أخر الاخبار

أعمال المباني - مرحلة تأسيس وأد المباني الطوب

مرحلة تأسيس وأد المباني الطوب

تأسيس وأد المباني ، هي عملية توقيع المباني من المخططات المعمارية على أرض الواقع بعمل مباني بارتفاع مدماك إلى ثلاث مداميك بالطوب الأسمنتي المصمت. والمدماك هو صف من الطوب الافقي بين أول وأخر الحائط أو الجنب. والغرض من هذه المرحلة توقيع المباني على الأرض مع تحديد سمك الحائط.

وتوقيع فتحات الأبواب على الأرض مع تحديد عرضها من جدول الفتحات بالمخططات المعمارية. مع الأخذ في الاعتبار والتأكد من أن العرض الموضح بجدول الفتحات باللوح المعمارية يمثل عرض ضلفة الباب ، أم عرض حلق الباب. مع التأكد من نوع الباب والحلق الخاص به.

أعمال المباني - مرحلة تأسيس وأد المباني الطوب
مرحلة تأسيس وأد المباني الطوب.

تعتبر مرحلة تأسيس وأد المباني الطوب من أهم مراحل بناء المباني التقليدية، حيث تشكل هذه المرحلة الأساس الذي يستند عليه بناء المبنى بشكل كامل. ومن مميزات هذه المرحلة القدرة على  تحديد أماكن تشوين المواد من طوب وأسمنت ورمل. واللازمة لمرحلة استكمال المباني بكامل الارتفاع. حيث يتم رص التشوينات يمين وشمال مباني الأد مع توزيع التشوينات بصورة منتظمة على كامل مسطح الدور.

عند تنفيذ مرحلة أد المباني ، يجب عمل الأد بالطوب الأسمنتي المصمت عالي الكثافة بمقدار ثلاث مداميك لتقليل احتمال حدوث النشع ومنعة. ويجب عدم استخدام الطوب الطفلي في هذه المرحلة. لأن الطوب  الطفلي مفرغ ذو كثافة ضعيفة. وبه نسبت فراغات كبيرة تزيد من احتمالية ظهور نشع للماء على الواجهات الخارجية والحوائط الداخلية. وينتج عن استخدامه حدوث مشاكل للبياض والدهانات الداخلية والخارجية.

ويظهر النشع بالحوائط من خلال تسرب ماء غسيل الأرضيات. من خلال عراميس السراميك إلى الطبقة أسفل السراميك والتي تتكون من 2 سم مونة أسمنتية مع 7 سم من الردم. ويصل الماء للحوائط عن طريق الردم ويتجمع بجانب أول مدماك طوب. ونتيجة لان الطوب الطفلي مفرغ وبه نسبة كبيرة من الفراغات يرتفع النشع بالخاصية الشعرية للمدماك الثاني والثالث. وينتقل النشع من جانب إلى أخر ويظهر على جوانب الحائط فوق منسوب تشطيب الأرضيات. وكذلك نتيجة وجود الماء يحدث انتفاش في الطوب الطفلي ويضغط على البياض ويسبب تقشير في البياض والدهانات.

مرحلة تأسيس المباني الطوب وأدها تتطلب الكثير من الخبرة والمهارة. وتتضمن خطوات أساسية وهامة تؤثر بشكل مباشر على بنود التشطيبات التي تلي أعمال المباني الطوب. وتشمل مرحلة أد المباني على خطوتين أساسيتين وهي تربيع وزوي أد المباني الطوب. عمل ربط بين المباني الطوب والأعمدة الخرسانية باستخدام كانات حديد.

أعمال المباني - مرحلة تأسيس وأد المباني الطوب
تأسيس وأد المباني.

تنفيذ واستلام أد المباني بشكل جيد، يمكن للمنازل والمباني الطوب أن تدوم لعقود طويلة وتوفر بيئة مثالية للعيش والاسترخاء بدون مشاكل في بنود التشطيبات التي تليها. وتسهل العمل بباقي بنود التشطيبات من أعمال محارة وتكسيات الأرضيات والواجهات. وكذلك تأسيس أعمال السباكة والكهرباء وأعمال الدهانات والتشطيبات النهائية.

مرحلة تربيع وزوي أد المباني الطوب

  • تربيع وزوي أد المباني ، هي التأكد من أن كل فراغ موقع على الأرض بالأد له نفس خصائص المستطيل. أي أن كل ضلعين متقابلين متساويين ، وأن الوترين متساويين ، وان كل الزوايا الداخلية قائمة. حيث يتم التأكد من أن كل ضلعين متقابلين لهم نفس الطول بقياس الطول والعرض مرتين في أول وأخر كل ضلع والقياس يتم بالشريط الصلب.


  • وكذلك ، التأكد من أن الأركان الأربعة للفراغ متعامدة. أي أن زوايا الأركان قائمة تساوي 90 درجة. ويتم قياس الزوايا أما باستخدام قاعدة فيثاغورث للمثلث قائم الزاوية (X2+Y2 =Z2). مثال 3:4:5 أو 6:8:10 بمعنى انه يتم قياس أي ضلعين وتم حساب الضلع الثالث. أو عن طريق قياس الوترين ولازم يكونا متساويين.
  • والتأكد من جودة المباني بتربيع وزوي الأد ضروري لتجنب عمل تربيات بالبياض. وتجنب ظهور شطر في أي جنب من الأد منفرجة كانت أو حادة. وتجنب العيوب والمشاكل عند عمل الارضيات وأثناء عملية الفرش.
  • كانات الربط بين الحوائط والأعمدة الخرسانية، وتستخدم لمنع استمرار أي شرخ بالمونة الأسمنتية. حيث يتم وضع حديد عمودي على اتجاه الشرخ. ولذلك يتم وضع كانات حديد مجلفن مقاوم للصدأ عند التقاء المباني مع الأعمدة الخرسانية.
  • وتسمى كانات الربط والغرض منها منع ظهور شروخ بين الحائط والعمود على المدى البعيد. بمرور دورة صيف وشتاء على المبنى نتيجة اختلاف معامل التمدد الحراري لهما. وبالتالي اختلاف في مقدار التمدد والانكماش تحت تأثير الحرارة.
  • ويتم تحديد أماكن الكانات بين المباني والخرسانة على كامل ارتفاع المباني بصورة منتظمة. وذلك في مرحلة الأد بتثبيت أول كانة بين المدماك الثالث للأد والمدماك الرابع في مستوى عرموس المونة بينهما. ويتم تكرار الكانات وتثبيتها كل ثلاث مداميك في العراميس.
  • ويتم التثبيت باستخدام مسدس برشام. وفي حالة الحوائط المباني بعرض طوبة يتم وضع كانتين في كل صف. في حالة عدم توافر كانات الحديد المجلفن يمكن استبدالها بفضل حديد قطر 6 أو 8 ملي بتذريعها في الخرسانة بعد دهانها بمادة مانعة للصدأ.

أعمال المباني - مرحلة تأسيس وأد المباني الطوب
كانات الربط بين الحوائط والأعمدة الخرسانية.

تأسيس وأد المباني الطوب هي مرحلة حاسمة في عملية بناء المباني، وتشكل الأساس الأول الذي يقوم عليه هيكل المباني للمبنى. كما تتطلب مرحلة تأسيس واد المباني استخدام مواد البناء عالية الجودة. من طوب وأسمنت ورمل وماء.  وتعين مقاول مباني وفنيين بناء على قدر كافي من الخبرة والكفاءة. والاهتمام بالتفاصيل الصغيرة لضمان سلامة وجودة العمل النهائي. ويجب ان تم أستلام هذه المرحلة بصوره فنية سليمة وطبقا للاشتراطات ومواصفات أعمال المباني.

وبعد انتهاء مرحلة تأسيس وأد المباني الطوب. مع التأكد من تربيع وزوي المباني الطوب وربطها بالأعمدة الخرسانية. لضمان تحقيق التوازن والاستقامة والمتانة والتماسك للحوائط. ويتطلب ذلك العمل ، الدقة والتركيز واستخدام الأدوات المناسبة. ومن ثم يمكن الانتقال إلى مراحل استكمال المباني بكامل الارتفاع والخطوات الأخرى بأعمال المباني الطوب. 

Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -