أخر الاخبار

تركيبات الجبسوم بورد وإستخداماتها

ما هي تركيبات الجبسوم بورد

المقصود بأعمال التركيبات أي أعمال يتم تركيبها بدون استخدام المونة الاسمنتية أو يكون استخدامها اقل ما يمكن. واهم التركيبات هو الجبسون بورد والذي يتكون أساسا من عدة مكونات. والجبس هو العنصر الأساسي الذي يشكل الجزء الرئيسي منه مع بعض الإضافات الأخرى. يستخدم الجبسون بورد في العديد من الأغراض الهندسية والديكورية.

الجبسوم - بورد - وإستخداماتها
ألواح الجبسوم بورد.

يعتبر الجبسوم بورد (Gypsum board) من مواد التشطيبات الهامة والتي أصبحت تستخدم على نطاق واسع من فترة زمنية غير قليليه. ألواح الجبسون بورد عبارة عن طبقة من الجبس مع فيبر. مضاف اليهما مواد كيماوية تعطية خواص إضافية وتكون مغلفة بكرتون. وينتج بسمك 1.0 سم وبأبعاد معينة الشائع منها 1.20x240 متر مربع.

أنواع الجبسوم بورد ثلاثة فيوجد منه الوان منها الأبيض للاستخدامات العادية ومنه الأحمر وهو مقاوم للحرارة بدرجة معينة ومنه الأخضر وهو مقاوم للرطوبة بدرجة معينة وتختلف أسعار الجبسوم بورد على حسب النوع. وتستخدم ألواح الجبسوم بورد في الاتي.

ما هي استخدامات ومميزات ألواح الجبسوم بورد

  • يستخدم كحوائط بديل عن حوائط المباني ويمتاز عنها انه ارخص واسرع في التركيب واقل في الوقت والمجهود حيث انه يوفر في اعمال المباني واعمال البياض والتكسير والاعمال الكهربائية والصحية.
  • حوائط الجبسوم بورد اخف بكثير من المباني الطوب العادية واحمالها لا تذكر ولذلك يمكن استخدامه في عمل الحوائط الداخلية لتخفيف الاحمال على العناصر الانشائية المختلفة، بالإضافة الى انه لا يحتاج الى كمر انشائي يرتكز عليها ويستخدم كحل مثالي في تخفيف الاحمال على الهيكل الانشائي في حالة وجود عيوب به تحتاج الى تخفيف الاحمال.
  • يستخدم فقط كبديل للحوائط الداخلية ولكن لا يستخدم كحوائط خارجية على الواجهات أو كحوائط داخلية في منطقه الحمامات والمطابخ لان من مواصفات الجبسوم بورد أنه لا يقاوم العوامل الخارجية من رطوبة وحرارة ومطر واتربة وخلافة. باستخدامه لا يوجد هناك اعمال مباني أو بياض ولا يحتاج الى سيلر مائي أو معجون دهانات فقط يتم تلقيط مكان العيوب.
  • يستخدم الجبسوم بورد في عمل الاسقف المعلقة بديل عن الاعمال الجبسية التي يستخدم فيها الجبس البلدي. ويستخدم الواح في تجليد الاعمدة الظاهرة بالفرغات بشكل جمالي وكذلك أيضا في عمل البلتكنات وتركيب الستائر فوق الأبواب والشبابيك.
  • مميزات الجبسوم بورد انه يستخدم في عمل الاشكال الديكورية المختلف. وتكون بصورة عامة تكلفته ارخص جدا جدا بكثير من أي مادة تشطيب أخرى. وخفيف الوزن وممكن نقله بسهولة بدون الاحتياج الى ونش كما انه يوفر في المساحات حيث ان سمكه 12.5 سم بدل المباني بسم 20 أو 25 سم بالإضافة الى سمك البياض 2.5 سم من كل جانب.

تجليد الحوائط بالواح الجبسوم بورد وتثبيتها

  1. لتجليد الحوائط يتم عمل شاسيه من قطاعات الألومنيوم بسمك 5.0 سم  على شكل حرف (I / U).
  2. يتم تثبيته في الحوائط والارضيات والاسقف بمسامير مقاومة للتأكل.
  3.  ثم يتم عمل قطاعات رأسية بينهم تسمى العوارض ويتم ربط العوارض فيما بينها باستخدام قطاعات افقية تسمى سؤسات. وعند عمل فتحات في الحوائط مثل الأبواب يتم عمل عوارض مدعمة بعدد كافي من السؤسات. بحيث تكون عددها اكبر من الطبيعي (بمعنى ان المسافات بينها أقل). بالصورة التي يمكن بها ثبيت الباب بصورة أمنه.
  4. ويتم تركيب الالواح علية ويستخدم تيب مثل تيب الدهانات ولكن نوع معين منه يستخدم مع الواح الجبسوم بورد يسمى تيب كرك. ويكون مصمت وبه فراغات مربعة بغرض تغطية اللحامات والتقاء الواح الجبسوم بورد مع بعضها البعض. حيث يستخدم في إخفاء الفواصل بين الالواح.
  5.  ثم يتم تلقيط الفاصل بالمعجون ثم دهانة.
  6. عند عمل الحوائط يتم عمل الشاسيه المعدني ويتم تركيب الالواح من جانب واحد ثم يتم عمل التمديدات الكهربائية والتأسيس لها.
  7.  ثم يتم تركيب الالواح من الجانب الاخر ويراعى استخدام التيب الكرك لتغطية الفواصل بين الالواح.
  8.  ثم يتم تلقيط الفواصل والعيوب بالمعجون ثم الدهان ثلاثة وشوش.
  9.  ويتم تركيب وزر سيراميك الارضيات على الجبسوم بورد بمادة لصق عادية.

تركيب الجبسوم بورد في الأسقف المعلقة وبيت النور

 يتم عمل شاسيه من قطاعات الألومنيوم في الاتجاهين (عوارض وسؤسات) مثبته مع بعضها البعض. ويتم تثبيت الشاسيه في الاسقف بالارتفاع المطلوب ثم يتم تركيب ألواح الحبسوم بورد على الشاسيه. ويعيب هذا النظام انه ضعيف ولا يتحمل تعليق الأشياء به. وفي حالات التعليق يجب ان يتم التثبيت في العوارض ويجب ان يكون هناك باب كشف لعمل الصيانة للأعمال الكهروميكانيكية.

عند عمل تشكيل معدني ديكوري سواء كان في الاسقف او الحوائط باستخدام الواح الجبسوم بورد يتم عمل التشكيلات في السؤسات والعوارض. حيث ان قطاعاتها خفيفة ومرنة وقابلة للتشكل. ويتم تثبيتها بالأشكال المطلوبة ثم يتم تقطيع الالواح لتحقيق الاشكال المطلوبة. ولعمل أي تشكيل بالواح الجبسوم بورد يتم عمل الشكل المطلوب على ورق مفرغ (ورق استنسل). ويتم فرد الألواح بالقطر المطلوب على الأرض .ثم وضع ورق الاستنسل عليها ويتم تحديد الشكل على اللوح بالقلم الرصاص ثم يتم تفريغها على حسب الشكل ثم يتم تركيبها وثبيتها بالشاسيه المعدني.

المارموكس بورد هو نفس الجبسوم بورد ويتم تركيبة بنفس الطريقة ولكن يمتاز عنه انه ذو مقاومة عالية للحرارة والرطوبة والماء والعوامل الخارجية والجوية وان وزنه أخف وينتج من البوليسترين المشكل بالبثق المضاف اليه تسليح من الالياف الزجاجية والمغطى من الجانبين بطبقة أسمنتيه خاصه ويتم انتاج هذا النوع من الالواح بمقاسات وسماكات متعددة.

الاسقف المعلقة - Fall Ceiling

الغرض من الاسقف المعلقة هو تغطية التمديدات الكهروميكانيكية (كهرباء وتكييف) المعلقة من الاسقف. حيث يتم تركيب السقف المعلق على مسافة كافية من السقف الطبيعي للدور تسمح بتمديد كبلات الكهرباء ومسارات التكييف المركزي. الاسقف المعلقة يمكن ان تكون من بلاطات الجبسوم بورد وعادة تكون ابعاد البلاطات 60X60 سم. ويتم تركيبها ميكانيكيا على شاسيه معدني باستخدام مسمار مقلوز بدون رأس يسمى مسمار نيش لإمكانية ضبط افقية السقف عن طريق تحريك مسمار النيش.

تركيبات الجبسوم بورد وإستخداماتها
الاسقف المعلقة وبيت النور.

الاسقف المعلقة يمكن ان تكون بلاطات أرمنج استرونج (بلاطات جبسية) وعادة تكون ابعاد البلاطات 60X60 سم. ويتم تركيبها على الشاسيه من الداخل على التجويف بالعوارض والسؤسات ولا تحتاج الى تثبيت ميكانيكي.يجب أولا الانتهاء من كل التمديدات الكهربائية ومسارات التكييف بين السقف الطبيعي والسقف المعلق واختبارها والتأكد من سلامتها.

ثم يتم تركيب الشاسيه المعدني الخاص بالسقف المعلق وتثبيته بالسقف الطبيعي. ثم يتم تركيب بلاطات الجبسوم بورد او الارمنج سترونج. وكلما ذات نقط التثبيت بالسقف كلما ذادت متانة السقف. ويجب ان يكون هناك فراغ ومسافه فاضية بين الواح الجبسوم بورد أو الارمنج سترونج مع الحوائط عند النهايات بمسافة من 4 الى 5 سم  لإعطاء سماحية للتمدد الشاسيه المعدني.

ما هي كرانيش الفيوتك؟

وتسمى كرانيش البلوريسان وتنتج من شركة فيوتك. وتمتاز بأن وزنها خفيف وتتوفر بالأطوال المطلوبة والاشكال المطلوبة وكذلك بسرعة التركيب. ويتم توريدها من معارض الديكورات والدهانات واشكالها تجمع بين كرانيش فورم التمشيات وفورم الاسطنبات. وتكون منتظمة  المظهر ولكن سعرها أغلى من الكرانيش العادية. وتمتاز كرانيش الفيوتك انها ذات مقاومة عالية للحرارة والرطوبة وتستخدم في الحمامات والمطابخ.

ويتم تركيبها بعد ان يتم الانتهاء من اعمال الدهانات وقبل الوش النهائي للدهان وتركب الكرانيش على الحائط. باستخدام مادة لاصقة ويتم تثبيتها باستخدام مسامير شك للتأكد والتحقق من قوه التماسك بين الكرانيش والحوائط. وبعد ذلك يقوم النقاش بتلقيط رؤوس المسامير بالمعجون ثم يقوم بعمل الوش النهائي للدهانات. ولا تحتاج الى زنبره خلفها ويمكن لصقها على المحارة او على سيراميك.

الاسقف الفرنسية - Stretch Ceiling

  • هذا النوع من الاسقف يعتبر من التركيبات بديل الجبسوم بورد بالاسقف المعلقة وهو عبارة عن رولات من مادة الاكليرك ويتم تركيب هذه النوعية من الاسقف بعد الانتهاء من الارضيات والدهانات وقبل الوش النهائي للدهانات حيث يتم تفريغ المكان تماما.
  • يتم تركيب هذه الاسقف عن طريق شركات متخصصة حيث يتم تثبيت اكسسوارات (تسمى بكت) بالحوائط من الأربع جهات ويتم تثبيت رولات الاكليرك في البكت من طرف ويتم فردها الى الطرف الاخر وتثبت في البكت المقابل.

    الاسقف الفرنسية - Stretch Ceiling.
    الاسقف الفرنسية - Stretch Ceiling.


    • تكون الرولة مرنة ويتم جعله صلب عن طريق استخدام بشبوري كالذي يستخدم تطبيقات العزل حيث يتم تسليط اللهب قريبا من السقف حتى يتم تسخين الجو حوله ومع زيادة درجة حرارة الفراغ تبدأ رولات الالكليرك في التصلد ويجب عدم تسليط اللهب مباشرة على الاكليرك حتى لا يحترق.
    • يجب التأكد من منسوب السقف والتأكد من افقيته واستقامته عند التنفيذ وهذا النوع من الاسقف لا يصلح لتعليق الأشياء منه مثل النجف وخلافه.

    ما هي المواصفات العامة لألواح الجبسوم بورد

    ألواح الجبسوم بورد (gypsum board) تشتمل على جبس الجبسوم المطحون، الذي يتم ضغطه وجعله في الشكل الصحيح، ثم يتم تغطيته بورق من الغطاء الخارجي. يختلف مواصفات ألواح الجبسوم بورد حسب الشركة المصنعة، لكن عادة ما يتضمن التصميم الأساسي التالي:.

    أنواع الجبسوم بورد واستخداماتها.

    • الطول الشائع لألواح الجبسوم بورد هو 2.44 متر، ولكن يمكن الحصول على الطول الذي يطابق الطلب.
    • العرض الشائع لألواح الجبسوم بورد هو 1.22 متر، ولكن يمكن الحصول على العرض الذي يطابق الطلب.
    • السماكة الشائعة لألواح الجبسوم بورد هي 9.5 ملليمتر، 12.5 ملليمتر، 15 ملليمتر، لكن يمكن الحصول على السماكة الذي يطابق الطلب.
    • يجب أن يكون الجبسوم الذي يستخدم في الألواح مطحوناً جيداً، وخالياً من العيوب الجوهرية، الصدأ، الصدف، الحصى، الغبار، الأخشاب الضارة.
    • الالواح ذات اللون الأبيض للاستخدامات العادية والألواح ذات اللون الأحمر لمقاوم للحرارة بدرجة معينة والالواح ذات اللون الأخضر مقاوم للرطوبة بدرجة معينة.
    • ألواح المارموكس بورد  ذو مقاومة عالية للحرارة والرطوبة والماء والعوامل الخارجية.
    Hussein Abdeldayem
    بواسطة : Hussein Abdeldayem
    أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
    تعليقات



      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -