أخر الاخبار

اختبارات الخرسانة - كيفية تنفيذ اختبار القلب الخرساني

ما هو اختبار القلب الخرساني Core Test

اختبار القلب الخرساني، هو أحد اختبارات الخرسانة. وهو طريقة لتقييم قوة ومتانة الخرسانة في الموقع. عن طريق حفر عينة أسطوانية أساسية من الهيكل واختبارها في المختبر. يستخدم هذا النوع من الاختبارات بشكل شائع للتقييم الإنشائي وجودة الخرسانة في الهياكل القائمة، مثل الجسور والمباني والبنية التحتية الأخرى. ويعتبر Core Test اختبار متلف للخرسانة.

يتضمن إجراء الاختبار عادةً حفر قلب أسطواني من الخرسانة باستخدام مثقاب لب. ثم يتم ختم العينة ونقلها إلى المختبر للاختبار. أكثر أنواع الاختبارات التي يتم إجراؤها على القلب الخرساني شيوعًا هو اختبار مقاومة الانضغاط ، والذي يتضمن تطبيق حمل ضغط على أطراف العينة حتى تفشل. ثم يتم حساب قوة الضغط للخرسانة عن طريق قسمة الحمولة القصوى المطبقة على منطقة المقطع العرضي للقلب.

اختبارات الخرسانة - كيفية تنفيذ اختبار القلب الخرساني
ما هو اختبار القلب الخرساني Core Test.

تشمل الاختبارات الأخرى التي يمكن إجراؤها على اللب الخرساني اختبارات مقاومة الانحناء ، والتي تقيس قدرة الخرسانة على مقاومة الانحناء ، واختبارات معامل المرونة ، والتي تقيس صلابة القلب الخرسانى. يمكن أن تشمل الاختبارات الأخرى أيضًا امتصاص الماء والمسامية واكتشاف تآكل حديد التسليح.

وهذا البيان التالي يحدد الطريقة المتبعة في المواصفات العالمية والمحلية، والتي يتم العمل بها في اخذ الأسطوانات من الخرسانة الصلبة، وفحصها، والتحضير للاختبار، وتحدد وتقييم القوة الضغطية لعينات الاختبار. وفيما يلي شرح، كيفية تنفيذ اختبار القلب الخرساني.

ما هي خطوات عمل اختبار القلب الخرساني؟ 

يتم عمل اختبار القلب الخرساني Core Test طبقا لتوصيات المواصفة (BSEN 12504-1 ، 2009) وهي مواصفات اختبار الهيكل الخرساني ، وأخذ العينات المحفور منه، وفحصها واختبارها في الضغط. وتوصي المواصفات بإتباع الخطوات الاتية في أخذ العينات واختبارها في المعمل.
  1. تحديد حجم العينة المراد أخذها من حيث القطر والطول والعدد النوعي لها وموقع هذه العينات.
  2. حفر القلب الخرساني وأخذ العينة.
  3. الفحص والقياس المرئي.
  4. التحضير الأساسي للعينات وتكيفها وتجهيزها للاختبار.
  5. اختبار القلب الخرساني بالمعمل وتقييم نتائج الاختبار.
  6. إعداد التقرير الفني المعملي وتقديمة للعميل.

تحديد حجم العينة المراد أخذها من حيث القطر والطول والعدد النوعي

BSEN 12504-1, 2009، توصي بقطر 100 ملم في حالة ان الركام بالخرسانة بقطر لا يزيد عن 25 ملم، ويُقبل عمومًا أن نسبة القطر الأساسي/الحد الأقصى لحجم الجزيئة يجب أن تكون أعلى من 3 لتخفيض التباين في الاختبار إلى مستوى قبولي.

كما توصي المواصفات أن الحد الأدنى للعدد النوعي اللازمة للعينات المراد الحصول عليها للاختبار والتقييم هو ثلاثة نوعى. يتم تحديد أماكن العينات وموقعها بالعناصر الإنشائية سواء كانت أعمدة أو كمرات او بلاطات هو المهندس الإنشائي المسؤول عن الاختبار.

وعند تحديد أماكن العينات يجب تجنب قطع الحديد الرئيسي للعنصر الخرساني بقدر الإمكان. حيث يتم عمل كشق ومسح العنصر الخرساني وتحديد أماكن التسليح الرئيسي به قبل اخذ العينات ومن ثم يتم تحديد المكان الأنسب لأخذ العينة.

حفر القلب الخرساني وأخذ العينة

يتم إجراء عمليات الحفر الأساسية بواسطة مشغل متمرس باستخدام براميل حفر مبردة بالماء ومشبعة بالماس مدفوعة بمعدات كهربائية. يجب توخي الحذر أثناء الحفر باستخدام مقياس الغطاء لتجنب قطع القضبان الفولاذية قدر الإمكان. عادة ما يتم تثبيت الحلقة بإحكام بالخرسانة ويتم الحرص على معدل الحفر لضمان قطع عينة أساسية متوازية بشكل عمودي على السطح.

اختبارات الخرسانة - كيفية تنفيذ اختبار القلب الخرساني
أخذ عينات القلب الخرساني من العناصر الإنشائية.

يتم قطع العينة عن طريق إدخال وإزميل إزميل بارد أسفل الحلقة المقطوعة بواسطة البرميل لإحداث انقطاع في الجزء السفلي من طول الحفر. بمجرد قطع العينات ، يجب تمييزها برقم مرجعي وعلامة اتجاه وموقع من داخل الهيكل وملفوفة بالبوليثين. يجب أن يتم حفر العينة بحضور الممثل الهندسي للمشروع.

الفحص والقياس المرئي

يجب فحص العينات الأساسية بشكل بصري لتحديد أي علامات غير طبيعية، مثل وجود فراغات، تسويس أو تعشيش، انحناءات، أو انفصال حبيبي، أو شروخ. يجب قياس قطر العينة الأساسية في المنتصف للعينة وعند الأطراف والتأكد من عدم وجود تغير في قطر العينة في حدود لا تزيد عن ± 1% من القياسات المطلوبة.

التأكد من أن العينات تم أخذها بصورة مستقيمة وعمودية على القطاع الخرساني وبالطول المطلوب طبقا للمواصفات العامة والخاصة بالمشروع. مع التأكد من خلوها من التشوهات التي قد تأثر على قيم نتائج اختبار الكسر للعينات اللبية في المعمل. 

التحضير الأساسي للعينات وتجهيزها للاختبار

يجب تعريض العينات الأساسية المختبرية للجو المختبري لمدة 3 أيام على الأقل قبل الاختبار. باستثناء العينات الأساسية اللازمة ليتم الاختبار في شروط التشبع، يجب غمر العينات الأساسية في الماء في درجة حرارة 20±2 درجة مئوية لمدة 48 ساعة على الأقل.

يجب وضع الغطاء المعتمد على العينات الأساسية المختبرية. يجب الموافقة على نوع الغطاء المستخدم من قبل المهندس الاستشاري، وخصوصاً للخرسانة الشديدة الصلابة. فإن الغطاء النحاسي (بواسطة الطوب الجدراني النحاسي) والغطاء الثوري الذي هو الغطاء الشائع المستخدم يكون محدداً إلى قيمة نحو 50 MPa فقط، وفقاً لتوصيات الكود البريطاني بها BS EN 12390-3.

اختبارات الخرسانة - كيفية تنفيذ اختبار القلب الخرساني
تجهيز واعداد العينات للكسر والاختبار.

 الطريقة الأخرى للتعديل النهائي الذي هو الطحن والغسل غير متاح في ACES. للخرسانة الشديدة الصلابة (80 MPa)، يقترح ACES الطريقة التالية باستثناء موافقة المهندس الاستشاري. الغطاء المطاطي (وفقاً ل ASTM C1231) - ينطبق على القدرة المتوقعة على الأكثر من 48 MPa.

اختبار القلب الخرساني بالمعمل وتقييم نتائج الاختبار

يجب إجراء اختبار الضغط للخرسانة وفقًا للمواصفة BS EN 12390-3 باستخدام آلة ضغط مطابقة للمواصفة BS EN 12390-4. يتم الحصول على مقاومة الانضغاط بقسمة أقصى حمل على متوسط ​​مساحة المقطع العرضي والتعبير عن النتيجة إلى أقرب 0.1 ميجا باسكال.

اختبارات الخرسانة - كيفية تنفيذ اختبار القلب الخرساني
كسر عينات القلب الخرساني وتحديد اجهاد الكسر من المعمل.

يتم تحديد قوه الضغط للخرسانة طبقا لمواصفات كل بلد، فمثلا حسب مواصفات قطر للبناء (QCS-2010). يتم الحصول على فئة القوة من الجدول رقم 1 أدناه باستخدام القوة المميزة المقدرة في الموقع. الجدول 1 يمثل الحد الأدنى من مقاومة الضغط في الموقع لفئات مقاومة الانضغاط طبقا للكود EN 206-1.

اختبارات الخرسانة - كيفية تنفيذ اختبار القلب الخرساني
نتائج القلب الخرساني.

إعداد التقرير الفني المعملي، يقدم التقرير للعميل بعد الانتهاء من الأعمال الميدانية والفحوصات المخبرية. يتضمن هذا التقرير، تفاصيل المشروع بما في ذلك تاريخ ومكان الاختبار، وتفاصيل التصميم الخرساني، والفحص العيني. كذلك يتضمن التقرير قوة الضغط المميزة للخرسانة المقدرة في الموقع في مكان أخذ العينة. كذلك يتضمن التقرير تحليلاً لنتائج الاختبار وخاتمة وفقًا لمعيار المواصفات العامة والخاصة للمشروع. مما سبق يتضح الاتي:.

اختبار القلب الخرساني هو عملية تستخدم لتقييم القوة الضغطية للخرسانة الصلبة. يتم القيام بها عن طريق اخذ أسطوانات من الخرسانة الصلبة باستخدام الأداة المثلى للغرض، ثم يتم فحص الأسطوانات والتحضير للاختبار، وتحدد وتقييم القوة الضغطية. وهذا الاختبار هو الطريقة الرئيسية لتقييم الجودة الخرسانية والتأكد من أن الخرسانة الصلبة هي قادرة على الصمود ضد الضغط.

اختبار القلب الخرساني (كور الخرسانة) Concrete core test I.

اختبار العينات اللبية Core Test يعد مهماً في العديد من التطبيقات، بما في ذلك الأنشطة الهندسية الصناعية، العمارة، والبناء. ,يستخدم لتحديد الجودة الخرسانية قبل البدء في الإنشاء، وللتحقق من الجودة الخرسانية للأجزاء المعدة للبناء، أو للتحقق من أن الخرسانة الصلبة هي قادرة على الصمود ضد الضغط الذي قد يحدث عند التشغيل.
Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -