أخر الاخبار

نظام انذار الحريق في المباني وأعمال مكافحة الحرائق

نظام انذار الحريق في المباني - Fire alarm systems

نظام الإنذار من الحريق، الغرض منها التنبيه بوجود حرائق عند استشعار دخان أو ارتفاع في درجة الحرارة أو تسريب غازي عن طريق إصدار جرس. والاتصال بالدفاع المدني وفصل الكهرباء عن المبنى في حالة اندلاع حريق به. يتم توصيل النظام بلوحة (PLC) أو (Smart board) ويقوم ببرمجتها مهندس الميكاترونكس. بحيث أنه في حالة نشوب حريق وارتفاع درجة الحرارة أو وجود دخان يتم الاتصال بالدفاع المدني وإطلاق إنذار وجرس الحريق وفصل التيار الكهربائي عن المبنى.

نظام انذرا الحريق في المباني ومكافحة الحرائق
نظام انذار الحريق في المباني - Fire alarm systems.

أنظمة الإنذار من الحرائق تتكون من وحدة الإنذار والتحكم وهي عبارة عن وحدة رقمية تستقبل الإشارات من الكواشف ويتم تحويلها إلى إنذار أما بإطلاق جرس أو عن طريق الإضاءة التحذيرية وتنقسم الكواشف في دائرة الإنذار إلى عدة أنواع منها كواشف الدخان وتعمل عند تواجد دخان في المكان وكواشف الحرارة وتعمل عند ارتفاع درجة حرارة المكان عن حد معين وكواشف الغاز وتعمل عن وجود تسريب في المكان .

نظام إنذار الحريق يتم تصميمة لاكتشاف وتنبيه شاغلي المبنى في حالة طوارئ حريق محتملة. يمكن أن تشمل هذه الأنظمة أجهزة كشف الدخان وأجهزة الكشف عن الحرارة ومحطات سحب يدوية تطلق إنذارات صوتية ومرئية.
هناك عدة أنواع من أنظمة إنذار الحريق ، بما في ذلك الأنظمة التقليدية والأنظمة القابلة للتوجيه.

تستخدم الأنظمة التقليدية دوائر متعددة ، لكل منها مجموعتها الخاصة من الأجهزة ، لاكتشاف الحريق والإشارة إليه. من ناحية أخرى ، تستخدم الأنظمة القابلة للعنونة دائرة مفردة مع الأجهزة التي يمكن معالجتها بشكل فردي ، مما يسمح بتحديد موقع أكثر دقة للحريق.


نظام انذرا الحريق في المباني ومكافحة الحرائق
أنظمة الإنذار من الحرائق.

تعد أجهزة الكشف عن الدخان وتسمى Smoke Detector من أهم مكونات نظام إنذار الحريق. يكتشفون الدخان والجسيمات في الهواء ويطلقون الإنذار عند الوصول إلى مستوى معين. هناك أنواع مختلفة من أجهزة الكشف عن الدخان ، بما في ذلك أجهزة الكشف عن التأين والكهروضوئية وأجهزة الاستشعار المزدوجة. يستخدم كل نوع طريقة مختلفة للكشف عن الدخان وقد يكون أكثر فعالية في أنواع الحرائق المختلفة.

تعد أجهزة الكشف عن الحرارة  وتسمى Heat Sensor مكونًا مهمًا آخر لنظام الإنذار من الحريق. تكتشف هذه الكواشف التغيرات في درجة الحرارة ويمكن أن تنجم عن زيادة سريعة في درجة الحرارة ، مثل حريق وميض ، أو زيادة مطردة في درجة الحرارة ، مثل حريق مشتعل. ومن المكونات الرئيسية لهذا النظام. ويتم وضع هذه المحطات في جميع أنحاء المبنى وتسمح لشاغلي المبنى بتشغيل الإنذار يدويًا في حالة نشوب حريق.

من الأهمية بمكان إجراء اختبار أجهزة إنذار الحريق بانتظام للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح ويمكنها بشكل فعال اكتشاف وتنبيه شاغلي المبنى في حالة طوارئ حريق محتملة ، ويشمل ذلك اختبار أجهزة الإنذار. ويجب  صيانة أجهزة إنذار الحريق بصورة دورية ويشمل ذلك استبدال البطاريات في أجهزة الكشف عن الدخان ، وتنظيف وصيانة جميع مكونات النظام.   

أنواع أنظمة انذرا الحريق

هناك عدة أنواع مختلفة من أنظمة إنذار الحريق التي يمكن استخدامها في المباني. وتشمل الاتي:.
  • أنظمة إنذار الحريق التقليدية ، تستخدم هذه الأنظمة لوحة تحكم مركزية وشبكة من محطات السحب اليدوية وأجهزة كشف الدخان في جميع أنحاء المبنى. عندما يتم تنشيط محطة سحب يدوية أو كاشف دخان ، فإنه يرسل إشارة إلى لوحة التحكم ، والتي تصدر بعد ذلك إنذار حريق المبنى.
  • أنظمة إنذار الحريق القابلة للعنونة ، تستخدم هذه الأنظمة لوحة تحكم مركزية وشبكة من الأجهزة الذكية. مثل أجهزة الكشف عن الدخان وكاشفات الحرارة ومحطات السحب اليدوية التي يتم توصيلها باللوحة عبر ناقل اتصال. لكل جهاز عنوان فريد خاص به ، والذي يسمح للوحة التحكم بتحديد الموقع المحدد للإنذار.
  • أنظمة إنذار الحريق اللاسلكية ، تستخدم هذه الأنظمة شبكة من الأجهزة اللاسلكية (مثل أجهزة الكشف عن الدخان ومحطات السحب اليدوية) التي تتصل بلوحة تحكم مركزية عبر تردد الراديو. لا تتطلب هذه الأنظمة أي أسلاك مادية ، مما يجعلها سهلة التركيب والصيانة.
  • أنظمة إنذار الحريق الهجينة ، تجمع هذه الأنظمة بين عناصر أنظمة إنذار الحريق التقليدية والمعنونة واللاسلكية لتوفير حل أكثر مرونة وقابلية للتطوير.
  • أنظمة إنذار الحريق مع الإخلاء الصوتي ، هذه الأنظمة قادرة على تقديم تعليمات إخلاء صوتي مسجلة مسبقًا أو حية بالإضافة إلى أصوات إنذار الحريق القياسية.



كل نوع من الأنظمة له مميزاته وعيوبه ، وسيعتمد الخيار الأفضل لمبنى معين على عوامل مثل حجم المبنى وتخطيطه ، وشغل المبنى واستخدامه ، والميزانية الخاصة بالنظام. من المهم التشاور مع متخصص في الحماية من الحرائق لتحديد أفضل نظام إنذار للمبنى الخاص بك.

ما هي الاعتبارات التي يجب أخذها عند اختيار نظام أنذرا الحريق؟

  • سيعتمد نوع نظام إنذار الحريق الذي تختاره للمبنى الخاص بك على عوامل مثل حجم المبنى وتخطيطه ، وشغل المبنى واستخدامه ، وميزانية النظام ، ونوع الخطر الذي يتعرض له المبنى يتعرض ل. من المهم التشاور مع متخصص في الحماية من الحرائق لتحديد أفضل نظام إنذار للمبنى الخاص بك.
  • هناك اعتبار آخر مهم عند اختيار نظام إنذار الحريق وهو نوع الخطر الذي يتعرض له المبنى. على سبيل المثال ، سيتطلب المبنى الذي يحتوي على مخاطر عالية لتراكم الدخان والحرارة ، مثل المستودع أو المصنع ، نوعًا مختلفًا من نظام إنذار الحريق عن مبنى المكاتب أو المجمع السكني.
  • عادةً ما تكون أنظمة أجهزة إنذار الحريق المنزلية التقليدية هي الخيار الأكثر فعالية من حيث التكلفة للمباني الصغيرة والمتوسطة الحجم. إنها سهلة التركيب والصيانة ، وهي مناسبة لمعظم احتياجات الحماية من الحرائق الأساسية. ومع ذلك ، فإن لديهم بعض القيود ، مثل عدم القدرة على تحديد الموقع الدقيق للإنذار ، ونقص المرونة من حيث إضافة الأجهزة أو نقلها.

نظام انذرا الحريق في المباني ومكافحة الحرائق
الاعتبارات التي يجب أخذها عند اختيار نظام انذار الحريق.

  • تعد أنظمة إنذار الحريق القابلة للعنونة أكثر تكلفة من الأنظمة التقليدية ، ولكنها توفر العديد من المزايا مثل القدرة على تحديد الموقع المحدد للإنذار ، والقدرة على برمجة أصوات الإنذار المختلفة لمناطق مختلفة ، والقدرة على مراقبة النظام والتحكم فيه عن بُعد . إنها مثالية للمباني الكبيرة والمباني ذات التخطيطات المعقدة.
  • تعد نظم إنذار الحريق اللاسلكية خيارًا رائعًا للمباني التي يكون فيها تشغيل الأسلاك صعباً أو مستحيلاً. كما أنها مثالية للمباني التي تخضع لعمليات تجديد أو توسعة ، حيث يمكن إضافتها أو نقلها بسهولة حسب الحاجة. ومع ذلك ، تعتمد هذه الأنظمة على البطاريات للحصول على الطاقة وقد لا تكون موثوقة مثل الأنظمة السلكية في حالة انقطاع التيار الكهربائي.
  • تعد أجهزة إنذار الحريق الهجينة الخيار الأكثر مرونة وقابلية للتوسع ، حيث إنها تتيح مجموعة من أنواع مختلفة من الأجهزة وطرق الاتصال. إنها مثالية للمباني الكبيرة والمعقدة ، مثل المستشفيات والمطارات والمباني الشاهقة.
  • عادة ما تكون أنظمة الإنذار بالحريق مع الإخلاء الصوتي مطلوبة من خلال قوانين البناء للمباني ذات الإشغال العالي ، مثل المدارس والمستشفيات والمباني الشاهقة. أنها توفر تعليمات واضحة وموجزة لشاغلي المبنى في حالة الطوارئ ، مما يساعد على ضمان إخلاء آمن ومنظم.

أعمال مكافحة الحرائق

 تلعب أنظمة إطفاء ومكافحة الحرائق دورًا مهمًا في حماية المباني وشاغليها من مخاطر الحريق. من المهم التأكد من أن هذه الأنظمة تعمل بشكل جيد وأن شاغلي المبنى على دراية بكيفية استخدامها في حالة الطوارئ. 


نظام انذرا الحريق في المباني ومكافحة الحرائق
أنظمة إطفاء ومكافحة الحرائق Fire fitting systems.

وهناك عدة أنواع مختلفة من أنظمة إطفاء الحريق Fire fitting systems ، بما في ذلك:.
  1. إطفاء ذاتي ، عن طريق سيارات الدفاع المدني والمطافئ.
  2. أنظمة رشاشات الحريق ، إطفاء أوتوماتيك Sprinkler system  وتستخدم هذه الأنظمة شبكة من الأنابيب ورؤوس الرش لتوزيع المياه أو غيرها من عوامل إطفاء الحرائق في جميع أنحاء المبنى. يتم تنشيط رؤوس الرش عندما تتسبب الحرارة الناتجة عن الحريق في تحطم لمبة زجاجية أو رابط قابل للانصهار ، مما يؤدي إلى إطلاق الماء على النار.
  3. غرفة طلمبات ، بها مضخة تعمل بالكهرباء ومضخة تعمل بالديزل ومضخة تعمل ببطارية شحن. في حالة اندلاع حريق وعن طريق نظام إنذار الحريق يتم تشغيل المضخات لسحب الماء من خزان مكافحة الحرائق وضخها في شبكة مواسير الإطفاء ومنها إلى رشاشات الماء. يتم برمجة المضخات بحيث يتم تشغيل مضخة الكهرباء في حالة وجود كهرباء وفي حالة انقطاعها يتم تشغيل مضخة البنزين وفي حالة ارتفاع درجة حرارة المضخة يتم تشغيل مضخة البطارية.
  4. أنظمة إخماد الحرائق ، تستخدم هذه الأنظمة مجموعة متنوعة من العوامل ، مثل الرمل ، والرغوة ، والمواد الكيميائية الجافة ، أو ثاني أكسيد الكربون ، لإطفاء الحرائق. غالبًا ما يتم استخدامها في مناطق محددة ، مثل المطابخ أو غرف خادم الكمبيوتر ، حيث قد لا يكون نظام الرش القياسي فعالاً.
  5. طفايات الحريق ، تعتبر طفايات الحريق المحمولة أيضًا جزءًا مهمًا من أنظمة تركيب الحريق. يمكن استخدامها لإخماد الحرائق الصغيرة قبل أن تنتشر ويمكن استخدامها أيضًا كملاذ أخير من خلال بناء الركاب في حالة الطوارئ.
  6.  سحب الاكسجين من المكان ، وتستخدم في حالة الأماكن التي لا يوجد فيها استخدام بشري كبير وبها أجهزة تتلف من سقوط الماء أو الرمل عليها.
نظام انذرا الحريق في المباني ومكافحة الحرائق
أنظمة مكافحة وإطفاء الحرائق.

من المهم ملاحظة أنه يجب تثبيت هذه الأنظمة وصيانتها وفحصها بشكل صحيح وفقًا للقوانين واللوائح المحلية. بالإضافة إلى ذلك ، يعد التدريب المنتظم لشاغلي المبنى على استخدام ومكان معدات السلامة من الحرائق أمرًا بالغ الأهمية لضمان استعدادهم في حالة الطوارئ.

مكونات أخرى لتجهيزات مكافحة الحريق

بالإضافة إلى الأنظمة المذكورة أعلاه ، هناك أيضًا مكونات أخرى من تجهيزات مكافحة الحريق يمكن استخدامها لتعزيز السلامة من الحرائق في المباني. تتضمن بعض الأمثلة ما يلي:.

  1. أبواب النار، تم تصميم هذه الأبواب للحد من انتشار الحريق والدخان من خلال إغلاق مناطق من المبنى. عادة ما تكون مصنوعة من الفولاذ أو مواد أخرى مقاومة للحريق وغالبًا ما تكون مزودة بأقفال أوتوماتيكية.
  2. مخمدات الدخان، يتم تثبيت هذه الأجهزة في مجاري الهواء لمنع انتشار الدخان في جميع أنحاء نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء بالمبنى. يتم إغلاقها تلقائيًا عند اكتشاف دخان ، مما يحد من كمية الدخان التي يمكن أن تنتشر عبر المبنى
  3. الأسقف والجدران المقاومة للحريق: تم تصميم هذه العناصر لإبطاء انتشار الحريق ، وإعطاء شاغلي المبنى مزيدًا من الوقت للإخلاء والسماح لرجال الإطفاء بمزيد من الوقت لإطفاء الحريق.
  4. مقاومة الحريق، تستخدم هذه التقنية لحماية العناصر الهيكلية ، مثل الكمرات والأعمدة الفولاذية ، من تأثيرات الحريق. يمكن استخدامه كمادة رش أو طلاء أساسه الأسمنت.


من المهم ملاحظة أن الأنواع المختلفة من المباني قد يكون لها متطلبات محددة لأنظمة أعمال مكافحة الحرائق. مثل المستشفيات والمدارس والمباني الشاهقة والأماكن العامة الأخرى. على سبيل المثال ، سيكون للمبنى الشاهق متطلبات مختلفة عن مبنى تجاري من طابق واحد. من الأهمية بمكان التشاور مع مهندس متخصص في السلامة من الحرائق لضمان تثبيت وصيانة أنظمة الحرائق المناسبة في المبنى الخاص بك.

خلاصة نظم انذار وأعمال مكافحة الحرائق  

باختصار ، أنظمة إنذار الحريق هي أنظمة سلامة مهمة تساعد على حماية الأشخاص والممتلكات من خلال اكتشاف وتنبيه شاغلي المبنى لحالات طوارئ الحريق المحتملة. تتضمن هذه الأنظمة أجهزة كشف الدخان ، وأجهزة الكشف عن الحرارة ، ومحطات السحب اليدوية ، ويمكن أن تكون إما أنظمة تقليدية أو قابلة للعنونة.

تعد الصيانة والاختبار المنتظمان لأجهزة انذار ومكافحة الحرائق المنزلية وفي المنشآت العامة والخاصة  سواء كانت إدارية او تجارية او صناعية أمرًا ضروريًا. لضمان عمل أنظمة إنذار الحريق بشكل صحيح ويمكنها بشكل فعال اكتشاف وتنبيه شاغلي المبنى لحالة طوارئ حريق محتملة.

أخيرًا ، من المهم إجراء تدريبات منتظمة على الحرائق وتمارين الإخلاء للتأكد من أن شاغلي المبنى على دراية بموقع معدات السلامة من الحرائق ومعرفة كيفية استخدامها في حالة الطوارئ. هذا جزء أساسي من التدريب على معاير الوقاية من الحرائق. ويمكن أن يساعد في إنقاذ الأرواح في حالة نشوب حريق حقيقي.
Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -