أخر الاخبار

تركيب البورسلين - مواصفات وطرق تركيب البورسلين

مواصفات البورسلين

البورسلين عبارة عن بلاطات بسمك في حدود 7 مم مصنعة من طبقة واحدة ، وشها مزجج يعطي الشكل الجمالي للبلاطة والأخر ناعم والبلاطة لها نفس اللون. وكون بلاطة البورسلين طبقة واحدة جعلها تمتاز عن بلاطات السيراميك بقوة التحمل وأكبر مقاومة للخدش والبري والاحتكاك وأقل نفاذية للماء.

ولذلك تصنع بأبعاد كبير تتراوح ما بين 80×80 / 90×90 / 120×120 / 120×230 سم، يتم تقطيع بلاطات البورسلين (Lizard cut) ولذلك ليس له عراميس بخلاف السيراميك. ويكون سعر البورسلين أغلى من السيراميك، يعيب بلاطات البورسلين بأن التمدد الحراري لها أكبر من السيراميك.

تركيب البورسلين - المواصفات وطرق التركيب
مواصفات البورسلين.

تصنيع البورسلين ، يتم بخلط بعض المواد الكيميائية مع بعضها البعض. وعجنها ثم صبها في قوالب على شكل بلاطات. وهو عبارة عن مجموعة متنوعة من المواد المصنوعة من مركبات غير عضوية. وتتكون عادةً من عناصر معدنية وغير معدنية. هذه المواد لديها مجموعة واسعة من الخصائص. بما في ذلك القوة العالية ، والعزل الكهربائي الممتاز ، والاستقرار الحراري الجيد.

البورسلين مادة مثالية للاستخدام في كل من التطبيقات العملية والزخرفية. وذلك لخصائصه من جماله الرقيق وقوته ومقاومته للتآكل والتمزق. يمكن أيضًا استخدام البورسلين في البلاط والنحت والأشكال الفنية. يمكن أن يكون البورسلين مزججًا أو غير مزجج.

يأتي البورسلين أيضًا بدرجات مختلفة ، فبعضها يعتبر بورسلين صلب العجينة والبعض الآخر يسمى بورسلين عجينة ناعمة. يعتبر الخزف ذو العجينة الصلبة بمثابة البورسلين الحقيقي ، في حين أن البورسلين الناعم المعجون ليس قويًا وشفافًا مثل الخزف ذي العجينة الصلبة.

بالإضافة إلى خصائصه الجمالية والعملية ، يتمتع البورسلين أيضًا بخصائص حرارية ممتازة. يمكن أن يتحمل درجات الحرارة القصوى وغالبًا ما يستخدم في إنتاج أواني الطهي ، مثل الأطباق وأباريق الشاي الآمنة في الفرن. كما أنها مادة شائعة الاستخدام في المواقد والمواقد ، حيث يمكنها تحمل الحرارة العالية الناتجة عن هذه الأجهزة.

تركيب البورسلين - المواصفات وطرق التركيب
مواصفات تركيب البورسلين.

من مواصفات البورسلين انه يشتهر بخصائصه الكهربائية الممتازة ، مما يجعله مادة مثالية للاستخدام في العوازل الكهربائية. هذا هو السبب في أنها تستخدم في كثير من الأحيان في إنتاج المكونات الكهربائية مثل شمعات الإشعال والمصابيح الكهربائية.
ويعتبر البورسلين أيضًا مادة شائعة لتركيبات الحمامات مثل الأحواض والمراحيض. إنه سهل التنظيف ، وسطحه غير المسامي يساعد على منع تراكم البكتيريا والعفن.

عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبورسلين ، من المهم ملاحظة أنه مادة حساسة يمكن خدشها أو تقطيعها بسهولة. يوصى باستخدام الإسفنج أو القماش الناعم عند التنظيف وتجنب المنظفات الكاشطة أو الفوط الكاشطة. يجب أيضًا التعامل مع البورسلين بحذر لتجنب التشقق أو التقطيع. كذلك يجب دراسة مواصفات البورسلين جيدا لمعرفة التعامل معه.

توصيات هامة عند شراء البورسلين

يجب أولا القيام بحصر كمية البورسلين المطلوب شرائها وتوريدها للموقع.  ويتم حصر البورسلين بالمتر مسطح ويتم توريد البورسلين للموقع بالكرتونة. وقبل الشراء يجب أن يتم الاتفاق مع المالك على نوع وشكل ولون ومقاس بلاطات البورسلين. ويتنوع البورسلين من حيث الجودة إلى:.
  1. بورسلين فرز أول سوبر،  وتكون البلاطات لها نفس الابعاد ودرجة اللون وبالطبع بدون تقوسات.
  2. بورسلين فرز أول ، وقد يظهر به اختلافات بسيطة جدا في درجة لون البلاطات.
  3. بورسلين فرز ثاني ، ويظهر به تباين في الألوان واختلاف في مقاسات البلاطات.
  4. بورسلين فرز ثالث ، ويظهر به اختلافات واضحة في أبعاد البلاطات مع وجود تقوسات بها وعدم استوائها بالإضافة الى وجود  فرق ألوان ودرجة لمعان. وفي حالة وجود التقوسات يطلق عليها بلاط بورسلين مسنن.  

تركيب البورسلين - المواصفات وطرق التركيب
الفرق بين البورسلين والسيراميك.

سعر البورسلين من المصنع يكون أقل من سعره بالمعارض. ويورد الى الموقع بالكرتونة وعند استلام وتوريد البورسلين يجب اختيار كرتونة أو أكثر. على حسب الكمية بصورة عشوائية والتأكد من الاتي:.
  1. عدم وجود بلاطات مكسورة بالكراتين.
  2. عدم وجود اختلاف بين البلاطات في الأبعاد واللون ودرجة اللون ، الاختلافات على حسب درجة جودة البلاطات.
  3. عدم وجود بلاطات مسننة بتطبيق (كبس) بلاطتين مع بعض ظهر البلاطة مع ظهر البلاطة الأخرى.
  4. بعد استلام البورسلين يتم نقله إلى المخازن يدوياً باستخدام عمال نقل مع الحرص في نقله لأنه عرضة للكسر، ولا ينقل باستخدام الونش.
  5.  يتم تخزين البورسلين بصورة سليمة كما يكون مخزن في المصنع أو المعرض حتى لا يكون عرضة للكسر أو التسنين مع الوقت. حيث يتم رص كراتين البورسلين فوق بعد بحد اقصى من 5 إلى 6 كراتين وترص على بليتات من الخشب مرتفعة عن الأرض أو على رمل الردم.

ما هي مميزات وعيوب البورسلين؟

    البورسلين هو نوع من المواد الخزفية التي تشتهر بقوتها ومتانتها وجمالها. يتم استخدامه في مجموعة واسعة من التطبيقات ، بما في ذلك بلاط الأرضيات وبلاط الجدران. ومع ذلك ، مثل أي مادة ، فإن الخزف له مزايا وعيوب.

    مزايا البورسلين:.
    • المتانة، البورسلين قوي بشكل لا يصدق ومقاوم للتآكل والتمزق. كما أنه غير نافذ للرطوبة. مما يجعله مثاليًا للاستخدام في المناطق الرطبة مثل الحمامات والمطابخ.
    • الجماليات، يشتهر البورسلين بسطحه المشرق الأملس. مما يجعله خيارًا شائعًا للديكور المنزلي والتصميم الداخلي. إنه متوفر بمجموعة كبيرة من الألوان والأنماط والقوام. مما يجعل من السهل العثور على النمط الذي يناسب ذوقك.
    • تعدد الاستخدامات، يمكن تشكيل البورسلين في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام. مما يجعله مادة متعددة الاستخدامات لمختلف التطبيقات.
    • سهولة الصيانة، البورسلين سهل التنظيف والصيانة. مما يجعله مادة منخفضة الصيانة ويمكن أن تستمر لسنوات مع العناية المناسبة.



    عيوب البورسلين:.
    • التكلفة، يمكن أن يكون البورسلين باهظ الثمن. خاصة عند مقارنته بمواد أخرى مثل السيراميك أو الفينيل.
    • الهشاشة، على الرغم من أن البورسلين قوي. إلا أنه هش وعرضة للتشقق أو الكسر إذا تعرض لضغط أو تأثير مفرطين. المناطق المعرضة للانسكابات أو حركة السير الكثيفة.
    • التركيب، قد يكون تركيب بلاط البورسلين أو المنتجات الأخرى مستهلكًا للوقت ومعقدًا. ويتطلب أدوات وخبرات متخصصة.
    مما سبق يتضح ان البورسلين يتمتع بالعديد من الفوائد ، بما في ذلك قوته ومتانته وجماله وتعدد استخداماته. ومع ذلك ، فإن تكلفتها العالية وهشاشتها وانزلاقها وصعوبة تثبيتها قد تجعلها خيارًا غير مثالي لبعض التطبيقات

    ما هي أشكال بلاطات البورسلين وأشكال رص البلاطات؟

    يعتبر بلاط البورسلين خيارًا شائعًا للأرضيات وأغطية الجدران. نظرًا لقوة تحمله وتعدد استخداماته وجاذبيته الجمالية. ومع ذلك ، قبل تثبيت بلاط البورسلين ، من المهم فهم الأشكال المختلفة للتركيب. والمتطلبات المحددة لكل منها ومن  أنواع بلاطات السيراميك.

    أشكال بلاطات البورسلين.
    1. بورسلين أرضيات مستطيلة أو مربعة.
    2. بورسلين حوائط  مستطيل أو مر بعة.
    3. بورسلين وزرات بأبعاد 35×2.5 سم.
    4. بورسلين بلاطات لقم بأبعاد 8.5×8.5 سم.
    5. بورسلين مصبعات ويفضل منها الأسباني والإماراتي لأنهما أفضل جودة.

    تركيب السيراميك - المواصفات وطرق التركيب
    أشكال رص البورسلين الأرضيات.

    أشكال رص البورسلين بالأرضيات.
    1. رصد بلاطات البورسلين عدل ورصها عدل شطرنج.
    2. رص بلاطات البورسلين على المائل بزاوية 45 درجة عادي أو شطرنج ويسمى رص على سواكه.
    3. رص مفروكة أو فوريرة وهي عبارة عن بلاطات مربعة مع لقم.
    4. رص البلاكات لاحق وسابق.
    5. رص باركيه سبعات في تمنيات.
    6. رص كينار أو رسمة أو سجادة سجادة.
    أشكال رص البورسلين بالحوائط.
    1.  طوبي.
    2. حجاري.
    3. استلوا عرضي.
    4.  استلوا طولي.
     يجب تخطيط اعمال البلاط وتحديد شكلها مسبقا. بعمل شوب دروينج يوضح نقطة الانطلاقة وبلاطات الترويسات مع تحديد الأوتار. والتأكد من استواء البلاطات واستواء العراميس. ويمكن تحقيق ذلك باستخدام مستوي ، وخط مستقيم ، وقاطع البلاط أو منشار البلاط. من المهم إغلاق بلاط السيراميك بشكل صحيح وصيانته بعد التثبيت.

    ما هي طرق تركيب البورسلين؟

    طرق تركيب البورسلين هي نفسها طرق تركيب السيراميك. وكلها تحتاج إلى تثبيتها بشكل صحيح. وهناك عدة طرق في تركيب بلاطات البورسلين ، ولكل منها مزاياها وعيوبها. فيما يلي نظرة عامة مختصرة على الطرق الأكثر شيوعًا.
    1. تركيب البورسلين باستخدام المونة الأسمنتية المكونة من الأسمنت والرمل بنسبة 1 : 4. مع إضافة كمية الماء الكافية للوصول الى القوام المناسب لمونة لصق البورسلين. ويفضل أستخامها في حالة عدم استواء سطح التركيب. 
    2. تركيب البورسلين باستخدام مادة لاصقة يتم شراء مكوناتها جاهزة على الخلط والعجن. ويتم تجهيزها طبقا لتعليمات الشركة المنتجة لمادة اللصق. وتستخدم في حالة الأسطح المستوية أو التركيب على مادة تشطيب أخرى مثل بلاطات الموزايكو. 

    تركيب البورسلين - المواصفات وطرق التركيب
    طرق تركيب البورسلين.

    بغض النظر عن طريقة تثبيت البورسلين التي تختارها ، من المهم اتباع تعليمات الشركة المصنعة والسماح بوقت كافٍ حتى يجف اللاصق أو الملاط قبل حشو البلاط. ويجب الاستعانة بمعلم تركيب أو صنايعي محترف لتركيب البورسلين. سيضمن التركيب المناسب أن يستمر بلاط البورسلين لديك لسنوات عديدة ويظهر بمظهر رائع لفترة أطول.


    مواصفات تركيب البورسلين

    من الأهمية بالمكان معرفة مواصفات تركيب البورسلين وتوصيات الشركات المنتجة له بخصوص عمليه التركيب. للوصول إلى أفضل منتج من حيث الجودة والشكل وبقاءه جيدا أكبر مدة زمنية. وعاده يتم التوصية بعمل الاتي عند التركيب.   
    • عند تركيب بلاطات البورسلين يجب عدم الدق على البلاطة بسن المسطرين ولكن يتم الدق عليها بيد المسطرين ويوجد قادوم أو مطرقة خاصه لذلك من المطاط لتجنب تجريح البلاطة وظهور خربشة على سطحها ويفقد لمعته.
    • عند تركيب بلاطات الأرضيات يتعم تحديد نقط الانطلاق ثم عمل الترويسة (بلاطة عند كل نقطة انطلاقة) واستلامها من حيث المنسوب والاستواء ثم عمل وتر (صف كامل) في الاتجاهيين واستلامه ثم استكمال تركيب باقي الفراغ .
    • عند عمل تكسيات الحوائط (سيراميك أو بورسلين) يتم تحديد نقطة الانطلاقة وعمل بلاطة ترويسة ثم عمل وتر (صف كامل) ويتم استلامه من حيث التربيع والذوي ثم استكمال باقي الجنب.
    • يجب مراعاة وضع علب الكهرباء بالحوائط مع بلاطات البورسلين للحوائط. بحيث تكون علبة الكهرباء تتقاطع مع بلاطة واحدة. ويفضل أن تكون في منتصف البلاطة أو في احد اركان البلاطة.
    •  ولتجنب حدوث تضارب بين مكان علب الكهرباء مع بلاطات البورسلين. يقوم الكهربائي بتأسيس أعمال الكهرباء في الحوائط وتثبيت علب الكهرباء بالتوازي مع أعمال البياض. ما عدا في الحمامات والمطابخ يتم التأسيس للكهرباء بهما وترك العلب بدون تثبيت بالحائط. وبعد ذلك عند عمل تكسيات البورسلين للحمامات والمطبخ يتم تثبيت العلب بما يتماشى من توزيعة ورص بلاطات البورسلين.


    ما هي خطوات تركيب البورسلين للأرضيات والحوائط؟

    استخدام بلاطات البورسلين كمادة لتكسيات الأرضيات يعتبر من الاختيارات المميزة عند بعض العملاء. ولكن ينصح بالتعامل مع مقاول تركيب بورسلين أو معلم تركيب بورسلين على قدر كافي من الخبرة في تركيبة. وتركيب البورسلين يتم عن طريق إتباع الخطوات التالية.
    • تحديد شرب الدور ومنسوب التشطيب. من منسوب منطقة السلالم والأسانسيرات ويتم وضع شربين بحد أدنى في كل فراغ. ومنهم يتم ضبط منسوب الأرضيات بالفراغ. 
    • تحديد نقط الانطلاقة للأرضيات أوالحوائط.
    • عمل بلاطات ترويسة وشد خيط بينهم من ظهر البلاطة إلى ظهر البلاطة المقابلة لضبط الاستواء. ثم عمل أوتار بينهم من البلاطات وشد خيط لضبط استواء العراميس.
    • يتم البدا في تركيب تكسيات البورسلين سواء للأرضيات أو الحوائط بالفراغات الأبعد عن المدخل. ثم يتم التسلسل منها إلى باب المدخل.
    • ويتم وضع شربين بحد أدنى في كل فراغ ومنهم يتم ضبط منسوب الأرضيات بالفراغ بعمل بلاطات ترويسة وشد خيط بينهم لضبط الاستواء.

    تركيب البورسلين - المواصفات وطرق التركيب
     خطوات تركيب البورسلين للأرضيات والحوائط.

    • تركيب بلاطات الأوتار في الاتجاهين بعد تحديد سمك العراميس (يتراوح ما بين 1 مم إلى 1.5 مم). وشد خيط على جنب البلاطة لتحديد استقامة العرموس. واستلام الاوتار من حيث المنسوب والاستواء وسمك العراميس.
    • يجب أن تكون العراميس على استقامة واحدة مع ثبات العرض. ولتحقيق ذلك يتم استخدام صلايب من البلاستيك المقوى بحيث يكون إمكانية الانكماش بها أقل ما يمكن.
    • يتم استكمال أعمال تركيب البورسلين مع مراعات علب الكهرباء بحوائط الحمامات والمطبخ واحترام أماكن التغذية والصرف لأعمال السباكة بهم.
    • مونة تركيب التكسيات تتكون من شكارة أسمنت مع أربع شكائر رمل مع ماء شرب. ويتم الخلط والعجن في نصف برميل أو على بلاستيك مفروش في مكان الخلط. وكل شكارة أسمنت تفرد مسطح من 4 إلى 5 متر مسطح  بورسلين.
    •  من حساب وتحديد المسطح الإجمالي للتكسيات يتم حساب التوريدات اللازمة من الأسمنت والرمل مع إضافة 5% هالك. ويتم تشوين رمل التكسيات مع تشوين رمل المحارة وردم الأرضيات. إما الأسمنت فيتم توريده وتشوينه وقت الاستخدام.
    • في حالة لصق البورسلين بمادة لصق أسمنتية يتم خلط وعجن المادة. ثم فردها على البياض (المونة الأسمنتية) سواء للحوائط أو الأرضيات. باستخدام بروة تمشيط أو بروه سن ويتم فرد المونة على شكل أمواج. حتى تكون مادة اللصق لها ذات سمك وبدون إي فراغات هواء فيها لان ذلك يسبب تطبيل للبلاطات.
    • يجب استلام ونقل وتشوين كراتين البورسلين بصورة سليمة ويجب التأكد من عدم تسنين البلاطات وعند عمل اختبار التسنين يجب أن تكون البلاطات نظيفة تماماً من أي رمل أو غبار.
    • تركيب الوزرات (النعلات) باستخدام بلاطات وزرات جاهزة أو تقطيعها في الموقع. حيث يتم تقطيع البلاطة بمقص خاص للتقطيع بالمقاسات المطلوبة. بحيث يكون في كل وزرة ضلع سليم وضلع مع مكان القص. ويتم شد خيطان للوزرات والتأكد من استقامتها وانها عمودية على الأرضيات.
    •  وفي حالة عدم وجود محارة خلف الوزرات يتم تركيبها بمونة. وفي حالة وجود محارة خلفها يتم لزقها بمادة لزق أسمنتي. والهدف من الوزرات أنها تعطي شكل جمالي للفراغ. والأهم أنها تمنع ماء غسيل الأرضيات إلى دهانات الحوائط مما يسبب رطوبة في الدهانات.
    • بعد الانتهاء من أعمال تركيب البورسلين بيوم أو يومين بحد أدنى لتنشف المونة الأسمنتية وتجف. يتم عمل سقية العراميس بمادة غير قابلة للانكماش وتكون شديدة الالتصاق بالأسطح. وبالتالي نستخدم جروت باللون المناسب باستخدام تلوينه كما في الدهانات. ولا يستخدم الأكسيد في التلوين لان مع الوقت يبهت ويجير، وتوجد سقية عراميس جاهزة يتم شراءها من شركات الكيماويات.
    • سقية العراميس بمونة أسمنت أبيض مع ماء مرفوضة. لان الأسمنت الأبيض يتمدد وينكمش ويحدث به تشققات وينفصل عن البلاطات.
    • بعد السقية يتم عمل كوي للعرموس باستخدام فوطة. ويقوم الصنايعي بالمرور بصبعه على العرموس لكوية وإزالة إي عوالق به.

    تركيب البورسلين - المواصفات وطرق التركيب
    تركيب البورسلين للأرضيات وجدران الحوائط.

    • في بعض الحالات ولأنواع من التكسيات مثل البورسلين المحبب. يحدث تجير بعد السقية نتيجة خشونة سطح البلاطات. وفي مثل هذه الحالات يفضل أن يتم سقية كل عرموس على حده بالاستخدام مونة معجون سقية.
    • بعد الانتهاء من كافة أعمال التركيبات وقبل التسليم. يتم عمل تنظيف وتلميح لها باستخدام إما ماء وصابون سائل ودة الأفضل. أو باستخدام خل لوحدة أو فلاش لوحدة أو زيت أكل أو بنزين أو تنر.
    • يوجد حاليا نوع جديد من الصلايب يسمى (M2) عبارة عن جزئين أحمر وأصفر جزء مدفون بين البلطتين وجزء اخر بارز عنهما يتم فصلة بعد الانتهاء من التركيب وله ماكينة تركيب خاصة به، ويمتاز هذا النوع من الصلايب بالمحافظ على تخانة العرموس واستقامته والتحكم في سمكه مع المحافظة على استواء البلاطات.
    • بلاطات الباركيه الاسباني والإماراتي أفضل واجود الأنواع والمحلي سيء الجودة.
    • عمل سيراميك بالأسقف مرفوض من حيث الناحية الجمالية ومن ناحية الأمان في حالة سقوطه من السقف.

    تعرف على مشاكل تركيب البورسلين وكيفية تجنبها

    قد يحدث مشاكل ويظهر عيوب في أرضيات البورسلين بعد تركيبها. وفيما يلي سرد لعدد من هذه المشاكل والعيوب وكيفية محاوله تجنبها والحيلولة دون ظهورها. 
    • وجود أثار جبس في رمل الردم تحت التكسيات. والذي ينتج عن وصول الماء له انفجار حبيبات الجبس. وينتج عنه حرارة تتسبب في تطبيل التكسيات. ولذلك يجب التأكد من إزالة أي أثار جبس خلف التكسيات سواء كانت لأرضيات او حوائط.
    • تجير سطح التكسيات بعد التركيب أو تجير أماكن مخارج التغذية نتيجة تسرب المياه منها. ويمكن معالجة التجيير باستخدام زيت أكل في تنظيف السطح بدعك السطح جيداً.
    • يجب التنسيق بين أعمال التركيبات وأعمال السباكة. لتجنب التضارب بين بلاطات السيراميك ومخارج التغذية والصرف ولا سيما بوزرات الحوائط العلوية.
    • العيوب الناتجة عن ضعف جودة التكسيات. من حيث الاختلاف في أبعاد البلاطات أو درجة اللون أو وجود تقوسات وتسنين في البلاطات.
    • ظهور سمك بصورة واضحة نتيجة عيوب البياض وعدم تربيع وزوي وتأكيس البياض.
    • تركيب الوزرات في حالة عدم وجود بياض خلف الوزرة. حيث يتم تركيبها بمونة أسمنتية وفي حالة وجود بياض خلفها يتم التركيب بمادة لاصقة لتجنب بروز مونة الوزرات ومع الوقت تتشقق وتتساقط الوزرات.
    • بلاطة البيبة بالحمامات والمطابخ يتم تركيبها بعد تركيب البيبة بتكون الفتحة في البلاطة بنفس مقاس البيبة بالضبط.
    • من أهم مشاكل البورسلين هو فرقعة البورسلين نتيجة أن معامل التمدد الحراري له كبير. ولا يوجد بيه عراميس ولصقة بمونة أسمنتية في حين ان ظهر البلاطة املس. ولتجنب ذلك يتم تركيب البورسلين بمادة لصق على بياض الحوائط وبعمل لياسه أسمنتية في الأرضيات. ويمكن تبليط الأرضيات بمادة رخيصة مثل الموزاييك أو السنجابي (بلاطات أسمنتية) ولصق البورسلين علية.

    تركيب البورسلين - المواصفات وطرق التركيب
    مشكلة فرقعة البورسلين.

    •  في حالة تركيب البورسلين بمونة اسمنتية يجب تخشين ظهر البورسلين. بدهنه بكولة ورش رمل خشن علية ويترك يوم أو يومين حتى يلتحم مع ظهر البلاطة. ويضاف إلى ذلك عمل عراميس بين البورسلين والحوائط في جميع الاتجاهات بسمك 2 سم على الأقل. ليسمح بتمدد البورسلين وللتأكد من قوة الالتصاق بين السطح الخشن مع المونة يضاف مادة أدي بوند على المونة الأسمنتية.
    • عدم وجود مونة كافية خلف البلاطة على كامل مسطحها ولا سيما في الأركان يسبب تطبيل البلاطة وسقوطها أو خلعها من مكانها مع الزمن.
    • لمعاجلة مشكله عدم تربيع وزوي البياض وظهور سمك بالأرضيات يستخدم الرص بزوية على سوكه أو رص مفروكة.
    • يفضل عمل التكسيات بالأرضيات قبل بند الدهانات. لتجنب ظهور رطوبة بالحوائط إذا تم عمل الأرضيات بعد الدهانات. حيث يمتص الردم ماء الغسيل والسقية وينتقل الماء من خلال الردم إلى الطوب ويتجمع عنده. وبالخاصية الشعرية يرتفع الماء الى أعلى ويضغط على المعجون والدهان إلى ان ينفجر ويحدث به تقشورات.
    •  الوضع الأمثل في ترتيب التشطيبات هو البدا في أعمال الدهانات بعد الانتهاء من أعمال الأرضيات بمدة زمنية لا تقل عن أسبوع أو عشر أيام. والتأكد من خروج الرطوبة من البياض ثم دهان السيلر المائي واستكمال باقي اعمال الدهانات.

    ملاحظات هامة جدا عن استلام تركيب البورسلين

        يجب ان يتم استلام تركيبات البورسلين بصورة فنية سليمة. تضمن أن التركيب تم بصورة صحية مع جودة التركيب وبالإضافة الى تجنب ظهور وحدوث مشاكل فيه بالمستقبل. ولضمان ذلك يتم إتباع الخطوات التالية. 
        1. استلام شرب الدور ونقل شربين في كل فراغ.
        2. استلام نقط الانطلاقة وبلاطات الترويسة ومنسوبها لبلاط الأرضيات
        3. استلام الأوتار لبلاط الأرضيات وشد الخيط لاستواء الوتر واستقامة العرموس وسمكة.
        4. استلام أو مدماك تكسيات للحوائط والتأكد من التربيع والزوي والاستواء واستلام خيطان الصواعد.
        5. بعد التركيب يتم استلام نقط الانطلاقة ومكان الغلايق وشكل الرصة واستواء السطح واستقامة العراميس وتخانتها.
        6. استلام جودة التنفيذ وان تحت كل بلاطة احتياجها من المونة. وعدم وجود تطبيل بالبلاطات باستخدام سيخ حديد بأخرة قطعة فلين أو مطاط أو كرتون. ويتم اختبار البلاطة بالدق عليها بالسيخ عند الأركان. وفي حالة كسرها يكون عيب صناعة وتخصم من المقاول. لأن لو البلاطة تحتها مصمت ما تنكسرت.
        7. استلام الوزرات (النعلات) والتأكد من استقامتها بشد خيط وأنها عمودية على الأرضية باستخدام زاوية حديد.
        8. استلام نظافة العراميس قبل السقية.
        9. استلام سقية العراميس وتكحيلها ثم استلام النظافة.



        في الختام ، يتضمن استلام تركيب البورسلين اتباع مجموعة من الإرشادات للتأكد من أن المنتج النهائي وظيفي وممتع من الناحية الجمالية. تتضمن العملية قياس المساحة وإعداد السطح وتركيب البورسلين وفحص المنتج النهائي. من خلال أخذ الوقت الكافي لاتباع هذه الخطوات ، يمكنك التأكد من أن تركيب البورسلين الخاص بك سيكون ناجحًا وطويل الأمد.

        Hussein Abdeldayem
        بواسطة : Hussein Abdeldayem
        أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
        تعليقات



          حجم الخط
          +
          16
          -
          تباعد السطور
          +
          2
          -