أخر الاخبار

الأعمال الجبسية - أنواعها واستخداماتها

الأعمال الجبسية

الأعمال الجبسية أو Gypsum works هي عبارة عن تطبيق المونة الجبسية والمعروف بالجبس على الاسطح لتشكيل أشكال مختلفة. وتتضمن هذه الأعمال عادة تزيين الجدران والأسقف والأعمدة والأقواس والقباب وغيرها من العناصر المعمارية. تشتمل الأعمال الجبسية على العديد من التقنيات والأساليب، بما في ذلك النحت على الجبس المتصلد ، والزخرفة الجبسية ، والنقش على الجبس. وتتميز هذه الأعمال بتفاصيلها الدقيقة والتصاميم المعقدة، والتي يمكن أن تعكس الفن الإسلامي التقليدي أو الفن الحديث.

يستخدم الجبس في هذه النوعية من الاعمال ، بسبب خصائصه الميكانيكية ، حيث يمكن صبه في القوالب المختلفة لإنتاج أشكال مختلفة. كما يمكن تشكيله ونحته بالأدوات المناسبة. ويمكن أيضاً صقل الجبس للحصول على تأثيرات مختلفة وتنعيم السطح. وتستخدم الأعمال الجبسية في العديد من التطبيقات، بما في ذلك الديكور الداخلي والخارجي. بالمتاحف والمسارح والقاعات الرياضية والفنادق والمباني التجارية والسكنية. وتعتبر أعمال الجبس جزءاً هاماً من التراث المعماري للعديد من الثقافات والحضارات.

الأعمال الجبسية - أنواعها واستخداماتها
الأعمال الجبسية.

يتم البدا في أعمال الديكورات الجبسية بعد الانتهاء من أعمال البياض باستخدام المونة الجبسية دون الأسمنتية. المونة الأسمنتية عباره عن أسمنت وماء والمونة الجبسية عباره عن جبس وماء. وتمتاز عن الأسمنتية بسرعة الشك والتصلد وسهولة تشكلها ويمتاز الجبس بنعومته الفائقة مما يساعد على عمل الزخارف الدقيقة.

ما هي أنواع الجبس المستخدمة في السوق؟

  • جبس تشغيلي ويستخدم في الأعمال التشغيلية. كما في بند تركيب تجاليد الرخام على الحوائط .ولكبر حجمها ووزنها يتم عمل أربطة من الجبس سريع الشك والتصلد يسند الرخام إلى أن يحدث شك للأسمنت. ويكون الجبس التشغيلي أبيض اللون مائل للاصفرار وسعره رخيص.
  • جبس الأعمال الديكورية واسمه الجبس الممتاز ولونه أبيض ناصع البياض. مما يكسبه لمسة جمالية ويستخدم في أسقف المصيص والكرانيش (إستنباط وفورم) وعمل البانوهات والعراميس والحليات.
  • لا يفضل استخدام الأعمال الجبسية على الوجهات لأن مقاومتها ضعيفة للعوامل الجوية من حرارة ورطوبة ومطر ورياح.
  • المصيص هو مونة جبسية من الجبس الممتاز يتم خلطه مع الماء في تكنه (نص برميل بالطول). ثم يتم فرد المونة بسمك في حدود من 1 إلى 1.5 سم. على محارة المونة السودة للسقف بعد زمبرتها بالمنجفرة. ويتم فرد المونة الجبسية باستخدام الطالوش والبروه. ويتم عمل ملو للمونة ويتم الدرع باستخدام مسطرة (إده بطول صغير). ولا يتطلب فرد المصيص عمل بؤج، والمونة الجبسية لا تقاوم الحرارة والرطوبة ولا تقاوم دق المسامير ولذلك لا يستخدم المصيص في الحمامات والمطابخ.

الأعمال الجبسية - أنواعها واستخداماتها
الأعمال الجبسية -Gypsum works.

ما هي الكرانيش الجبسية وأنواعها؟

الكرانيش الجبسية هي أشكال من الديكور المعماري المصنوعة من الجبس المعالج. وتستخدم لتزيين الأسقف والحوائط في المنازل والمباني الأخرى. وتأتي الكرانيش الجبسية بأشكال وأحجام مختلفة. ويتم صبها في قوالب خاصة وتثبيتها على الجدران أو الأسقف. وتشمل أنواع الكرانيش الجبسية:.
  1. الكرانيش المسطحة (Plain Ceiling): وتعتبر الأكثر شيوعًا ويمكن تصميمها على شكل مستطيلات أو مربعات.
  2. الكرانيش المطبعجة (Textured Ceiling): وهي الكرانيش التي تحتوي على نمط ثلاثي الأبعاد يمنحها مظهرًا مميزًا، ويمكن تصميمها بأشكال وأحجام مختلفة.
  3. الكرانيش المزخرفة (Ornate Ceiling): وتتميز بتصميمها الفني الراقي، وتشمل أشكالًا مثل الزهور والورود والأوراق.
  4. الكرانيش المنحوتة (Sculptured Ceiling): وهي الكرانيش التي يتم فيها نحت الجبس بحيث يمنحها شكلًا مميزًا وفريدًا.
  5. الكرانيش النازلة (Dropped Ceiling): وتشمل الكرانيش التي تتدلى من الأسقف العلوية وتحتوي على إضاءة مخفية وتهدف إلى إعطاء الغرفة مظهرًا عصريًا.
  6. الكرانيش المضيئة (Glow-in-the-Dark Ceiling): وهي الكرانيش التي تتميز بالقدرة على الإضاءة في الظلام، وتشمل أشكالًا مثل النجوم والكواكب والأشكال الهندسية الأخرى.
  7. الكرانيش الأثرية (Antique Ceiling): وتشمل الكرانيش التي تعود إلى العصور القديمة وتحتوي على نمط ديكور تقليدي.
  8. الكرانيش العصرية (Modern Ceiling): وتشمل الكرانيش التي تتميز بتصميم عصري ومناسب للديكور الحديث.
الأعمال الجبسية - أنواعها واستخداماتها
الكرانيش الجبسية وأنواعها.

يمكن استخدام هذه الأنواع المختلفة من الكرانيش الجبسية لإضفاء جو مختلف وفريد على المنزل أو المبنى. ويمكن استخدام الكرانيش الجبسية في العديد من المباني مثل المنازل والمدارس والمستشفيات والمسارح والفنادق والمطاعم والمكاتب والمراكز التجارية والعديد من الأماكن الأخرى. كما يمكن تصميم الكرانيش الجبسية حسب الرغبة والأذواق الشخصية للعملاء.

كرانيش جبسية إسطنبة

باستخدام إسطنبة خشبية وهي فورمه من الخشب يقوم بعملها نجار الباب والشباك. بطول 1 متر وعرض يتراوح ما بين 8 إلى 10 سم. ويحدد عرض الكورنيشة على حسب ارتفاع السقف. فكلما زاد الارتفاع زاد عرض الكورنيشة وقد تصل إلى 35 سم. يتم تجهيز المونة الجبسية من النوع الممتاز وصبها في الإسطنبة الخشبية او القالب الخشبي. وتركها فترة ما بين 20 إلى 30 دقيقة لتتصلد ويتم فكها وتثبيتها في السقف. ومن عيوب الكرانيش الجبسية الإسطنبة هي.
  1. تفتت الجبس عند إزالته من القالب الخشبي. ولتجنب ذلك يتم وضع زيت أو ماء وصابون بالقالب قبل صب المونة الجبسية.
  2. الجبس مادة قصفة سهلة الكسر فعند نقل الإسطنبة بطول 1 متر قد تتعرض إلى الكسر.
  3. تكون شروخ داخلية بعد تصلب المونة الجبسة تضعف من القطاع وتجعله عرضة للكسر. ولتقوية القطاع يتم تسليحه بإضافة كيتان شعر أثناء الخلط الجبس بالماء.
  4. يحتاج تثبيت الإسطنبة بالسقف إلى زنبرة وتخشين المونة السودة في مكان التركيب. قبل تثبيت الإسطنبة لتقوية التماسك بينها وبين اللياسة.
  5. وجود فواصل بين الاستنباط تحتاج لمعالجة أثناء الدهانات لإخفائها لتظهر ميه واحدة.


الأعمال الجبسية - أنواعها واستخداماتها
كرانيش جبسية إسطنبة.

كرانيش جبسية تمشيات

وتتم من خلال عمل إسطنبة من الخشب بمقبض تسمى حصان. ويثبت بداخلها قطعة من الصفيح على الشكل المراد تنفيذه بالكرنيشة. وبالأبعاد المطلوب ومثبت بها مسطر توضع على الحائط. ويتم صب المونة الجبسية بداخلها. ويتم تحريك الحصان على الحائط بعد فتره زمنية تسمح للمونة بالشك. ثم يعاد الصب في الجزء الجديد وهكذا.

ومن مميزات كرانيش التمشيات الجبسية عن الإسطنبات ، أنه لا يوجد فواصل. والكرنيشة متصلة على كامل طولها وتكون أكثر تماسكاً بالحائط. ولكن يعيبها عدم القدرة على عمل زخارف بها. يتم استلام الاعمال الجبسية للكرنيش بالعين المجردة بحيث لا يوجد فواصل بها وتكون على استقامة واحدة.


الأعمال الجبسية - أنواعها واستخداماتها
كرانيش جبسية تمشيات.

أنواع الديكورات الجبسية

  • من أنواع الديكورات الجبسية التي يتم عملها وتطبيقها   في المنازل والمباني هي الأسقف المعلقة أو الأسقف الساقطة أو بيت النور. والغرض منها تخليق أكثر من مصدر إضاءة بنفس الفراغ. نجف ظاهر بالمنتصف و لمبات نيون مخفية. ويجب أن يكون هناك تنسيق بين مقاول الاعمال الجبسية ومقاول أعمال الكهرباء عند عمل بيت النور.
  •  ويتم ذلك بعمل شاسيه معدني من كانات الحديد قطر 8 مم بالشكل المطلوب. ويتم تقفيل الشاسيه بسلك شبك البقلاوة ويتم تسليخ الشبك بالمونة السودة. ثم يقوم الكهربائي بعمل التأسيسات الكهربائية الازمة بالشاسيه من فتحات وتمديدات وينهي عمله. ثم يقوم معلم الجبس بتشطيب الشكل النهائي لبيت النور.

الأعمال الجبسية - أنواعها واستخداماتها
أنواع الديكورات الجبسية.


  • من الديكورات الجبسية عمود الحلية سواء كان عمود كامل أو نصف عامود. ويتكون من ثلاث إجزاء أسفل العمود ويسمى كرسي العمود وأخر العمود ويسمى تاج العمود وقائم العامود. ويتم تنفيذه في حالة الأقطار الصغيرة باستخدام ماسورة بي في سي بالقطر المطلوب. وفرد المونة الجبسية عليه باستخدام خلخال معدن.
  • إما في حالة الأقطار الكبيرة كما في مداخل وواجهات المباني ، يتم صب عمود خرساني بالقطر المطلوب. ثم يتم عمل بياض له ثم يتم فرد المونة الجبسية. وعند الاستلام يجب التأكد من تحقيق التماثل.
  • عمود الحلية هو عنصر ديكور جبسي رائع يمكن إضافته إلى أي مساحة داخلية لإضفاء لمسة فنية وجمالية. يتم تصميم عمود الحلية عادةً بشكل طويل ونحيف. ويتميز بتفاصيل جميلة ومعقدة في النقوش والزخارف.
  • ويعد تركيب عمود الحلية من العمليات البسيطة والتي يمكن القيام بها بسهولة بواسطة متخصصي الديكور الجبسي. ويمكن تصميم عمود الحلية بأحجام مختلفة وفقًا لحجم المساحة والتصميم العام للديكور الداخلي.
  • يتم استخدام عمود الحلية عادةً في غرف الاستقبال وصالات العرض والممرات. ويمكن أن يكون جزءًا من مجموعة من العواميد الجبسية التي تضيف أسلوبًا فريدًا وراقيًا إلى المساحة. وبإمكان عمود الحلية أن يكون مزخرفًا بنقوش هندسية أو زهور أو أوراق أو أشكال هندسية متنوعة تتناسب مع تصميم الديكور الداخلي العام للمكان.

الأعمال الجبسية - أنواعها واستخداماتها
أنواع الديكورات الجبسية - Gypsum works.

  • من الديكورات الجبسية سرر النجف وبرامق البلكونات. تعتبر سرر النجف وبرامق البلكونات من الديكورات الجبسية الرائعة التي تضيف لمسة جمالية رائعة إلى أي منزل. تصميم سرر النجف يتميز بأنه يتم تثبيته في سقف الغرفة. ويعد من الزخارف الكلاسيكية التي يمكن استخدامها في أي غرفة مثل غرفة المعيشة أو غرفة النوم أو غرفة الطعام. تصميم سرر النجف يمكن أن يكون بسيطاً أو معقداً. وذلك حسب الذوق الشخصي والمساحة المتاحة للديكور.
  • أما بالنسبة لبرامق البلكونات، فهي أيضاً تعد من الزخارف الجبسية الرائعة التي يتم تثبيتها على جدران البلكونات. وتتميز بأنها تعطي للمنزل مظهراً جمالياً فريداً. ويمكن أيضاً استخدامها في تزيين أعمدة البلكونات أو تزيين الأركان. يمكن استخدام الأشكال المختلفة والتفاصيل الدقيقة في تصميم سرر النجف وبرامق البلكونات لتتناسب مع أسلوب الديكور العام في المنزل. ويمكن أيضاً تلوينها بألوان مختلفة لإضفاء مظهر متناسق على الديكور الداخلي للمنزل.

الأعمال الجبسية - أنواعها واستخداماتها

تستخدم الأعمال الجبسية في العديد من التطبيقات المختلفة في مشاريع البناء والتشييد وفي مجالات البناء والديكور. ومن أهم مميزاتها انها قابله للاستخدام في العديد من التطبيقات. مثل بناء الجدران الداخلية والخارجية وعمل الديكورات المختلفة وفي أعمال الترميم.

وكذلك تستخدم في تزيين الأسقف والجدران بالتصاميم الزخرفية. وإضفاء الناحية والمظهر الجمالية على المنازل والمباني بمختلف أنواعها واستخداماتها. كما يمكن استخدام الجبس في صناعة الأسطح الجبسية المعلقة وفي تكسية الأعمدة والقبب والأقواس والأشمال المعمارية المختلفة.
Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -