أخر الاخبار

أنواع دهانات الخشب - للأبواب والشبابيك وطرق التنفيذ

ما هي أهم أنواع دهانات الاخشاب

دهانات الخشب هي العملية التي تستخدم لتغطية الخشب الجديد. أو الخشب المستعمل للحفاظ عليه ولجعله يبدو جديداً. يوجد العديد من أنواع الدهانات المختلفة التي يمكن استخدامها للخشب. بما في ذلك الدهانات الزيتية، الدهانات المائية، الدهانات الصلبة، الدهانات الخشبية الطبيعية، والدهانات الخشبية الصلبة. كل نوع من الدهانات له مزايا وعيوب مختلفة. ويجب التأكد من اختيار الدهان الذي يناسب الخشب والغرض الذي تريد الحصول عليه.

أنواع دهان الخشب
أنواع دهانات الخشب - للأبواب والشبابيك وطريقة التنفيذ.

أنواع دهان الخشب تنقسم الى دهانات زيتية (لاكيه) ودهانات صبغة (أستر). اللاكيه عبارة عن دهان زيتي يستخدم في دهان الاخشاب ويستر ما خلفة ولا يظهر تفجيره وثمرة الخشب. ويمكن عمله بألوان مختلفة ويستخدم مع الخشب الرخيص ويقوم بعمله النقاش اثناء دهان الحوائط. الاستر عبارة عن دهان صبغي لا يستر ما خلفة ويظهر تفجيره وثمرة الخشب ويبرز التفجيره. ويوضحها ويزيدها لمعان ولذلك يستخدم مع الاخشاب الغالية. مثل الأرو والزان والاستر شديد الالتصاق مع الخشب بخلاف اللاكية ولكن لا يوجد به تنوع كبير في الوانه ويقوم بعملة الاسترجي وهذة انواع دهانات الخشب المعروفة.


طريقه تنفيذ دهان اللاكية للخشب

يعد الدهان الزيتي أحد أفضل الخيارات لدهنات الخشب الجديد. فهو يعطي الخشب اللون الطبيعي الذي يحبه الكثير، كما يحمي الخشب من  الجفاف والتلف. و يجب الحذر عند الدهان باللاكية، فهو يحتاج إلى الدقة العالية في التطبيق. ويجب التأكد من جعل الجزء الذي يجب الدهان فيه قابلا للدهان بشكل جيد. كما يجب التأكد من اختيار اللاكية الصحيحة للخشب الذي يجب الدهان فيه، كما يجب التأكد من التدقيق قبل الدهان لضمان النتائج الأمثل.

دهان اللاكية يجب أن يجري في الطقس الجاف، ويجب الحرص على التدقيق بين كل مرحلة من الدهان، لضمان النتائج الأمثل. كما يجب الحرص على التنظيف الجيد للخشب قبل الدهان، لضمان الجدوى الأمثل للدهان. أخيرا، يجب التأكد من الحفاظ على الصحة الشخصية عند الدهان. كما يجب الحرص على التدخل في الإجراءات الصحيحة في حالة التعرض للأشعة الشمسية، التنفس السيئ للدهان، التعرض للغازات الصحيحة. ويتم دهان الاكية للخشب على النحو التالي.

ما هي خطوات دهان اللاكية للخشب

  • يتم فك الضلفة من الحلق ويتم وضعها نائمة على ظهرها ويتم دهانها على هذا الوضع ويتم دهان الحلق وهو مثبت في مكانه. أولا يتم عمل صنفرة ناعمة للخشب باستخدام صنفرة ذات رتبة عالية 240/260/320 ويتم عمل الصنفرة بصورة جيدة. ويتم تنظيف ونفض الخشب من ناتج الصنفرة جيدا ليكون جاهز دهان الخشب.
  • يتم دهان وجه لاكية مط باستخدام الفرشة او الرولة ثم عمل صنفرة وتنظيف ونفض. عمل سكينة معجون باستخدام معجون خشب سواء كان جاهز او تضريبه ويسمى معجون بلدي ويتم تضريبه باستخدام الزنك مع بودرة لونها ابيض تسمى السبيداج. وهما أساس أي معجون ويضاف لهما غراء طبيعي مع لون بودرة.
  • ويوجد نوعين من الغراء، اما طبيعي يستخرج من عظام الحيوانات من البهائم او الأسماك او الارانب. حيث يتم طحنة وتعريضه لضغط عالي وحرارة شديدة حتى يتحول الى سائل. ثم يترك ليجف وينتج في صورة مادة صلبه على شكل قشور او خرز ويسمى غراء حمص.

خطوات دهان اللاكية للخشب
خطوات دهان اللاكية للخشب.

  •  ويتم شراء الغراء بحالته الصلبة ويتم اذابته بوضعه في علبة يتم وضعها في حمام مائي ساخن معرض لمصدر حراره أو لهب نار خفيف. ويظل هكذا حتى يتحول الغراء الصلب الى الصورة السائلة. ثم يستخدم بإضافته على تضريبه المعجون البلدي. يتم سحب سكينة معجون على الباب بالكامل ثم عمل صنفرة له وتنفيض ثم عمل سكينة معجون ثانية ثم الصنفرة والتنفيض.
  • وكلما كان الخشب به عيوب كثيرة مثل العقد الراتنجيه بالخشب الموسكي كلما ذادت عدد مرات سكينة المعجون.
  • وبعد عمل اللاكيه والصنفرة الناعمة والتنفيض وسكينة المعجون الأولى والصنفرة والتنفيض وسكينة المعجون الثانية والصنفرة والتنفيض يتم دهان وش لاكية مط ثم عما صنفرة ناعمة جدا ثم تنفيض بفوطة فيها نفط (مثل البنزين) وهي مادة متطايرة.
  • يتم دهان الباب وش لاكية لامع مخفف بالنفط او الكيروسين او التربنتين وتحدد درجة المعان على حسب طلب العميل. ويتم دهان الباب وشين او ثلاثة على حسب درجة اللون المراد الوصول اليها.

طريقة تنفيذ دهان الاستر للخشب

دهان الخشب الأستر، هو طريقة لغطاء الخشب الطبيعي وجعله أكثر مداومة وأكثر مقاومة للغبار والمياه. يتم تطبيق دهان الأستر على الخشب الطبيعي الجاهز للتشطيب، ويجعل الخشب أكثر جمالا. ويزيد من مدة الحياة الطبيعية للخشب. يتم تطبيق الدهان على الخشب باستخدام الفرشاة، أو الرش بشكل عام، يجب التأكد من التغطية الكاملة والتجنب من الأشعة الشمس المباشرة عند الجفاف.

يوجد عدة أنواع من دهان الأستر للخشب، كالدهان الأستر الصلب والدهان الأستر السائل. الدهان الأستر الصلب هو الأكثر شيوعا في الاستخدام، يتم تطبيقه باستخدام الفرشاة أو المطاطة. ويجعل الخشب أكثر جمالا ويزيد من مدة الحياة الطبيعية للخشب. الدهان الأستر السائل هو الطريقة. الأكثر سهلة لتطبيق الدهان، يتم تطبيقه باستخدام الرش، ويجعل الخشب مقاوما للغبار والمياه.

تجدر الإشارة إلى أن الدهان الأستر يجعل الخشب أكثر مداومة. ولكن يجب التأكد من التغطية الكاملة والتجنب من الأشعة الشمس المباشرة عند الجفاف. ويجب التأكد من استخدام الدهان الأستر المناسب للخشب الذي تريد تغطيته، وتطبيقه بشكل صحيح للحصول على أفضل النتائج.

دهان الاستر له طريقتين الأولى تجارية وهي الشائعة والدارجة في السوق لان الخامات المستخدمة رخيصة وكمياتها قليليه نسبيا، والطريقة الأخرى وهي الطريقة الاصح والتي تعطي جودة غاليه، ولكن تكلفتها أكبر من الطريقة التجارية بعشر مرات على الأقل بالإضافة انها تأخذ وقت طويل تقريبا أربع اضعاف الدهان التجاري.

دهان الاستر التجاري

يعتبر الدهان الأستر التجاري نوعًا من الدهان الخشبي الذي يستخدم للتغطية الجذعية للأثاث الخشبي والأجهزة المنزلية، ويتميز بالصلابة والشفافية، ويشكل طبقة مغطاة على الخشب الأصلي للحفاظ عليها وتجنب التلف.

  1. أولا يتم عمل صنفره جيدة للباب الخشب، ثم تنفيض، ثم عمل سكينة معحون للباب بالكامل.
  2. ثانيا يتم عمل صنفرة جيدة للباب، ثم تنفيض، ثم دهان وش سيلر مائي بغرض ملأ مسامات الخشب وزيادة الالتصاق بين وش المعجون مع باقي طبقات الدهان التي تلي المعجون.
  3. ثالثا عمل وش صابغة جاهزة بالقطن او بالرش باستخدام الكمبريسور ويتم تخفيف الصبغة بالبنزين بنسبة 1:1 ويتم الدهان في اتجاه حركة الالياف بالخشب ذهابا وإيابا بحيث يدخل الدهان بمسمات الخشب ويظهر تغجيرة ثمرته، ويتم دهان الصبغة على طبقات حيث يتم دهان الخشب، ثم يترك يوم ليجف، ثم يتم عمل الطبقة الثانية وتترك يوم وتجف وهكذا.
  4. عمل وجه دهان سيلر مائي ثم عمل دهان وش صبغة جاهزة بالقطن او بالرش.
  5. دهان وش ورنيش زجاجي مخفف بالنفط أو التربنتين لإعطاء لمعان وطبقة مزججه.
  6. يعيب هذه الطريقة انها غير جيدة واختفاء اللمعان بعدة فترة زمنية في حدود سنة وتكون أكثر عرضه للخدش.

دهان الاستر بالطريقة الصحيحة

لدهان الجدران الداخلية بالاستر، يجب التأكد من أن الجدران نظيفة وجاهزة للدهان، وأن الطلاء الاستر الذي سيستخدمه قد نضج بشكل كافي.

  1. عمل صنفرة جيدة للباب ثم تنفيضه.
  2. لا يستخدم المعجون على كامل مسطح الباب، ولكن فقط يتم تلقيط أماكن العيوب بالخشب بالمعجون مثل أماكن العقد الراتنجية وخلافة.
  3. عمل صنفرة جيدة للباب في اتجاه ألياف الخشب.
  4. يتم دهان الباب بالصبغة سواء كانت جاهزة او تضريبه أو طبيعية (مثل الكركديه والتوت وخلافه) باستخدام قطن جل من الصيدليه (ويسمى اسطبين) حيث يتم تكوير القطن وتسقيته بالصبغة ويتم الدهان في اتجاه الالياف ويسمى الدهان بالقطن الجل وش اسطبين.
  5. عمل وش اسطبين بالجملكة (مادة طبيعية من افرازات نوع من الحشرات يضاف على حجر الزيزفون مع كحل احمر) وتمتاز الجملكه بانها مادة طبيعية يمتصها الخشب بسهولة وتبرز شكل ثمرة وتفجيرة الخشب.
  6. عمل صنفره ناعمه جدا جدا ذات رتبة 320 تسمى صنفره ميته.
  7. عمل وش دهان سيلر ثم صنفرة وتنفيض.
  8. عمل وش جملكه ثم صنفرة وتنفيض.
  9. ويتم تكرار عمل دهان سيلر وصنفره وتنفيض ثم عمل وش جملكه وصنفره وتنفيض وهكذا عدة مرات حتى يتشبع الخشب تماما من الجملكه والسيلر وهذه المرحلة وتكرارها قد يستغرق عدة أسابيع قد تصل الى ثلاثة أسابيع الى اربعه وبالتالي تكون كميه الخامات المستخدمة كبيره جدا ومكلفه.
  10. بعد الوصول الى اللون المطلوب يتم عمل وش دهان ورنيش زجاجي مخفف بالنفط بالقطنة أو بالرش.

وتمتاز هذه الطريقة ان اللمعة بالخشب تظل بجودتها مده زمنية طويله أكثر من 20 سنة مع اظهار تفجيرة الخشب ويكون أقل عرضة للخدش وأسهل وقابل للمعالجة ويمكن ترميم الخدوش بسهوله. وتستخدم هذه الطريقة في الشغل الفاخر (القصور والفنادق وخلافه).


استلام دهانات الاخشاب - أبواب وشبابيك

استلام الدهانات الخشبية هو العملية التي يتم فيها التأكد من أن الدهانات التي تم الحصول تطابق المواصفات المطلوبة وتلبية الشروط النوعية. يجب التأكد من أن الدهانات الخشبية المستلمة هي الدهانات الصحيحة وأنها لا تحتوي على أي أخطاء أو عيوب.

يجب التأكد من جودة الدهانات الخشبية المستلمة، والتأكد من أنها مطابقة للمواصفات المطلوبة، وأنها لا تحتوي على أي أخطاء أو عيوب. يجب التأكد من أن الدهانات الخشبية المستلمة هي الدهانات الصحيحة المطلوبة، وأنها تحتوي على الكمية المطلوبة من المواد الخام.

 يجب التأكد من عدم وجود أي عيوب مثل فرق في التون أو وجود حرميه أو وجود شروخ. عند دهان الحلوق سواء كان بالاكيه او الاستر مع  وجود حماية للحوائط بلصق جرائد على الحوائط أو تيب ويتم  أزاله الحماية بعد الانتهاء من اعمال الدهانات كما يجب التأكد من الشحن  والتغليف بشكل صحيح لضمان الجودة التي يحتاجها المشروع. وهذه هي الخطوات الأساسية لاستلام الدهانات الخشبية، والتأكد من أنها تطابق المواصفات المطلوبة وتلبية الاشتراطات والمواصفات للمشروع.


ما هي المشاكل الفنية لأعمال دهانات الأخشاب

  • مشكله طفي واختفاء لمعه دهان الاستر ولحل هذه المشكلة يتم تلميع الخشب بقطنة مشبعة بمحلول مكون من شمع بودر مع كورسين، او نفط، أو تربنتين. ويتم الخلط بينهم بنسبه واحدة معلقة شمع مع أربع معالق كورسين. ويتم التقليب جيدا. وهذا يساعد على تفتيح الخشب، واسترجاع اللمعة الأصلية له. كما يمكن حل هذه المشكلة بعمل صنفرة جيدة للخشب وإعطاء وش جملكه ثم إعطاء وش ورنيش.
  • مشكله وجود العقد الراتنجية في خشب الباب والشباك المدهون باللاكيه حيث ينتج عن هذه العقد زيوت وظهور بقع في أماكن العقد بعد مده وجيزة من الدهان. ولعلاج هذه المشكلة يتم حفر مكان العقد بالخشب بعمق في حدود 2.0 مم. ويتم وضع معجون حديد عليها، ثم يتم دهان أماكن العقد. وبعد ان تجف يتم صنفرتها وتنظيفها جيدا. ويجب ان يتم ذلك قبل البدا في اعمال الدهان العادية ويقوم معجون الحديد بكوي العقدة ويمنع خروج زيوت منها بعد ذلك.

كيفيه دهان الاستر للأحشاب.

  • لا تستخدم الدهانات المائية مع الاخشاب لأنها ضارة بالخشب وتسبب تسوس به بدرجة عالية وبوتيرة سريعة. وهذا التسوس ينتج عنه ظهور الحشرات الزاحفة مثل النمل والصراصير وخلافه ويضعف من جوده ومتانه الخشب، ويسرع من التهالك به.

كيف يتم تحويل دهانات الخشب الاستر الى لاكيه او العكس

 في حال إذا كان دهان الاستر تم بالطريقة الصحيحة، لا يمكن تحويله الى لاكيه لأنه يكون متشبع تماما. اما إذا كان دهان الاستر تم بالطريقة التجارية، فيمكن تحويله الى لاكيه. بعمل صنفرة جيدة للأستر باستخدام صاروخ صنفرة ويتم إذالة من 2.0 الى 3.0 مم من الخشب. ثم يتم الصنفرة جيدا الى ان نصل الى الخشب الأصلي. ثم يتم جلي ومسح الخشب باستخدام فوطه مشبعة بالنفط حتة يكون جاهز لدهان اللاكيه بالخطوات المعتادة.

لتحويل دهانات الخشب اللاكيه الى أستر يتم إزالة الدهان اللاكيه من على الخشب باستخدام سلك مواعين مشبع بالنفط ويتم كحت الدهان جيدا حتى يتم اذالته بالكامل من على الخشب. ثم يتم عمل صنفرة جيدة للأخشب ثم تطبيق خطوات عمل الهان الصبغي الاستر بالطريقة المعتادة.
Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -