أخر الاخبار

حديد التسليح وأعمال الحدادة المسلحة

حديد التسليح

يصنع حديد التسليح المستخدم في تسليح العناصر الإنشائية في مصانع الحديد والصلب. والمصنع يورد الحديد إلى موزعين معتمدين والذي يقوم بدورة بتويع حديد التسليح على الأفراد والشركات. يتم إنتاج حديد التسليح ، إما على شكل لفائف أو تورات للأقطار الصغيرة قطر 6 مم أو 8 مم ويكون حديد أملس. وإما على شكل أسياخ طولية بطول 12 متر للأقطار الكبيرة ابتداء من قطر 10 مم ويكون حديد مشرشر.

حديد التسليح وأعمال الحدادة المسلحة
حديد التسليح - Steel Reinforcement.

جدول حديد التسليح هو جدول موضح فيه بيانات كل قطر. من حيث مساحة القطاع ووزن المتر الطولي له والوزن. وهو عبارة عن الكثافة مضروب الحجم بالكيلو جرام لكل متر طولي = مربع القطر مقسوم على 162 كيلوجرام للمتر. الحديد ذات قطر 6 مم لا يستخدم في تسليح العناصر الإنشائية. ويستخدم في أعمال التقويات للنجارة المسلحة مثل الزراجين البلدي.

حديد قطر 8 مم يكون أملس على شكل طارات. ويكون وزن الطارة الواحدة في حدود كيلو وربع واللفة بالكامل في حدود 500 كيلو. ويستخدم في عمل الكانات للكمرات والاعمدة. ويتم فرد الحديد بربط طرف منها في جسم ثابت قوي (صب كتله من الخرسانة). وسحب الطرف الثاني باللودر ويتم فرد اللفة عل الأرض على استقامة واحدة ويتم استعدال  الأسياخ.

يورد الحديد إلى الموقع على شكل طرود والطرد عبارة عن لفة من الاسياخ للقطر الواحد. ووزن الطر ثابت يكون 2 طن، ولكن غير محدد عدد الاسياخ بالطرد. ويكون عدد الاسياخ = وزن الطرد مقسوم على وزن السيخ بمعلوم القطر للمتر الطولي. وعند استلام طرود حديد التسليح في الموقع يجب التأكد من الوزن وعدد الاسياخ به على حسب قطر السيخ. يتم نقل الحديد من المصنع إلى الموقع على ترلات بطول 12 متر ثم يتم تعتيق الحديد بتنزيله على الأرض بالفورك لفت.

حديد التسليح وأعمال الحدادة المسلحة
تسليح العناصر الخرسانية - تشوين حديد التسليح.

يجب تخزين حديد التسليح بصورة سليمة لتقليل نسبة الهالك به وتقليل نسبة احتمال الصدأ به كالاتي. تخزين الحديد في منطقة التشوينات ويجب عمل حراسه عليه لإنه غالي وسهل السرقة. ممنوع وضع الحديد على ردم أو رمل لأن بهما نسبة من الرطوبة تسبب صدأ للحديد. ولذلك يقوم النجار بعمل شاسيه من الخشب (كمرات طولية وعرضية). يسمى تزجه او بعله مرتفعة عن الأرض. ويتم تعتيق الحديد عليها. ويتم تغطية الحديد بمشمع من البولي إيثيلين لحمايته من أشعة الشمس والعوامل الجوية.

أعمال الحدادة المسلحة

مراحل حدادة العناصر الإنشائية عبارة عن مرحلتين أساسيتين ، مرحلة التوضيب ومرحلة التركيب. مرحلة توضيب حديد التسليح ، وهي مرحلة تقطيع وتشكيل أسياخ حديد التسليح لكل عنصر إنشائي طبقاً للوح (Shop drawings) و (Bar bending list). الخاصة بتفاصيل الحديد وتشمل على كود السيخ وقطره وشكله وطوله ومكان تركيبه.

ويتم تجهيز أسياخ الحديد لوضعها وتركيبها في القالب الخشبي لكل عنصر من عناصر الهيكل الخرساني والذي يشمل ، القواعد المسلحة ، والسملات والأعمدة والكمرات والبلاطات. وتتم في الورشة ويقوم بها معلم الحدادين أو الحداد الكوماندى بمساعدة الحدادين المساعدين له. 

وبعد تجهيز أسياخ الحديد بالأشكال المطلوبة يتم نقلها إلى مكان التركيب بالموقع. ثم تبدا مرحلة تركيب حديد التسليح ، حيث يتم تربيط أسياخ الحديد ووضعها في مكانها بالقالب الخشبي او الشدادات الخشبية. طبقاً للوح (Shop drawings) و(Bar bending list) الخاصة بتسليح العناصر الإنشائية الخرسانية.

العدد والآلات المستخدمة في أعمال الحدادة المسلح

يتطلب عمل الحدادة المسلحة استخدام عدد كبير من الآلات والأدوات المختلفة لتشكيل الحديد والصلب وتحويلها إلى قطع معينة وشبكات حديدية للاستخدام في البناء والتشييد. علاوة على ذلك، يستخدم الحداد المسلح العديد من الأرقام في عمله، ويجب عليهم أن يكونوا قادرين على القيام بحسابات دقيقة لتحديد الأحجام والأوزان والكميات المطلوبة من المواد الخام والأدوات المستخدمة. 

وتشمل هذه الأرقام الأبعاد الهندسية، الأحجام والمقاطع العرضية، والوزن والكتلة، والأرقام المقاسة بالبوصة والميليمتر والمتر وغيرها. وبشكل عام، يتطلب عمل الحداد المسلح العديد من الأدوات والأرقام المختلفة للقيام بأعمال التشكيل والوصلات. والعمل بدقة وتركيز للحصول على نتائج جيدة وقطع آمنة ومتينة. وفقاً للمواصفات والمعايير الفنية والأمنية المطلوبة. ومن الأدوات التي يستخدمها الحداد المسلح في أعمال التسليح الاتي.
  • مقص حديد التسليح: ومنه نوعين ، المقص العادي ويستخدم في تقطيع الأقطار الصغير بحد أقصى قطر 12 مم. والمقص التمساح لتقطيع الأقطار الكبيرة حتى قطر 32 مم. وهناك أيضا الصاروخ لتقطيع الأقطار الأكبر من قطر 32 مم.

حديد التسليح وأعمال الحدادة المسلحة

  • البنك او بنك الحداد: وهو عبارة عن تخته من الخشب يقوم بعملها النجار المسلح للحداد لوضع تنايه حديد التسليح عليها. ووظيفة التانية هو ثني وتشكيل أسياخ الحديد طبقاً للمخططات الإنشائية والذي يقوم بتشكيل الحديد هو معلم طقم الحدادين المسلح (الكومندا). وتسمى ماكينة تشكيل الكانات. ملاحظة ، يقيم النجار المسلح من شغله في نجارة السلالم ويقيم الحداد المسلح من شغله في لف وتشكيل الكانات.
  • مفتاح الإستعدال او الملاوينة: من عدة الحداد المسلح مفتاح الإستعدال أو الملاوينة لثني وإستعدال الأسياخ ومن عيوب أسياخ الحديد وعدم مطابقتها للمواصفات ظهور شروخ بالسيخ عند ثنية.


حديد التسليح وأعمال الحدادة المسلحة
العدد المستخدمة في أعمال الحدادة المسلحة - مفتاح الإستعدال او الملاوينة.

  • سلك الرباط: ويستخدم في تربيط حديد التسلح مع بعضه البعض وهي عبارة عن لفه من السلك ولها مقص خاص بتقطيعه ويسمى التربيط بالرستكه. ويتم الربط إما باستخدام الهوك ويكون شكل الربط فينكه بشنب أو باستخدام الكلابة. ويكون شكل الربط فينكه بدون شنب أما الربط اليدوي فيكون مرفوض.


حديد التسليح وأعمال الحدادة المسلحة
العدد والآلات المستخدمة في أعمال الحدادة المسلحة.

  • الوصلات الميكانيكية: يتم عمل الوصلات الميكانيكية لحديد التسليح في حالة أقطار حديد تسليح أكبر من قطر 25 مم. وفي حالات التسليح الكثيف بالعناصر الخرسانية وعدم توفر مسافات بينية بين أسياخ الحديد. 
  • وتستخدم الوصلات الميكانيكية لحديد التسليح في البناء. لربط قضبان حديد التسليح المختلفة ببعضها البعض، وتعتبر هذه الوصلات أمرًا أساسيًا لضمان تحمل الهيكل الخرساني للأحمال والضغوط الواردة عليه.
  • وتتميز الوصلات الميكانيكية بعدة مزايا، منها السرعة في التركيب والتركيب السهل والموثوقية العالية. والتكلفة المنخفضة بالمقارنة مع الوصلات اللحامية. ومن المهم الاختيار الصحيح للوصلة الميكانيكية وفقًا للأحمال الواردة على القضيب ومتطلبات التصميم.

حديد التسليح وأعمال الحدادة المسلحة
تسليح العناصر الخرسانية - الوصلات الميكانيكية.

  • البسكوت: ووظفته تحقيق الغطاء الخرساني لحديد التسليح ومن أنواعه. بسكوت أسمنتي ، ويتم عمله في الموقع بعمل طاولة من المونة الأسمنتية (أسمنت ورمل وماء). بالسمك المطلوب وتترك 45 دقيقة حتى تشمع (يحدث لها شك ابتدائي). ويتم تقطيع الطاولة إلى أجزاء بالمقاسات المطلوبة (بسكوت). ويتم غرز سلك رباط حديد في كل بسكوتة. ويتم عمل معالجة للمونة لمدة يوم أو يومين برشها بالماء.
  • البسكوت البلاستك ، وإما أن يكون بسكوت وردة يستخدم في جوانب القواعد والسملات والأعمدة والحوائط والكمرات. وإما يكون بسكوت كباية ويستخدم تحت حديد البلاطات. والحديد السفلي للكمرات والسملات وتحت حديد القواعد. وأما ان يكون بسكوت كسر رخام بالسمك المطلوب ويمكن استخدام الزلط.

حديد التسليح وأعمال الحدادة المسلحة
تسليح العناصر الخرسانية - البسكوت.

في الخاتمة: يتم تصنيع حديد التسليح بشكل عام من الصلب ويتم تشكيله إلى قضبان أو أسياخ بأقطار مختلفة.  ويتم توضيبه وتشكيله وتركيبه وتثبيته في القوالب الخشبية لعناصر الخرسانة المسلحة. ويستخدم حديد التسليح لتحسين خواص الانحناء والقص والشد للخرسانة.

تتطلب أعمال حديد التسليح الخبرة والمهارة والدقة العالية للحدادين المسلحين. حيث يتم تشكيل وتقطيع أسياخ الحديد بشكل دقيق لتلائم المواصفات المطلوبة للمشروع. وبعد ذلك يتم تركيبها في العناصر الخرسانية المسلحة. وعملية التثبيت تحتاج إلى مراعاة الدقة والدعم الجيد للحديد لضمان التماسك والمتانة والتحمل العالي.

في النهاية ، يمثل حديد التسليح وأعمال الحدادة المسلحة عنصرًا مهمًا في الهيكل الإنشائي ويتطلب تنفيذها بمهارة عالية والامتثال للمواصفات والمعايير الفنية المطلوبة للحفاظ على السلامة والمتانة والجودة العالية للمشروع.

Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -