أخر الاخبار

أعمال العزل - أنواع أعمال العزل في المباني ومواصفاتها

أعمال العزل في المباني وانواعه

تتعلق أعمال العزل في المباني بإجراءات تهدف إلى تقليل انتقال الحرارة والصوت والرطوبة من خلال جدران المباني والأسقف والأرضيات. ويعتبر بند اعمال العزل من البنود الهامة جداً بمشاريع البناء والتشييد حيث انه يقوم بدور حيوي للمنشآت على حسب نوع العزل وتنقسم أنواع العزل على حسب الغرض منها يمكن تقسيم أعمال العزل في المباني إلى عدة أنواع، وتشمل:.

عزل الرطوبة: وهو عزل الأسطح المعرضة للماء أو لوسط به ماء مثل الردم. ويستخدم عزل الرطوبة للأساسات (القواعد والسملات) ومباني قصية الردم والحمامات والأسطح. والغرض منه تقليل تسرب الماء خلال العنصر الخرساني وله أكثر من نوع. فمنه عزل البيتومين وعزل الممبران والعزل الأسمنتي وعزل الأسفلتويد.

العزل المائي: وهو عزل الأسطح الخرسانية المعرضة إلى ضغط عمود ماء. مثل حمامات السباحة وخزانات المياه وخزانات التحلية وحوائط البدرومات المعرضة إلى ضغط المياه الجوفية. والغرض منه منع وتقليل تسرب الماء خلال العنصر الخرساني وله أكثر من نوع فمنه عزل الممبران والعزل الأسمنتي.

أعمال العزل - أنواع أعمال العزل في المباني ومواصفاتها
أنواع العزل في المباني.

عزل الحرارة: والغرض منه الحفاظ على حرارة المنشآت من الداخل وتقليل تأثير الحرارة على الأسطح المعرضة للشمس مثل أسطح المباني وواجهاتها في المناطق الحارة وله أكثر من نوع عزل باستخدام الفوم / عزل باستخدام الخرسانة الرغوية / عزل باستخدام لفائف الصوف الصخري أو الزجاجي.

نظم العزل الشامل للرطوبة والماء والحرارة: ويستخدم في عزل الرطوبة والماء والحرارة معاً. مثل عزل Comb system  والعزل بمادة البولي يوريا.

العزل الصوتي: ويستخدم للمباني التي بها صوتيات مثل دور المناسبات وقاعات الأفراح أو في حالة حجب الصوت عن المبنى من الداخل مثل قاعات المؤتمرات، وعادةٍ تستخدم مواد عزل الحرارة كعازل للصوت أيضاً.

العزل الإشعاعي: وستخدم في المستشفيات والمعامل بالأماكن التي يوجد بها اجهزه يصدر عنها إشعاعات.

العزل الكيميائي: يستخدم هذا النوع من العزل للحماية من التسربات الكيميائية والأشعة الكهرومغناطيسية، وتشمل طرق العزل الكيميائي استخدام العوازل الكيميائية في الجدران والأسقف والأرضيات.

العزل الحريقي: يستخدم هذا النوع من العزل للحماية من الحرائق، وتشمل طرق العزل الحريقي استخدام العوازل ضد الحرائق في الجدران والأسقف والأرضيات، وضمان عدم انتقال الحريق من مكان إلى آخر داخل المبنى.

وتعد أعمال عزل المباني ضرورية لتوفير راحة المبنى وتحسين جودة الهواء الداخلي. ولتقليل استخدام الطاقة الضرورية لتدفئة أو تبريد المبنى، والحماية من الامطار والثلوج. مما يعزز الاستدامة ويحسن من كفاءة واستخدام الطاقة.

مواصفات أعمال العزل في المباني

مواصفات أعمال العزل في المباني بالأكواد والمواصفات العامة المختلفة ، تشتمل على جدول خاص بمواد العزل بصوره عامة. وإمكانية استخدامها على العناصر والأسطح المختلفة. والعناصر التي يجب عزلها في المباني هي الأساسات ومباني قصية الردم و الحوائط الخرسانية والدكة الخرسانية. وكل ما هو ملامس للردم بالإضافة الى الحمامات والأسطح والواجهات.

ويعد العزل من الأمور الهامة جدًا في المباني والمنازل. فهو يساعد في تحسين الراحة الحرارية والصوتية داخل المبنى، ويقلل من تكاليف التدفئة والتبريد. ويحافظ على المبنى وهيكله من تأثيرات تسرب الماء الى عناصره المختلفة. وفيما يلي مواصفات أعمال العزل في المباني.

أعمال العزل - أنواع أعمال العزل في المباني ومواصفاتها
أنواع أعمال العزل في المباني ومواصفاتها.

  • مواد العزل: يجب استخدام مواد العزل المناسبة للغرض المرجو من العزل. والتي تتميز بخصائص العزل الحراري والصوتي والعزل المائي والرطوبة المطلوبة.
  • سمك العزل: يجب أن يتم تحديد سمك العزل بناءً على الاحتياجات الحرارية والصوتية والحماية من الماء والرطوبة للمبنى.
  • توصيل العزل: يجب توصيل العزل بطريقة صحيحة. حتى لا يتم نقط ضعف تسبب تسريبات للماء. أو تكوين جسور حرارية أو صوتية.
  • عزل الرطوبة والماء: يجب القيام بالعزل المائي لحماية المبنى من التسريبات وتجنب تشكل العفن والرطوبة. وحماية العناصر الإنشائية من الصدأ وجوث مشاكل بها. 
  • العزل الحراري: يجب استخدام مواد العزل الحراري المناسبة للحد من فقدان الحرارة أو امتصاصها. على حسب فروق درجات الحرارة من الخارج عن داخل المبنى.
  • العزل الصوتي: يجب استخدام مواد العزل الصوتي المناسبة للحد من انتقال الضوضاء من خارج المبنى أو بين الغرف داخل المبنى. طبقا للاشتراطات العامة والخاصة بالمشروع.
  • العزل الكهربائي: يجب القيام بالعزل الكهربائي في المناطق التي يوجد بها أسلاك كهربائية، لتفادي الصدمات الكهربائية.
  • المواصفات الفنية: يجب الالتزام بالمواصفات الفنية العامة والخاصة المطلوبة للعزل بالمشروع. والتي تشمل متطلبات الحماية من الحريق والأمان والصحة.
  • التنفيذ الصحيح: يجب أن يتم تنفيذ أعمال العزل بشكل صحيح ودقيق، وباستخدام الأدوات والمعدات المناسبة. وتحت الإشراف المناسب لضمان جودة العمل والتأكد من الامتثال للمواصفات المطلوبة. ويجب الالتزام باشتراطات الامن والسلامة عن تطبيق اعمال العزل على الاسطح المختلفة.

أعمال العزل - أنواع أعمال العزل في المباني ومواصفاتها
مواصفات أعمال العزل في المباني.

  • الصيانة الدورية لأعمال العزل: يجب القيام بالصيانة الدورية لأعمال العزل. وإجراء الإصلاحات اللازمة لتجنب حدوث أي تسريبات أو تلف في العزل.
  • تكلفة أعمال العزل: يجب الاهتمام بتكلفة أعمال العزل، وضمان استخدام المواد والتقنيات الأكثر كفاءة من حيث التكلفة والأداء.
  • الاعتماد على مصادر موثوقة: يجب الاعتماد على مصادر موثوقة في توريد المواد العازلة والمعلومات التقنية المطلوبة لأعمال العزل، والتأكد من مصداقيتها.
  • الامتثال للتشريعات واللوائح: يجب الالتزام بالتشريعات واللوائح المحلية والوطنية المتعلقة بأعمال العزل في المباني.
تلك هي بعض المواصفات الأساسية لأعمال العزل في المباني. ويجب الاهتمام بتطبيقها بدقة للحصول على نتائج مرضية وتحقيق الهدف المرجو من العزل. ويجب تعين مقاول عزل محترف وذو خبرة وموثق بأعماله. ويجب ان تتم اعمال العزل تحت إشراف مكتب هندسي. ويجب ان يتم اختبار اعمال العزل بعد الانتهاء من تنفيذها.

تجهيزات الأسطح لتطبيق أعمال العزل

وبغض النظر عن نوع العزل يجب أولاً في جميع الأحوال تجهيز السطح قبل تطبيق مادة العزل من خلال الإجراءات التالية:.



  1. الانتهاء من جميع أعمال النحاتة وإزالة خطوط اللباني الأسمنتية والتي تظهر ما بين ألواح اللتزانة للشدة الخشبية وكذلك تكسير المناطق الضعيفة والمتضررة من التسويس أو التعشيش.
  2. معالجة جميع مناطق التسويس والتعشيش بصورة هندسية سليمة.
  3. إذالة سقط الخرسانة وتنظيف السطح من أي سقط خرسانة.
  4. إزالة أي عوائق بالسطح من ورق أو خشب فضل أوطفش. أو شنابر وزراجين وقمط حديد أو أي حديد بارز من السطح.
  5. ترميم فجوات الزراجين الأفرنجي بعد تكسير المواسير البلاستك البارزة من السطح بصورة هندسية سليمة.
  6. تسوية السطح من أي بروزات ونتوءات بالصاروخ إذا كان المسطح صغير، ولكن في حالة المسطحات الكبيرة لضمان استواء السطح وللسهولة والسرعة يتم صب لياسة أسمنتية على كامل المسطح بسمك 2.0 سم.
  7. كنس وإزالة الأتربة والغبار عن السطح بالكمبريسور أو المكانس قبل العزل مباشرةً لأن وجودة يكون طبقة فاصلة بين العزل والسطح وتكون نقاط ضعف بالعزل.

Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -