار الجوفية. وهو ماء ليس له لون ولا رائحة ولا طعم. ونسبة الملوحة به في الحدود المقبولة. وتلك هي مواصفات ماء خلط مونة المحارة. والماء المستخدم في الخلطة الأسمنتية للأعمال الخرسانية والتشطيبات والمعالجة.
  • وإما أن يكون ماء شغل ويكون ماء صرف معالج. ويكون له لون ورائحة وطعم وبه نسبة عالية من الأملاح. ويرفض استخدمه تماماً كماء خلط للمونة الأسمنتية أو الخرسانية أو حتى في معالجتهما. وكذلك في معالجة عناصر البناء الأخرى ويستخدم فقط في الأعمال الترابية.



يجب ان تكون نسب خلط المواد بالمونة الأسمنتية بأعمال البياض والمحارة ، (أسمنت: رمل: ماء) هي (1: 4: على حسب الاحتياج) بمعنى شكارة أسمنت مع أربع شكائر رمل مع كمية ماء مناسب للوصول إلى القوام المطلوب.

وفي الخاتمة ، وعلى ما سبق ذكره ، يجب أن تكون المواد الخام لأعمال البياض مستوفية الاشتراطات والمواصفات العامة والخاصة بالمشروع. ويجب ان يكون الاسمنت بورتلاند
 عادي نوع (N) رتبة 32.5 أو42.5. ويجب ان يكون الرمل سليسي أصفر ومتوسط الخشونة من المحجر ونظيف خالي من الشوائب والمواد العضوية. ويجب أن يكون ماء الخلط للمونة ماء شرب صالح للاستخدام البشري.
Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -