أخر الاخبار

أعمال الكريتال والحديد المشغول

ما هو الحديد المشغول والكريتال؟

أعمال الكريتال والحديد المشغول وهو استخدام الحديد في عمل البوابات الأمنية والأبواب والشبابيك والحمايات لها بعمل شاسيه من الحديد. وتستخدم في عمل أبواب العمارات والمنازل، وشبابيك الدور الأرضي، وبوابات أمنية للأماكن العامة مثل الحدائق والمستشفيات والمدارس وخلافة، ويتم تركيبها على الاسوار، ويستخدم في عمل درابزين السلالم والبلكونات.

أعمال الكريتال والحديد المشغول Steel Welding Works من العمليات الشائعة الاستخدام في صناعة الأبواب والنوافذ الحديدية. يتضمن استخدام الحرارة والضغط ومادة لحام صلب لربط قطعتين من الحديد أو الفولاذ معًا. ويتكون أساسا من القوائم التي تصنع من قطاعات الحديد المفرغة بأبعاد متنوعة على حسب الاحتياج والمشهور منها القطاعات المربعة أو المستطيلة.


أعمال الكريتال والحديد المشغول
أعمال الكريتال والحديد المشغول - Steel Welding Works.

  1. تتمثل الخطوة الأولى في لحام حديد الكريتال في تجهيز القطاعات الحديدية المستخدمة بتنظيفها من الأوساخ أو الطلاء أو الصدأ. يتم ذلك للتأكد من أن اللحام سيكون قويًا وآمنًا. بعد ذلك، يتم وضع القطاعات في الموضع الصحيح لها وتثبيتها في مكانها باستخدام مشابك صلب.
  2. يستخدم عامل اللحام بعد ذلك شعلة لحام لتسخين الحديد إلى درجة الحرارة الصحيحة. ثم يتم إضافة مادة لحام صلب، عادة على شكل سلك، إلى منطقة اللحام. يستخدم عامل اللحام الشعلة لإذابة مادة اللحام والصلب ، مما يخلق رابطة بين القطعتين. الخطوة الأخيرة في لحام الحديد هي تبريد منطقة اللحام وإزالة أي مواد حشو زائدة. ثم يتم فحص اللحام للتأكد من أنه قوي وآمن.
  3. جانب آخر مهم لأعمال لحام حديد الكريتال للأبواب والنوافذ هو نوع الحديد المستخدم. تتوفر أنواع مختلفة من قطاعات الحديد، ولكل منها خصائصه وخصائصه الفريدة. على سبيل المثال ، يعد الحديد الطري خيارًا منخفض التكلفة يسهل لحامه وتشكيله، ولكنه ليس قويًا مثل الأنواع الأخرى من الحديد. من ناحية أخرى، فإن الحديد عالي القوة أقوى وأكثر متانة ولكن من الصعب لحامه وتشكيله. لذلك ، من المهم النظر في نوع الفولاذ المستخدم وكيف سيؤثر على قوة ومتانة المنتج النهائي.

أعمال الكريتال-الحديد المشغول-الفيرفورجيه-للبوابات العامة-والأبواب المعدنية.
أعمال الكريتال والحديد المشغول والفيرفورجيه للبوابات العامة والأبواب المعدنية.

يعتبر لحام الحديد طريقة متعددة الاستخدامات يمكن استخدامها لإنشاء العديد من أنواع الأبواب الحديدية والنوافذ المعدنية المختلفة. إنه قوي ودائم ويمكن تخصيصه لتلبية متطلبات التصميم المحددة. بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر لحام الفولاذ أكثر مقاومة للحريق من المواد الأخرى.

وبشكل عام، يعتبر لحام الفولاذ عملية أساسية في صناعة الأبواب والنوافذ الحديدية، مما يوفر رابطة متماسكة وآمنة ودائمة بين القطع الفولاذية. إنه أيضًا حل فعال من حيث التكلفة للعديد من مشاريع البناء.

ما هو لحام الحديد وما هي مميزاته؟

عندما يتعلق الأمر بلحام الحديد، فهناك أنواع مختلفة من عمليات اللحام التي يمكن استخدامها في أعمال التلحيم بالحديد للأبواب والنوافذ. أكثر أنواع اللحام شيوعًا المستخدمة في الأبواب والنوافذ الفولاذية هي لحام MIG (غاز خامل معدني) ولحام TIG (غاز التنغستن الخامل). تستخدم كلتا الطريقتين مادة حشو وغاز خامل لحماية اللحام من التلوث. ومع ذلك ، يتطلب لحام TIG مزيدًا من المهارة والخبرة، ولكنه ينتج لحامًا أكثر دقة وجودة أعلى. وتم تطبيق ذلك في ورشة اللحام.

تتمثل إحدى المزايا الرئيسية للحام الحديد في قوتها ومتانتها. الصلب مادة قوية ومتينة يمكنها تحمل الاستخدام الكثيف والتعرض للعوامل الجوية. هذا يجعلها خيارًا مثاليًا للأبواب والنوافذ المعدنية، والتي عادة ما تخضع للاستخدام المنتظم والتعرض للعوامل الجوية.

يوفر لحام الحديد أيضًا مستوى عالٍ من الدقة. ويعد هذا أمرًا مهمًا في بناء الأبواب والنوافذ، حيث يجب أن تكون ملائمة بشكل مريح وآمن لتوفير العزل والأمان المناسبين. باستخدام لحام الحديد، من الممكن إنشاء وصلات دقيقة ودقيقة، مما يضمن أن الأبواب والنوافذ آمنة ومحكمة الإغلاق.

ما هو لحام الحديد وما هي مزاياه؟
أعمال الكريتال والحديد المشغول - لحام الحديد ومميزاته.

ميزة أخرى لحام الحديد هي مرونته. يمكن تشكيل الفولاذ وثنيه لخلق مجموعة واسعة من التصاميم، مما يجعل من الممكن إنشاء أبواب ونوافذ وظيفية وجمالية. هذا مهم بشكل خاص للمشاريع التجارية والسكنية، حيث يعتبر تصميم المبنى أحد الاعتبارات الرئيسية.

بالإضافة إلى ذلك ، من السهل نسبيًا صيانة لحام الفولاذ. يمكن دهان أو طلاء الحديد لحمايته من الصدأ والتآكل. هذا يعني أنه من الممكن الحفاظ على الأبواب والنوافذ بحيث تبدو جديدة لسنوات عديدة. يعتبر لحام الفولاذ عملية أساسية في بناء الأبواب والنوافذ. يقدم مجموعة من الفوائد بما في ذلك القوة والمتانة والدقة والمرونة وسهولة الصيانة. هذا يجعلها خيارًا مثاليًا لمجموعة واسعة من مشاريع البناء، التجارية والسكنية.

من مميزات التلحيم للحديد هي فعاليته وتكلفته. حيث أن الصلب مادة غير مكلفة نسبيًا مقارنة بالخيارات الأخرى مثل الألمنيوم أو الخشب. بالإضافة إلى ذلك ، يعد لحام الفولاذ عملية بسيطة نسبيًا لا تحتاج الى تدريب متخصص، ولا تتطلب الكثير من المعدات المتخصصة في ورشة اللحام. هذا يعني أنه يمكن القيام بذلك بسرعة وكفاءة، مما يقلل من تكاليف العمالة.


أعمال الكريتال والحديد المشغول
الحديد المشغول والكريتال الفيرفورجيه.

علاوة على ذلك يمكن أيضًا، تطبيق أعمال التلحيم مع الفولاذ المقاوم للصدأ. ويستخدم مع مواد أخرى مثل الزجاج والخشب والمعادن الأخرى لإنشاء تصميمات فريدة ومبتكرة. يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص للمشاريع التجارية ، حيث يمكن أن يكون تصميم المبنى جانبًا مهمًا من المشروع.

باختصار، تعتبر أعمال تلحيم الحديد للأبواب والنوافذ عملية فعالة من حيث التكلفة ومتعددة الاستخدامات توفر مجموعة من الفوائد بما في ذلك القوة والمتانة والدقة والمرونة وسهولة الصيانة والفعالية من حيث التكلفة. يمكن استخدامه مع مواد أخرى لإنشاء تصميمات فريدة ويمكن القيام به باستخدام عمليات لحام مختلفة حسب المستوى المطلوب من الدقة والجودة.

تجدر الإشارة إلى أنه عندما يتعلق الأمر بلحام الفولاذ، يجب دائمًا اتخاذ احتياطات السلامة المناسبة. حيث ينتج عن اللحام حرارة شديدة وضوء ساطع، مما قد يؤدي إلى تلف العينين وحرق الجلد. بالإضافة إلى ذلك، ينتج عن اللحام أبخرة وغازات يمكن أن تكون ضارة للاستنشاق. لذلك، من المهم أن يرتدي عمال اللحام معدات واقية مثل خوذات اللحام والقفازات والأقنعة لحماية أنفسهم من هذه المخاطر.


طرق لحام قطاعات الحديد المربعة والمستطيلة ذات السمك الرقيق.

اعتبار آخر لأعمال لحام الفولاذ للأبواب والنوافذ هو التصميم. يجب مراعاة تصميم الباب والنافذة بعناية للتأكد من أنه يفي بمعايير وأنظمة السلامة المطلوبة. يتضمن ذلك حجم وشكل وقوة الباب والنافذة ، بالإضافة إلى آلية القفل ونوع الزجاج المستخدم.

أخيرًا، من المهم مراعاة جودة أعمال التلحيم. قد لا يوفر الباب أو النافذة الملحومة بشكل سيئ أمانًا أو عزلًا مناسبًا، بل وقد يمثل خطرًا على السلامة. لذلك، من الضروري توظيف عامل لحام ماهر وذوي خبرة يمكنه إنتاج أعمال عالية الجودة تلبي جميع المعايير واللوائح اللازمة.

كيف يتم تنفيذ أعمال الكريتال للأبواب والنوافذ المعدنية؟

يتم تنفيذ الحديد المشغول بتحديد الشكل المعماري المطلوب وإعطاءه لورشة حدادة حيث يتم تنفيذ الشكل المطلوب باستخدام القطاعات المحددة بالمخطط المعماري والمتعارف عليه في ورش الحدادة بتسمية القطاعات على حسب الحجم فالقطاع المربع او المستطيل الكبير يسمى علبة، والقطاع المربع او المستطيل الصغير يسمى خوصة أو عيدان، والزخارف التي يتم لحمها بالعلب والخوص تسمى ورق وقد تستخدم أو لا. وفي حالة استخدام الورق يسمى اعمال كريتال فيرفورجيه.

كريتال فيرفورجيه
كريتال فيرفورجيه.

  • يمكن أن يؤثر نوع عملية اللحام أيضًا على المنتج النهائي. على سبيل المثال، يُعرف اللحام MIG بسرعته وكفاءته، مما يجعله خيارًا شائعًا للمشاريع الكبيرة. من ناحية أخرى، تشتهر لحام TIG بدقتها وجودة اللحامات، مما يجعلها خيارًا شائعًا للمشاريع التي تتطلب مستوى عالٍ من التفاصيل والدقة.
  • جانب آخر مهم يجب مراعاته هو تحضير السطح قبل اللحام، يجب تنظيف الفولاذ من أي زيت أو شحم أو ملوثات أخرى يمكن أن تضعف الرابطة أو تسبب المسامية في اللحام. يمكن القيام بذلك عن طريق استخدام مذيب للتنظيف أو فرشاة سلكية أو السفع الرملي.
  • يتم دهان الكريتال اما بدهان لاكيه، أو دوكو، أو بالدهان الكهربائي. وفي حال دهان الكيريتال بدهان لاكيه أو دوكو، يجب أولا دهانه بطبقة حماية من الصدأ باستخدام برايمر أحمر. أما في حالة الدهان الكهربائي فلا يحتاج إلى طبقة حماية لان الدهان الكهربائي مقاوم للصدأ. ويتم دهان الورق باستخدام فورشة قلم صغيرة بأكسيد ذهبي.
  • من أشهر تفاصيل أعمال الكريتال هي تفصيله ظهر الحية. ويتم تثبت ورق الزخارف في العلب والخوص باللحام. ويستخدم مع الكريتال ألواح بولي كربونيت وهي من اللدائن البلاستيكية للتقفيل على الكريتال والغرض منها هو حجب أشعة الشمس ولا سيما البنفسجية منها، ولكن بدرجة معينة. ويتم الاتفاق والتوريد من ورشة الحديد بالمتر مسطح او بالوزن على حسب الاتفاق.

أعمال الكريتال والحديدي المشغول وحديد الفيرفورجية.

الخاتمة
في الختام، تعتبر أعمال لحام الحديد للأبواب والنوافذ الفولاذية، عملية فعالة من حيث التكلفة ومتعددة الاستخدامات وقوية توفر مجموعة من الفوائد. ومع ذلك، يجب اتخاذ احتياطات السلامة، ويجب أن يفي التصميم بمعايير وأنظمة السلامة ، ويجب مراعاة جودة أعمال اللحام ، ويجب اختيار نوع الفولاذ وعملية اللحام بعناية ، ويجب أن يتم تحضير السطح بشكل صحيح لضمان أن المنتج النهائي آمن ودائم وذو جودة عالية.
Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -