أخر الاخبار

تركيب الأرضيات في المباني وأنواعها المختلفة

تعريف تكسيات الأرضيات بالمباني 

مواد تركيب الأرضيات هي نوع من مواد التشطيب المطبقة على أسطح الأرضيات بالمباني لتوفير الحماية والديكور. في مشاريع البناء والتشييد ، تشير تكسيات الأرضيات إلى الغطاء المطبق على سطح الأرضية الهيكلية لإنشاء سطح مستوٍ أملس. يمكن استخدام هذا النوع من الكسوة لتحسين مظهر الأرضية. وتوفير العزل وعازل الصوت ، وحماية بنية الأرضية الأساسية من الرطوبة والتآكل.


تركيب الأرضيات في المباني وأنواعها المختلفة
تكسيات الأرضيات بالمباني.

تعتبر أعمال تركيب الأرضيات جانبًا مهمًا من جوانب تشييد المباني التي تعمل على حماية وتعزيز مظهر ووظيفة الأرضية. عند اختيار كسوة الأرضيات ، من المهم مراعاة عوامل مثل المظهر والمتانة وكفاءة الطاقة ومتطلبات الصيانة والتوافق مع هيكل المبنى والاستخدام المقصود.

بالإضافة إلى مزاياها الجمالية والوظيفية ، يمكن أن يكون لكسوة الأرضيات أيضًا تأثير كبير على كفاءة الطاقة الإجمالية للمبنى. يمكن لبعض مواد تكسية الأرضيات ، مثل الفينيل أو المطاط ، أن تعمل كعزل ، وتقليل فقد الحرارة وتحسين كفاءة الطاقة. وبالمثل ، يمكن أن تساعد كسوة الأرضيات المقاومة للرطوبة في منع تسرب الرطوبة وتقليل مخاطر نمو العفن والعفن ، مما قد يكون له تأثير سلبي على جودة الهواء الداخلي وصحة المبنى.

عامل مهم آخر يجب مراعاته عند اختيار كسوة الأرضيات هو مستوى الصيانة المطلوب. قد تتطلب بعض المواد ، مثل الحجر أو الخشب ، إحكامًا منتظمًا أو إزالة الشمع للحفاظ على مظهرها ، في حين أن مواد أخرى ، مثل بلاط الفينيل أو السيراميك ، تتطلب صيانة منخفضة نسبيًا وسهلة التنظيف.

أخيرًا ، من المهم مراعاة توافق مواد تكسيات الأرضيات مع الهيكل الحالي للمبنى والاستخدام المقصود للمساحة. على سبيل المثال ، قد لا تكون بعض المواد ، مثل السجاد أو الخشب ، مناسبة للمناطق ذات الازدحام الشديد ، بينما قد تكون مواد أخرى ، مثل الحجر أو بلاط السيراميك ، أكثر ملاءمة للمناطق التي تعاني من حركة سير كثيفة أو انسكابات.

أنواع الأرضيات في التصميم الداخلي

يعد التصميم الداخلي جانبًا مهمًا في أي منزل أو مبنى. ويشمل اختيار المواد والألوان والقوام والأنماط المستخدمة في تزيين الفضاء. الأرضيات هي أحد أهم العناصر في التصميم الداخلي. وهناك العديد من أنواع مواد تركيبات الأرضيات المختلفة. ولكل منها مميزات وعيوب التي تجعلها متفردة عن غيرها. ويتوفر منها  أنواع مختلفة ، بما في ذلك ما يلي.


تركيب الأرضيات في المباني وأنواعها المختلفة
أنواع مواد تكسيات الأرضيات بالمباني.

  • أرضيات الرخام والجرانيت ، وتعتبر من أرضيات الحجر الطبيعي. وتم شرحها باستفاضة في مقالة سابقة.
  • أرضيات السيراميك ، وتعتبر من أرضيات التكسيات الصناعية. وتم شرحها بالتفصيل في مقال أخر خاص بالسيراميك.
  • أرضيات البورسلين ،وهي عبارة عن بلاطات مصنعة تستخدم في كسوه الأرضيات  وتم شرحها بالتفصيل في مقال أخر.
  • أرضيات البلاط الموزاييك والسنجابي ،  وهما نوع من أنواع البلاطات المصنعة ولكنها أرخص من السيراميك والبورسلين.
  • الأرضيات الخشبية ، يمكن استخدام الأرضيات الخشبية الصلبة أو الخشب كمادة تكسية ، مما يوفر المتانة والدفء.
  • أرضيات الفينيل ، يعتبر بلاط أو صفائح الفينيل خيارًا فعالاً من حيث التكلفة يوفر سهولة الصيانة.
  • الأرضيات الإبوكسية ، وهي مواد كيميائية يتم خلطها معا طبقا لتعليمات الشركة المنتجة وتستخدم في دهان الأرضيات.
  • الأرضيات المرتفعة أو Raised floor ، وهي ارضيات يتم تركيبها ميكانيكيا بارتفاع معين لتحقيق أغراض معينة. 
تعتبر أعمال تكسيات الأرضيات  والمواد المستخدمة بها جانبًا مهمًا من جوانب تشييد المباني. لأنها تساعد على خلق بيئة عمل أو معيشة مريحة وجذابة وعملية. سواء كنت تقوم بتجديد مبنى قائم أو تشييد مبنى جديد. فمن المهم اختيار مادة تكسيات أرضية تلبي احتياجات العميل الخاصة ومتطلبات التصميم الخاصة به.

أرضيات البلاط الموزاييك والسنجابي

بلاطات الموزاييك والسنجابي مصنعة من مونة أسمنتية. ويختلف الموزاييك عن السنجابي أنه ملصوق على سطحه كسر رخام أو جرانيت. اما بلاط السنجابي يكون أسمنت صافي. يستخدم هذه النوعية من البلاط في تكسيه أرضيات السطح والمخازن والمصانع أو أرصفة الشوارع (الإنترلوك). ويكون بأبعاد 25×25 سم أو 30×30 سم. كذلك تستخدم في التأسيس للصق بلاطات السيراميك والبورسلين.

تركيب الأرضيات في المباني وأنواعها المختلفة
بلاط موزاييك لتكسيات الأرضيات.

يتم تركيب أرضيات الموزاييك و السنجابي بنفس خطوات تركيب السيراميك والبورسلين. ويكون العراميس بين البلاطات بسمك صغير ويتم سقاية العراميس باستخدام مونة الأسمنت الأبيض. عند تبليط السطح يجب احترام الميول بحيث يكون أتجاه حركة الماء إلى الجرجوري لصرفة وعند عمل وزرات للأسطح يستخدم بلاطة كاملة لتغطية وحماية العزل خلفها.

ميزة أخرى لكل من أرضيات بلاط الموزاييك والسنجابي هي أنها صيانة منخفضة نسبيًا. كلا النوعين من البلاط مصنوعان من مواد متينة مقاومة للتآكل والتمزق ، ويسهل تنظيفها وصيانتها. بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن البلاط مرتبة بنمط معين ، فإن أي تلف أو تآكل يكون أقل وضوحًا ، لذلك ستبدو الأرضية رائعة لسنوات قادمة.

سعر بلاطات السنجابي رخيصة وكذلك الموزاييك ولكن يوجد حديثاً بلاطات موزاييك ذات طابع جمالي جيد وغالي في السعر. وفي العموم فإن أرضيات بلاط الموزاييك أغلى من أرضيات بلاط السنجاب نظرًا لصغر حجمها وتعقيدها بشكل أكبر. ومع ذلك ، ستعتمد التكلفة الإجمالية على نوع البلاط الذي تختاره وحجم الأرضية.

الأرضيات الخشبية  أو الباركيه

كانت أرضيات الخشب خيارًا شائعًا للأرضيات لعدة قرون ولسبب وجيه. إنها توفر مظهرًا دافئًا وطبيعيًا يمكن أن يضيف جمالًا وشخصية إلى أي منزل. بالإضافة إلى جاذبيتها الجمالية ، فإن الأرضيات الخشبية أيضًا متينة وطويلة الأمد ، مما يجعلها استثمارًا رائعًا. 


تركيب الأرضيات في المباني وأنواعها المختلفة
خطوات تركيب الأرضيات الخشبية.

الفرض منه تجليد الارضيات بقطع من الخشب السميك الصلب ويتوفر بأشكال متنوعة ومختلفة ويتكون نظام تركيب أرضيات الخشب وخطوات تنفيذه كما يلي.
  1. عروق خشب مرابيع مراين ابيض 5 سم *5 سم تستخدم في عما إطار بكامل محيط الفراغ تسمى تحليقه وتكون في منسوب التشطيب ومثبته في الحوائط.
  2. عروق خشب مرابيع مراين ابيض 5سم * 5 سم توضع عمودية على التحليقة في نفس مستواها ومثبته فيها بمسامير على مسافات 1.5 متر في الاتجاهين لتكون شبكة من العروق.
  3. يتم دهان العروق بالكامل بالبيتومين لحمايتها من الحشرات والنمل حيث ان البيتومين مادة سامة طاردة للحشرات والنمل والقوارض.
  4. يتم وضع رمل ردم ما بين العروق وتسمى هذه الطبقة بالعلفة (عروق تحليقه + عوارض داخلية في الاتجاهين + رمل ردم).
  5. يجب ان تكون العلفة موزونه تماماً بحيث تكون أفقية ومستوية.
  6. يتم تثبيت ألواح خشب مراين أبيض 2.5 سم * 10 سم على العلفة بمسامير ويتم تكسيه الفراغ بالكامل وتسمى الفالصة.
  7. تكسيه الفالصة بمصبعات خشب باركيه من خشب الأرو. وهو من أجمل الاخشاب في التشطيبات وتكون المصبعات بأبعاد 7 سم * 8 سم. ويتم تركيبها وتثبيتها في الفالصه بمسامير من الجنب يسمى مسمار ارشنلي. ويسمى هذا النوع من الباركيه بباركيه تركيب مسمار.
  8. جلي الخشب باستخدام البراشه ودهان السطح بورنيش زجاجي لإعطاء لمعه للخشب.
  9. يمكن تركيب الباركيه على بلاط موزاييك ويسمى باركيه دوكش. حيث يتم لصق المصبعات الباركيه على بلاطات الموزاييك بمادة لصق. ولكن مع الزمن ومع الاستخدام يضعف الالتصاق بينمها ويحدث انفكاك الباركيه عن البلاط.

تركيب الأرضيات في المباني وأنواعها المختلفة
الأرضيات الخشبية - الباركيه.

عندما يتعلق الأمر بالصيانة ، تتطلب مواد الأرضيات الخشبية تنظيفًا منتظمًا وصيانتها لإبقائها في أفضل حالاتها. يمكن أن يتسبب الغبار والأوساخ والانسكابات في إتلاف سطح الأرضية بسهولة. لذلك من المهم تنظيف الانسكابات في أسرع وقت ممكن. يمكن أن تكون الأرضيات الخشبية أيضًا عرضة للخدوش. لذلك من المهم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية الأرضية من التلف.

عامل مهم آخر يجب مراعاته عند تركيب الأرضيات الخشبية هو التشطيب النهائي. وهناك عدة أنواع من التشطيبات المتاحة ، بما في ذلك التشطيبات القائمة على الزيت والماء. توفر التشطيبات ذات الأساس الزيتي مظهرًا طبيعيًا ويسهل لمسها ، ولكن قد يكون تنظيفها أكثر صعوبة. تعتبر التشطيبات القائمة على الماء أكثر متانة وأسهل في التنظيف ، ولكنها قد تكون أكثر تكلفة.

جانب آخر رائع للأرضيات الخشبية هو تنوعها. يمكن أن تكون أي نمط من الديكور ، من ريفي إلى معاصر. ويمكن تلوينها أو دهنها لتتناسب مع نظام ألوان منزلك. علاوة على ذلك ، يمكن إعادة صقل الأرضيات الخشبية لاستعادة بريقها الأصلي وجمالها. حتى تتمكن من الاستمتاع بأرضياتك لسنوات عديدة قادمة.

من المهم أن تضع في اعتبارك أن أعمال الأرضيات الخشبية قد تكون أغلى قليلاً مقدمًا من الأنواع الأخرى من الأرضيات ، لكنها تستحق الاستثمار على المدى الطويل. مع الرعاية والصيانة المناسبة ، يمكن أن تستمر لعقود ، ولا يلزم استبدالها كثيرًا مثل أنواع الأرضيات الأخرى.


تركيب الأرضيات في المباني وأنواعها المختلفة
أرضيات الباركيه الخشبية وخطوات تركيبها.

في الختام ، تعتبر الأرضيات الخشبية خيارًا رائعًا لأولئك الذين يريدون مظهرًا دافئًا وطبيعيًا لمنزلهم. فهي متينة وطويلة الأمد ويمكن أن تضيف قيمة إلى منزلك. فقط تأكد من مراعاة عوامل مثل الصيانة والإنهاء والتكلفة عند اختيارك. مع النوع المناسب من الأرضيات الخشبية ، يمكنك الاستمتاع بجمال وتنوع الأرضيات الخشبية لسنوات عديدة قادمة.

أرضيات الخشب الصناعي HDF/MDF

أرضيات HDF/MDF أو Height Density Fibber/ Medium - Density Fiber. عبارة عن أرضيات خشبية من خشب مصنع ومكون من نشارة الخشب مع مصاصة القصب مع ورق الكرتون. ويتم خلطهم مع بعض بإضافة مواد كيميائية ويعجن الخليط ويصب في شكل بلاطات. بسمك 8 / 10 / 12 / 13 أو 30 / 31 / 32 / 33 مم.


تركيب الأرضيات في المباني وأنواعها المختلفة
أرضيات الخشب الصناعي HDF/MDF.

وهناك العديد من أنواع هذه الأرضيات وتختلف عن بعضها البعض باختلاف خصائصها. على حسب بلد الصنع فمنه الألماني والتركي والصيني ولكل منهم مميزاته وعيوبه. ولكن في المجمل تمتاز أرضية HDF/MDF بالآتي.
  1. لا تحتاج الى مونة لصق ويتم تركيب أرضية HDF/MDF عاشق ومعشوق أو نكر ولسان.
  2. أسهل وأسرع في التركيب وأرخص في السعر وغير متلف ويعطي شكل جمالي.
  3. يتم تركيب بلاطات HDF على طبقة صالبه مثل بلاطات الموزايكو ويتم فرد فوم على الأرضية ثم يتم تركيب بلاطات HDF عليها عاشق ومعشوق ويتم تركيبة بعد الانتهاء من أعمال التشطيبات بما فيها أعمال الدهانا  
  4. يتم تركيب الوزرات بثبيتها في الحوائط بمسامير سنارة  أو أرشنكي.



عيوب أرضيات HDF/MDF ، أنها غير مقاوم للخدش وعرضه لتفكك البلاطات نتيجة أن التركيب ميكانيكي ولذلك يجب ترك 1.0 سم على الأقل بين الأرضية وبين الحوائط.
 

أرضيات الفينيل أو قناة تكس

عندما يتعلق الأمر بخيارات الأرضيات لمنزلك ، فهناك العديد من الخيارات المتاحة. ومنها أرضيات الفينيل وهي عباره عن لدائن بلاستيكية تنتج في صورة لفائف يتم تقطيعها بالمقاسات المطلوبة. ويتم لصقها على الأرضية (أي نوع بلاط) بغراء أبيض وباستخدام باروه سن مارد. ويجب تفريغ الأرضية من الهواء ويجد منها أنواع مقاومة للبكتريا.

أرضيات الفينيل أو قناة تكس مصنوعة من مادة PVC (كلوريد البوليفينيل) وهي متوفرة في مجموعة متنوعة من الأنماط والألوان والأنماط. إنه خيار شائع للأرضيات بسبب قدرته على قلة التكاليف وسهولة الصيانة والمتانة. أرضيات الفينيل مقاومة للماء ويمكن تنظيفها بسهولة بقطعة قماش مبللة. بالإضافة إلى ذلك ، فهي مقاومة للخدوش والبقع.

تركيب أرضيات الفينيل لها مزاياها وعيوبها. يعتمد اختيارها في النهاية على تفضيلات العميل الشخصية والاحتياجات المحددة لمنزله أو المبنى الذي يريد تشطيبه. فإذا كنت يبحث عن خيار أرضيات بأسعار معقولة وسهلة الصيانة ومتينة ، فقد تكون أرضيات الفينيل هي الخيار الأفضل له.

تركيب الأرضيات في المباني وأنواعها المختلفة
أرضيات الفينيل أو القناة تكس.

الارضيات الإيبوكسية

تستخدم الأرضيات الإيبوكسية في الأماكن غير السكنية مثل المصانع والبدرومات والملاعب. ويوجد منها ألوان، الرمادي والاخضر والأزرق وحديثاً يوجد منه العديد من الألوان.
  • وهي عباره عن مجموعة دهانات سائله يتم خلطها وفردها على كامل المسطح. وتترك فترة لتجف وبعد جفافها تكون مضادة للكيماويات والاحتكاك والصدمات والاهتزازات. ولها الكثير من المميزات وحديثا تستخدم في أرضيات المباني السكنية.
  • قبل عمل الارضيات الإيبوكسية يجب عمل لياسة أسمنتية بسمك 2 أو 3 سم وتكون مدروعه وممسوسه جيداً. ولا تستخدم مع بلاطات الموزاييك ويجب أن يكون الفراغ مغلق تماماً ونظيف بدون أتربة أو حشرات أو حيوانات ولذلك يجب أن يتم تنفيذها بعد الانتهاء من كافة الاعمال.
  • يقوم فريق العمل بخلط المواد مع بعضها البعض ويتم فردها على كامل المسطح. ويجب ان يستخدم العمال صندل ذات مسامير يتم ربطة بالحذاء بحيث تكون حركة العامل على مسامير لا تترك بصمات على السطح.

تركيب الأرضيات في المباني وأنواعها المختلفة
خطوات تنفيذ الأرضيات الإيبوكسية.

  • يمكن استخدام الدهانات الإيبوكسية على بلاط قديم. ولكن بشرط تقفيل كل العراميس بشريط من التيب لمنع مرور الدهان السائل من خلال العراميس. ووصلها الى الردم ويجب ان يكون سطح الأرضية مسمط تماماً.
  • لعمل شكل معين أو رسم معين على الأرضية باستخدام الدهان الإيبوكسي للأرضيات. يتم بعمل بنارات بالشكل المطلوب والمقاسات المطلوبة عن طريق شركات الدعاية والاعلان. ويتم فرد هذه البنارات على الأرضية أو اللياسة الاسمنتية. ولا يتطلب لصقها ثم يتم فرد الدهان الإبوكسي الشفاف (بدون ألوان) على الأرضية. ويترك من ثلاث الى أربع أيام ليجف وبهذه الطريق يمكن عمل أي منظر جمالي.
  • يمكن أيضاً استخدام حصو (كسر رخام أو جرانيت) ويتم فرشه على الأرضية بالأشكال المطلوبة. وبعد ذلك يتم فرد الدهان الإيبوكسي الشفاف عليه.

صور ارضيات ايبوكسي,عمل ارضيات ايبوكسي ثري دي,بديل سيراميك الارضيات,علم تنفيذ ارضيات ثلاية الابعاد,ارضيات,تطبيق الابوكسي على الصورة,تنفيد ارضية ايبوكسي ميتاليك,رضية ثلاثية الابعاد,دهان الايبوكسي,الإيبوكسي,ايبوكسي متاليك لؤلؤي,ايبوكسي,ايبوكسي ثري دي,ايبوكسي رينكسان,حماية,epoxy floor 3d,epoxy,3d floor,epoxy floor,epoxy 3d décore,installing metallic epoxy,صور ‪epoxy floor 3d‬‏
أرضيات أيبوكسية ثلاثية الأبعاد.

من عيوب أرضيات الدهانات الإيبوكسية انه مع مرور الزمن والاستخدام هذه الاشكال تصفر وتبهت. وهذا العيب ليس له حل كما ان هذه الدهانات تترك علامات سوداء في حاله وقوع أي شراره نار عليها ولا يمكن اذالة هذه البقع.

الأرضيات المرتفعة - Raised floor

عبارة عن أرضيات يتم تركيبها على روافع من الحديد المجلفن المقاوم للصدأ. ويتم تركيب الأرضيات المرتفعة في حالة الحاجة إلى عمل فرق منسوب بين الأرضية وبين البلاطة الخرسانية. لتعبر من خلاله كابلات الكهرباء والتلفون والتلفزيون والكمبيوتر وممرات التكييف وغيرها. والتي لا يمكن دفنها في الحوائط.

وتعتبر هذه النوعية من الأرضيات مثلها مثل الأسقف المعلقة أسفل السقف الأصلي. ولكن يتم تنفيذها على الأرضيات الأصلية حيث يتم رفعها عن الأرضية الأصلية بمقدار معين على حسب الاحتياج.

تركيب الأرضيات في المباني وأنواعها المختلفة
الأرضيات المرتفعة - Raised floor.

وتستخدم هذه النوعية من الأرضيات في غرف وصالات الحاسب الألي والمستشفيات والعمليات وغرف التحكم الكهربائي. والبريد والاتصالات وغرف التحكم الشامل ومراكز المراقبة بالمباني الإدارية. والغرف المزودة بخطوط ومعدات اتصالات.

نظام الأرضيات المرتفعة عبارة عن بلاطات يتم حملها بشاسيه معدني على أربع حوامل تسمى جاكات. وفي حالات الارتفاعات الكبيرة يتم وضع شدادات تربط القوائم مع بعضها البعض. لزيادة الصلابة والتماسك ويتم وضع البلاطات على الحوامل.

البلاطات عبارة عن أرضيات مقاس 60×60 بسمك 38.5 مم. وتصنع من مواد متعددة إما أن تكون بلاطات أسمنتية مخلوطة مع طبقات خرسانية لزيادة الصلابة. ويكون الإطار الخارجي للبلاطة من المعدن ويكون سمك البلاطة يتراوح ما بين 30 إلى 40 مم. وإما تكون البلاطات من الألومنيوم مع فتحات تهوية. ارتفاع الأرضيات يكون على حسب الاحتياج ويصل إلى 1.20 متر وتكون كل الكابلات أسفل منها.

يتم تنفيذ الأرضيات المرتفعة بالمباني ، بتوقيع أماكن القوائم بالتوتال استشن. ويتم تثبيت القوائم المعدن بالبلاطة الأصلية سواء كانت خرسانة أو حديد. ويتم الربط بين القوائم بشدادات من المعدن في الاتجاهيين. 
ويتم عمل شاسيه بحيث يتم تسقيط البلاطات بين القوائم. ويراعى عمل باب كشف لكل مسطح لإمكانية عمل الصيانة للكبلات ويفضل استخدام هذه النوعية من البلاطات في الأماكن التي عليها استخدام بشري خفيف.

Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -