أخر الاخبار

أعمال صرف شبكة المياه بالمباني - أستلام شبكة صرف المياه بالمباني

متطلبات استلام شبكة الصرف بالمباني

تعتبر شبكة الصرف من أهم الأنظمة المستخدمة في المباني السكنية والتجارية والمباني الأخرى. حيث تعمل على إزالة المياه العادمة والملوثة من داخل المبنى وتوجيهها إلى أنابيب الصرف الرئيسية. التي تنتقل بها إلى محطات معالجة الصرف. ومن أجل ضمان أن يتم تشغيل هذه الشبكة بكفاءة وفعالية عالية. يتوجب على أصحاب المباني والمقاولين الالتزام ببعض المتطلبات الضرورية لاستلام هذه الشبكة.

يجب على المقاولين الالتزام بالاشتراطات والمواصفات الفنية للصرف الصحي المحددة من قبل الجهات الرسمية. والتي تشمل أنواع الأنابيب والمواسير المستخدمة والمواد الأحرى المستخدمة في الأعمال الترابية والتأسيسية. والتي تضمن تحمل الشبكة لحمولتها الأساسية. ويجب أن يتم تصميم شبكة الصرف بطريقة صحيحة ومتكاملة. وذلك بما يحقق تدفق الصرف بسلاسة ودون عوائق. وذلك عبر حساب القطر الصحيح لمواسير الصرف. وتوصيلها بالشكل الصحيح لتضمن حركة الصرف الطبيعية.

أعمال صرف شبكة المياه بالمباني - أستلام شبكة صرف المياه بالمباني
أستلام شبكة صرف المياه بالمباني.

يجب توصيل شبكة صرف المياه بجميع المباني داخل المنطقة المحددة. حيث يتم توصيل المواسير بمخارج الصرف المخصصة داخل المباني، وذلك بواسطة قنوات الصرف الرئيسية الموجودة خارج المباني. ويتوجب توفير أغطية التفتيش على جميع نقاط الصرف داخل المباني وخارجها. وذلك لإمكانية الوصول إليها بعد التركيب لإجراء الصيانة الدورية والتفتيش على الشبكة. وفيما يلي أهم متطلبات أستلام شبكة تصريف المياه في المباني.
  • مواسير الصرف يجب أن تكون رأسية تماماً.
  • تثبيت المواسير بإفزان كل 1.2 متر بحد أقصى.
  • كل حمام يجب أن يتصل به عمود عمل وعمود نفث وعمود صرف.
  • التأكد من فتحة المانيجة  أو مخرج صرف المرحاض. ويكون منسوبها أعلى من منسوب تشطيب أرضية الحمام بمقدار 15 سم وتكون بقطر 4 بوصة.
  • التأكد من البيبة وتكون منسوبها أقل من منسوب تشطيب أرضية الحمام. ويجب التأكد من زور البيبة.
  •  ويجب ان تكون البيبة أفقية تماماً. أما المواسير التي تدخل عليها تكون مائلة بحيث يتحرك الصرف من خلالها تحت تأثير وزنة.
  • مواسير الصرف الأفقية يجب ان يكون لها ميل يسمح بحركة الصرف تحت تأثير وزنه. ويكون الميل المناسب للمواسير هو 1 سم رأسي لكل 100 سم أفقي.
  • أي صرف أفقي يجب ان يكون من خلال كوع مفتوح بزاوية 45 درجة عند تغير الإتجاه.

أعمال صرف شبكة المياه بالمباني - أستلام شبكة صرف المياه بالمباني
كوع مفتوح بزاوية 45 درجة.

  • تعدد غرف تفتيش الصرف وطبات التسليك بالقدر الكافي لزيادة كفاءة صرف شبكة المياه. وإمكانية الصيانة في حالات الانسداد بالمواسير.
  • يتم تبطين غرف التفتيش بمونة مفلفلة.
  • التأكد من نظافة المواسير جيداً قبل اللصق أو الكبس.
  • التأكد من استقامة المواسير PVC وعدم وجود تشكلات بقطرها.
  • توفير طبات تسليك عند كل دور.
  • توصيل غرفة التفتيش بداخل المبنى بغرفة التفتيش الرئيسية بخارج المبنى. ثم توصيلها بأقرب مطبق رئيسي للشارع.
  • تكون مسارات المواسير في ارتدادات المبنى في المنطقة بين حد الملكية وحد المبنى.
  •  في حالة تغير مسار المواسير يفضل عمل غرفة تفتيش بكان تغير في الاتجاه. بدل من عمل كوع لتقليل احتمال الانسداد بالمواسير وزيادة كفاءة الصرف.
  • مواسير الصرف بين غرف التفتيش تكون بقطر 6 بوصة. وتكون بميل 1 سم رأسي لكل 1.0مترأفقي.
  • يتم تحقيق ميل مواسير الصرف باستخدام قوالب من الطوب وعمل مونة من الأسمنت عليها بالسمك المطلوب.
  •  ويتم استلام ميل مواسير الصرف بأخذ لقطة بميزان القامة في أول الماسورة وفي أخر الماسورة. ولا يتطلب ذلك تحديد منسوب سطح الميزان.
  • السباك هو المسؤول عن عمل كل أعمال الحفر والردم التي تخص شبكة الصرف والتغذية. ابتداء من غرف التفتيش بمنطقة المناور داخل المبنى إلى غرف التفتيش بالارتدادات خارج المبنى. ثم إلى المطبق الرئيسي بالشارع.
  • غير مسموح تجميع عمود العمل مع عمود الصرف على ماسورة واحدة قبل غرفة التفتيش.
  • كل وحدة بالمبنى لها مدخل واحد تغذية ولها مخرجين صرف.
  • يجب يتم استلام شبكة الصرف لوحدها منفصلة عن استلام شبكة التغذية.

أعمال صرف شبكة المياه بالمباني - أستلام شبكة صرف المياه بالمباني
أستلام شبكة صرف المياه بالمباني.

خطوات أستلام شبكة صرف المياه بالمباني

  • يُعد استلام شبكة صرف المياه في المباني من الخطوات الأساسية. والتي يجب اتباعها لضمان أن تعمل الشبكة بكفاءة وبدون مشاكل في المستقبل. ويجب إجراء فحص شامل لشبكة الصرف بالكامل، وذلك للتأكد من سلامتها واستيفاء جميع المواصفات الفنية والمعايير المطلوبة. وتشمل الخطوات الرئيسية لاستلام شبكة صرف المياه ما يلي:
  1. استلام تحطيط الأجهزة الصحية.
  2. استلام مخارج الصرف من منسوب تشطيب أرضية الحمام أو المطبخ أو من شرب الدور.
  3. استلام أقطار مواسير الصرف لكل جهاز صحي على حسب جدول المناسيب والاقطار.
  4. أستلام رأسية المواسير الرأسية باستخدام الشاغول واستلام ميول المواسير الأفقية بميزان الماء.
  5. استلام تثبيت المواسير باستخدام الإفزان.
  6. التأكد من عدم وجود تسريب بشبكة الصرف عن طريق اختيار الدخان أو الماء أو ببالونه الكبس.

أعمال صرف شبكة المياه بالمباني - أستلام شبكة صرف المياه بالمباني
جدول مناسيب واقطار شبكة التغذية والصرف .

  • لا يوجد اختبار كبس لشبكة مواسير الصرف لأن الحركة بداخلها يكون تحت تأثير وزن السوائل والمخلفات. ولكن يجب التأكد من عدم وجود تسريب للماء بالمواسير والتوصيلات المختلفة. ويجب عمل ذلك قبل تركيب الأجهزة الصحية.

طرق اختبار شبكة الصرف

يجب إجراء اختبار هيدروليكي على شبكة الصرف بعد الانتهاء من تركيبها. وذلك بغرض التحقق من عدم وجود تسريبات. وضمان عدم حدوث أي أضرار لاحقة. حيث يتم إجراء الاختبار الهيدروليكي بإمداد الشبكة بالمياه لبضع ساعات. وتحديد النقاط التي تحتاج إلى إصلاح أو استبدال. ويتم اختبار شبكة الصرف بأحد الطرق الأتية.

الطريقة الأولى باستخدام اختبار الماء: وفية يتم غلق فتحات الصرف بشاكر أسمنت فارغة ويتم التأكد من غلقها بالكامل. ثم يتم إضافة الماء في عمود النفث من السطح. ويتم مراقبه منسوب الماء به. وفي حالة نقصان المنسوب يكون موشر على وجود تسرب بالنظام. ويجب تحديد مكان المشكلة وحلها ثم إعادة الاختبار. 
الطريقة الثاني باستخدام بالونه الكبس: وتستخدم باللونة شكائر الأسمنت الفارغة في غلق مواسير الصرف. ويتم ملأ عامود النفث بالماء. ثم ملاحظة منسوب الماء به والتأكد من عدم تغير منسوب الماء.
الطريقة الثالثة باستخدام الدخان: ويسمى اختبار الدخان. حيث نقوم بوضع مصدر للدخان عند غرفة التفتيش وإدخال الدخان بالمواسير الصرف. ويتم التأكد من عدم خروج الدخان خلال مسار الصواعد. وفي حالة خرج الدخان منه يكون الاختبار فاشل. ويجب تحديد أماكن الفشل ومعالجتها وإعادة الاختبار.

في النهاية، تعد شبكة الصرف من الأنظمة الهامة داخل المباني. حيث تؤثر بشكل مباشر على صحة وسلامة الأفراد داخل المباني. لذلك يجب الالتزام بالمتطلبات المحددة لتركيب واستلام شبكة الصرف بشكل صحيح وفعال. ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات من خلال الجهات المسؤولة عن تنظيم عملية تركيب واستلام الشبكة.



ويجب الالتزام بالقوانين واللوائح المحددة من قبل الجهات المسؤولة. عن تنظيم عملية تركيب واستلام شبكة الصرف. حيث يتم ذلك من خلال الحصول على التراخيص اللازمة للبدء في عملية التركيب. ويجب التدقيق في شبكة الصرف بعد الانتهاء من تركيبها. وذلك للتحقق من عدم وجود أي عيوب في التركيب أو تسريبات. وللتأكد من أن الشبكة تعمل بكفاءة عالية وفقًا للمواصفات المحددة.
Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -