أخر الاخبار

نجارة الأبواب والشبابيك الخشبية - وتركيبها

الأبواب والشبابيك الخشبية

هناك العديد من أنواع الاخشاب التي يتم استخدامها والتعامل معها في صناعة  نجارة الأبواب والشبابيك الخشبية. فمنها الطبيعي ومنها الصناعي، والخشب الطبيعي لكل نوع منه خصائصه والشكل الذي يميزها عن غيرها وتسمى تفجيره الخشب أو ثمرة الخشب. وكذلك لكل نوع منهم اللون الخاص به والذي يميزه عن غيره.

نجارة الأبواب والشبابيك الخشبية
نجارة الأبواب والشبابيك الخشبية -وتركيبها.

الخشب الطبيعي وهو الذي يتم الحصول عليه من الأشجار الطبيعية المختلفة وهناك أنواع عديدة منها. فمنها خشب الزان،  والأرو، والماهوجني، والموسكي، والعزيزي، والخشب التيك. ويعتبر الخشب الموسكي من أكثر الاخشاب الطبيعية انتشارا في عمل الأبواب والشبابيك الخشبية.

اما الخشب الصناعي وهو الذي يتم تصنيعه من مواد مختلفة مضاف أليها أضافات كيمائية لإكسابه خواص معينه. ويتم تعريضها الى درجة حرارة عالية وضغط عالي. ومنها الخشب الحبيبي، والابلكاش، والكونتر، وخشب  (MDF, Medium Density Fiber).

يتم التميز بين الخشب الطبيعي والخشب الصناعي بأخذ مقطع بالخشب، ففي حالة الخشب الطبيعي يكون القطاع على شكل ألياف ويكون قوي صعب الكسر، اما في حالة أخذ مقطع بالخشب الصناعي يكون على شكل عجينة ويكون ضعيف سهل الكسر.

ما هي أنواع الخشب الطبيعي المستخدمة في عمل الأبواب

  • الخشب الزان وهو من اقوى أنواع الاخشاب واكبرها كثافة ومقاومة للأحمال وشكله المميز ان تفجيره الخشب به على شكل خطوط متقطعة بعضها خلف بعض ولون خشب الزان بيج غامق درجة على شكل النسكافية بدرجة خفيفة والزان يعتبر من اغلى أنواع الاخشاب  واثقلها واكبرها متانة.
  • الخشب الأرو وهو من اجمل أنواع الاخشاب ويمتاز بتفجيرته التي على شكل دوامات ولونة ما بين البيج والبيج المائل الى الرمادي ويستخدم في نجارة الأبواب والباركيه نتيجة شكله الديكوري الجميل.
  • الخشب الموسكي أو السويدي وهو الشائع في صناعة وتجارة الأبواب والشبابيك وتمتاز تفجيرته في الشكل بوجود عقود بها وتعتبر وجود العقود بيه عيب فيه حيث انها تفرز زيوت راتنجية تسبب مشاكل كبيرة في مرحله الدهانات ويجب معالجتها وكلما قلت العقود به كلما ذادت جودته والعكس بالعكس قلت جودة خشب الموسكي كلما ذادت العقود به ويمتاز الخشب الموسكي بلونة الأصفر الذهبي. ويستخدم بكثرة في نجارة الأبواب والشبابيك.

نجارة الأبواب والشبابيك الخشبية
أنواع الخشب الطبيعي.

  • الخشب الماهونجي أو مجنى ولونة بوني غامق أو احمر نبيتي والاستخدام الأكثر شوعا له في اعمال الموبيليا (المفروشات).
  • الخشب العزيزي وهو النوع الوحيد من الاخشاب في العالم الذي يقاوم الرطوبة والماء من كثرة الزيوت الراتنجية به ويستخدم في عمل الأبواب والشبابيك الخشبية ولا سيما في المناطق التي بها نسبة رطوبة عالية ويسمى خشب بيتش باين.
  • الخشب التيك وهو مثل الخشب العزيزي ولكن يمتاز عنه مقاومته الأعلى للرطوبة والماء ولكنه اغلى منه في السعر.

ما هي أنواع الخشب الصناعي المستخدمة في صناعة الأبواب؟

  • خشب (MDF, medium density fiber)  وهو عبارة عن خليط من الفيبر مع مصاصة قصب مع كرتون بالإضافة الى مواد كيميائية ويتم ضغطه مع وجود حرارة. وينتج في شكل ألواح بمقاسات 120x240 أو 120x320 سم  بسمك 1.0 سم. ويستخدم في الاعمال الديكورية على الحوائط. ويستخدم كبديل للخشب الطبيعي في صناعة الأبواب والشبابيك لوجود فرق سعر كبير بين النوعين. فبدل ان يكون ضلفة الباب بالكامل من الخشب الموسكي يتم عمل قوائم وعوارض وسؤسات من الموسكي ثم يتم تجليده بخشب (MDF).
  •  وتسمى الأبواب في هذه الحالة أبواب عموله يتم تجميعه من خشب طبيعي وخشب صناعي. وكلما زادت العوارض والسؤسات بالباب زادت متانته. وبعد تجليد هيكل الباب الخشبي من الجانبين بألواح من الخشب الصناعي بسمك ا سم يمكن تجليده مرة ثانية بقشرة من خشب الماهوجني (المجني) بسمك 1.0مم. ويتم لصق القشرة اما بالغراء الطبيعي او باستخدام مكبس حراري ولكن يفضل اللصق الطبيعي. ويتم التفرقة بين الباب العمولة والمجلد  بخشب المجني أو الباب العمولة المجلد بالخشب الصناعي مع قشرة من خشب المجني عن طريق الكشف على قائم الباب هل به قشرة بسمك 1.0 مم يمكن ازالتها ام لا.

نجارة الأبواب والشبابيك الخشبية
أنواع الخشب الصناعي.

  • الخشب الحبيبي وهو خشب مصنع يستخدم في  عمل الأبواب العمولة والموبيليا. ويسمى خشب الشنبور ويتم صناعته من حبيبات صغيرة من نشارة الخشب أو من رقائق الخشب. ويتم تجميع الحبيبات مع بعضها البعض وباستخدام الضغط والحرارة بالإضافة الى مواد لاصقة تتكون الالواح الخشبية وتكون ذات كثافة.
  • الخشب الأبلكاش وهو خشب مصنع بسمك 1.0 سم. وهو الخشب المعاكس وهو عادة ما يتم صنعه من طبقات متعددة من الخشب الرقيق يتم لصق عدد فردي من الرقائق الخشبية. وفي الغالب يتكون الأبلكاش من ثلاث طبقات أو اكثر و يجب أن تكون كل طبقة عمودية على الطبقة السفلى منها حتى تتماسك ألياف الابلكاش مع بعضها. و يبلغ سمك خشب الأبلكاش 7.5 سم وهو ما يصنع منه الأبواب الداخلية أو أبواب الشقق.
  • الخشب الكونتر وهو خشب مصنع من طبقات من الخشب الابلكاش بعضها فوق بعض وملصوقة بالغراء ومواد لصق شديدة. ويتم ضغطها بشدة مع حرارة ثم يتم تغليفها بقشرة من الابلكاش من الجانبين. وتستخدم في الأثاث المكتبي وأعمال التشطيبات والديكورات ويمتاز بخفة الوزن وقوته ومقاومته للخدش ويتوفر بسمك يتراوح ما بين 18 سم الى 45 سم.

ما هي مكونات وأجزاء الباب الخشبي

  • حلق الأبواب والشبابيك الخشبة وهو عبارة عن أطار من الخشب يثبت في المباني مكان فتحة الباب أو الشباك وحلق الباب يتكون من ثلاث اضلاع. 2 قوائم متصلين فيما بينهما بضلع أفقي يسمى برأس الحلق. سمك الحلق يقاس بالبوصة ويكون اما 1.0 بوصة أو 2.0 بوصة. وعرض الحلق هو عرض المباني المثبت فيها بالإضافة الى 2.5 سم من كل جنب.
  • فاذا كان عرض المباني 20 سم يكون عرض الحلق 25 سم واذا كان عرض المباني 25.0 سم يكون عرض الحلق 30.0 سم. بمعنى ان عرض الحلق هو عرض المباني بعد البياض (المحارة) والحلق أما ان يكون حلق زفر (حلق عيرة) من الخشب الرخيص.
  • ضلفة الأبواب الخشبية وهي عبارة عن اطار خشبي هيكلي يشكل مجسم الباب ويثبت فيه باقي مكونات الباب على حسب نوع الضلفه ويتكون الهيكل من أربع اضلاع رأس علوي ورأس سفلي وقائمين على يمين ويسار الباب بينهم عوارض وسؤسات ويتم تجميع أجزاء الضلفه بالتعشيق نقر ولسان واللصق باستخدام الغراء.

نجارة الأبواب والشبابيك الخشبية - وتركيبها
أجزاء الباب الخشبي.

  • برور الأبواب وهو قطاع خشبي يستخدم في تغطية الحلق مع بياض الحائط ويتكون من قائمين ومعبرة.
    الإكسسوارات وهي عبارة عن المفصلات والكالون (القلب واللسان والسكاكة) والأكر والصداد ومكينة غلق الباب. ويتم تركيب الإكسسوارات بالضلفة قبل تركيبها في الحلق. يقوم النجار بتفريغ مكان الكالون بالضلفة بالإزميل ثم يثبت الكالون في الفراغ. يجب ان يكون الباب سلس ويتم قفله بسهولة بدون ضغط ويجب ان يكون لسان الكالون والتسكيك سلسل بتوسيع فتحة اللسان.

كيفيه تركيب واستلام الباب الخشب

يبدأ تركيب الأبواب والشبابيك الخشبية ، تركيب الحلق الزفر اثناء تنفيذ اعمال البياض وخلافة. واما الحلق المفرز وهو الحلق النهائي والذي سوف يركب به الضلفة بالمفصلات والاكسسوارات يتم تركيبه بعد الانتهاء من اعمال الدهانات وقبل الوش النهائي. ويتم تركيب حلق  الزفر والمفرز بأحد الطرق الأتية:.

أما بالطريقة البلدي باستخدام كانات مع المباني بحد أدنى كانتين من كل جانب. وكلما زاد وزن الباب كلما زادت عدد الكانات بالجانبين. وذلك اثناء اعمال البياض بعد الانتهاء من عمل البؤج على جانبي الفتحة بالتوازي مع اعمال تأسيس الكهرباء. ويكون الحلق والبؤج وش واحد أو ميه واحدة ويتم التأكد من ذلك باستخدام الأدة الألومنيوم. وبعد الانتهاء من اعمال البياض والارضيات والدهانات، يتم تركيب الحلق المفرز ويثبت بمسامير فشر في الحلق الزفر. ثم يتم تركيب الضلفة وتركيب البرور.

أما الطريقة الثانية للتركيب، باستخدام الفوم حيث يتم الانتهاء من اعمال البياض بالسمك الطبيعي 2.50 سم وعمل تأميم لفتحات الأبواب والشبابيك ويتم الانتهاء من اعمال الارضيات والدهانات. ثم يتم بعد ذلك تركيب الحلق المفرز على الحائط مباشرة ويثبت بمسامير فشر في المحارة والمباني. ويستخدم فوم رش في ملا الفراغات والخلوص بين المباني والحلق. وبعد تركيب الحلق يتم تركيب الضلفه وتركيب البرور. وفي هذه الحالة أذا كان عرض الباب 1.0 متر يكون عرض فتحة المباني 1.10 متر، (2.5 سم للمحارة من كل جانب + 2.50 سم للحلق المفرز من كل جانب).


نجارة الأبواب والشبابيك الخشبية - وتركيبها
مكونات الباب الخشبي - الحلق والضلفه والبر والإكسسوارات.

يتم توريد الحلق الى الموقع كل ضلع لوحدة فتكون القوائم لوحدها ورأس الحلق لوحدة. ويجب التأكد من عرض القائم من أوله ومن أخرة. والتأكد من سوك الحلق بحيث تكون مضبوطة  مع عدم وجود دوران او انحناء بالحلق (في حالة وجود دوران بالحلق أو انحناء يسمى حلق ملفوف). ولوكان الحلق من الخشب الموسكي يجب التأكد من ان العقد به اقل ما يمكن.

يتم تجميع الحلق نقر ولسان ويسمى ذيل يمامة. وقبل تركيب الحلق يجب عزل الوش الملامس للمباني باستخدام البيتومين المخفف بالماء. اما الوش الملامس للضلفة يتم عزله بمادة مقاومة للرطوبة لا تؤثر على الشكل الجمالي للحلق تسمى السلقون، يكون لونه برتقالي.

عند تركيب الحلق بفتحة المباني، يتم تثبيته في ثلاث مناطق حيث يتم تثبيته أولا من فوق عند رأس الحلق بدق اسافين خشب بين الحلق والعتب. ويثبت ثانيا من كل جانب مع المباني بحد ادنى كانتين ويفضل ان يكون اكثر من ذلك. ويجب ان يكون كتف المباني مع الحلق من الطوب الاسمنتي المصمت، حيث يتم تكسير مكان الكانة بالمباني ثم يتم تركيبها والتقطيب عليها بمونة المباني. ويثبت الحلق ثالثا بتثبيت قوائم الحلق مع الأرضية بدق أسافين خشبية بينهم.


نجارة الأبواب والشبابيك الخشبية - وتركيبها
تركيب الباب الخشب.

يراعى ان يكون قوائم الحلوق غارزه  في تشطيب الارضيات بمسافة لا تقل عن 5.0 سم. وعليه يكون الحلق مثبت من فوق ومن الجوانب ومن أسفل. وفي حالة وجود مسافة كبيرة بين بين رأس الحلق وبين العتب، يكون عادة الخطأ في اعمال المباني وليس لها حل غير التكسير ونقل العتب في مكانة الصحيح. لان في حالة حشو هذه المسافات الكبيرة بكسر الطوب والحصو يظهر بعد فترة شروخ وتطبيل في منطقة الحشو.

بعد التركيب، يجب التأكد عند الاستلام من تربيع الحلق اما عن طريق قياس المسافة الافقية بين جنبي الحلق من اسفل ومن اعلى. واما من قياس الوترين والتأكد من ان المسافات متساوية. وتستخدم الزاوية  الحديد في اركان الحلق للتأكد من زوي الحلق وان الزوايا قائمة 90 درجة. ويتم عمل الوش النهائي لدهان الأبواب الخشبية مع دهان الوش النهائي للدهانات الداخلية. 

يتم استلام تشريب الحلق وارتفاعه وانه مطابق للمخططات بعد نقل الشرب على جانبي فتحة الباب على ارتفاع 1.20متر من بطنية رأس الحلق ومطابقته مع شرب المباني. وبعد التطابق يتم تثبيت الحلق بأسافين خشب من اسفل ومن اعلى وتثبيته من الجوانب باستخدام كانات ودفنها بالمباني والتقطيب عليها بمونة المباني. بعد التأكد من الابعاد والاستقامة والزوي وان وش الحلق ماشي مع وش البؤج وان قائم الحلق مطبع مع المباني ولا يوج فتل بالحلق.


نجارة الأبواب والشبابيك الخشبية.

بعد الانتهاء من البياض يتم التأكد من ان وش الحلق على استقامة واحدة مع البياض. وبعد الانتهاء من الارضيات والدهانات يتم تركيب الحلق المفرز وتثبيته مع الحلق الذفر بمسامير فشر ثم تركيب مفصلات الضلفة في الحلق المفرز ويفضل عمل ثلاث مفصلات واحد في الأسفل واخر في الأعلى والثالث في المنتصف او عمل مفصلتين في الأعلى ومفصله في الأسفل. بعد ذلك يتم تركيب البرور لإخفاء وستر المسامير.

أنواع الأبواب الخشبية

يوجد العديد من الأبواب الخشبية وتختلف باختلاف استخداماتها والغرض منها ومكوناتها وطريقه تركيبها.                  
  1. الباب الخشبي المطبق وهو عباره عن قطعتين فيهما مفاصل ويتم فتحه على 45 درجة.
  2. الباب الخشبي الاكورديون وهو باب مثل الباب المطبق، ولكن ليس من الخشب ويكون من البلاستيك PVC ويعيبه انه قابل للكسر وأقل في المتانة من الباب الخشب.
  3. الباب الخشبي المروحة وهو باب ذات مفصله تسمح له بالفتح من الاتجاهين للداخل والخارج.
  4. الباب الجرار وهو باب ليس له محور دوران يتم تركيب ماكينة وسير ويتكون من ضلفه ثابتة وأخرى متحركة.
  5. الأبواب المصفحة وهو باب من الصاج ذات قوائم من الحديد بقطاعات عريضة. وهو باب أمان يوضع بدل باب الوحدة الخشبي. ويجب ان يتم تركيبه على حائط بسمك طوبة مصمت لأنه ثقيل جدا. وبخلاف الباب الطبيعي والذي به كالون واحد بثلاث سكاكات فقط. فان الباب المصفح يكون به ثلاث سكاكات عند السان. وثلاث سكاكات في أعلى الباب وأخرى في أسفل الباب من الجانبين. وكذلك يوجد سكاكات في الباب من اعلى ومن أسفل ويوجد به اكثر من قلب ولسان. والباب المصفح يكون من الجانبين من الصاج وبينهما مادة عازله للصوت ويجود منه أنواع فمنه التركي والإيطالي والصيني ويتم توريده جاهز للموقع على التركيب ولا يحتاج الى أي دهانات ويكون غالي جدا.

ما هي المشاكل الفنية للأخشاب

  • مشكله الخشب دائما سواء كان في مطابخ، أو ارضيات، او أبواب وشبابيك، هي وجود الحشرات والصراصير والنمل. وللتغلب على أي حشرات زاحفة يتم استخدام مبيدات زراعية تسمى الجربان وهو مبيد حشري يستخدم في مقاومة الآفات الزراعية. حيث يتم تخفيف هذا المبيد بخلطة مع الماء ويضاف لكل معلقة مبيد واحد لتر من الماء ويتم التقليب جيدا. وباستخدام بخاخ بوضعية التنقيط يتم وضع المخلوط في الأماكن الضيقة بالخشب مثل التفريزات الخاصة بالمفصلات وعند الارفف وهذه الطريقة تحمي الخشب لمدة تصل الى 6 أشهر ثم يعاد استخدام المبيد مره ثانية وهكذا.
  • استخدام الخشب في الأماكن الساحلية والتي فيها نسبه عالية من الرطوبة وحيث ان معظم أنواع الخشب غير مقاوم للماء والرطوبة وفي هذه الحالات يفضل استخدام خشب عزيزي أو تك حيث انهما ذات مقاومة عالية للرطوبة وفي حاله استخدام خشب عادي يتم زيادة مقاومته للرطوبة باستخدام زيت ينتج من خشب التيك يسمى زيت المفتاحين ويتم دهان كامل مسطح الخشب به. ويعيب هذا الزيت انه يسبب اصفرار للخشب ولذلك لا يستخدم في حاله الدهانات الصبغية الاستر ويستخدم فقط مع دهانات اللاكيه وكذلك يساعد على تلاصق الدهان اللاكيه مع الخشب.
Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -