أخر الاخبار

الأعمال الترابية - أعمال طبقة الإحلال

مواصفات أعمال طبقة الإحلال

يمكن تعريف طبقة الإحلال بأنها طبقة التربة الهندسية. التي تضاف الى الأرض الطبيعية عند منسوب التأسيس. والتي تتكون عادةً من مواد مثل الحصى والركام والرمل. وتعد طبقة الإحلال جزءًا هامًا في أعمال اساسات المباني وتحسين خواص التربة. إذ تسهم في توزيع أحمال المبنى وتحسين الثبات والتماسك للتربة. ويجب استخدام مواد عالية الجو الالتزام وتطبيق كافه اشتراطات ومتطلبات وتوصيات تقرير التربة الخاصة بطبقة الإحلال.

تربة الإحلال عبارة عن تربة مصنعة أي يتم خلطها ويكون الخلط بنسب معينة طبقاً لما هو وارد في تقرير التربة. والغرض منها تحسين الخواص الفيزيقية والميكانيكية عند منسوب التأسيس. وتستخدم في حالات متعددة إما في حالة أن التربة الطبيعة تربة ضعيفة أو تربة انتفاشيه.

وإما في حالة أن التربة الطبيعية تربة طفلية. ويكون ظاهرها أنها تربة قوية ولكن بمجرد وصول الماء إليها يحدث لها زيادة في الحجم وتنتفش. مما يسبب حركة في أساسات المبنى مما يترتب علية مشاكل جسيمة في الهيكل الخرساني له. وكذلك تستخدم طبقة الإحلال في تشتيت قوة المياه الجوفية عن طريق تقليل ظاهرة الخاصية الشعرية حيث تكون نسبة الفراغات فيها كبيرة. وتستخدم تربة الإحلال أيضاً في رفع منسوب التأسيس في حالة حدوث خطأ بمنسوب قاع الحفر.

الأعمال الترابية - أعمال طبقة الإحلال
الأعمال الترابية - أعمال طبقة الإحلال.

تصميم تربة الإحلال يكون مرفق بتقرير التربة شامل مكونات الخلطة. رمل خشن وسن مقاس 2 و سن مقاس2. ويراعى معرفة نسب الخلط بين المكونات على سبيل المثال (1 : 2 : 1) بالترتيب. وكذلك يذكر السمك الكلي لتربة الإحلال وسمك كل الطبقة. حيث يتم فرشها بالموقع على طبقات بسمك يتراوح ما بين 25 إلى 30 سم.

الرمل المستخدم يجب أن يكون رمل سليسي أصفر حرش متدرج. نظيف خالي من الشوائب والمواد العضوية من خارج الموقع أي من المحجر. والرمل أنواع أما أن يكون رمل محج أو الجبل ويكون ذات كميات كبيرة من الرمل. إما أن يكون رمل لبشة خارج من تربة رملية وهذه النوعية مرفوضة في تربة الإحلال. وكذلك الرمل إما أن يكون خشن للأعمال الترابية أو متوسط الخشونة لأعمال الخرسانة والتشطيبات أو رمل ناعم لأعمال التشطيبات. ولتربة الإحلال يستخدم الرمل الخشن والمتدرج أي أن مقاسات حبيبات الرمل متجانسة وقريبة من بعض في المقاسات.

السن عبارة عن كسر حجر الدولوميت (صخر رسوبي ). ويخرج في مقاسات ابتداء من سن صغير جداً (يسمى سن نمنم). وسن مقاس رقم 1 ورقم 2 ويستخدم في الأعمال الخرسانية إلى سن مقاس رقم 6 ويستخدم في أعمال الطرق. والسن المستخدم في تربة الإحلال هو سن رقم 2 وسن رقم 5 أو 6. ويجب أن يكون متدرج ونظيف ولا يوجد به شوائب أو مواد عضوية ويكون من خارج الموقع (من المحجر).

اعمال الحفر,اعمال الحفر والردم,الاعمال الترابية,اعمال الردم,اعمال الحفر و الردم,اعمال الحفر و الردم و التسوية و اشتراطاتها,استلام اعمال الحفر و الردم,الاحلال,اعمال الحفريات و الردم,حصر اعمال المباني,استلام اعمال الحفر,كمية الحفر و الردم,حصر اعمال التشطيبات,الاعمال المساحية,اعمال الحفر فى الموقع,اعمال الحفر فى البناء,حصر الاعمال الصحية,اعمال الحفر لزوم قواعد الاساس,بند الحفر و الردم,حساب كميات الحفر و الردم,حصر اعمال المحارة
تفاصيل بند طبقة الإحلال.

تشوين المواد من الرمل والسن2 والسن5 بمنطقة التشوينات. ويتم خلطها بالنسب المطلوبة بواسطة اللودر لنفس المثال السابق كبشة رمل وكبشتين سن2 وكبشة سن 6. ثم تأخذ وتفرش بالموقع بسمك الطبقة الأولى وتغمر بالماء وتدك بالهراس. بعد تحديد وزنة وعدد المشاوير المطلوبة طبقاً لتقرير التربة.

ثم يتم فرش الطبقة الثانية وهكذا. في بعض الحالات يقوم المقاول بوضع التوريدات مباشرةً على منسوب قاع الحفر ثم يقوم بالخلط والتقليب باللودر وهذا مرفوض لأنه ممكن أثناء التقليب يدخل الخليط جزء من الأرض الطبيعية ويكون ناتج الخلط غير مطابق لمتطلبات تقرير التربة.

تنفيذ طبقة الإحلال

  • تنفيذ طبقة الإحلال للتربة يعتبر أحد المراحل الهامة في عملية الإنشاءات والبناء، ويتم تنفيذها باتباع الخطوات التالية.
  1. تنظيف المنطقة: يتم تنظيف المنطقة المقرر تركيب طبقة الإحلال من الأشجار والنباتات والأحجار والأتربة الزائدة.
  2. تجهيز التربة: يتم تجهيز التربة المقرر استخدامها في طبقة الإحلال بإضافة المواد اللازمة لتعزيز قوتها ومتانتها وتقليل انكماشها، وتشمل هذه المواد الرمل والحصى والجير والاسمنت.
  3. تسوية التربة: يتم تسوية التربة المجهزة لطبقة الإحلال باستخدام أدوات التسوية المناسبة. مثل الأسطوانات الضغطية والمسواي الهيدروليكية.
  4. تركيب طبقة الإحلال: يتم تركيب طبقة الإحلال فوق التربة المجهزة والمسوية. ويتم ذلك بالضغط على الطبقة بواسطة أدوات ضغطية خاصة لضمان امتزاز التربة بشكل جيد.


  • يستخدم تقرير التربة في تحديد خلطة تربة الإحلال ونسب مكوناتها. والسمك الكلي لها وعدد طبقاتها وسمك كل طبقه. ومن حساب مسطح الإحلال والسمك الكلي يتم حساب كمية الإحلال الكلية. وكمية كل طبقة ومن نسب الخلط يحدد كمية كل عنصر من عناصرها.
  • ويتم توريد هذه المكونات إلى الموقع مأخوذ في الاعتبار نسبة الهالك (عادةً 5%). ومعامل انتفاش تربة الإحلال وتأخذ من تقرير التربة (عادةً 25% زيادة في الحجم). عل سبيل المثال الخلطة مكونة من (رمل الى سن2 الى سن5) بنسب خلط (1 : 2 : 1). ومساحة الإحلال 100 متر مسطح بعمق إجمالي 1.0 متر على أربع طبقات كل طبقة 25سم.
  • فيكون كمية الإحلال الكلية= 100*1 = 100 متر مكعب ويكون كمية الرمل = 100*1/(1+2+1) = 25 متر مكعب. ويكون كمية السن 2 = 100*2/(1+2+1) = 50 متر مكعب. ويكون كمية السن 5 = 100*1/(1+2+1) = 25 متر مكعب.
  • ويجب أن تكون الكميات الموردة للموقع مضروبة في 1.05 (نسبة إهلاك) ومضروبة في 1.25 (معامل انتفاش). وأثناء فرش طبقات تربة الإحلال يجب التأكد بصورة مستمرة من مناسيب كل طبقة وتخانتها عن طريق ميزان القامة بعد التأكد من شهادة معايرة الجهاز.

استلام طبقة الإحلال

خطوات استلام تربة الإحلال هي نفس الخطوات لبند الحفر. التأكد من معايرة جهاز المساحة والتأكد من الالتزام بنسب الخلط. والطريقة السليمة للخلط واستلام الغمر بالماء والدك بالهراس. لكل طبقة واستلام منسوبها و إجراء اختبار (Sand cone test). واختبار ( Plate load test) والتأكد من نتائجهما ونجاحها.

يتعلق استلام طبقة الإحلال للتربة بعملية تهيئة الأرض للبناء أو لأغراض أخرى، حيث يتم إضافة طبقة من التربة على سطح الأرض الأصلي لمعالجة أية مشكلات في التربة أو تحسين صلابتها أو لتحسين تصريف المياه.

عملية استلام طبقة الإحلال للتربة تشمل عادة تفقد العمل المنفذ والمواد المستخدمة فيه، وتحديد مدى توافقها مع المواصفات الفنية والمواصفات القياسية المطلوبة. يتم ذلك عن طريق إجراء اختبارات مختلفة للتربة مثل فحص الكثافة والرطوبة ومقاومة الانحناء وغيرها من الاختبارات اللازمة.

وعادة ما يتم الاستعانة بمختصين في المجال لإجراء هذه الاختبارات والتحقق من جودة الطبقة المستخدمة. وفي حالة وجود أي ملاحظات أو عيوب في العمل، يتم إصدار تقرير عن الأمور التي يتعين تصحيحها وتعديلها قبل الموافقة على الاستلام النهائي للطبقة المستخدمة في الإحلال للتربة.


ويتم استلام طبقة الإحلال للتربة بعد التأكد من جودة العمل المنفذ والمطابقة للمواصفات والمعايير الفنية المطلوبة. ويعتبر استلام الطبقة المستخدمة في الإحلال للتربة مسؤولية المالك أو المطور أو المقاول الذي قام بتنفيذ العمل.

ويتم استخدام طبقة الإحلال للتربة في العديد من التطبيقات الهندسية والمدنية، مثل تحضير المواقع الصناعية والتجارية والسكنية، وإنشاء الطرق والجسور والسدود والمنشآت العامة والخاصة الأخرى. وتعتبر جودة طبقة الإحلال المستخدمة في الإحلال للتربة من العوامل الحاسمة لضمان استقرار وسلامة المنشآت التي تقوم عليها.

ويمكن أن يؤدي استخدام طبقة إحلال غير جيدة إلى مشاكل مثل الانزلاق والتصدع والتشققات في المنشأة المقامة عليها، مما يؤدي في النهاية إلى تكاليف إضافية لإصلاح هذه المشاكل. لذلك، يجب على المالك أو المطور أو المقاول الذي يقوم بتنفيذ العمل الحرص على استلام طبقة الإحلال للتربة بعد التأكد من جودتها ومطابقتها للمواصفات والمعايير الفنية المطلوبة.
Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -