أخر الاخبار

أعمال التكسيات الخارجية والداخلية بالمباني

تعريف التكسيات

التكسيات هي كل بلاطات يتم تركيبها بالمونة الأسمنتية، بغرض ان تكسي وتطمس ما خلفها. وهناك مواد عديدة تستخدم في أعمال التكسيات منها الطبيعي مثل الرخام والجرانيت والحجر الجيري والخشب. ومنها الصناعي مثل السيراميك والبورسلين والموزاييك والسنجابي والحجر الصناعي والخشب الصناعي والمواد الصناعية الأخرى مثل الفينيل وما يشابهه.

أعمال التكسيات يتم تطبيقها ، في عمل تكسيات الواجهات الخارجية للمباني وكذلك في عمل التكسيات الداخلية لها. التكسيات الداخلية تنقسم الى تكسيات للأرضيات وتكسيات للجدران والحوائط. والغرض من استخدام مواد التكسيات هو تغطية وحماية أسطح الأرضيات والجدران. غالبًا ما تستخدم في المباني التجارية والصناعية ، وكذلك في المنازل السكنية.

أعمال التكسيات الخارجية والداخلية بالمباني
أعمال التكسيات - التكسيات الخارجية.

  • هناك مجموعة متنوعة من المواد المختلفة التي يمكن استخدامها في تكسية الجدران والأرضيات. بما في ذلك بلاط السيراميك ، والبورسلين. ويعتبر بلاط السيراميك والبورسلين خيارًا شائعًا في تكسية الأرضيات لأنه متين وسهل التنظيف. ويعد الفينيل والمشمع أيضًا من الخيارات المتوفرة لكسوة الأرضيات لأنها غير مكلفة وسهلة التركيب. 
  • الخشب الصلب هو أيضا خيار متاح لتكسية الجدران لأنه جذاب ويضيف الدفء إلى الغرفة.الحجر الطبيعي هو خيار شائع في التكسيات الخارجية وكذلك في التكسيات الداخلية للأرضيات والجدران. والحجر الطبيعي ، مثل الجرانيت والرخام والحجر الجيري ، حيث انه متين ويضيف مظهرًا فاخرًا إلى أي غرفة. كما ان صيانته منخفضة ويمكن أن تدوم مدى الحياة. بالإضافة إلى حماية سطح الأرضيات والجدران.
  • يمكن أن تساعد التكسيات المعزولة في الحفاظ على المبنى دافئًا في الشتاء وباردًا في الصيف. وتعتبر كسوة الأرضيات والجدران جانبًا مهمًا من جوانب البناء وتصميم المباني. فهي لا توفر الحماية لأسطح الأرضيات والجدران فحسب ، بل يمكنها أيضًا تحسين المظهر العام والمظهر للمساحة. مع توفر العديد من الخيارات ، من المهم اختيار مادة تكسيات مناسبة لاحتياجاتك الخاصة.

أعمال التكسيات الخارجية والداخلية بالمباني
أعمال التكسيات الداخلية.

يمكن أيضًا استخدام كسوة الأرضيات والجدران لتعزيز تصميم وجماليات المبنى. يمكن استخدام تكسيات الواجهات لإضفاء مظهر أو إحساس معين ، مثل المظهر الريفي أو الحديث. يمكن استخدامه أيضًا لإضافة اللون والملمس إلى مساحة. عند اختيار تكسيات جدران أو أرضيات ، من المهم مراعاة عوامل مثل المتانة والصيانة والتكلفة.

ما هي أنواع التكسيات وتطبيقاتها؟

في الهندسة المعمارية ، يتم تقسيم التكسيات على حسب مكان تطبيق مواد التكسيات. فمنها التكسيات الخارجية للواجهات في المباني سواء كانت مباني سكنية أو منشاَت إدارية أو تجارية. ويجب ان تكون مواد التكسيات الخارجية مقاومة بصورة جيدة للعوامل الجوية الخارجية مثل الامطار والرطوبة والحرارة والأتربة وخلافة. وكذلك التكسيات الداخلية، والتي تطلق على تكسيات الأرضيات وتكسيات الجدران والحوائط.

أعمال التكسيات الخارجية والداخلية بالمباني
أنواع التكسيات وتطبيقاتها. 

  • كذلك يتم تقسيم أعمال التكسيات على حسب طبيعة المواد المستخدمة فيها. فهناك تكسيات باستخدام مواد طبيعية مثل الرخام والجرانيت والحجر الجيري والخشب ، وبناء على مواصفات وخصائص مادة التركيب يتم تحديد إذا كانت مناسبة في عمل التكسيات الخارجية أو فقط تستخدم في التكسيات الداخلية مثل تكسيات الخشب للجدران والأرضيات.
  • ويتم تقسيم التكسيات على حسب المواد المستخدمة في تركيب مواد التكسيات. في معظم الأحيان يتم تركيب التكسيات باستخدام المونة الأسمنتية المكونة من الأسمنت والرمل بنسبة واحدا شكارة أسمنت إلى أربع شكائر من الرمل. وهناك التركيب باستخدام مادة كيميائية بخصائص معينة وتكون شديدة الالتصاق بالأسطح المختلفة. ويسمى التكسيات باستخدام المادة حيث يتم التركيب بالمادة في حالات خاصة مثل تركيب سيراميك على بلاط موزاييك قديم.
  • وهناك العديد من أنواع التكسيات على حسب المادة المستخدمة في التركيب. فهناك التكسيات الحجرية مثل تكسيات الرخام والتي تستخدم في التشطيب الداخلي وتكسيات الجرانيت أو الحجر الجيري والتي تستخدم في التشطيب الخارجي. ومن أنواع التكسيات ، التكسيات الجبسية والتي تستخدم في عمل الكرانيش وبيت النور بالأسقف. وكذلك التكسيات الخشبية والتي تستخدم في الأرضيات مثل أرضيات الباركية.
  • من الجدير بالذكر ، أن أسعار التكسيات تختلف عن بعضها بصورة كبير على حسب المواد المستخدمة في التكسيات فكلما كانت المواد طبيعية وذات خصائص جيدة في مقاومة العوامل الخارجية مثل الرطوبة والحرارة كلما ذاد سعر وتكلفة التكسيات كما في حالة استخدام الجرانيت والرخام. وكلما كانت مواد التركيب صناعية وذات خصائص متوسطة في مقاومة العوامل الخارجية كلما كانت أرخص في سعرها مثل تكسيات الخشب الصناعي.

التكسيات الخارجية للواجهات

عند عمل تكسيات الواجهات الخارجية يجب التأكد من اختيار المواد المناسبة لهذا الغرض. فيجب أن تكون المادة المستخدمة ذات خصائص جيدة في مقاومة العوامل الخارجية من رطوبة وامطار ودرجات الحرارة وأشعة الشمس والأتربة والغبار والرياح. وعادة يفضل استخدام الجرانيت عن الرخام في التكسيات الخارجية لأن مقاومته للعوامل الخارجية جيدة جدا.

أعمال التكسيات الخارجية والداخلية بالمباني
التكسيات الخارجية للواجهات.

تكسيات المباني الخارجية هي طريقة لإطلاق المظهر الخارجي للعقارات الجديدة أو المعدلة. يستخدم الجرانيت كمادة عظيمة للخارج لأنه يتميز بدقة الشكل واللون والمدة الطويلة للصلابة، كما يستخدم الرخام خارجيا بشكل شائع أيضا للأبيض والأصفر اللامع، وللشكل الجميل. التكسيات الخارجية للواجهات بالجرانيت والرخام يجعل العقارات تظهر أكثر جمالا وأكثر جدية.

عند عمل تكسيات واجهات المباني الخارجية يجب التأكد من جودة الاعمال المنفذة واختيار الطريقة الأنسب والأكثر أمان في التثبيت. ويجب التأكد تماما من تثبيت بلاطات التكسيات بالمباني واختبارها لأن وجود أي خطأ بها يترتب علية خسارة كبيرة جدا في الأرواح والأموال. يجب اختيار مقاول جيد ومتمرس وذو خبرة عالية في تنفيذ التكسيات الخارجية لأنها المظهر الجمالي للمبنى والتي تعطي القيمة الفنية المعمارية له.

التكسيات الداخلية للأرضيات وجدران الحوائط

تكسيات الارضيات ، يتم تطبيقها بالعديد من المواد سواء كانت طبيعية أو صناعية. فيمكن عمل تكسيات الارضيات بالرخام أو الجرانيت ويفضل الرخام للتكسيات الداخلية. كذلك يمكن عمل الأرضيات باستخدام المواد المصنعة مثل السيراميك والبورسلين والموزييك والسنجابي. وهناك التكسيات الخشبية الطبيعية للأرضيات مثل الباركيه ومنها الصناعية مثل MDF. وكذلك يمكن تكسيه الارضيات بالمواد المصنعة كيميائيا مثل لدان الفينيل والمواد الأبوكسية.


أعمال التكسيات الخارجية والداخلية بالمباني
التكسيات الداخلية للأرضيات والحوائط.

  • تكسيات الحوائط ، مثلها مثل الأرضيات. ويستخدم فيها تكسيات الرخام والجرانيت ولا سيما في مداخل العمارات والفنادق والمباني الإدارية والمستشفيات. وهناك تكسيات السيراميك والبورسلين والتي تستخدم في المباني السكنية والشقق المنزلية والفيلل وخلافة . وهناك التكسيات الخشبية للحوائط والجدران أو التكسيات المواد المصنعة كميائيا. ولكل نوع من هذه الأنواع مميزاته وعيوبه.
  • التكسيات الداخلية سواء كانت للأرضيات أو الجدران ، يتوفر منها العديد من الألوان والأشكال التي تتيح للعملاء نطاق كبير من الاختيارات التي ترضي جميع الأذواق. ويجب التأكد من استخدام مقاول تشطيبات جيد وذو خبرة في تنفيذ المواد التي تم اختيارها لتكسيات الأرضيات او الحوائط.
  • أسعار التكسيات الداخلية ، تختلف باختلاف المادة المستخدمة فمثلا تركيب الجرانيت والرخام يختلف بدرجة كبيرة عن تركيب السيراميك والبورسلين الذي يختلف عن تركيب الباركيه والتكسيات الخشبية أو المواد المصنعة. كذلك أسعار التكسيات تختلف على حسب الجودة المطلوبة في التنفيذ والمستولى المراد تحقيقه.

تكسيات الرخام والجرانيت

يستخدم الرخام والجرانيت في كل من التكسيات الداخلية والخارجية. ولكن يفضل استخدام الجرانيت في التكسيات الخارجية واستخدام الرخام في التكسيات الداخلية. حيث أن الجرانيت يمتاز عن الرخام بخصائصه العالية في مقاومة العوامل الجوية من حرارة ورطوبة وأمطار واشعة الشمس كما يمتاز بالصلابة وقله نفاذيته للماء.


أعمال التكسيات الخارجية والداخلية بالمباني
تكسيات الرخام والجرانيت.

بالإضافة، يزيد استخدام التكسيات الخارجية للواجهات بالجرانيت والرخام من الصلابة والجدار الصلب. كما يزيد من عدد الخيارات اللونية المتاحة للمستخدم، ويزيد من الإختيار الذي يمكن للمستخدم القيام به بالنسبة للتصميم الخارجي للعقار. ويجعل التكسيات الخارجية للواجهات بالجرانيت والرخام من العقارات الجديدة أو المعدلة أكثر ملائمة للبيئة الخارجية. ويجعلها أكثر ملائمة للطقس الشديد، ويجعلها أكثر ملائمة للضوضاء الشديد، ويجعلها أكثر ملائمة للصدمات الشديدة.

الرخام والجرانيت ، اختيار جيد ومناسب للتكسيات الداخلية للعملاء الراغبون في استخدام مواد طبيعية فقط. والبعد عن المواد المصنعة مثل السيراميك والبورسلين وخلافة. وهناك العديد من الألوان والأشكال الجميلة والمتميزة لهما. والتي تعطي مظهر معماري ديكوري للوحدات سواء كانت مستخدمة في الصالات الكبيرة او صالات المعيشة أو مستخدمة في الحمامات والمطابخ وخلافة.

تكسيات السيراميك والبورسلين

السيراميك والبورسلين من المواد المصنعة والتي تمتاز بألوانها وأشكلها المتنوعة والتي تناسب جميع الأذواق في عمل تكسيات الأرضيات وجدران الحوائط. وينتشر استخدام السيراميك والجرانيت في المباني السكنية وكذلك المباني الأدرية والتجارية. ويتوفر منهما على حسب جودة التصنيع وجودة الألوان والأبعاد سيراميك أو جرانيت فرز أول ممتاز وفرز أول وفرز ثاني وفرز ثالث.

تستخدم تكسيات السيراميك والبورسلين في التكسيات الداخلية والتشطيب الداخلي لأرضيات وحوائط المنازل والفلل وقد يستخدم في المباني الإدارية والتجارية. ويمتاز الجرانيت عن السيراميك بالصلابة وقله النفاذية للماء وقوه تحمله للاحتمال ولذلك فهو اغلى في السعر. ويستخدم كلا مهما في الأرضيات والحوائط سواء كانت في الصالات والغرف او في المطابخ والحمامات.

أعمال التكسيات الخارجية والداخلية بالمباني
تكسيات السيراميك والبورسلين.

أسعار تكسيات السيراميك والبورسلين تختلف باختلاف جودة إنتاج المصنع. فالفرز الأول الممتاز يكون الأغلى في السعر نتيجة لجودته من حيث الأبعاد والاستقامة وعدم وجود اختلاف في درجة اللون. بخلاف السيراميك أو البورسلين فيرز ثاني أو ثالث والي يوجد بيه عيوب في درجة اللون من بلاطة إلى اخر وكذلك اختلاف في الأبعاد وقد يكون في البلاطات تقوسات.

يعتبر السيراميك والبورسلين أرخص من الرخام والجرانيت بحكم أنهما مواد مصنعة غير طبيعية. ويجب تعين معلم أو صنايعي سيراميك جيد ومحترف لعمل تكسيات السيراميك والبورسلين لضمان جودة التنفيذ. ويجب الالتزام بأصول الصنعة وتحقيق المواصفات الخاصة بالتنفيذ عند تركيبهما لأنهما مواد غالية والتركيب الخطأ يترتب عليه خسائر كبيرة.

التكسيات الخشبية

التكسيات الخشبية ، وهي التكسيات التي يدخل فيها وتنفذ من الخشب. وهي تستخدم في مجالات مختلفة مثل التشطيبات المعمارية الداخلية والاعمال الديكورية المعمارية. يدخل الخشب في تكسيات الارضيات سواء كان الخشب طبيعي مثل الارو والزان والموسكي وخلافة . أو خشب صناعي مثل MDF و HDF. من تكسيات الأرضيات الخشبية هو الباركيه والذي يمتاز بالفخامة والشكل الجمالي الجذاب.

تكسيات الخشب الطبيعي للأرضيات تختلف اختلاف تام عن تكسيات الخشب الصناعي سواء في التكلفة والسعر أو في طريقة التنفيذ والتركيب. وتستخدم التكسيات الخشبية في التشطيبات الداخلية لأرضيات الصالات والغرف والمكاتب. ولا تستخدم في الأماكن المعرضة للرطوبة والماء لأن الخشب بصفة عامة لا يقوم العوامل الجوية الخارجية مثل الرطوبة والماء ودرجة الحرارة وتسبب له أضرار.


أعمال التكسيات الخارجية والداخلية بالمباني
التكسيات الخشبية الداخلية.

التكسيات الخشبية غير منتشرة في الوقت الحالي. حيث متوفر السيراميك والبورسلين بأشكال وتراكيب الخشب. ويمتازا عن الخشب في السعر والسرعة في التنفيذ ومقاومة السيراميك والبورسلين للرطوبة والماء والحرارة. والعمر الافتراضي لهما أكبر من الخشب الذي يحدث له تهالك من تأثير العوامل الجوية.

أسعار التكسيات الخشبية تختلف باختلاف الخشب المستخدم طبيعي أم صناعي. فالخشب الطبيعي في تركيب أرضيات الباركيه له طريقه تنفيذ وأسلوب مختلف عن أرضيات الخشب الصناعي مما يؤثر على تكلفة المواد وتكلفة التركيب. وسواء كانت التكسيات بخشب طبيعي أو خشب صناعي فعادة يتم التوصية بالتعامل مع معلم أو صنايعي تركيب أرضيات خشب ذو خبرة وكفاءة.

أعمال التكسيات - الخاتمة

مما سبق وتلخيص له ، فإن أعمال التكسيات والتي تنفذ باستخدام المونة الأسمنتية أو مادة كيميائية وسواء كانت تكسيات خارجية أو داخلية تعتبر من البنود الهامة في تشطيبات المباني. ويدخل في تكسيات الواجهات الخارجية والتكسيات الداخلية للأرضيات والحوائط العديد من المواد والتي تختلف باختلاف متطلبات العملاء وباختلاف الأستخدام والتكلفة.

مواد المستخدمة في التكسيات منها الطبيعي مثل الجرانيت والرخام والحجر الجيري ومنها الصناعي مثل السيراميك والبورسلين والسنجابي. والعميل هو صاحب الحق في اختيار وتحديد نوع المادة التي يرغب في استخدامها. ولكن من الناحية الفنية تستخدم المواد ذات المقاومة العالية للعوامل الجوية في التكسيات الخارجية أم المواد الاخرى في التكسيات الداخلية.

أسعار التكسيات المختلفة أساساً تعتمد على نوع المواد المستخدمة ودرجه جودتها من حيث التصنيع كعدم اختلاف في الأبعاد وعدم وجود تقوسات وكذلك عدم وجود اختلاف في درجة اللون. وكذلك تعتمد على درجة الجودة في التنفيذ والتركيب. وينصح في جميع الأحوال الاتفاق مع مقاول تكسيات أو معلم تكسيات أو صنايعي جيد ذو خبرة وكفاءة لتوفير الوقت والمجهود والحصول على أفضل نتيجة وأقل عيوب.




وأخيراً ، تعتبر كسوة الأرضيات والجدران جانبًا مهمًا في مشاريع البناء والتشييد. يوفر الحماية لأسطح الأرضيات والجدران ، ويحسن كفاءة الطاقة ، ويعزز تصميم وجماليات الفضاء. مع توفر العديد من الخيارات ، من المهم اختيار مادة الكسوة المناسبة والمقاول لاحتياجاتك الخاصة.
Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -