أخر الاخبار

اعمال البياض - خطوات تأسيس البياض

مراحل تأسيس البياض

مرحله تأسيس البياض من المراحل الهامة جدا والرئيسية في أعمال تشطيب المنازل والمباني بمختلف أنواعها. وتعتبر الأساس في عمل بياض ومحارة جيدة والحصول على أسطح مستويه وملساء بدون أي نتوءات. وتكون جاهزة وقابله لتطبيق أي من مواد التشطيب عليها. والغرض من هذه المرحلة تخليق سطح صلب متماسك. يحقق ترابط جيد بين مونة البياض وبين الأسطح المختلفة من المباني الطوب ومن الأعمال الخرسانية.

يجب أتخاذ كل الاحتياطات والتجهيزات اللازمة لعمل تأسيس البياض. للتأكد من الحصول على بياض ذات جوده عالية. من حيث المظهر والملمس والاستواء والتماسك. وكذلك التأكد من خلو اعمال البياض من العيوب والمشاكل المختلف. والتي ظهورها يوثر تأثير سلبي بدرجة كبيره على اعمال التشطيبات المختلفة سواء كانت خارجية او داخلية. والتي في النهاية توثر على المظهر الخارجي العام للمباني والمنازل والتي تسبب ازعاج لمستخدميها وعدم راحة لهم.

مرحلة تأسيس المحارة عبارة عن مجموعة من الخطوات التي يجب الالتزام بها. والتي يجب تنفيذها طبقا لأصول الصانعة وطبقا للاشتراطات والمواصفات الفنية الخاصة بها. وكل واحدة من هذه الخطوات لها نفس القدر من الأهمية. ونفس القدر من التأثير السلبي في حالة تنفيذها بصورة غير سليمة. ولذلك يجب تنفيذ هذه الخطوات بالصورة الجيدة التي تساعد في إنتاج بياض ذات جودة  وخالي من العيوب والمشاكل.

اعمال البياض - خطوات تأسيس البياض
اعمال البياض - خطوات تأسيس البياض.

واولى خطوات مرحله تأسيس المحارة هي تجهيز الأسطح لأعمال البياض من نظافة ومعالجة الشروخ والتشققات وإزاله الزوائد والنتوءات منها. ثم يليها خطوه معالجة الاسطح بالماء حيث يتم رش الأسطح سواء كانت طوب او خرسانه بالماء. حتى يتشرب السطح بيه بالدرجة التي تمنع امتصاص السطح لماء المونة الأسمنتية التي سوف تطبق عليه. ثم يلي ذلك مرحله الطرطشة وقد تم تناولها وشرحها في مقاله سابقة.

ثم يلي تنفيذ الطرطشة ، خطوه دق السلك الشبك البقلاوة في أماكن التقاء المباني الطوب مع الخرسانة. لمنع ظهور شروخ في هذه المناطق نتيجة فرق التمدد الحراري بين المباني الطوب والعناصر الخرسانية. وبالتوازي يتم عمل بؤج وأوتار البياض  بالحوائط والأسقف بالتخانات المناسبة. والتي الغرض منها اماكنية ضبط استواء الأسطح وأفقيتها والحصول على بياض بسمك منتظم. ولقد تم أيضا تناول هذان الخطوتان في مقاله سابقة بالتفصيل.

وبالتوازي مع خطوت عمل البؤج والأوتار ، يتم عمل خطوت تربيع وزوي وتأكيس الغرف. وعمل الأميات والسوك وإكسسوارات البياض. وهذا ما سوف يتم تناوله في هذه المقالة. وبعمل الخطوات السابقة يكون قد تم الانتهاء من مرحله تأسيس البياض والجاهزية للمرحلة الثانية من أعمال المحارة. وهي مرحله تشطيب البياض ،  وتشمل على  التلبيش  والملو والنهو والأميات والزنبرة. وهذا ما سوف يتم مناقشته في مقاله لاحقه أن شاء الله.

تأسيس أعمال البياض - مرحلة تربيع وزوي وتاكيس الغرف

تربيع وزوي الغرفة بواسطة عمل البؤج وتغير سمكها من موضع إلى أخر. والغرض من ذلك ، هو تحقيق خواص الشكل المستطيل بالغرفة. أي أن كل ضلعين متقابلين متساويين أو يكون الوترين متساويين. وتكون الأضلاع متعامدة زوايا قائمة 90 درجة.

اعمال البياض - مراحل تأسيس البياض
مرحلة تربيع وزوي وتاكيس الغرف.

بحيث يكون مقاس الغرفة في أول الحائط هو نفسة في أخر الحائط. وتكون الزوايا عند التقاء أي جنبين قائمة 90 درجة مع استواء أفقية ورأسية الجنب. وربط الغرف مع بعضها البعض بعمل تأكيس لها وتوحيد الأكسات لجميع الغرف. وذلك لتجنب ظهور مشاكل وعيوب تنفيذية. أثناء تركيب حلوق النجارة أو تكسيات الأرضيات والحوائط أو أعمال الكهربائية والسباكة أو أثناء فرش الغرف.

ما هي خطوات تربيع وزوي الغرف لعمل البياض؟

وهي مرحله هامة جدا في أعمال تأسيس البياض  والغرض منها تحقيق اشتراطات الشكل الهندسي المستطيل في كل فراغ  بالمبنى أو المنزل. ويتم تربيع وزوي الغرف بعمل الخطوات الاتي.
  • يحدد جانب من جوانب الغرفة والذي فيه أقل فتحات أي أكبر مسطح بياض. ويحترم هذا الجانب وتنسب إلية باقي جوانب الغرفة. ويسمى الجانب الذي فيه أكبر مسطح بياض بالجانب الأطرش السرح. وتكون البؤج عليه ذات سمك البياض القياسي  وهو 2.5 سم للحوائط .
  • يتم قياس واحد متر في أول الجانب الأطرش ويدق سيخ أو مسمار. ويقاس واحد متر في أخر الجانب الأطرش ويدق سيخ أو مسمار. ويشد خيط بينهما ويكون أول محور (أكس) للغرفة. ويمثل الجانب الأطرش ويبعد عنه واحد متر.
  • يتم عمل محور ثاني موازي للمحور الأول يمثل الجانب المقابل للجانب الأطرش ويكون قريب منه.
  • يتم عمل محورين عموديين على المحور الأول والثاني. وكل محور يمثل جانب من الجانبين الأخرين للغرفة ويكون قريب منه.

اعمال البياض - مراحل تأسيس البياض
تربيع وزوي الغرف وتأكيسها مع بعضها البعض.

  • يتم عمل أربع بؤج على الأقل بالجانب الأطرش بالسمك القياسي 2.5 سم. ويتم التأكد من أن وش كل بؤجة من الأربعة على مسافات متساوية من المحور الأول. وفي حالة أن أحداهم على مسافة مختلفة عن الأخرين يتم تغير سمك هذه البؤوج. بحيث تكون المسافة بين وش البؤجة مع المحور متساوية مع الاخرين.
  • عمل البؤج على الجانب المقابل للجانب الأطرش بالسمك التي تجعل المسافات بين المحور الثاني ووش البؤج متساوية.
  • عمل البؤج للجانبين الاخرين بؤج كل جانب مقاسة من المحور الخاص بة. بحيث المسافات بين المحور ووش البؤج متساوية.
  • يتم ربط الغرف مع بعضها البعض بعمل محورين متعامدين حاكمين ونقلهما إلي كل الغرف. ويكون المحور الحاكم هو المحور الموازي للجنب الأطرش السرح. والذي يكون فيه أقل فتحات وأكبر مسطح بياض. وغالباً يكون الجانب الفاصل بين وحديتين في الدور أو الجوانب المقابلة للجيران.
  • يتم ربط الحوائط الداخلية مع الحوائط الخارجية بعمل محاور خارجية موازية للمحاور الداخلية أو العكس.
  • للوصول الى أعلى درجات الجودة في بند البياض من حيث التربيع والزوي والتأكيس. يتم احترام الحائط (الجانب) الخارجي الأطرش السرح. 


  • يتم شد خيطان (محاور/ أكسات) على الحوائط الخارجية في كل دور (الأرضي والمتكرر). ونقل المحاور الخارجية لكل دور إلى الداخل وعمل محاور داخلية موازية لها وعمودية عليها.
  • عمل البؤج الأستاندر (Stander) ذات السمك القياسي (بياض خارجي 4.0 سم وبياض داخلي 2.5 سم) على الجنب الأطرش السرح ويكون سمك باقي البؤج على حسب المحاور الخارجية والداخلية.

تأسيس أعمال البياض - عمل الأميات والسوك وإكسسوارات البياض

الأميات والسوك هي الزوايا القائمة لبروزات للأعمدة الرأسية وبروزات الكمرات الأفقية. وفي حالة الاكتفاء بعمل هذه الزوايا بالمونة الأسمنتية السمراء فقط تكون ضعيفة وقابلة للكسر وتكون مسننه ومعضعضه.

 ولتجنب ذلك يتم استخدام ذوي من المعدن (حديد مجلفن) ملحوم بها شبك بقلاوة. وتسمى بالزوي الفريسبيكو. وتستخدم للسوك والإميات للأعمدة والكمرات. لتحقيق ضبط الرأسيات والأفقيات لها ولتقويتها وحمايتها من الكسر. ويتم تثبيت هذه الزوي بنفس طريقة تثبيت السلك البقلاوة ويباع عمود الزوي الفريسبيكو بالمتر الطولي.

اعمال البياض - مراحل تأسيس البياض

أنواع إكسسوارات أعمال البياض.
  1. الذوي الفريسبيكو
  2. إكسسوارات عراميس البياض البارز والغاطس
  3. إكسسوارات أط البياض والذي يوضع عند بداية البياض على ارتفاع 10 سم من منسوب التشطيب.
  4. إكسسوارات الفواصل الإنشائية للأعمدة على الوجهات للتأكد من استقامتها على طول ارتفاع الوجهة.
Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -