أخر الاخبار

أعمال نجارة المسلح - نجارة الاساسات

نجارة الأساسات

تعتبر النجارة المسلحة من العمليات الهامة في بناء الأساسات والقواعد الخرسانية. حيث تساعد على صب خرسانة الاساسات بالصورة الفنية الهندسية السليمة وتحقيق الغرض منها. وصناعتها وانتاجها بالأشكال المطلوبة طبقا للمخططات واللوح الإنشائية التشغيلية للأساسات والقواعد. مع الالتزام واتباع المعايير الفنية والمواصفات المطلوبة للنجارة المسلحة والتي تتضمن ضوابط ومعايير تجهيز وتركيب الشدات الخشبية وتحقيق أبعاد الأساسات والقواعد الخرسانية. ويجب الحرص على تطبيق مواصفات أعمال نجارة المسلح ومعاييرها بشكل دقيق.

أعمال نجارة المسلح - نجارة الاساسات
أعمال نجارة المسلح - نجارة الاساسات.

تتألف الشدات الخشبية من قطع الخشب المصمتة والمربوطة بشكل صحيح بواسطة المسامير. لتجهيز القوالب الخشبية بالأبعاد المراد تنفيذها. وتوضع الشدات الخشبية في مكان الأساسات والقواعد قبل صب الخرسانة الطرية ويتم تثبيتها جيدًا بحيث لا تتحرك أثناء عملية الصب.

ويعتمد حجم الشدة الخشبية على حجم الأساس أو القاعدة المراد صبها، كما يجب تحديد عدد الشدات اللازمة لتثبيت القالب الخشبي بالشكل الصحيح، ويجب توخي الحذر في التأكد من توازن الشدات وعدم التركيز على نقطة واحدة فقط. وبعد أن تجف الخرسانة، يتم إزالة الشدات الخشبية بحيث تبقى الخرسانة بشكلها النهائي. ويمكن إعادة استخدام الشدات الخشبية إذا تم تصميمها بشكل جيد وبعناية ولم تتعرض لأي ضرر أثناء عملية الإزالة.

أعمال النجارة المسلحة للأساسات تشمل ، تجهيز وتوقيع الخنزيرة وتسمى الريجة أو التحليقة. ثم تجهيز وتوضيب الشدات الخشبية للقواعد او اللبشة بالتوازي مع توقيعها على الأرض. ثم يقوم النجارون المسلحون بنقل القوالب الخشبية للقواعد من مكان التوضيب وتحطيطها على الأرض. ثم توقيع وتحطيط أماكن أشاير رقاب الاعمدة. وتختلف اللبشة عن القواعد المنفصلة بأن النجارون يقومون بتوضيبها وتجهيزها وتحطيطها على الأرض في مرحلة واحدة بسبب كبر حجمها.

أعمال نجارة المسلح - نجارة الاساسات
أعمال النجارة المسلحة للأساسات - مراحل تنفيذ نجارة الاساسات.


توقيع وتنفيذ نجارة الخنزيرة

  • الخنزيرة وتسمى الريجة أو التحليقة. وهي عبارة عن إطار خشبي محيط بأرض المبنى بكامل المسطح على حدود المبنى. ويكون أركانها منطبق تماماً مع الأستوكات المساحية لأركان المبنى. والغرض منها هو استخدامها كركائز مثبتة بالأرض يثبت عليها محاور المبنى بعد توقيعها من لوحة المحاور والأعمدة. بتمثيل المحاور بخيطان مشدود ومثبته من كل طرف بضلع من الخنزيرة.
  •  فإذا كان في المبنى 15 محور أفقي و 20 محور رأسي ، فيجب بعد الانتهاء من توقيع المحاور وجود 15 خيط أفقي و 20 خيط رأسي. مشدودين ومثبتين في الخنزيرة بمسامير خشابي قديمة في بداية ونهاية كل خيط. ويجب أن تكون مسامير الخيطان التي تمثل محاور المبنى مميزه. لتجنب الالتباس بينها وبين أي مسمار أخر موجود بالخشب سهواً. والغرض من نجارة الخنزيرة هو توقيع محاور المبنى بأدق صورة ممكنة وتفادي أي نسبة خطأ وتتكون الخنزيرة من العناصر الأتية.
أعمال نجارة المسلح - نجارة الاساسات
أعمال النجارة المسلحة للأساسات - مكونات الخنزيرة.

  1. مداد علوي ومداد سفلي بكامل محيط المبنى من ألواح اللتزانة المتصلة مع بعض على التوالي قوره بقوره. بواسطة فضلة من اللتزانة تسمي مشترك. ويثبت المشترك في اللوح الكامل بثلاث مسامير على الأقل من كل جانب. ويستخدم المدادات السفلية في تثبيت خيطان المحاور لتنفيذ القواعد العادية للمبنى. ويكون منسوب الخيطان أعلى من منسوب ظهر القاعدة العادية بمسافة 5 سم. ويستخدم المداد العلوي في تثبيت خيطان المحاور لتنفيذ القواعد المسلحة وأشاير الأعمدة. ويكون منسوب الخيطان أعلى من منسوب ظهر القاعدة المسلحة بمسافة 5 سم.
  2. يتم ربط المداد العلوي مع المداد السفلي وتقويتها على كامل المحيط بشاسيه من الخشب على شكل مثلث قائم الزاوية. من فضل ألواح اللتزانة أو قضم عروق يسمى عروسة وتوضع كل 1.5 او 2.0 متر على حسب الاحتياج. 
  3. والعروسة مكونة من ضلع رأسي يسمى عارضة رأسية وضلع أفقي على الأرض يسمى دوكمة وضلع مائل واصل بينهما يسمى شيكال. ويتم الربط بين المدادات العلوية والسفلية مع العرائس بثلاث مسامير خشابي قديمة على الأقل عند كل نقطة التقاء.
  4. عند إلتقاء أي مداد علوي مع مداد أخر علوي بزاوية قائمة أو أي زاوية أخرى يتم وضع فضلة لتزانة بينهما تسمى قوبقاب. وتثبت بين المدادين بمسامير خشابي بحد أدنى ثلاث مسامير عند كل نقطة تلاقي.
  5. يتم تثبيت العرايس في الأرض ومنع حركتها في أي اتجاه بدق خوابير من الخشب بعمق من 30 الى 40 سم. شمال ويمين العرائس على كامل محيط الخنزيرة كل 50 سم. أو على حسب الاحتجاج بحيث تمنع الخنزيرة تماماً من الحركة.

أعمال نجارة المسلح - نجارة الاساسات
أعمال النجارة المسلحة للأساسات - توقيع وتنفيذ الخنزيرة.

  • بغض النظر عن شكل الأرض يتم عمل نجارة الخنزيرة على شكل مستطيل لأن عادة محاور المبنى أفقي ورأسي متعامدة معاً في المسقط الأفقي. وفي حالة أن الخنزيرة داخل محيط المبنى ويوجد قاعدة خارج الخنزيرة. أو قاعدة لا تقع على محورين متعامدين متقاطعين مع بعض. يتم تحطيط هذه النوعية من القواعد بالمسافات البينية بينها وبين أقرب قاعدة لها على تقاطع محورين.
  • في حالة المحاور الدائرية أو المنحنية يجب توقيع نقط المحاور مساحياً. باستخدام جهاز مساحي يسمى المحطة المتكاملة Total station. وهو جهاز للرصد المساحي الأرضي يجمع بين عدة أجهزة في محطة واحدة. فهو يجمع بين التيودليت إلكتروني لقياس الزوايا الافقية والرأسية وجهاز قياس المسافات.
يجب أن يتم توقيع المحاور منسبة إلى أول محور ويسمى محور الركن. بعد توضيح الأبعاد على لوحة المحاور من أول محور لتجنب الخطأ التراكمي. ولا تنسب مسافة المحور من المحور الذي يسبقه. أي أن توقيع المسافات بين المحاور تجميعي وليس تسلسلي. وبعد ذلك يتم التأكد من ضبط المسافات بين المحاور فيما بينها ويفضل توقيع محاور الأركان عن طريق المساح. باستخدام التوتال استشن لزيادة الدقة في التوقيع.

استلام نجارة الخنزيرة

أستلام النجارة المسلحة للخنزيرة أو التحليقة ، يجب ان تتم طبقا للاشتراطات ومواصفات المشروع وطبقا لأصول الصناعة المتفق عليها. وتعتبر نجارة الخنزيرة من العناصر المهمة جدا في مشاريع البناء ويجب ان تكون بدقة عالية جدا. وغير مسموح بأي خطأ فيها حتى ولون كان طفيف. لان كافة اعمال تشييد المبنى يعتمد اعتماد كلي على دقة تنفيذ نجارة الخنزيرة. وأي خطأ فيها ولو طفيف يسبب مشاكا جسيمة في المستقبل. ويتم استلام نجارة الخنزيرة طبقا للخطوات الاتية.


  • وزن أركان الخنزيرة والتأكد من تطابق الأركان على الأوستوكات المساحية للمبنى باستخدام ميزان الشاغول.
  • وزن تقاطع المحاور الخارجية.
  • تربيع وزوي الخنزيرة والتأكد من تحقيق خصائص المستطيل بها. كل ضلعين متقابلين متساوين في الطول والوترين متساوين في الطول وكل الزاوية قائمة.
  •  ويتم قياس الاطوال بالمتر القياسي الصلب ويتم قياس الزوايا بتطبيق قاعدة فيثاغورث (3:4:5 أو 6:8:10 أو 15:20:25. ويفضل تحديد أي بعدين ويتم حساب البعد الثالث. او بقياس طول الوترين ويتطلب الدقة عند الاستلام.
  • يجب عدم إعطاء مقاول النجارة المسلحة فرصة في التلاعب أثناء قياس الأطوال أو قياس الزوايا. على سبيل المثال يتم القياس من خلال فريق المشرفين وليس عن طريق فريق المقاول. وإن لم يتوفر تمسك دبلة الشريط وتزيد مسافة معينة عن الطول المراد قياسه وتجعل المقاول يعطيك قراءة الشريط. وكذلك تكتشف إذا كان المقاول يتلاعب أم لا.
  • وزن ظهر الخنزيرة والتأكد من رأسية وافقية المداد العلوي والمداد السفلي. باستخدام ميزان الماء في أول واخر المداد. وتكرار ذلك كل مسافة معقولة ومن الأفضل ولتسريع الشغل ودقته يتم استلام ظهر الخنزيرة بميزان القامة.
  • بعد استلام الخنزيرة والتأكد من ضبطها يتم توقيع أماكن المحاور محمور محور على المداد العلوي والسفلي. بدق مسمار مميز أو بوضع مسمارين أو ثلاثة على كل ضلعين متقبلين يمتد بينهما المحور. وترقيم المحاور على المدادين طبقاً للوحة المحاور والأعمدة .
  • التأكد من استقامة وشد خيطان المحاور في الاتجاهين.
  • استلام تقويات نجارة الخنزيرة بمحاولة تحريكها بقوه والتأكد من ثباتها بالأرض.

أعمال نجارة المسلح - نجارة الاساسات
تنفيذ واستلام نجارة الاساسات.

صندقة القواعد العادية والمسلحة

صندقة نجارة القواعد تعني تجهيز الفورم الخشبية وتقفيلها وتجهيزها لصب الخرسانة بها بحيث تكون الأبعاد الداخلية للفورم هي أبعاد القواعد وحيث أن تخانة القاعدة العادية يكون صغير نسبياً فيتم صندقتها خارج مكان الحفر ثم يتم نقلها إلى مكانها على منسوب التأسيس بخلاف صندوق القاعدة المسلحة ذات عمق أكبر فيصعب نقلها ولذلك تتم الصندقة مباشرة في مكانها على القاعدة العادية. ويتكون صندوق القاعدة العادية أو المسلحة من.
  • جوانب الصندوق أو الطبالي وهي ألواح من اللتزانة متصلة مع بعضها البعض. بمسامير خشابي قديمة على الأقل ثلاث مسامير بين كل لوحين. ويتم عمل الطبالي إما باستخدام أساير - قصاير وإما باستخدام ألواح كاملة على حسب أبعاد القاعدة. ويجب عمل صندوق القاعدة بالصور التي تقلل الهالك بألواح اللتزانة الكاملة.
  • تقويات الصندوق بعرايس مكونة من عارضة ودوكمة وشيكال من العرض أو الطفش. سواء من ألواح اللتزانة أو من العروق وقد نلجأ إلى عمل قباقب للقواعد الكبيرة. لوح حبس أو زنق وهو عبارة عن ألواح لتزانة لتحزيم صندوق القاعدة. والغرض منها تجميع العرائس حتى تكون وحدة واحدة.

تحطيط القواعد العادية

  1. التحطيط هو توقيع مكان الصندوق الخشبي للقاعدة على منسوب التأسيس. طبقاً للوحة المحاور الإنشائية حيث تكون منسبة الأبعاد والمسافات. من محورين متعامدين معلومين على الأرض. ويتم توضيح المسافات بين أركان القاعدة مع المحاور المتقاطعة معها على لوحة الأساسات. لتسهيل التوقيع على الأرض والتأكد من دقة التحطيط.
  2. يتم تثبيت خيطان المحاور على ظهر المدادات العلوية بحيث تعلو مسافة 5 سم من ظهر القواعد المسلحة وتكون الخيطان حرة.
  3. يتم تمثيل نقاط التقاطع بين المحاور المتعامدة مع جوانب صندوق القاعدة. بدق مسامير عند كل تقاطع بين المحور والجنب. وعلية نحصل على أربع مسامير كل مسمارين يمثلا محور.
  4. يتم وضع صندوق القاعدة على منسوب التأسيس. وتحريكها حتى يتطابق كل خيط محور مع مسمارين. ولذلك يكون منسوب الخيط أعلى من منسوب صندوق القاعدة ب 5 سم حتى يكون الخيط حر.
  5. صندوق القواعد العادية ينسب إلى الخيطان المثبتة في المدادات السفلية.
  6. يجب وزن ظهر صندوق الشدة والذي يمثل منسوب ظهر القاعدة. باستخدام ميزان الماء على كل ضلع من أضلاع القاعدة. أو باستخدام ميزان القامة على حسب إبعاد الصندوق.
  7. تقوية صندوق القاعدة بالعرائس وألواح الزنق والقباقيب إذا لزم الأمر.


خطوات استلام القواعد العادية

يجب أن يتم استلام نجارة قواعد الأساسات بصورة منظمة بحيث يتم الاستلام محور محور. وبعد الانتهاء من قواعد المحور الواحد ننتقل إلى الأخر. وفي حالة وجود ملاحظات يتم تدوينها على لوحة الاساسات. واستكمال الاستلام وبعد الانتهاء يعطى النجار الملاحظات مرة واحدة. وعندما ينتهي منها نشيك عليها مرة ثانية.
  • استلام الخنزيرة كما تم ذكرة سابقا والتأكد من تطابق المحاور مع لوحة المحاور الإنشائية.
  • استلام صندقة القواعد العادية بالتأكد من الأبعاد الداخلية للصندوق الخشبي طول وعرض. بالمتر القياسي الصلب وتطابقها مع جدول مقاسات القواعد العادية.
  • استلام تحطيط القواعد العادية والتأكد من وضعية الصندوق على الأرض. حيث يكون خيطان المحاور على المداد السفلي تنطبق على مسامير التحديد المثبتة بظهر الصندوق.
  • استلام ووزن ظهر القاعدة إما بميزان الماء وإما بميزان القامة.
  • استلام تقويات القاعدة. واستلام عمق القاعدة. 

تنفيذ نجارة القواعد المسلحة

  • بعد صب القواعد العادية يتم شد خيطان المحاور مرة ثانية على ظهر المدادات السفلية. وتثبت بمسامير مميزة واعتمادا عليها يتم توشيح القواعد المسلحة والسملات على القواعد العادية. باستخدام الشكالين.
  • يتم توقيع قواعد الاساسات المسلحة والسملات كأبعاد طول وعرض ومسافات بينية مع المحاور أو مع القواعد العادية.
  • يتم صندقة القواعد المسلحة مباشرةً على القواعد العادية ويسمى الصندقة على أبوه. ويجب أن تكون متطابقة مع التوشيح الذي تم.
  • عمل الطبالي لجوانب صندوق القاعدة والتأكد من ارتفاع الصندوق. والذي يمثل عمق القاعدة المسلحة.
  • تحديد تقاطع المحاور مع جوانب الصندوق بدق مسامير.
  • التأكد من تحطيط الصندوق بحيث يتطابق خيطان المحاور المثبتة في المدادات العلوية مع مسامير تحديد حطة الصندوق.
  • يتم عمل وزن لظهر الصندوق والذي يمثل ظهر القاعدة. باستخدام ميزان الماء على كل ضلع من أضلاع القاعدة. أو باستخدام ميزان القامة على حسب إبعاد الصندوق.
  • تقوية صندوق القواعد المسلحة بالعرائس وألواح الزنق والقباقيب إذا لزم الأمر.

تحطيط أشاير الأعمدة واستلامها

الغرض من تحطيط أشاير الأعمدة هو التأكد من أن نجارة رقبة الأعمدة تنطبق تماماً وبصورة سليمة مع نجارة القواعد المسلحة طبقاً للوحة الأساسات. وكذلك تطابق حديد التسليح لأشاير الأعمدة الخارج من القواعد المسلحة مع حديد التسليح الأصلي للأعمدة.

ويتم ذلك بتثبيت أساير من ألواح اللتزانة على ظهر صندوق القاعدة يحدد به مكان العمود مع المحاور ومع القاعدة المسلحة. وتكون الأبعاد الداخلية للحطة هي أبعاد الكانة الخارجية للعمود. ويحدد مكان كل سيخ بالعمود على الحطة الخشبية بوصع علامة.

أعمال نجارة المسلح - نجارة الاساسات

استلام حطة أشاير العمود بتحديد أبعاد الكانة الخارجية له على اللوحة والمسافات البينية بينها وبين المحاور. والتأكد من الأبعاد الداخلية للحطة ومكان الحطة بالنسبة إلى خيطان المحاور المثبتة بالمدادات العلوية . ثم استلام تثبيت الحطة بصورة جيده على ظهر جوانب قفص القاعدة المسلحة. بثلاث مسامير خشابي قديم على الأقل عند التقاء كل لوحين خشب.

تنفيذ واستلام اللبشة

أساسات اللبشة عبارة عن قاعدة واحدة كبيرة تغطي مسطح المبنى. ويشترك فيها جميع أعمدته ويجب الاهتمام جيداً بعملية تقويات نجارة اللبشة. ولتوفير الوقت والمجهود وكميات الخشب يتم استخدام جوانب اللبشة كخنزيرة ويثبت على ظهرها خيطان محاور المبنى. ويتم تنفذ وأستلام نجارة اللبشة بنفس خطوات تنفيذ وأستلام نجارة القواعد المنفصلة كما يلي.

ولكن يجب أن يتم توقيع حطات أشاير الاعمدة مساحي. باستخدام جهاز المحطة المتكاملة TOTAL STATION. مع ضرورة التأكد من سمك اللبشة أثناء صبها. لأن أي زيادة في السمك مع المسطح الكبير ينتج عنه مكعبات خرسانة كبيرة. ولذلك يتم عمال إستوكات من أسياخ حديد تثبت في الأرض بعمق من 30 إلى 40 سم. ويكون ارتفاعها عن الأرض هو سمك اللبشة. ويجب الأخذ في الاعتبار عدم استواء منسوب التأسيس. وكلما زاد عدد الإستوكات ذادت الدقة في سمك اللبشة المصبوبة.

ويتم استلام نجارة اللبشة على خطوات تبدأ باستلام الخنزيرة إذا وجدت. ثم استلام دائر تحطيط اللبشة. ثم استلام وزن ظهر اللبشة والإستوكات الحديد بداخلها. وأخيرا استلام تقويات نجارة اللبشة.

أعمال نجارة المسلح - نجارة الاساسات
اعمال النجارة المسلحة للأساسات- تنفيذ واستلام اللبشة.

في بعض الأحيان تنفذ جوانب اللبشة بعمل مباني من الطوب الأسمنتي المصمت. بدلاً من الطبالي الخشب ويتم دهان المباني من الداخل بعزل بيتومين. ثم يتم استكمال العمل بعد ذلك ببنود اللبشة. ولكن هذه الطريقة بها عيوب كثيرة مثل، أنها غير معتمدة في أي مواصفات عالمية.

مع عدم التأكد من قدرة الحوائط المباني على مقاومة أحمال الضغط الناتجة عليها أثناء صب الخرسانة واستخدام الهزاز. بالإضافة الى ذلك ، عزل البيتومين لم يتم على السطح الخرساني. ولكن طبق على المباني الطوب والتي لا يمكن التأكد من جودتها. لاحتمال وجود حرامية وسوس بأماكن كثيرة متفرقة.
Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -