أخر الاخبار

أعمال البياض - مرحلة تشطيب البياض

مرحلة تشطيب البياض والمحارة

أعمال البياض والمحارة تتكون من مرحلتين أساسيتين وهما مرحله تأسيس البياض ومرحله تشطيب البياض. وكلا منهما بالأهمية بالمكان بالدرجة التي يجب فيها أتباع الاشتراطات والمواصفات الفنية العامة والخاصة. وذلك للتأكد من تطبيق البياض بالصورة الفنية السليمة والتأكد من تنفيذ أعمال البياض بالجودة المطلوبة. ولتجنب ظهور أي عيوب  أو مشاكل في مراحل التشطيب التي تلي أعمال البياض.

مرحلة تأسيس البياض، وتشمل عدد خطوات وهي تجهيز السطح ومعالجته بالماء. وعمل الطرطشة وتحقيق الاشتراطات الفنية لها ومعالجتها بالماء لفترة زمنية كافية. ودق سلك الشبك البقلاوة في أماكن إلتقاء المباني الطوب مع العناصر الخرسانية لمنع ظهور شروخ نتيجة فرق التمدد الحراري بينهما. والبؤج والاوتار لضبط تخانات البياض. وأخيرا عملية تربيع وزوي وتأكيس الغرف للتأكد من تحقيق خصائص المستطيل في كل فراغات المبنى. ولقد تم تناول هذه المرحلة بالشرح والتفصيل في مقالات سابقة.

أعمال البياض - مرحلة تشطيب البياض
مرحلة تشطيب البياض والمحارة.

مرحلة تشطيب البياض ، وهي المرحلة التي يتم فيها نهو اعمال البياض. وتشمل على عمليه تلبيش السطح بالمونة الأسمنتية ثم عملية الملو وهي تغطية السطح بالكامل بالمونة الاسمنتية ويطلق عليها المونة السودة. ثم عمليه الدرع باستخدام الادة الألومنيوم لتسوية السطح وضبط الأفقيات والرأسيات له باستخدام ميزان الميه. ثم عمل النهو والإميات والسوك وتجهيز السطح لتطبيق مواد التشطيب سواء بعمل سطح ممسوس ناعم جدا أو سطح خشن بعمل زنبرة له. وسوف يتم تناول مناقشه خطوات مرحلة التشطيب البياض في هذا المقال.   

تشطيب البياض - مرحلة التلبيش والملو

بعد مرحلة تأسيس البياض وعمل الطرطشة والبؤج ومعالجتهما بالماء وتصلبهما. يتم عمل تلبيش للجانب بالكامل مرة واحدة باستخدامك الطالوش والبروة وتترك 15 دقيقة. ثم يتم درعها بتمهل باستخدام الأدة وهي دراع من الألومنيوم بطول 3.0 أو 4.0 متر. ثم يتم إعادة الملو واللياسة مع احترام البؤج والأوتار. ويتم تلبيش ودرع وملو سقف الغرفة أولاً ثم الحوائط. وذلك أفضل من باب ترتب الشغل للسهولة والنظافة.


أعمال البياض - مرحلة تشطيب البياض
تشطيب البياض - التلبيش والملو.

تشطيب البياض - مرحلة نهو اللياسة

  • نهو لياسة البياض هو تجهيز وتفنيش الوش النهائي للبياض وهو أما أن يكون.
  1. وش بياض ممسوس ناعم ويتم بمس اللياسة بالماء وتحريك البروة عليها في حركة دائرية مع ضغط خفيف. وينتج عن ذالك وش ممسوس ناعم ومصقول للبياض وميزة هذا الوش أنه لا يأخذ سكاكين معجون كثيرة لتأسيس الدهانات فقط سكينة أو أثنين معجون ولكن عيبه أن مونة اللياسة تفقد ماءها بسرعة مما يسبب ظهور شروخ بيها تسمى شروخ تجزيل وتسبب تقشير للدهانات عن طبقة المعجون.
  2. وش بياض مخدوم ويتم بمس اللياسة بالماء وتحريك الفرطاسة الخشب أو الوبر عليها في حركة دائرية مع ضغط خفيف وهو وش خشن يمنع خروج الماء من المونة السمراء بسرعة وبالتالي لا يظهر فيها شروخ تجزيل ولكن تكون خشنة تحتاج إلى سكاكين كثيرة من المعجون ثلاثة أو أكثر كتأسيس للدهانات.
  • يفضل الوش المخدوم عن الوش الممسوس لتجنب شروخ التجزيل بالبياض وتجنب تقشير الدهان عن معجون التأسيس.


أعمال البياض - مرحلة تشطيب البياض

تشطيب البياض - تأميم الفتحات وبال السقالة

تأميم الفتحات هو التأكد من تحقيق الشكل المستطيل لفتحات الأبواب والشبابيك والفتحات الأخرى وبال السقالة وتظهر في الشبابيك على الوجهات حيث يكون سمك الحائط 25 سم ويكون سمك الحلق 17 سم ويكون وش الحلق هو الوش الداخلي للمباني وفي هذه الحالة يجب التأكد من أن تعريض الحلق مع الوش الخارجي للمباني هو نفسة في أول وأخر الحلق.

أعمال البياض - مرحلة تشطيب البياض
تشطيب البياض - تأميم الفتحات وبال السقالة.

تشطيب البياض - زنبرة وتمشيط اللياسة

يتم تمشيط وزنبره لياسة البياض على هيئة موجات أفقية ورأسية بالمنجفيرة في حالة أذا كان التشطيب النهائي للدهانات بمادة ذات سمك مثل المصيص أو الحجر الصناعي أو دهان أسمنتي بمكنة الطرطشة وكذلك بأماكن الكرانيش.


أعمال البياض - مرحلة تشطيب البياض
تشطيب البياض - زنبره وتمشيط اللياسة.

كيف يتم عمل التربيات الكبيرة في لياسة البياض؟

  • لعلاج عيوب العناصر الخرسانية والمباني لعدم تحقق الاستواء بها سواء كان أفقي أو رأسي يتم عمل تخانات مختلفة للبياض بعمل تخانات مختلفة للبؤج ويكون هناك تخانات أكبر من التخانة الإستندر للبياض وتسمى تربيات.
  • وفي حالة وجود تربيات كبيرة بالبياض ينفذ على طبقات ويجب تسليح الملو أو اللياسة بالمسامير والشبك السلك البقلاوة للربط بين هذه الطبقات وجعلها وحدة واحدة مع إضافة أديبوند على المونة السمراء لزيادة التماسك والالتصاق بين الطبقات ويجب إتباع خطوات معينة لتنفيذ وتحقيق هذه التخانة والتي قد تصل إلى 10 سم.
خطوات عمل التربيات الكبيرة في لياسة (بطانة) البياض.
  1. عمل الطرطشة ومعالجتها ودق الشبك البقلاوة وعمل البؤج بالتخانات المطلوبة لتحقيق تربيع وزوي البياض
  2. تلبيش وفرد الطبقة الأولى من تربية البطانة بسمك 2.5 سم بمونة مضاف إليها أدبوند بكامل مسطح الجانب وبدون درع وتترك 15 دقيقة تقريباً ثم يدق مسامير صلب بها وهي خضراء على مسافات كل 20 سم أفقي ورأسي ويترك الجنب 24 ساعة.
  3. يتم تلبيش وفرد ودق الطبقة الثانية والثالثة بسمك لا يزيد عن 2.5 سم بنفس طريقة الطبقة الأولى إلى أن نصل إلى نصف سمك البؤج (نصف التربية المطلوبة).
  4. يتم تركيب وفرد سلك شبك بقلاوه مجلفن في منتصف تخانة التربية على كامل مسطح البياض ودق مسامير وردة محببة كل 20 سم.
  5. يتم استكمال النصف الأخر من التربية على طبقات بسمك لا يزيد عن 2.5 سم بنفس طريقة عمل الطبقة الأولى على أيام كل طبقة تلي التي قبلها ب 24 ساعة مع دق مسامير صلب وبدون درع.
  6. يتم تلبيش طبقة اللياسة الأخير من التربية بسمك 2.0 سم (أخر 2.0 سم من البؤجة) ويدق مسامير صلب كل 20سم ويتم عمل نهو ومس للبياض وش مخدوم وتفنيش.
 

كيف يتم بياض الأعمدة الدائرية؟

لعمل البياض للأعمدة الدائرية يتم استبدال البؤج بخراطيم كهرباء ذات قطر يحقق تخانة البياض ويتم تركيب خرطوم أسفل العمود وأخر في أعلى العمود ويتم التلبيش على كامل مسطح العمود والدرع بينهما وإعادة الملو. استخدام الخراطيم لا تعطي جودة عالية لإنها قابلة للانضغاط.

أعمال البياض - مرحلة تشطيب البياض
بياض الأعمدة الدائرية.

للحصول على جودة عالية لبياض الأعمدة الدائرية يتم استبدال البؤج بخلخال من الحديد له نفس سمك البؤجة ويتم وضع خلخال في أسفل العمود وأخر في أعلاه المسافة بينهما هو طول الدراع الألومنيوم ثم يتم تلبيش ما بينهما على كامل مسطح العمود الدرع ثم يتم إزالة الخلخالين وملو مكانهما بالمونة ثم الدرع ثم تشطيب وش البياض.


أعمال البياض - مونة البلانكو للمحارة

بياض البلانكو هي بديل عن المونة الأسمنتية او المونة السوده في أعمال البياض والمحارة. وهي عباره عن عجينة من الماء ورماد يسمى البرليت ناتج من تكسير حجر بركاني مضاف إليها بعض الإضافات. يعبأ خليط البرليت مع الإضافات في شكائر في صورة بودر مثل الأسمنت. مميزات مونة البلانكو:.
  • لا تحتاج إلى طرطشة فقط يتم عمل بؤج بالتخانات االمطلوبة مع دق شبك السلك البقلاوه في إماكنها ثم يتم عمل اللياسة مباشرةً من البلانكو.
  • شديدة الإلتصاق بأي سطح سواء كان مباني أو خرسانة ويتم عملها مباشرةً على السطح.
  • يمكن إستخدامها مباشرةً على سطح بياض قديم حتى ولو بية عيوب.
  • لا تحتاج إلى رمل فقط يتم خلط البودر مع الماء بنسب معينة حيث يتم الخلط في برميل ويملأ 65 % منه بالماء النظيف الصالح للشرب ويضاف إلية شكارة من البلانكو ويقلب إلى أن يصل للقوام المطلوب.
  • خفيفة على يد العامل وتمتاز بسهولة التشغيل وفرد مسطح أكبر من المونة السودة لنفس الوقت مع إستخدام نفس الأدوات.
  • لا يحتاج بياض البلانكو إلى نهو أو مس فقط تلبيش ودرع وملو.
  • نسبة الهالك بها لا تزيد عن 2%
  • تستخدم بتخانة أقل من المونة السمره.
  • زمن الشك مونة البلانكو أقل من المونة السمرة ولذلك يجب إستخدام المونة خلال فترة لا تزيد عن 45 دقيقة وتحتاج تقريباً 50 دقيقة لكي تتصلب وتتصلد.
  • تعمل كعازل حراري وتوفر تقريباً 65% من كهرباء المكيفات.
  • في حالة التربيات قد تصل سمك الطبقة الواحدة إلى 5.0 سم وننتظر على كل طبقة 45 دقيقة قبل عمل الطبقة التي تليها وأكبر تربية مسموح بها لمونة البلانكو هي 15 سم تخانة في اليوم الواحد.
  • عند الحرائق لا يتولد عنها غازات مضرة بخلاف المونة السودة التي ينتج عنها غازات أثناء الحرائق.



أنواع مونة البلانكو:.
مونة باللون الأسمر خاصة للبؤج والأوتار.
مونة باللون الأسمر خاصة للياسة بديل المون السودة.
مونة باللون الأبيض بديل المعجون.
مونة باللون الأبيض بديل الجبس البلدي خاصة لأعمال الديكورات.
Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -