أخر الاخبار

أعمال المباني - مرحلة استكمال كامل ارتفاع المباني الطوب

مرحلة استكمال كامل ارتفاع المباني الطوب

مرحلة استكمال كامل ارتفاع المباني الطوب من المراحل الحاسمة في أعمال بند المباني. حيث تتم في هذه المرحلة وضع اللمسات الأخيرة على المباني وجعلها جاهزة للاستخدام. واستكمال باقي بنود التشطيبات من اعمال بياض وأرضيات وتأسيس سباكة وكهرباء واعمال الدهانات. وتعتبر مرحلة مهمة جداً وتتطلب دقة عالية في التنفيذ للحصول على مبنى متين. وتحتاج إلى العديد من المهارات والخبرات المختلفة من قبل الفنيين والمهندسين المسؤولين عن البناء.

تبدأ مرحله استكمال المباني بكامل ارتفاعها مباشرة بعد الانتهاء من مرحلة أد المباني على كامل مسطح الدور. ويجب قبل البدا فيها ، أستلام أد المباني للحوائط من حيث توقيها طبقا للمخططات المعمارية. ومن حيث سمك كل حائط وربط الحوائط بالأعمدة الخرسانية باستخدام كانات حديد. ويجب أستلام أماكن فتحات الأبواب وعرض كل فتحة عرض الكتف لكل باب. وبصورة عامة يجب التأكد من ان أعمال أد المباني تمت طبقا للاشتراطات والمواصفات.

أعمال المباني - مرحلة استكمال كامل ارتفاع المباني الطوب
مرحلة استكمال كامل ارتفاع المباني الطوب.

لضمان الحصول على اعمال مباني ذات جوده عالية ، الاستعانة وتعين مقاول مباني طوب جيد وذو خبره وكفاءه عالية. ويجب الاخذ في الاعتبار المواصفات العامة والخاصة ببند أعمال المباني. والالتزام بالاشتراطات الفنية واصول الصناعة لبند المباني. مع توفير أشراف جيد مراقبه خطوات التنفيذ ثم أستلام الاعمال طبقا لمواصفات المشروع.

اشتراطات ومواصفات استكمال المباني الطوب بكامل ارتفاعها

فيما يلي بعض الاشتراطات واصول الصناعة لبند المباني التي يجب أتباعها في مرحلة استكمال المباني الطوب بكامل ارتفاعها. لضمان الحصول على اعمال بجوده عالية لا يترتب عليها مشاكل مستقبليه في باقي بنود التشطيبات. وتجنب المشاكل التي قد تظهر بالمباني الطوب مع تقادم عمر المبنى. من ظهور نشع وتهالك وظهور شروخ بالحوائط.
  • في حالة استخدام الطوب الطفلي يجب عمل مدماك طوب أسمنتي كل ثلاث مداميك طوب طفلي.
  • تحديد شرب الدور وهو مستوى وهمي على ارتفاع 1.0 متر من منسوب تشطيب الأرضيات. أو 1.10 متر من منسوب ظهر البلاطة الخرسانية لأرضية الدور.
  • ويتم نقل شرب الدور عند كل فتحة باب وشباك شمال ويمين الفتحة لتحديد ارتفاع جلسة الشبابيك وعتب الأبواب والشبابيك.
  • ومن الخطأ الفادح تحديد مناسيب الأعتاب والجلسات من بطنية البلاطة الخرسانية للسقف.
  • يتم رفع المباني إلى مناسيب جلسة الشبابيك ومناسيب عتب الأبواب والشبابيك.
  • يجب أن تكون جوانب الأبواب والشبابيك طوب أسمنتي مصمت وكذلك جلسة الشبابيك. لإمكانية تثبيت حلوق الأبواب والشبابيك بالمسامير بصورة جيدة.
  • يتم تجهيز أعتاب فتحات المباني أثناء أد المباني. بتجهيز قوالب خشبية من ألواح اللتزانة بالأبعاد المطلوبة. طبقا لجدول الأعتاب بالمخططات الإنشائية.
  •  وتكون أبعاد الاعتاب كما يلي، العرض هو عرض الحائط. والطول هو عرض الفتحة مضاف إلية مسافة ركوب 25 سم من كل جانب.  ويكون السمك على حسب بحر الفتحة طبقاً لجدول الاعتاب.
  • يتم وضع حديد تسليح بهذه القوالب طبقا للجدول ثم يتم الصب بمونة خرسانية مكونة من أسمنت ورمل وسن وماء. وتترك لتتصلب مع معالجتها بالماء وتخشين الواجة المقابل للمباني لزيادة التماسك بينهما. ويقوم بتجهزها وصبها مقاول الخرسانات.

أعمال المباني - مرحلة استكمال كامل ارتفاع المباني الطوب
خطوات تنفيذ مرحلة استكمال المباني الطوب.

  • خطوط المونة الأفقية والرأسية بين الطوب يسمى عراميس المباني. وتكون منتظمة التخانة وبسمك 1 سم. ما عدى في العرموس الأفقي الأول والأخير بين الطوب والخرسانة يكون بسمك 2 سم.
  • يجب أن تكون العراميس الرأسية زجزاج على كامل ارتفاع المباني. لمنع حدوث حل رباط وهو وجود عرموس المونة على استقامة واحدة بكامل ارتفاع الحائط. مما يسبب شرخ رأسي في العرموس نتيجة لضعف المونة الاسمنتية.
  • عند إلتقاء حائطين مع بعضهما البعض يجب عمل طرف رباط بالمباني. بحيث يكون هناك تداخل بين الحائطين لمنع حدوث شرخ بينهما.
  • وفي حالة إضافة حائط جديد مع حائط قديم يجب تخليق طرف الرباط. بعمل شنايش بالمباني القديمة على كامل الارتفاع.
  • عرض الحوائط المباني الطوب ، أما أن يكون عرض نص طوبة بسمك 12 سم. أو عرض طوبة بسمك 25 سم. وفي الحوائط عرض طوبة يجب عمل كل ثلاث مداميك شناوي مدماك أدية. لريط الحطين مع بعض وجعلهما وحدة واحدة.
  • الحوائط الخارجية للمبنى في الواجهات والحوائط الفاصلة بين الوحدات يجب أن تكون بسمك 25 سم.
  • يجب أن تكون حوائط بئر الأسانسير والحوائط التي يوجد بها خراطيم صواعق الكهرباء بسمك 25 سم.
  • أما الحوائط الداخلية تكون نص طوبة بسمك 12 سم.
  • حوائط الحمامات والمطابخ تكون طوب أسمنتي بعرض 25 سم. وكذلك أي فراغ فيه حرارة وبخار ماء كثير. وذلك لتجنب ظهور نشع في حوائط المباني. حيث أن من أسباب النشع في الشقق استخدام الطوب الطفلي بالحمامات والمطابخ.

أعمال المباني - مرحلة استكمال كامل ارتفاع المباني الطوب
اشتراطات ومواصفات استكمال المباني الطوب.

  • يتم عمل تشحيط للمباني بدق خوازيق او أسافين أو خوابير من شلع الخشب. في أخر مونة عرموس أفقي بين المباني والعنصر الخرساني الأفقي سواء كان كمرة أو بلاطة. ويكون هذا العرموس في حدود 2 سم سمك. وتوضع الخوابير على كامل طول المباني على مسافات كل 50 سم.
  • والغرض من تشحيط المباني ضمان تثبيت الحائط من أعلى. بجانب تثبيته من الجوانب بالكانات الحديد المجلفن ومن أسف مع الأرضية الخرسانية تحت تأثير وزنه. إي أن الحائط يكون مثبت من جميع جوانبه. لضمان ثبات الحائط وعدم حركته.
  • والغرض الأهم من عملية التشحيط هو ضغط المباني لأسفل وإرغامها على الهبوط. لتجنب هبوط المباني مع مرور الوقت بسبب هبوط مونة العراميس. نتيجة خروج الماء من المونة وجفافها وتصلبها. والذي يسبب شرخ أفقي فاصل بين المباني والعنصر الخرساني كمرات أو بلاطات.
  • في حالة المباني بأطوال كبيرة يتم تقسيم الطول بأعمدة خرسانية مدفونة بالمباني تسمى شمع كل 4.0 متر طولي. 
  • وفي حالة المباني بارتفاع أكبر من 4.0 متر يتم تقسيم الارتفاع بعمل كمرة خرسانية أفقية مدفونة بالمباني في منسوب نص الدور.


بشكل عام ، يجب أن يتم تصميم وتنفيذ واستلام بند المباني الطوب بشكل صحيح. وفقًا للمخططات المعمارية والمواصفات والاشتراطات وأصول الصناعة. لضمان سلامة المنزل والوصول الى مستويات عالية من الجودة. ويجب استخدام الطوب الجيد الجودة والتأكد من أنها متجانسة ومتساوية في الحجم. كما يجب استخدام الأسمنت ، والرمل ، والماء عالي الجودة في المونة الأسمنتية المستخدمة في عمليه البناء. ويجب عدم تخطي الأيام المسموح بها لتجفيف الطوب والأسمنت قبل تطبيق بنود التشطيبات الأخرى عليه.

Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -