أخر الاخبار

اعمال البياض - مرحلة التأسيس والطرطشة

تأسيس أعمال البياض

أعمال البياض والمحارة خطوة حاسمة في بناء المباني. لأن الغرض منها تخليق سطح أملس مستوي في الاتجاه الرأسي والافقي. وذلك كخطوه أساسية لتطبيق التشطيبات النهائية بمختلف أنواعها على الحوائط المباني وباقي العناصر الخرسانية الأخرى من بلاطات وكمرات واعمدة. ولإنشاء أعمال البياض ناجحة ، يجب اتخاذ عدة خطوات.

أولا، من المهم تقييم حالة الأسطح التي يجب محارتها. ويجب أن تكون الجدران أو السقوف نظيفة وجافة وخالية من أي عوائق أو زوائد أو أشياء عالقة بها. ويجب إصلاح أي شقوق أو ثقوب في العناصر الخرسانية أو المباني الطوب قبل البياض. لأنها يمكن أن تسبب مشاكل لاحقا.

بعد ذلك ، يجب جمع المواد والأدوات اللازمة لأعمال البياض. وقد تشمل هذه مواد المونة الأسمنتية من أسمنت ورمل وماء طبقا للمواصفات والاشتراطات وذات جوده عالية. وكذلك الأدوات التي تستخدم في تنفيذ اعمال البياض من مكينة طرطشة والمسطرين والطالوش. وبروه تمشطيط وبروه تخشين واده ألومنيوم وخلافة.

يتم تنفيذ بند البياض على مرحلتين الأولى تسمى مرحلة تأسيس البياض وهي بالترتيب (الطرطشة / دق سلك الشبك والإكسسوارات/ البوأج والاوتار/ تربيع وزوي وتأكيس الغرف/ الأميات والسوك) والثانية مرحلة تشطيب البياض (التلبيش / الملو / النهو / الأميات / الزنبرة).

اعمال البياض - مرحلة التأسيس والطرطشة
مرحلة تأسيس اعمال البياض - الطرطشة.

يجب أتخاذ الخطوات الازمة في تأسيس أعمال المحارة طبقا لأصول الصنعة وطبقا للاشتراطات والمواصفات الفنية المعتبرة. والتي تبدأ بمعالجة السطح برشه بالماء سواء كان سطح من الخرسانة او من المباني الطوب. ثم تطبيق الطرطشة على السطح ويجب ان يتحقق فيها المواصفات الجيدة التي تحقق تماسك جيد بين السطح وبين المونة السودة للبياض. 

بعد تنفيذ خطوه الطرطشة على الاسطح يجب أن تترك فتره زمنية كافية لكي تجف وتتصلد. ويجب خلال تلك الفترة الزمنية ، المداومة على معالجة السطح الذي تم طرطشته بالماء. لتحقيق سطح متماسك ورابط جيد بين السطح ومونة البياض. ويجب التأكد من تعين مقاول محارة ذو خبره وكفاءه جيدة. 

بعد عمل الطرطشة ، تبدأ مرحلة دق سلك شبك حديد أو شبك فيبر في المناطق الفاصلة بين المباني الطوب والعناصر الخرسانية. وأثناء ذلك يتم عمل البؤح والأوتار لضبط سمك طبقه البياض. وعمل الزوي والتربيع للفراغات للتأكد من تخليق شكل مستطيل منتظم لكل فراغ.  

بشكل عام ، يتطلب تنفيذ أعمال البياض تخطيطا دقيقا ومواد عالية الجودة والعمالة الفنية الماهرة. ومن خلال اتخاذ الخطوات الفنية المعتبرة ، يمكن لإنشاء وعمل سطح سلس أملس صلب خالي من العيوب والمشاكل. ودائم يستمر لسنوات قادمة.

ما هي الطرطشة ومواصفاتها الفنية؟

  • تعريف الطرطشة ، عبارة عن طبقة خشنة ومصمتة من المونة الأسمنتية اللزجة بسمك 0.50 سم.
  • الغرض من الطرطشة ، عمل تماسك قوي بين طبقة النهو والسطح الذي يتم بياضة. سواء كان من الطوب أو من الخرسانة.
  • ويتم عمل مونة الطرطشة باستخدام رمل حرش أو متوسط الخشونة ويجب أن تكون لزجه.
  • مع زيادة محتوى الاسمنت في المونة بمعدل 9 شكائر أسمنت للمتر مكعب رمل (المتر 24 شكارة).
  • ويجب أن تكون خشنة جدً ومعظمة او بلغة الفنيين بعضمة وتطمس ما خلفها.
  • ويجب ألا يكون بها سوس أو حرميه (وجود منطقة من السطح بدون طرطشة) أو أي عيوب ظاهرة.
  • ويكون المعدل التقريبي الطبيعي لاستخدام مونة الطرطشة، كل متر مكعب مونة يغطي او يفرد 200 متر مسطح. 
  • وتترك الطرطشة لمدة يومين أو ثلاثة لتجف وتعضم. ويجب معالجة الطرطشة بالماء باستمرار خلال هذه المدة.
اعمال البياض - مرحلة التأسيس والطرطشة
أعمال البياض - استلام مرحلة الطرطشة.

عند متابعة الطرطشة واستلامها. يجب التأكد من نسب الخلط للمونة الأسمنتية. والتنفذ باستخدام المسطرين والطالوش. ويجب أن تكون شحمة تطمس ما خلفها بدون وجود مناطق سوس أو حرميه. ويجب أن تكون خشنة جداً ومعضمة. تجرح اليد عند تحريك اليد على السطح المطرطش.

ما هي طرق تنفيذ وعمل الطرطشة؟

من الجدير بالذكر ومن الأهمية بالمكان تطبيق وتنفيذ طرطشة البياض بصوره تحقق الغرض والهدف منها بأفضل جوده ممكنه. ويجب ان يتوفر فيها كافة الاشتراطات والصفات التي تجعل أعمال البياض النهائية ذات جوده وكفاءه عالية وخاليه من العيوب. ويتم عمل الطرطشة باستخدام إحدى الطرق الاتية.
  1. طريقة الكوز والجردل ومميزاتها تكون أسهل على عمال وفانيين أعمال البياض. مما يتيح له فرد مسطح أكبر في وقت أقل. ولكن هذه الطريقة سيئة الجودة ومرفوضة. حيث يكون سمك الطرطشة غير منتظم وينتج عنها الكثير من الحرمية والسوس.
  2. طريقة المسطرين والطالوش وتعطي جودة جيدة وتفرد مسطح كبير في وقت مناسب وهي الطريقة المفضلة لعمل الطرطشة.
  3. استخدام ماكينة الطرطشة وتعطي جودة عالية جداً حيث يكون السمك منتظمة ولا يوجد سوس أو حرميه في المحارة.

اعمال البياض - مرحلة التأسيس والطرطشة
طرق تنفيذ وعمل الطرطشة.

الأدوات المستخدمة في أعمال البياض والطرطشة

هناك العديد من الأدوات التي يستخدمها فنيين وصنيعية أعمال البياض وهس كالاتي.
  1. ماكينة الطرطشة ، وتستخدم في عمل الطرطشة وتمتاز بإنتاج طرطشة جيدة في وقت أقل.
  2. المسطرين ، ويستخدم في عمليه الطرطشة وعمليه تلبيش المونة السوده.
  3. الطالوش ، ويستخدم للطرطشة والتلبيش وملو المونة السودة.
  4. البروه ، ومنها أنواع فمنها البروه التمشيط والبروه التخشين وتستخدم في عمليه نهو المونة السودة للبياض.
  5. الشاحوطة ، وتستخدم في عمليه النهو وتخليق سطح خشن بعمل خربشة أو تمشيط لمونة البياض.
  6. المنجفرة ، تستخدم في عمل تمشيط أو خربشة لمونة البياض في مرحلة تشطيب البياض.
  7. الاده الألومنيوم ،  وتستخدم في تسوية سطح البياض أفقيا ورأسيا.
  8. ميزان الماء أو ميزان الميه ، ويستخدم مع الاده الألومنيوم للتأكد ضبط استواء سطح البياض.
  
اعمال البياض - مرحلة التأسيس والطرطشة
الأدوات المستخدمة في أعمال البياض والطرطشة.

مرحلة تأسيس البياض - دق سلك شبك بقلاوة أو شبك فيبر

  • يتم دق سلك حديد شبك بقلاوة مجلفن بعرض 20 سم بعد إتمام الطرطشة ومعالجتها. عند كل التقاء حائط مباني طوب مع عنصر خرساني سواء كان رأسي مع الأعمدة أو أفقي مع الكمرات والبلاطات وأعتاب الأبواب والشبابيك. كذلك يتم وضعة عند مناطق تواجد تأسيس الكهرباء والسباكة. وذلك لتجنب ظهور شروخ تنميل بالبياض نتيجة اختلاف التمدد الحراري بين المباني والخرسانة.
  • يثبت الشبك البقلاوة بحيث يكون 10 سم ركوب على المباني و10 سم ركوب على الخرسانة. باستخدام مسامير وردة محببة (خشنة) كل 20 سم بالتعاقب (Stagger). على كامل طول الالتقاء بحيث يكون وضع المسامير يسمح بالحركة للسلك في مكان ويثبته في مكان أخر. ويجب أن يكون السلك مجلفن أصلي حتى لا يصدأ خلف البياض ويسبب شروخ تفتيت.
  • يجب أن يتم دق السلك بعد مرحلة الطرطشة. حتى لا يتكون خلفه مناطق فراغات هواء في حالة أن تمت الطرطشة بعد دق السلك. والغرض من هذا الترتيب هو تجنب ظهور تطبيل في البياض لوجود فراغات هواء خلفة. ويستخدم الشبك الفيبر بدل السلك البقلاوة ويقوم بنفس الغرض ويثبت بنفس الطريقة بعد الطرطشة مع استبدال المسامير الوردة بعمل مونة تحبيش سندويتش (مونة / شبك / مونة) كل 30 سم بكامل الطول وعيبة أنه ضعيف سهل القطع.


اعمال البياض - مرحلة التأسيس والطرطشة - ودق السلك
سلك شبك بقلاوة - شبك فيبر.

  • عند متابعة واستلام دق سلك الشبك يجب التأكد من إتمام أعمال الطرطشة ومعالجتها أولاً. ثم التأكد من نوع السلك وجودته وهل هو حديد مجلفن أصلي ولا مضروب ويصدأ. والتأكد من وجودة على كامل طول التقاء المباني مع الخرسانة وعرض الشريحة وركوبها (20 سم عرض 10 سم على المباني و10 سم على الخرسانة). والتأكد من تثبيت الشبك جيداً باستخدام مسامير وردة خشنة كل 20سم بالتعاقب في حالة سلك البقلاوة. وباستخدام مونة تحبيش سندويتش في حالة الشبك الفيبر.

مرحلة تأسيس البياض - عمل البؤج والأوتار

  • البؤج هي عمل بروز من المونة الأسمنتية على شكل هرم بطول من 10 إلى 15 سم وعرض 5 سم. والسمك القياسي لطبقة البياض ، يكون 1.5 سم للأسقف و2.5 سم للحوائط الداخلية و4.0 سم للحوائط الخارجية. ويجب أن تنفذ بواسطة معلم البياض لأنها تحتاج إلى مهارة في التنفيذ.
  • الغرض من بؤج البياض هو ضبط استواء ورأسية البياض. ويجب عمل أربع بؤج بحد أدنه على كل جنب أثنين منهم سفلي وأثنين علوي. وتكون المسافة بين البؤج هي طول الدراع الألومنيوم (الأده) من 3 إلى 4 متر. ويجب عمل بؤج على الأكتاف لضبطها من الجوانب. وتكون الزاوية بينهم 90 درجة وعمل بؤج على جانبي فتاحت الأبواب والشبابيك في كل جنب إثنين سفلي وإثنين علوي.
  • يجب أن تكون المونة الأسمنتية للبؤج خالية تماماً من الجبس. لان حبيبات الجبس بمجرد جفاف المونة السمراء (اللياسة/ البطانة) من الماء تنفجر. وتسبب شروخ بالبياض تسمى شروخ تفويش. ولكن يتلاعب الصنايعي ويستخدم جبس بالمونة لسهولة وتسريع العمل على حساب الجودة.


اعمال البياض - مرحلة التأسيس والطرطشة
مرحلة تأسيس البياض - عمل البؤج والأوتار.
  • البؤج أنواع ، منها البؤج الجبسية وتستخدم في الأعمال الجبسية فقط. وإما بؤج أسمنتية وتستخدم لأعمال البياض والعمال الأخرة. ولكن تأخذ وقت حتى تجف وتتصلب ولعلاج ذلك يتم رش البؤجة بعد تركيبها على الحائط. وهي خضراء ببدرة الأسمنت الجاف لتسريع خروج الماء منها وتعجيل تصلدها. 
  • وتسمى بؤج مبودره أسمنت وهي الأفضل على الإطلاق لأعمال البياض. حيث تكون سريعة التصلب والتصلد ولا ينتج عنها مشاكل. ويكون لون البؤج الحديثة غامق وتسمى خضراء ومع الوقت وجفافها من الماء تتصلب وتأخذ لون فاتح.
  • يسمى الجانب الذي لا يوجد فيه فتحات أو أقل فتحات في الدور بالجنب الأطرش السرح. مثل جوانب الجيران والجانب الفاصل بين وحدتين بالدور ويكون هو الجنب المحترم الذي توضع عليه بؤج بسم قياسي 2.5 سم.
  • بما يخص الأسقف يتم عمل بؤج بسمك قياسي 1.5 سم. 
  • وفي حالة أن أبعاد الفراغ كبيرة يتم ربط البؤج مع بعض البعض بحيث تكون شريط من المونة يسمى وتر. 
  • ويتم التأكد من أفقية السقف بالتأكد من منسوب بؤج وأوتار البياض باستخدام القامة المقلوبة. بوضع صفر القامة عند البؤجة (وذلك لان منسوب البؤج أعلى من منسوب الجهاز) وتسمى هذه الخطوة بوزن أو تشريب السقف.
  • يجب عمل البؤج بعد الطرطشة وإثناء دق السلك الشبك وتحترم قبل إي أعمال تأسيس للكهرباء والاعمال الصحية (السباكة). وقبل تركيب حلوق الأبواب والشبابيك. 
  • ولكن يمكن بالتوازي مع عمل البؤج أو قبلها البدا بأعمال التكسير بالمباني وتجهيزها لتمديد مواسير الكهرباء والماء (صرف أو تغذي). يفضل عمل بؤج على جانبي علب الكهرباء.


في الخاتمة ، تعد اعمال البياض وتأسيس المحارة ،  من أهم مراحل البناء والتشطيب في مشاريع البناء والتشييد. وتتضمن مرحلة التأسيس ، الطرطشة ودق السلك البقلاوة وعمل البؤج والأوتار. تتمثل مرحلة التأسيس في تجهيز وتسوية الأسطح من مباني وعناصر خرسانية. بينما تتمثل مرحلة الطرطشة في تغطية الجدران والأسقف بطبقات من المونة الاسمنتية اللزجة. لتحضير الأسطح للتلبيش والملو والإنهاء وتشطيب أعمال البياض.

Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -