أخر الاخبار

أعمال صب الخرسانة - إجراءات قبل وبعد صب الخرسانة

أعمال صب الخرسانة

أعمال صب الخرسانة هي جزء أساسي من أي مشروع بناء ينطوي على هياكل بناء مصنوعة من الخرسانة. مثل الحوائط والأرضيات والاساسات والأعمدة والكمرات والبلاطات. صب الخرسانة بشكل صحيح أمر بالغ الأهمية لضمان قوة ومتانة الهيكل الإنشائي الخرساني الذي يجري بناؤه. واعمال صب الخرسانة تتكون من الاعمال التحضرية وأعمال الصب واعمال المعالجة للخرسانة.
  • الاعمال التحضير لصب الخرسانة: من الإجراءات قبل صب الخرسانة ، يجب أن يكون الموقع على استعداد لضمان أن تكون الخرسانة ذات جودة عالية وقوة. وتشمل عملية التحضير ما يلي:
  1. إعداد الموقع: يجب تطهير الموقع من أي حطام أو صخور أو غطاء نباتي. يجب تسوية السطح ، ويجب استنزاف المنطقة بشكل صحيح لمنع المياه من التجميع على الخرسانة.
  2. تجهيز أعمال النجارة المسلحة: الشدة الخشبية ، هي عبارة عن هيكل خشبي مؤقت. يستخدم لصب الخرسانة في مكانها حتى تتصلب. يجب تصميم القوالب بشكل صحيح وبناءها لضمان أنه يمكن أن يتحمل وزن وضغط الخرسانة.
  3. تجهيزات اعمال الحدادة المسلحة: يتم إضافة حديد التسليح إلى الخرسانة لزيادة قوتها ومتانة. يجب وضع التسليح وتأمينه بشكل صحيح قبل صب الخرسانة.
  4. مرحلة خلط الخرسانة: يجب أن يكون خلط الخرسانة وفقا لمواصفات الشركة المصنعة. يجب أن يتم عملية الخلط بدقة لضمان أن الخرسانة متجانسة وخالية من أي كتل وتكلسات أو جيوب هوائية.

أعمال صب الخرسانة - إجراءات صب الخرسانة
أعمال صب الخرسانة.

  • أعمال صب الخرسانة: بمجرد اكتمال عملية التحضير ، يمكن أن يبدأ صب الخرسانة. ويجب مراعاه ما يلي.
  1. التوقيت: يجب صب الخرسانة خلال الظروف الجوية المثلى. درجة الحرارة المثالية لصب الخرسانة هي أقل من 35 درجة مئوية وتختلف باختلاف طبيعة المناخ بمنطقة الصب. صب الخرسانة أثناء درجات الحرارة القصوى يمكن أن يسبب ظهور شروخ بالخرسانة المصبوبة.
  2. تقنيات صب الخرسانة: يجب صب الخرسانة في طبقات بسمك يتراوح ما بين 10سم الى 200سم. ويجب إضافة الطبقات بالتتابع حتى يتم الوصول إلى الارتفاع المطلوب. يجب هز ودك الخرسانة بعد صب كل طبقة لإزالة أي جيوب هوائية وضمان ضغط الخرسانة بشكل صحيح.
  3. التشطيب: بمجرد صب الخرسانة ، يجب التأكد من عمل التشطيبات النهائية المطلوبة لسطح الخرسانة المصبوبة. ويتم ذلك باستخدام الادة الألومنيوم في المساحات الكبيرة. أو المسطرين في المناطق الضيقة.
  • أعمال المعالجة للخرسانة: من الإجراءات بعد صب الخرسانة والانتهاء منها، يجب أن يتم معالجتها بشكل صحيح. والمعالجة هو عملية السماح للخرسانة لتصلب واكتساب القوة. إليك ما تحتاج إلى معرفته:
  1. الوقت: يجب معالجة الخرسانة لمدة 28 يوما على الأقل قبل وضع أي حمولة عليها. خلال عملية المعالجة ، يجب أن تبقى الخرسانة رطبة لمنعها من التجفيف بسرعة كبيرة.
  2. الحماية: يجب حماية الخرسانة من درجات الحرارة القصوى والرياح والمطر أثناء عملية المعالجة. يمكن استخدام تدابير واقية مثل علاج البطانيات أو الأغطية البلاستيكية للحفاظ على رطوبة الخرسانة ومنعها من التكسير.
أعمال صب الخرسانة أمر بالغ الأهمية لضمان قوة ومتانة أي هيكل انشائي من الخرسانة. الإعداد السليم ، وتقنيات الصب ، والعلاج ضروري لضمان جودة الخرسانة. باتباع الإرشادات والمواصفات العامة والخاصة لأعمال الصب ، يمكنك التأكد من نجاح أعمال صب الخرسانة وإنتاج خرسانة عالية الجودة.

إجراءات واحتياطات صب الخرسانة

إجراءات أثناء صب الخرسانة ، يجب أن يتواجد المهندس الاستشاري ومهندس الموقع والمشرف. وأثناء الصب يجب أن يتواجد عدد 2 نجار مسلح في حالة حدوث مشكلة في تقويات الشدة الخشبية أثناء الصب ولا سيما في حالة صب الأسقف، واحد فوق الشدة مع الصب والأخر تحت الشدة لملاحظة تقويات السقف.

أعمال صب الخرسانة - إجراءات صب الخرسانة
إجراءات واحتياطات صب الخرسانة.

يتكون فريق الفورمجية في حالة صب الخرسانة الجاهزة من: شخص للتحكم في لنده (pump). شخصين مع الهزاز الميكانيكي واحد مع الماتور والأخر مع الزمبة ويجب أن يتوفر عدد 2 هزاز ميكانيكي أثناء الصب. شخصين لتسوية الخرسانة المصبوبة باستخدام الإدة الألومنيوم. وتحديد موقع عربية الخلاطة وموقع ال pump. استلام عربية الخلاطة طبقاً لكوبون العربية.

عمل مخطط توضيحي لاماكن فواصل الصب ولا سيما في حالة صب اللبشة والأسقف ويجب التأكد من أن الفواصل توجد في المناطق التي عليها أقل إجهاد عزوم (وقف الصب بالبلاطات في ثلث الباكية شمال ويمين منطقة الارتكاز ووقف الصب في الكمرات والسملات في خمس البحر وغير مسموح بعمل فواصل في الاعمدة والحوائط)

يجب أن تكون فواصل صب الخرسانة على زاوية 45 درجة ويتم عمل ذلك بوضع سلك شبك بقلاوة مجلفن على المائل مثبت في شبكة الحديد السفلي والعلوي أو بوضع لوح لتزانه على المائل ويتم إزالته عند استكمال الصب. عند صب القواعد أو اللبشة يجب فرد مشمع بولي إيثيلين بسمك 400 ميكرون على الردم أو الرمل قبل الصب عليهما لأنهما شريهان لامتصاص الماء.

إجراءات واحتياطات صب خرسانة اللبشة والأعمدة

  • التأكد من سمك اللبشة والأسقف بعمل إستوكات من الحديد موقع عليها السمك المطلوب. ورش الشدة الخشبية بالماء قبل الصب مباشرةً وإشباعها تماماً للحفاظ على ماء الخرسانة وعدم امتصاص الخشب لها. ورش الشدة الخشبية بالماء قبل فك الشدة الخشبية حتى يكون انفصال الخشب عن الخرسانة أسهل وأسرع والمحافظة على سوك القطاع وحوافه.
  • عند صب خرسانة الاعمدة يجب عمل سكة خشبية لطقم الفورمجية عند منسوب الحطة العلوية للأعمدة. وغير مسموح استخدام سلم مرتكز على نجارة العمود. ويجب ان يتم صب الأعمدة على مراحل. حيث يتم صب نصف ارتفاع العمود بحيث لا يزيد عن 3.0 متر. ثم نقل اللنده إلى عمود أخر وصبه.
  • وفي أثناء ذلك يتم هز الجزء المصبوب من العمود الأول. وبعد صب ثلاث أو أربع أعمده نرجع إلى العمود الأول. ويتم صب الجزء المتبقي منه وعمل هز له وهكذا. والغرض من ذلك تقليل احتمالية حدوث مشاكل في نجارة الأعمدة أثناء الصب. وفي حالة أن العمود بارتفاع أكبر من 3.0 متر يتم عمل شباك مع مزراب في نجارة العمود. والصب منه ثم سد الشباك واستكمال باقي الارتفاع.

أعمال صب الخرسانة - إجراءات صب الخرسانة
إجراءات واحتياطات صب الخرسانة.

إجراءات واحتياطات صب خرسانة الأسقف

  • عند صب الأسقف يتم عمل سكة خشبية تسمح بالحركة فوق حديد التسليح بدون أن يحدث إنحناءات به وتغير في مكانة. وترتيب صب باكية السقف ، صب سقوط كمر الباكية أولاً ثم هز الخرسانة المصبوبةاستكمال صب كمر الباكية وهزها. صب بلاطة الباكية حتى منتصف السمك لها ثم هزها. استكمال صب بلاطة الباكية بكامل السمك وهزها.
  • ترتيب صب كامل السقف ، يجب تجنب صب السقف في اتجاه واحد من الأول إلى الاخر بحيث لا يحدث أي إزاحة جانبية للشدة أثناء الصب والتي تظهر لاحقاً في كمرات الدائر. صب بواكي عشوائية من السقف، أربع أو خمس بواكي حيث يتم صب نصف السمك لهما وهزه.
  • يتم صب باقي سمك البواكي وهزه في فترة زمنية لا تزيد عن زمن الشك الابتدائي للخرسانة. في حدود 45 دقيقة حتى لا يتكون فاصل أفقي في البلاطة. بسبب تكون فاصل بين الخرسانة الجديدة والخرسانة المصبوبة والتي حدث لها شك ابتدائي. الانتقال إلى بواكي أخرى من السقف بصورة عشوائية.
  • يجب الاهتمام جيداً بمرحلة صب خرسانة الحوائط وتقويات الشدة الخشبية أو المعدنية لها. وفي حالة الحوائط ذات التخانات الكبيرة يتم الصب بضخ 20 أو 30 سم. في جنب من الحائط ثم صب مثلهم في الجانب الأخر. ويستمر ذلك على كامل طول الحائط ويكون الصب على الهادي تماماً. لتجنب تحميل جانب عن الاخر وحدوث مشاكل في التقويات.
  • في حالة صب خرسانة السلالم يتم صب السلم من أسفل إلى أعلى بحيث كل درجة تسند ما بعدها مع مراعات أن تكون قوام الخرسانة أنشف قليلاً عن الطبيعي ويتم التسوية للسلالم باستخدام البروة المعدن وتعطي استواء ولمعان للخرسانة بعد خروج الماء منها.


  • بصورة عامة ،  يجب تجنب ظهور تعشيش أو تسويس بالخرسانة المصبوبة وتسويس الخرسانة ، هو خروج اللباني مع بقاء القطاع كما هو. أما تعشيش الخرسانة ، فهو مرحلة متقدمة من التسويس حيث يخرج اللباني ويكون تماسك السن بالقطاع ضعيف وظهور حديد التسليح بالقطاع. ومن أسباب حدوث التسويس والتعشيش.
  1. عدم استخدام الهزاز الميكانيكي.
  2. استخدامه الهزاز لفترة طويلة بالقطاع. مما يسبب انفصال حبيبي للخرسانة 
  3. ولذلك يجب الهز لمدة 5 ثواني. حتى يتوقف خروج وظهور فقاعات هواء من الخرسانة.
  4. خروج اللباني من فتحات التنبلة بالشدة الخشبية.
  5. زيادة نسبة الماء بالخرسانة عن الحد المسموح به.
  6. كثافة حديد التسليح بالعنصر الخرساني لدرجة تمنع مورو السن من خلاله.
  7. عدم غسل السن قبل الصب والتأكد من خلوه من البودرة في حالة الصب بالطبلية.

Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -