أخر الاخبار

أنظمة تغذية المباني بالمياه - مواصفات شبكة التغذية

أنظمة تغذية المباني بماء الشرب

  • النظام الأول للتغذية : وهو مناسب في حالة المنازل التي تتكون من دور أرضي  وأول فقط. حيث يتم توصيل الماء مباشرةً من مصدر التغذية الرئيسي الى المنزل. وفيه يعتمد نظام تغذية المنزل بالماء على ، ضغط الماء داخل مواسير التغذية الرئيسية بالشارع. حيث يكون متوسط الضغط بها ما بين 8 إلى 10 بار. ويعتمد ذلك على بعد وقرب المبنى من الخزان الرئيسي الذي يمد المنطقة بالماء. وهذا الضغط كافي فقط لتوصيل الماء للدور الأرضي والأول بالمبنى. لأن مع زيادة الارتفاع يقل ضغط الماء بالمواسير. 

أنظمة تغذية المباني بالمياه
أنظمة تغذية المباني بالمياه.
  • نظام التغذية الثاني : في حالة المباني ذات الأدوار المتكررة أعلى من الدور الأول. وفيه يعمل نظام تغذية المبنى بالماء على النجو الاتي.
  1. تركيب ماتور رفع مياه والاسم التجاري له بطارية. والغرض منه توصيل الماء إلى الأدوار العلية بزيادة ضغط الماء بالمواسير. 
  2. ويتم توصيل ماسورة التغذية الرئيسية بالماتور من طرف والطرف الأخر ماسورة التغذية للمبنى حتى أخر دور.
  3. يلحق بماسورة التغذية بعد الماتور مباشرةً عداد يوضح ضغط الماء بالبار.
  4. يتم التحكم في فتح وغلق الماتور (البطارية أو مضخة الرفع) بتركيب أوتوماتيك عليه. ويتم ضبط الأوتوماتيك بحيث يتحكم في فتح وغلق البطارية على حسب ضغط الماء في مواسير التغذية. فإذا كان ضغط الماء بالمواسير يتراوح ما بين 4 إلى 2 بار تظل البطارية مغلقة. وفي حالة اذا كان الضغط أقل من 2 بار يقوم الأوتوماتيك بفتح البطارية لزيادة ضغط الماء بالمواسير.
  5. للحفاظ على البطارية وزيادة عمرها الافتراضي بتقليل مرات الفتح والغلق. يتم تركيب بالونه من المعدن فعندما تشتغل البطارية (الماتور) يتم ملأ البالون أولاً ثم المواسير. وعندما يكون ضغط الماء بالمواسير أكبر من 2 بار تتوقف البطارية عن العمل. إلى أن يرجع الضغط ويقل عن 2 بار بالمواسير.
  6. فيتم استهلاك الماء بالبالون أولاً وتفريغها من الماء ثم تعمل البطارية مرة ثانية وتملأ البالون أولاً ثم المواسير. وبذلك يتم زيادة الفترة الزمنية ما بين فتح وغلق البطارية. وتقليل عدد مرات الفتح والغلق.
  7. وكذلك الغرض من البالون تنظيم سريان وضغط الماء بالمواسير. وعدم انتظام ضغط المواسير يسبب مشاكل في بعض الأجهزة ولا سيما السخانات ويمكن استخدام أكثر من بلونة لزيادة العمر الافتراضي للماتور.
  8. في حالة انقطاع الماء وعدم وجود ماء بالمواسير. نتيجة ضعف الضغط بها واستمرار البطارية في العمل وبدل ما تسحب البطارية ماء تسحب هواء. مما يسبب احتراق البطارية باحتراق الملف الداخلي لها. ولذلك فيجب التحكم في البطارية. بحيث وهي شغالة وضغط الماء قل عن حد معين وليكن واحد بار يتم غلق البطارية وإيقافها عن العمل. 
  9. ولذلك يتم باستخدام أوتوماتيك مقلوب للقيام بهذا الدور. وهو غلق الماتور عندما يكون ضغط الماء بالماسورة التغذية الرئيسية أقل من واحد بار، وعلية يكون النظام الثاني مكون من بطارية / عداد / أوتوماتيك / بالونه أو أكثر / أوتوماتيك مقلوب.

أنظمة تغذية المباني بالمياه - مواصفات شبكة التغذية
نظام تغذية المباني بالمياه - بطارية وعداد وأوتوماتيك وعدد من البالونات واتوماتيك مقلوب.

  • نظام التغذية الثالث : ويكون فيه أنظمة تغذية المباني بالمياه مثل النظام الثاني. مع استبدل البالونات الملحقة بالماتور (مضخة الرفع أو البطارية) بوضع خزان أو أكثر من (PVC). أو عمل خزان من الخرسانة أو من المباني الطوب فوق السطح. وذلك بعمل الاتي:.
  1. يتم توصيل مواسير التغذية من البطارية الى الخزان أولاً حتى يملأ. ثم يتم توزيع الماء من الخزان بمواسير على الوحدات بالمبنى. وعند استخدام الماء يتم سحب الماء من الخزان إلى أن يتم تغريقه بعد يوم أو يومين على حسب الاستخدام وسعة الخزان. وعندها تبدأ البطارية بالعمل لرفع وضخ الماء به مرة ثانية. وعلية يكون النظام الثالث مكون من بطارية / عداد / أوتوماتيك / أوتوماتيك مقلوب / خزان أو أكثر على السطح.
  2. قدرة وقوة الماتور ( البطارية) المستخدمة في ضخ الماء تقدر بالحصان. وتختلف باختلاف كمية الماء المراد ضخها وليس الارتفاع المراد وصله. فعلى سبيل المثال المبنى المكون من 10 طوابق بارتفاع 30 متر يحتاج إلى ماتور بقوة 1.0 أو 1.5 حصان. إما في حالة حمامات السباحة قد تحتاج إلى ماتور بقوة 7 أو 8 حصان. وأفضل الشركات المنتجة لبطاريات الماء هي شركة كالبيدا. وهي شركة إيطالية ولكن أسعارها أغلى من باقي الشركات الأخرى.
  3. يجب عدم التوفير في أعمال السباكة والكهرباء لأن أعمال التأسيس لهما يكونا مدفونين وبالأخص لهذين البندين الغالي مع مع زيادة العمر الافتراضي رخيص. ويجب شراء بطارية ضخ الماء من شركة معتمدة ويكون أصلي بضمان.
  4. ويتم اختيار البطارية المناسبة للمبنى بناء على جدول يتم إصدارة من الشركة المنتجة. فمثلا شركة كالبيدا تصدر سنوياً جدول خاص بمضخات الماء. مذكور فيه قدر الماتور بالحصان و الارتفاع الذي يمكن أن يخدمه وقطر المواسير التي يمكن أن توصل به.
  5. وبالتالي من معرفة ارتفاع المبنى وقطر مواسير التغذية سواء كانت الماسورة الرئيسية التي تغذي المبنى أو قطر مواسير الصواعد التي تغذي الوحدات بالمبنى يمكن تحديد البطارية المناسبة من جدول الشركة ويفضل اختيار بطارية أعلى درجة من المطلوب كعامل أمان.

 

أنظمة تغذية المباني بالمياه - مواصفات شبكة التغذية
أنظمة تغذية المباني بالمياه - مواصفات شبكة التغذية.

  • من أنواع الأوتوماتيك المستخدم لغلق وفتح البطارية. بخلاف الأتوماتيك العادي الذي يعتمد على ضغط الماء بالمواسير، أوتوماتيك فلوماك. وهو إلكتروني فيه سنسور يغلف ويفتح البطارية بناء على سريان الماء داخل المواسير.
  •  بمعنى طالما يوجد سريان للماء داخل المواسير يظل الماتور شغال وعند توقف حركة الماء بالمواسير يغلق الماتور. وهذا عيب وميزه لأن في حالة وجود تسريب للماء من المواسير يكون سريان الماء بداخل المواسير مستمر. ويظل الماتور شغال أيضاً وبالتالي يزيد الضغط بالمواسير ويزيد من مصدر التسريب.
    أنظمة تغذية المباني بالمياه - مواصفات شبكة التغذية
    أنظمة تغذية المباني بالمياه - أنواع الأوتوماتيك.
  • في حالة استخدام خزان ماء شرب أو أكثر على السطح يفضل استخدام خزانات من اللدائن البلاستيكية (PVC) وينصح بالنظافة الدورية والمستمرة حتى لا يتكون طحالب وديدان داخل الخزان.
  • في بعض المشاريع وفي بعض البلدان يلزم بعمل خزانات خاصة لمكافحة الحرائق (Fire fitting) تستخدم أثناء الحرائق ويجب ان تظل طول الوقت ممتلئة بالماء.
  • يتم تنفيذ بند شبكات تغذية المياه بالمباني على مرحلتين مرحلة التأسيس ومرحلة التركيب والتشطيب.

أنظمة تغذية المباني بالمياه - مواصفات شبكة التغذية
    أنظمة تغذية المباني بالمياه - خزانات من اللدائن البلاستيكية (PVC).

    مواصفات تأسيس شبكة التغذية

    لإتمام تنفيذ شبكة تغذية مياه جيدة بالمباني يتطلب الالتزام بتحقيق مواصفات تأسيس شيكه التغذية. وذلك بإتباع عمل الاتي:.
    1. عمل مواسير الماء الساخن في منسوب أعلى من منسوب مواسير الماء البارد.
    2. عمل مخرج منفصل للماء الساخن ومخرج للماء البارد عند كل جهاز صحي في الحمامات والمطبخ.
    3. عمل مباني الحمامات والمطبخ من الطوب الأسمنتي.
    4. ضغط الماء بمواسير الصواعد لا يقل عن 2.0 بار ومع سريان الماء داخل الوحدة ونتيجة الوصلات والكيعان وتغير المسار الضغط يقل بحيث يكون ضغط الماء عند الأجهزة الصحية لا يقل عن 0.50 بار تجنباً لحدوث حوادث من شدة ضغط الماء، ماعدا سيفون المرحاض (القاعدة) لا يقل عن 1.50 بار لتقليل زمن ملأ السيفون بعد نزح الفضلات من المرحاض ويتم التحكم في تغير ضغط الماء بتغير قطر المواسير.
    5. الالتزام بجدول مناسيب وأقطار شبكة التغذية ويفضل أن تكون مواسير التغذية داخل الوحدات ثلاثة أرباع (3/4) بوصة لأن في حالة القطر الأصغر من ذلك ونتيجة عملية اللحام عند الوصلات قد يحدث انسداد للماسورة لهذا القطر وفي حالة الأقطار الأكبر من ذلك يقل ضغط الماء عما هو مطلوب.
    6. يجب أن تقاس كل المناسيب الخاصة بالأجهزة الصحية وتنسب من منسوب التشطيب وبما يخص مرحلة التأسيس فيجب التنسيب إلى منسوب شرب الدور على حسب الجهاز الصحي ونوعه (قاعدة / سيفون/ حوض/ بانيو/ وخلافة).

    شبكة التغذية,مواسير التغذية,شبكة التغذيه,تقييم شبكة التغذيه,تأسيس شبكة التغذيه,استلام شبكة التغذيه,اختبار شبكة التغذيه,تأسيس التغذيه,التغذية,التغذية الصحية,ملاحظات علي شبكات التغذيه والصرف,التغذية الخارجية,التغذية الداخلية,التغذيه,اعمال التغذية,كبس مواسير التغذية,ضغط مواسير التغذية,شبكة,تشطيب التغذيه,اختبار مواسير التغذية,التغذيه والصرف,اختبار التغذيه,كبس مواسير التغذيه,أعمال التغذيه والصرف,تأسيس شبكة مياه,تمديد شبكات المياه

    تتطلب بناء أنظمة توزيع المياه بالمباني عدة خطوات، بما في ذلك:.
    1. التخطيط والتصميم: تحديد حجم النظام وموقع مصدر المياه ونوع النظام المطلوب للتوزيع.
    2. تطوير مصدر المياه: إنشاء بئر أو الوصول إلى مصدر مياه عام لضمان مصدر مياه.
    3. الانتقال: النقل المياه من المصدر إلى محطة المعالجة من خلال أنابيب ومضخات وخزانات التخزين.
    4. المعالجة: تنظيف وتنقية المياه للتأكد من أنها آمنة للشرب.
    5. التوزيع: توزيع المياه المعالجة إلى المبنى من خلال شبكة من الأنابيب والصمامات والمترات.
    6. التخزين: تخزين المياه المعالجة في خزانات أو أحواض للتأكد من وجود توفير مستمر.
    7. الصيانة: التفتيش والتنظيف وإصلاح النظام بشكل دوري للتأكد من أنه يستمر في العمل بشكل فعال وآمن.
    في الجملة، تتطلب بناء أنظمة شبكات توزيع المياه للمباني ، الى التخطيط الدقيق والانتباه للتفاصيل للتأكد من أنها تلبي احتياجات المبنى والمجتمع الذي يخدمه.

    Hussein Abdeldayem
    بواسطة : Hussein Abdeldayem
    أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
    تعليقات



      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -