أخر الاخبار

أعمال صب الخرسانة - الخرسانة اليدوية

ما هي الخرسانة و مكوناتها؟

الخرسانة هي مادة بناء شائعة تتكون من خليط من الأسمنت والرمل والماء والزلط أو الركام. وتستخدم الخرسانة في العديد من التطبيقات الإنشائية مثل الأساسات والحوائط والأعمدة والكمرات والأسقف والأرضيات. وتتكون مكونات الخرسانة عادة من العناصر التالية:.
  • الأسمنت: هو المادة المستخدمة لربط الحصى أو الركام معًا لتشكيل الخرسانة. يتكون الأسمنت من خليط من الحجر الجيري والفلسبار والسيليكات الأخرى التي يتم حرقها في درجات حرارة عالية.
  • الحصى أو الركام: هي المادة المستخدمة لإضافة المتانة والصلابة إلى الخرسانة. يمكن أن تكون المادة المستخدمة حصى طبيعي أو ركام مصنع، وتختلف حجم الحصى المستخدم حسب التطبيق المراد.
  • الرمل: يستخدم الرمل في الخرسانة لملء الفراغات بين حصى الركام وخلق سطح أكثر نعومة وسهولة في التشكيل. يمكن استخدام أنواع مختلفة من الرمال في الخرسانة بناءً على التطبيق المراد.
  • الماء: يستخدم الماء لخلط المكونات الأخرى في الخرسانة وتفاعل الأسمنت وإعطاء المادة قوة التماسك اللازمة. يجب أن يتم استخدام كمية مناسبة من الماء لضمان تحقيق الخواص المطلوبة في الخرسانة.
  • هذه هي المكونات الأساسية للخرسانة، ويمكن إضافة مكونات أخرى مثل المضافات الكيميائية لتحسين بعض الخواص مثل مقاومة الخرسانة للتآكل أو العزل الحراري.

ما هي طرق خلط الخرسانة؟

توجد العديد من الطرق المختلفة لخلط الخرسانة أثناء أعمال صب الخرسانة. وتختلف هذه الطرق بحسب حجم العمل والمعدات المتاحة وطريقة التفريغ المطلوبة، ومن بين الطرق الأكثر شيوعًا لخلط الخرسانة نجد:.

أعمال صب الخرسانة - الخرسانة اليدوية
طرق خلط الخرسانة.

  • الخلط اليدوي: تتم هذه الطريقة باستخدام مجرفة لخلط الركام والأسمنت والماء في حوض خرساني كبير حتى يتم الحصول على مزيج متجانس.وهذه الطريقة مرفوضة.
  • الخلط باستخدام ماكينات الخرسانة اليدوية: تتم هذه الطريقة باستخدام ماكينة خرسانة صغيرة الحجم تعمل باليد، وتحتوي على حاوية للخلط ومحرك لتشغيلها، وتعتبر هذه الطريقة أسرع وأكثر فعالية من الخلط اليدوي.
  • الخلط بواسطة ماكينات الخلط الدوارة: يتم استخدام ماكينات الخلط الدوارة للحصول على خليط خرساني متجانس وذلك عن طريق خلط الركام والأسمنت والماء بشكل دوري في دلو خرساني دوار. وتسمى الخلاطة النحلة.
  • الخلط بواسطة ماكينات الخلط العمودية: يتم استخدام هذا النوع من ماكينات الخلط للحصول على خليط خرساني متجانس وذلك عن طريق خلط الركام والأسمنت والماء في حاوية عمودية مخصصة للخلط. ويتم ذلك في محطات خلط الخرسانة.
  • الخلط بواسطة الشاحنات المخصصة للخرسانة: يتم استخدام هذه الشاحنات للحصول على خليط خرساني متجانس، وذلك بوضع الركام والأسمنت والماء في حاوية مركبة علة سيارات تنقل مكونات الخرسانة من المصنع الى موقع العمل

أيهما أفضل الخرسانة الجاهزة ام اليدوية؟

تعتمد إجابة هذا السؤال على الاستخدام المراد للخرسانة، والظروف التي سيتم فيها استخدامها، والموارد المتاحة لصناعة الخرسانة الخرسانة. وعمل دراسة جدوى من حيث التكلفة والوقت والجودة.

إذا كنت تريد استخدام الخرسانة في مشروع كبير وتجاري، فمن المرجح أن تكون الخرسانة الجاهزة أفضل من الخرسانة اليدوية. حيث يتم تصنيعها في محطات خلط متخصصة وتتمتع بمزايا عديدة مثل الجودة العالية والقدرة على التحكم في الخواص والمواصفات التقنية بدقة وسرعة التركيب والجاهزية للعمل.

أما إذا كنت تريد استخدام الخرسانة لمشروع صغير أو مشروع خاص في منزلك، فإن صنع الخرسانة اليدوية يمكن أن يكون خيارًا أكثر اقتصادية، حيث يمكن شراء المكونات اللازمة لصنع الخرسانة من متجر مواد البناء وتحضير الخليط في الموقع. ومن الممكن تخصيص خواص الخرسانة اليدوية لتناسب الاحتياجات الخاصة بمشروعك.

ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن صناعة الخرسانة اليدوية يتطلب خبرة ومعرفة كافية للحصول على نتيجة جيدة ومتينة. ويجب أيضًا توفير المعدات اللازمة للخلط والتجفيف والتشكيل والتدعيم. وبشكل عام، الخرسانة الجاهزة تعتبر الخيار الأفضل للمشاريع الكبيرة والتجارية، في حين أن صنع الخرسانة اليدوية يمكن أن يكون خيارًا أكثر اقتصادية ومناسبًا للمشاريع الصغيرة والشخصية.

صب الخرسانات وتجهيزها بالطريقة اليدوية

  • صب الخرسانات وتجهيزها بالطريقة اليدوية. باستخدام الخلاطة النحلة بالموقع. وتسمى الصب بالطبلية. والخلاطة النحلة تستخدم في خلط مكونات الخرسانة. وسعتها أما خمس أو سبع متر مكعب والأكثر شيوعاً هو خمس متر مكعب.
  • الخلاطة النحلة ، عبارة عن حلة مثبتة بشاسيه من الحديد على أربع قوائم حديدية. ويتم تحريكها على عجلات من الكويتش وتجر بالبوب كات إلى مكان الصب. وبجانب الحلة ملحق بها ماتور ديزيل أو سولار ويعمل بالمنفلة. والفرض من الماتور تدوير مكونات الخلطة بالحلة مع بعضها البعض لعمل الخرسانة.
  • ومتصل بالحلة طارة من الحديد تستخدم في تحريك فتحة الحلة إلى أعلى وإلى أسفل. لتفريغ محتويات الحلة بعد إتمام عملية الخلط. ويتم وضع مكونات الخلطة بالحلة بواسطة كبشة أو صندوق من المعدن. يعبأ بالمواد سواء كان رمل أو ركام أو أسمنت.
  • ومن خلال زراع معدني يتم تحريك الكبشة إلى أعلى لتفريغ المكونات بالحلة. ثم يضاف إلى الحلة الماء ويتم تشغيل الماتور لتدوير المكونات داخل الحلة. حتى تتكون الخلطة الخرسانيةثم يتم لف فتحة الحلة إلى أسفل لتفريغ الخرسانة بداخلة في العربانة. والتي تستخدم في نقل الخرسانة من مكان الخلاطة إلى مكان العنصر المراد صبة.

عمل الخرسانة بالطريقة اليدوية,صب الخرسانة,الخلط اليدوي للخرسانة,طريقة صب الاعمدة الخرسانية,صب خرسانة,حساب الخلطه الخرسانيه عمليا,الخلطة اليدوية,محطة خلط الخرسانه الجاهزة,الخرسانة الجاهزة,رتبة الخرسانة,الخرسانة المطبوعة,عمل الخرسانة,نوع الخرسانة,مدة تصلب الخرسانة,شروخ الخرسانة بعد الصب,شروخ الخرسانة,اختبارات الخرسانة,صب السقف,الخلطه الخرسانيه بواسطة الخرسانه النحله,تصميم الخرسانة,الخرسانة بالمحرات البلدى,مواصفات الخرسانة المسلحة
صب الخرسانة اليدوية باستخدام الخلاطة النحلة.


  • يتم ترتيب الموقع وماكن الخلاطة بصورة معينة قبل يوم الصب. ويحددها مقاول صب الخرسانة أو معلم الطبلية. حيث يحدد مكان الخلاطة بالموقع وعادةً تكون في منتصف الموقع أمام المدخل. وكذلك يحدد مكان تشوين الركام والرمل أحدهما يمين الخلاطة والأخر شمال الخلاطة. 
  • ويحدد أماكن براميل المياه وعددها وتكون قريبة بجانب الخلاطة. ويحدد مكان الأسمنت بحيث يكون بعيد قليلاً عن مكان الخلط ومكان براميل الماء. من الجانب الاخر من الشارع ويتم نقل المواد إلى الخلاطة يدوياً. أو باستخدام البوب كات بالنسب المطلوبة بعد معايرتها.
  • ولمعايرة الركام والرمل بالموقع ، يقوم النجار المسلح بعمل صندوق من الخشب بأبعاد 1.0*1.0 متر وبارتفاع 0.40 متر. وباستخدام شكائر أسمنت فارغة يتم ملأ الصندوق بالرمل. ويحدد عدد الشكائر اللازمة لملأ الصندوق بالرمل ويكون هو العدد المطلوب لعمل 0.40 متر مكعب. ثم تتم معايرة الركام بنفس الطريقة ويحدد عدد الشكائر اللازمة لملأ الصندوق. ويكون هذا العدد مضروب في 2 يمثل 0.80 متر مكعب ركام. وفي حالة استخدام خلاطة نحله سعة ( 1/7) سبع متر مكعب خرسانة يتم الخلط بالنسب الأتية.
  1. الأسمنت، 7 شكائر أسمنت في المتر مكعب مقسوم على 7 / ويكون لكل خلطة يستخدم ، شكارة أسمنت.
  2. الرمل، عدد الشكائر اللازمة لملأ 0.40 متر مكعب مقسوم على 7 (وليكن 10 شكارة / 7 ) ، تقريباً يستخدم شكارة ونصف من الرمل.
  3. الركام، يستخدم ضعف عدد الشكائر اللازمة لملأ 0.40 متر مكعب مقسوم على 7 (وليكن 2*10 شكارة / 7 ) تقريباً ثلاث شكائر.
  4. الماء، 175 لتر مقسوم على 7 = 25 لتر. ويتم معايرة الماء باستخدام أي عبوه معلومة الحجم مثل بستله الدهان.

إجراءات وتجهيزات أعمال صب الخرسانة يدوياً

في حالة خلط مكونات الخرسانة يدويا بالموقع ، باستخدام الخلاطة النحلة. يجب أخذ بعض الإجراءات والإرشادات والتجهيزات أثناء أعمال صب الخرسانة وتتلخص فيما يلي.
  • يتم خلط مكونات الخرسانة على الناشف في الكبشة بالنسب المحددة. ثم يتم رفعها لتفريغ الخليط بالحلة. ثم يتم إضافة الماء بالكمية المطلوبة. ويتم تدوير المكونات داخل الحلة باستخدام الماتور لمدة دقيقة أو دقيقتين. ثم يتم صب الخرسانة بالعربانة ويتم نقلها لمكان الصب.
  • يقوم النجار المسلح بعمل كل التجهيزات الخشبية لعملية الصب. مثل عمل سكة خشبية وتسمى دمسة. وتكون من ألواح البولطي بسمك 10 سم لتتحرك عليها العربانة. وكذلك عمل مزراب من الخشب في حالة صب أماكن  منسوبه أقل من منسوب الخلاطة مثل القواعد الأساسات.
  • يتم نقل الخرسانة بالعربانة من الخلاطة إلى العنصر المراد صبة. ويتم صب الخرسانة بالقالب الخشبي او الشدة الخشبية للعنصر الخرساني.

أعمال صب الخرسانة - الخرسانة اليدوية
إجراءات صب الخرسانة اليدوية - باستخدام الخلاطة النحلة.

  • يستخدم الهزاز الميكانيكي في هز الخرسانة المصبوبة. والغرض من ذلك هو تفريغ الخرسانة من فقاعات الهواء بها وزيادة كثافتها. وبالتالي زيادة مقاومة إجهاد الخرسانة ويتم هز الخرسانة العادية مثلها مثل الخرسانة المسلحة. حيث يتم صب 30 سم من العنصر ثم يتم الهز لمدة دقيقة أو دقيقتين.
  •  والهزاز عبارة عن ماتور موصل به زمبه تستخدم في الهز. ويتم تأجيره باليومية ويجب توفير هزازين ليوم الصب. في حالة تعطل أحدهما يستخدم الثاني. ويجب توفير البنزين أو السولار الخاص به واللازم لإتمام الصب بالموقع.
  • الهزازات أنواع إما هزاز يعمل بالبنزين أو السولار وهو هزاز قوي والأكثر شيوعاً. وإما هزاز يعمل بالكهرباء ويستخدم في المشاريع الكبيرة. ويجب التعامل معه بحذر لتجنب المشاكل الناتجة من تواجده بجانب الماء. وإما هزاز بطرية يتم شحنها بالكهرباء وهو هزاز ضعيف.
  • يجب عدم صب الخرسانة مباشرة على الردم أو الرمل. لأنهما شارهين لامتصاص الماء وبالتالي تفقد الخرسانة ماءها بسرعة. وكذلك عند الهز قد يختلط مع الخرسانة ردم أو رمل. وبالتالي تختلف نسب خلطها وتقل مقاومتها. وعلية يجب فرش مشمع من البولي ايثيلين على الردم أو الرمل. قبل صب الخرسانة وبسمك لا يقل عن  400 ميكرون.
  • بعد إتمام صب العنصر يتم تسوية الخرسانة به إما باستخدام أده خشبية. أو أده ألومنيوم في المسطحات الكبيرة ويفضل الثانية. لإنها لا تمتص الماء وتعطي سطح أملس مصقول بخلاف الاده الخشب. ويستخدم المسطرين أو البروة في تسوية المناطق الضيقة.


صب الخرسانة بالطبلية يحتاج إلى مجموعتين من العمال ، طقم الطبلية ويتكون من أثنين أو ثلاثة أشخاص لوضع المواد الخام من أسمنت ورمل وركام  بالكبشة وخلطها على الناشف. وواحد لوضع الماء بالحلة مع الخليط وواحد للتحكم بالخلاطة النحلة. وأثنين لنقل الخرسانة بالعربانة.

وطقم الفرمجية بمكان الصب ، ويتكون من أثنين لصب الخرسانة. وأثنين للهز ، واحد منهم مع الزمبه والأخر مع الماتور. وأثنين لتسوية الخرسانة بعد صبها بالأدة. ويضاف إلى ذلك أثنين من النجارين المسلحين واحد فوق الصبية. والأخر تحت الصبية لمعالجة أي مشكلة في التقويات أو السكة (الدمسة) أو المزراب.

Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -