أخر الاخبار

الرخام والجرانيت - مواصفات وطرق تركيب الرخام والجرانيت

ما هي أنواع الصخور الطبيعية؟

الصخور الطبيعية هي عبارة عن تشكيلات جوية أو عميقة تحددها الطبيعة. وتنتجها عن عمليات جيولوجية عديدة ومتنوعة. تشكل الصخور الطبيعية جزءاً من الأشكال الجوية التي تشكل بيئة الأرض. وتشكل أنواعاً مختلفة من الصخور الطبيعية على أساس أنواع الصخور وطريقة تشكيلها والمواد التي تشكلها.

الرخام والجرانيت - المواصفات وطرق التركيب
استخراج الصخور الطبيعية من المحاجر والجبال.

الصخور أما ان تكون صخور نارية أو رسوبية أو متحولة. الصخر الناري عبارة عن حمم بركانية كانت في باطن الأرض وخرجت على السطح وبردت على مدار السنين. الصخور الرسوبية ناتجة عن تفتت القشرة الأرضية وترسب الفتات مع بعضها البعض. وتحت الضغط والحرارة الشديدة كونت الصخور الرسوبية. الصخور المتحولة وهي الصخور التي تحولت من نوع صخر الى اخر تحت تأثير الحرارة والضغط.

الرخام صخر كلسي متحول. أما الجرانيت صخر ناري أكثر صلابة وصلادة ومقاومه للخدش والاحتكاك واقل نفاذية للماء. والمعامل التمدد الحراري لها أقل ما يمكن واقل من المواد الصناعية مثل السيراميك والبورسلين. ويمتاز الرخام عن الجرانيت من الناحية الجمالية والشكل النهائي للبلاطة.

الفرق بين الرخام والجرانيت ، ان الرخام شكله عبارة عن عروق او تشابيح او سحب منتشرة في البلاطة. وهي عبارة عن أكاسيد وأملاح منتشرة في البلاطة. والرخام يوجد منة الفاتح والغامق والرخام أجمل من الجرانيت. ويكثر استخدامه في التكسيات الداخلية. أما الجرانيت عبارة عن نبش أو نقط في البلاطة ويكون درجة اللون له تميل على الغامق. ويكسر استخدامه في التكسيات الخارجية. والجرانيت أفضل من الرخام في مقاومة العوامل الجوية وأقوى منه نسبيا.

الرخام والجرانيت - المواصفات وطرق التركيب
استخراج الرخام والجرانيت من المحاجر والجبال. 

يوجد العديد من أنواع الرخام والجرانيت فمنه المحلي ومنه المستورد ويختلف كل نوع عن الأخر على حسب المكان من بلد على أخر ويكون الألوان مرتبطة بطبيعة البلد والجبال التي بها وأشهر مكان لشراء الرخام والجرانيت في مصر هو شق الثعبان. الرخام المصري منه رخام الجلالة وتريستا والزعفرانة ورخام صني وخلافة أما الجرانيت المصري فمنه ليبرادور وكشمير وجرانيت سفاجا وخلافة.

كيفية استخراج الرخام والجرانيت من المحاجر؟

يعد الرخام والجرانيت من أكثر مواد البناء شيوعًا مستخدمة للأرضيات وأسطح الجدران الخارجية والداخلية وأغراض الديكور الأخرى. يتم استخراج هذه الأحجار من المحاجر والجبال الطبيعية. وتتضمن عملية الاستخراج عددًا من الخطوات التي تهدف إلى إنتاج كتل حجرية عالية الجودة لمزيد من المعالجة. وهذه الخطوات تتلخص في الأتي.

الرخام والجرانيت - المواصفات وطرق التركيب
خطوات استخراج الرحام والجرانيت من المحاجر.

  • الاستكشاف والتقييم ، قبل بدء أي أعمال حفر. حيث يقوم الجيولوجيون والمساحون بإجراء تحليل مفصل للمنطقة لتحديد موقع وجودة التكوينات الصخرية. يأخذون في الاعتبار عوامل مثل حجم وعمق ونوع الرواسب الصخرية. بالإضافة إلى وجود أي شقوق أو عيوب قد تؤثر على جودة الحجر. بناءً على هذا التحليل ، فإنهم يحددون الموقع الأنسب للاستخراج.
  • تجهيز موقع المحجر، بمجرد اختيار الموقع ، فإن الخطوة التالية هي تحضير المحجر للاستخراج. وهذا ينطوي على تطهير المنطقة من أي نباتات وبناء طرق وصول للآلات الثقيلة. تتم إزالة التربة السطحية والغطاء (طبقة الصخور والتربة فوق الرواسب الصخرية) ، وتسوية أرضية المحجر.
  • عملية التفجير، وهي عملية تفتيت التكوينات الصخرية إلى كتل أصغر باستخدام المتفجرات. ويتم حفر الصخور بثقوب ثم يتم ملؤها بالديناميت أو أنواع أخرى من المواد المتفجرة. بمجرد تفجير المتفجرات ، يتم تجزئة التكوينات الصخرية إلى قطع أصغر. هذه خطوة حاسمة في عملية الاستخراج لأنها تمكن العمال من استخراج كتل كبيرة من الحجر.
  • استخراج الرخام والجرانيت من الجبال حيث يتم تقطيع الجبل باستخدام جاك همر هيدروليكي وعمل الجبل على شكل مساطب مع تخليق مسارات لحركة السيارات لنقل المعدات ونقل المواد الخام.
  • تقطيع المساطب على شكل بلوكات بأبعاد 3*1.8*1.7 متر ويتم ترقيم كل بلك واعطاءه كود خاص به.
  • نقل البلوكات باللودر من موقع الجبل أو المحجر الى المصنع. ولذلك يجب ان يتم عمل طرق ممهدة داخل المحجر. والاستعانة بلودارات وترلات ثقيلة.   
  • تقطيع البلوك على ماكينة التقطيع بالمصنع باستخدام منشار دائري ومدفع ماء ويتم تقطيع البلوك الى طاولات بسمك 2 سم للحوائط والارضيات وبسمك 4 سم لدرج السلالم.
  • جلي الطاولات بالمصنع والغرض منه هو اظهار لمعه وشكل الرخام والجرانيت ويتم الجلي مرة ثانية بعد التوريد للموقع ثم الجلي مره ثالثة بعد التركيب وكلما تم الجلي كلما زاد الحجر لمعان وإظهار لشكله وهذا ما يمتاز به الحجر الطبيعي عن المواد المصنعة مثل السيراميك والبورسلين.
  • يتم نقل البلوكات داخل المصنع باستخدام اوناش الى مكان تقطيعها ويتم تقطيع الطاولات الى بلاطات بالمقاسات المطلوبة على حسب الاستخدام فبالنسبة الى الارضيات يتم التقطيع على شكل مربعات تسمى ترابيع 40*40 أو 50*50 او على حسب الطلب ويوجد للحوائط أبعاد أخرى وكذلك للوزرات أو للدرج ولرخامة المطبخ.
  • يتم وضع بلاطات الرخام و الجرانيت في عبوات من كراتين الورق المقوي لحمايته. ثم يتم تشوينها في المصنع بصورة سليمة ومرتبه بحيث تكون جاهزة للتوريد الى الموقع والاستخدام في أعمال تكسيات الرخام والجرانيت

الرخام والجرانيت - المواصفات وطرق التركيب
خطوات تجهيز الرخام والجرانيت بالمصنع.

      الرخام والجرانيت مواد طبيعية فبعد تقطيع البلوكات الى طاولات فمن المحتمل يظهر عيوب مثل العروق الشاذة. وهي عروق غير متناسقة مع باقي شكل البلوك وتسمى عروق دمار. ووجود مثل هذا العيب يقلل من سعر البلوك قد يصل الى 75% من سعر البلوك الذي يخلو من العيوب. 


      استلام الرخام والجرانيت بالموقع

      يشير استلام الرخام والجرانيت إلى العملية التي يتم فيها التحقق من الجودة والكمية الصحيحة من الرخام والجرانيت الذي يتم تصديره إلى الموقع الذي يتم استخدامه فيه. ويجب التأكد من أن المنتجات التي يتم استلامها تطابق المواصفات المحددة في العقد الذي تم اتفاق عليه، وتكون جيدة الجودة وخالية من أي أخطاء أو أضرار.

      يجب على المشرف أو المسؤول المعني بالمشروع أن يقوم بالتحقق من مواصفات الرخام والجرانيت ومطابقتها لمواصفات المشروع. وهذا يشمل التأكد من الحجم، الشكل، اللون، النسيج، الجودة المادية، الصلابة، الصداقة المائية والجودة الأخرى التي قد تؤثر على الجودة الأصلية للمنتج.

      يجب ان يتم التأكد من أن الشحنة التي يتم استلامها تطابق الشحنة المحددة في الفاتورة، وأن الشحنة تحتوي على كل العناصر المطلوبة للمشروع، وأن الكمية المطلوبة موجودة في الشحنة. يتم استلام توريدات الرخام والجرانيت بالموقع مثل استلام السيراميك والبورسلين بالضبط كالاتي.

      التأكد من مقاسات والابعاد لعدد من البلاطات. كبس البلطات مع بعض والتأكد من عدم تسنينها. والتأكد من درجة اللون وعدم وجود اختلافات كبيرة فيه والتأكد من ان البلاطات من نفس البلوك.

      الرخام والجرانيت المصرى والمستورد,اسعار الرخام والجرانيت,الرخام,انواع الرخام,الجرانيت,الجرانيت المصرى,الرخام المصرى,رخام وجرانيت,الرخام والجرانيت,صناعة الرخام,رخام مصري وجرانيت,مشاكل الرخام والجرانيت,الجرانيت والرخام,عزل البلاط الرخام الحجر والجرانيت,حماية الرخام او الجرانيت,ايهما افضل الرخام ام الجرانيت 

      الرخام والجرانيت يختلف عن السيراميك والبورسلين باحتمالية ظهور اختلافات في درجة اللون لنفس البلوك حيث ان الرخام والجرانيت مواد طبيعية ولذلك يتم فرز الرخام والجرانيت بالموقع على حسب درجة اللون فاتح أو غامق.

      تركيب الرخام والجرانيت واستلامة للأرضيات.

      يجب أولا ابتداءاً  فرز الرخام والجرانيت على حسب درجة اللون. حيث يتم وضع البلاطات على الحائط في مكان ذات إضاءة جيدة في وضح النهار. ويتم فصل الفواتح مع بعض والغوامق مع بعض. وتستخدم كل مجموعة لعمل فراغ بحيث يكون كل المسطح بنفس درجة اللون. ويتم تركيب الرخام والجرانيت كما يلي.
      • تحديد شرب الدور ونقله الى مكانين مختلفين بكل فراغ.
      • عمل بلاطات الترويسة على منسوب متر من الشرب. ويتم التوصيل بينهم بأوتار ثم استكمال باقي المسطح. حيث يتم تخمير المونة وفردها على الردم. ثم وضع البلاطات عليها ورصها مع بعض. ونتيجة ان الحواف مقطوعة بصورة مستقيمة تماما لا يظهر عراميس في تنفيذ الرخام والجرانيت.
      • يتم ضبط استواء وأفقية الرخام أو الجرانيت باستخدام الدراع الألومنيوم وميزان الماء.
      • يتم استخدام قادوم ربر للدق على البلاطات أثناء التركيب لتثبيتها وفرد المونة تحتها ولعدم وجود فراغات تحت البلاطة.
      • يتم عمل زملكة الرخام والجرانيت بدل السقية باستخدام بودرة رخام (ناتج تقطيع وجلي الرخام) يتم شراؤها من المصنع حيث يقوم الصنايعي بخلطها مع الكولة ويعمل منها معجون رخام يستخدم في معالجة أي عيوب ظاهره بعد التركيب بتلقيط العيوب وملاها بالمعجون ومعالجة العراميس بين البلاطات وهذا ما يسمى بالزملكة.
      • عند تركيب الرخام يجب مراعاة ان نفاذية الرخام أعلى نسبيا وكذلك امتصاصه للماء فعند وضعة على المونة الاسمنتية يمتص ماء المونة ويتشرب لونها فلو كان الرخام فاتح اللون يتغير درجة اللون الى الغامق نتيجة امتصاص ماء المونة ولذلك في حالة تركيب رخام فاتح لا يستخدم اسمنت اسود ويستبدل بأسمنت ابيض.
      • بعد الانتهاء من الزملكة ومعالجة العيوب يتم الجلي باستخدام مكينة مثل الهلكوبتر ويركب فيها أحجار جلخ على حسب درجة خشونة الحجر ودرجة النعومة المطلوبة ويتم استخدام حجر جلخ خشن للتنعيم وحجر الجلخ الناعم للتلميع وفي أخر مرحلة يستخدم حجر جلخ ناعم جدا يسمى بوتوريش وهي التي تعطي الامعة النهائية ويجب الن يكون الجلي بانتظام لثبات درجة اللمعان لكل البلاطات.

      الرخام والجرانيت - المواصفات وطرق التركيب
      خطوات تركيب الرخام والجرانيت للأرضيات.

      • أشكال رص الرخام والجرانيت مثل السيراميك والبورسلين بالضبط ويستخدم الرخام في التكسيات الداخلية والجرانيت في التكسيات الخارجية.
      • يتم عمل الوزر بالموقع بتقطيع الترابيع بالمقاسات المطلوبة ويتم التقطيع باستخدام الصاروخ.
      • يتم استلام أرضيات الرخام والجرانيت مثل ارضيات أستلام أرضيات السيراميك والبورسلين.

      طرق تركيب الرخام والجرانيت للحوائط ومداخل المباني

      الطريقة المصرية أو الطريقة البلدي. ويتم التركيب البلدي للرخام والجرانيت على النحو التالي.
      • التركيب على الطوب مباشرة بدون بياض أو محارة. حيث يتم تركيب كانات في ظهر البلاطة من قطع من السيراميك أو الرخام باستخدام الكولة ويتم لصق الكانات في البلاطات. ويتم وضع حديد كانات حديد 6 مم مجلفن غير قابل للصدأ.وتترك البلاطة يوم لتجف ثم يتم تركيبها. ويتم تركيب بلاطتين ويتم ربطها بالحائط بعمل اربطة من الجبس في اركان البلاطتين مع بعض. وذلك بعد التأكد من ان البلاطات مستوية بميزان الماء ويسمى رابط الجبس مسمار أو بؤجة. ويستخدم جبس شغل جبس البلاح.
      • ويتم ترطيب البلاطات بحيث يكون المسافة بين البلاطة والمباني في حدود 2.0 سم. وتترك الأربطة يوم لتجف وفي اليوم التالي يتم تجهيز مونة أسمنتية ويتم ملاء الفراغ بين البلاطة والمباني بها. وفي حالة الاحتياج لزيادة التماسك بين البلاطة والمونة والمباني يتم إضافة أدي بوند للمونة.
      • وفي حالة أذا كان ارتفاع البلاطة كبير اكبر من 1.0 متر. يتم ملأ الفراغ بالمونة على مراحل كل ثلث في يوم ويتم التحجيز على البلاطة بحيث يمنع هروب المونة. وبعد الانتهاء من البلاطتين الأوليين يتم عمل بلاطتين اخرين فوقهما وهكذا.

      الرخام والجرانيت - المواصفات وطرق التركيب
      خطوات تركيب الرخام والجرانيت بالطريقة البلدي.

      • عمل تجليد بالرخام عند بداية الرصيف تسمى سفل. بحيث تكون الواجهة بالكامل دهان خارجي وأول متر من الأرض يكون تكسيات رخام. ولا يفضل عمل دهانات بأول متر لان الرصيف يكون عرضة لوجود الماء من مطر او غسيل او زرع. وتكون الدهانات عرضة للرطوبة والتقشير. ولذلك يتم عمل تكسيات حول المبنى بالكامل من الخارج بارتفاع واحد متر من الرصيف. ويفضل استخدام الجرانيت لأن مقومته للعوامل الجوية أكبر.
      • عند استلام السفل يتم استلام الشرب من الرصيف وتكون بداية البلاطات 10 سم من الرصيف (الصفر المعماري). التركيب أولاً والتأكد من ضبطه من حيث الاستواء والافقية بشد خيطان افقية ورأسية. والتأكد من وجود مسافة 2 سم بين البلاطات والمباني ثم يتم الملأ بالمونة الأسمنتية.
      • ويتم استلام السقية ويجب مراجعة مداخل التغذية والصرف وعمل فتحات لها. ثم يتم استلام السقية ويتم الاستلام مدماك مدماك وبعد استلام المدماك الأول يتم تركيب المدماك الثاني مرتكز على الأول وبعد تركيبة يتم اذالة البؤج.
      • في حالة تكسيه الأعمدة بالرخام والجرانيت وتجليدها. يتم عمل تفصيله خاصة للذوي ولسوك العمود لعمل جروف او تفريز في أحد البلاطات. كما انه يوجد ذوي جاهزة للسوك من الفخار او الخزف بأشكال مختلفة تتناسب مع الرخام والجرانيت.
      • عند تجليد المدخل بالرخام تستخدم بلاطات كبيرة ولا تقطع الى بلاطات صغيرة ويراعى خطوات التركيب.

      التركيب الميكانيكي لبلاطات الرخام والجرانيت

      التركيب الميكانيكي للرخام والجرانيت هو عملية تركيب ألواح الحجر الطبيعي على حوائط الهيكل. ويتضمن التركيب الميكانيكي استخدام أدوات وتقنيات متخصصة للتأكد من أن الألواح مثبتة بشكل صحيح في مكانها وأن السطح النهائي مستوي وممتع من الناحية الجمالية.

      خطوات تركيب الرخام والجرانيت بالطريقة الميكانيكية
      الطريقة الميكانيكية لتركيب الرخام والجرانيت.

      يستخدم في حالة الواجهات ذات الارتفاعات الكبيرة. حيث يتم تثبيت اكسسوارات معدنية في الواجهة ويتم دفن الاكسسوار في بلاطة الرخام. ويتم عمل مخططات تشغيلية لتركيب الرخام ويحدد فيها نوع الاكسسوار وقطرة وكيفية تثبيته بالواجهة. والمسافات بين الاكسسوارات وكيفية تثبيت البلاطات فيها وتثبيت البلاطات في الواجهة.

      في حالة وجود فراغ بين المباني والتكسيات سواء كانت رخام / جرانيت / احجار/ جي ار سي. يجب دهان المباني بالبيتومين والغرض منه هو عزل رطوبة للمباني. بالإضافة الى ان البيتومين مادة سامة تطرد الحشرات والفطريات والحيوانات والقوارض من المكان. ويتم التركيب الميكانيكي للرخام والجرانيت على النحو التالي.
      1. تتمثل الخطوة الأولى في عملية التركيب الميكانيكي في قياس وإعداد السطح حيث سيتم تركيب الألواح. يتضمن هذا عادةً تنظيف السطح والتأكد من خلوه من أي حطام أو غبار أو مواد أخرى يمكن أن تتداخل مع عملية التثبيت. بمجرد إعداد السطح ، سيستخدم المثبت نموذجًا لتحديد الموقع الدقيق للألواح وحجمها.
      2. بعد ذلك ، يتم قطع الألواح حسب الحجم. يتم ذلك عادةً باستخدام منشار متخصص مصمم لقطع الحجر الطبيعي. يتم قطع الألواح لتلائم القالب ، مع مراعاة أي منحنيات أو زوايا أو ميزات أخرى فريدة للسطح. بعد قطع الألواح ، يتم صقلها لمنحها لمسة نهائية مصقولة وناعمة.
      3. بمجرد قطع الألواح وصقلها ، تصبح جاهزة للتثبيت. سيستخدم عامل التركيب مادة لاصقة متخصصة لتأمين الألواح في مكانها. يتم عادةً وضع المادة اللاصقة على الجزء الخلفي من كل لوح ، ثم يتم وضعها في موضعها على السطح. ثم يتم تسوية الألواح ومحاذاة ، مع مراعاة أي منحنيات أو زوايا في السطح.
      4. أخيرًا ، سيستخدم عامل التركيب أدوات متخصصة لإغلاق الوصلات بين الألواح. يتم ذلك عادةً باستخدام السيليكون أو المونة المصممة للاستخدام مع الحجر الطبيعي. يساعد مانع التسرب على منع الرطوبة من اختراق المفاصل ، مما قد يتسبب في تلف الحجر بمرور الوقت.

      خطوات تركيب الرخام والجرانيت بالطريقة الميكانيكية
      خطوات تركيب الرخام والجرانيت بالطريقة الميكانيكية.

      في الختام ، يعتبر التركيب الميكانيكي لألواح الرخام والجرانيت عملية متخصصة تتطلب مستوى عالٍ من المهارة والاهتمام بالتفاصيل. من خلال قياس الألواح وقصها وتركيبها بعناية ، يمكن للمركب الماهر إنشاء سطح جميل وعملي يدوم لسنوات قادمة.

      تركيب الرخام والجرانيت لدرج السلالم

      في السلالم الخرسانية غالباً يكون ارتفاع القائمة 15 سم وعرض النائمة 30 سم ولكن قد تتغير هذه الابعاد على حسب ابعاد السلم وارتفاعه. ويتم تقطيع بلاطات القائمة والنائمة للسلم على النحو التالي، النائمة 4 سم سمك * عرض السلم * عرض النائمة (30 سم +2 سم) أجمالي 32 سم. وتكون ابعاد القائمة 2 سم سمك * عرض السلم * ارتفاع القائمة (15 سم – 4 سم سمك النائمة). عند تنفيذ كل درجة يتم عمل ثلاث خطوط تسمى خطوط الفرملة أو تفريزات الفرملة. ويتم تركيب رخام وجرانيت درج السلالم على النحو التالي.
      1. تقسيط الدرج ورسمة على الحائط بحيث بحيث تكون كل القوائم لها ارتفاع واحد وكذلك عرض النايمة.
      2. يتم تركيب الرج من اسفل الى اعلى ويتم تثبيت البلاطات بالبؤج على الأطراف.
      3. شد خيط على فخذ السلم بحيث تكون كل الدرج ميه واحدة ويتم التركيب بمونة اسمنتية.
      4. في حالة وجود فروق في ارتفاع التكسية عن الخرسانة بدرجة كبيرة يمكن استخدام كسر طوب اسمنتي لرفع التكسية عن الخرسانة لتحقيق الارتفاع المطلوب.
      5. في بعض الأحيان يتم عمل ميل في النايمة للأمام بحيث تساعد على حركة الماء الى اسفل أثناء الغسيل.
      6. يتم عمل وزر للسلم فوق الدرج تسمى تلابيس.
      7. يتم احترام عدد الدرجات وبداية ونهاية كل قالبة.
      8. تحلية انف الدرج بحيث يكون على شكل منحنى بالصاروخ ثم يتم تلميع انف الدرج وتنعيمة بحيث لا يكون حاد.


      الرخام والجرانيت - المواصفات وطرق التركيب
      خطوات تركيب الرخام والجرانيت لدرج السلالم.

      تركيب رخامة المطبخ

      الرخام مادة جميلة ومتينة يمكن أن تضيف لمسة من الأناقة إلى أي مطبخ. ومع ذلك ، يمكن أن يكون تركيب الرخام في مطبخك عملية معقدة تتطلب إعدادًا دقيقًا والاهتمام بالتفاصيل. سيقدم هذا الدليل نظرة عامة على الخطوات المتبعة في تركيب رخامة المطبخ لمساعدة على التخطيط والتنفيذ بنجاح.
      1. القياس والتخطيط ، وهي الخطوة الأولى في تركيب الرخام في مطبخك هي قياس المساحة التي تريد وضعها فيه. سيساعدك هذا في تحديد كمية الرخام التي تحتاجها والتأكد من أن القطع التي تطلبها مناسبة بشكل صحيح. بمجرد إجراء قياسات دقيقة ، يمكنك تخطيط تخطيط الرخام وتحديد أفضل طريقة لتقطيعه وتثبيته في مطبخك.
      2. تحضير السطح ، قبل تثبيت الرخام ، من المهم تحضير السطح حيث سيتم وضعه. يجب أن يكون السطح نظيفًا ومسطحًا وخاليًا من أي حطام. في حالة وجود أي شقوق أو ثقوب في السطح ، يجب إصلاحها بحشو مناسب. إذا لم يكن السطح مستويًا ، فيجب تسويته بمركب مناسب.
      3. قص الرخام بالمقاسات المطلوبة ، بمجرد تحضير السطح ، فإن الخطوة التالية هي قطع الرخام حسب الحجم. يمكن القيام بذلك باستخدام منشار مصمم خصيصًا لقطع الرخام ، أو باستخدام قاطع البلاط. من المهم أن تأخذ وقتك وإجراء تخفيضات دقيقة لضمان ملاءمة مثالية.
      4. ضع المادة اللاصقة ، بين الرخام ومكان الثبيت حيث أن الرخام ثقيل ، لذلك من المهم استخدام مادة لاصقة قوية تثبت الرخام في مكانه بشكل آمن. يجب وضع المادة اللاصقة على السطح في طبقة رقيقة متساوية مع الحرص على تغطية جميع المناطق التي سيتم وضع الرخام فيها.
      5. وضع الرخام على السطح ، من المهم وضع الرخام بعناية لتجنب أي تلف أو اختلال في المحاذاة. إذا كنت تقوم بتركيب قطعة كبيرة من الرخام ، فقد يكون من المفيد الاستعانة بشخص آخر لمساعدتك.
      6. رص اللحامات ، بمجرد وضع الرخام في مكانه ، يجب أن يتم حشو اللحامات بين القطع. يساعد الجص على سد أي فجوات بين القطع ويمنح السطح مظهرًا أملسًا ومتساويًا. اختر الجص المناسب للاستخدام مع الرخام واتبع تعليمات الشركة المصنعة للتطبيق.
      7. ختم الرخام ، الخطوة الأخيرة في تنفيذ رخامة المطبخ هي ختم الرخام. هذا يساعد على حماية الرخام من التلطيخ وأشكال التلف الأخرى. اختر مادة مانعة للتسرب مناسبة للاستخدام مع الرخام واتبع تعليمات الشركة المصنعة للتطبيق.
       
      الرخام والجرانيت - المواصفات وطرق التركيب
      تركيب رخامة المطبخ.

      أن تركيب الرخام أو الجرانيت في المطبخ  يعزز المظهر العام له. وباتباع الخطوات الموضحة أعلاه. يمكنك التأكد من نجاح تركيب الرخام في المطبخ. ويفضل ان تكون رخامة المطبخ من الجرانيت لأنه اقل نفاذية من الرخام واقوى في تحمل الاحمال.

      الفرق بين الحجر الطبيعي والحجر الصناعي

      الحجر الصناعي يستخدم في الواجهات مثل حجر هاشمه وميكا ويمتاز بالشكل الجميل. وانه مقاوم للعوامل الخارجية ومن اغلى أنواع التكسيات. وكذلك يوجد منه حجر رملي وهو نادر الاستخدام ومنه حجر فرعوني ويستخدم في المقابر. ويوجد منه حجر حراري مقاوم للحرارة ويستخدم في تبطين الافران.

      بلاطات الحجر الصناعي عبارة عن قطع من الأحجار ملصوقة مع بعض وتنتج في صورة بلاطات يتم تركيبها ويكون لون الحجر الصناعي درجة واحدة بخلاف الحجر الطبيعي. ملاحظة، يمكن تركيب الرخام والجرانيت بمادة لاصقة وكذلك باقي الأحجار الطبيعية والصناعية. ويتم اللصق بعد عمل المحارة والانتهاء منها.




      الرخام الصناعي أو الرخام الجاهز ويسمى رخام الكوريان وهو عباره عن مواد كيماوية مطبوخة ويتم صبها في قوالب ويمتاز بأنه مقاوم للحرارة والماء والبكتريا والكهرباء وأنه خفيف الوزن وذو نفاذية اقل ويوجد منه العديد من الاشكال والألوان ولكنه غالي جداً نسبياً. و
      يتم تركيب بلاطات الحجر الصناعي أو رخام الكوريان بنفس خطوات تركيب الرخام والجرانيت.
      Hussein Abdeldayem
      بواسطة : Hussein Abdeldayem
      أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
      تعليقات



        حجم الخط
        +
        16
        -
        تباعد السطور
        +
        2
        -