أخر الاخبار

التمديدات الكهربائية - التنفيذ والاستلام

تنفيذ تمديدات الكهرباء في المباني

تنفيذ التمديدات الكهربائية يشير إلى تركيب وصيانة وإصلاح الأنظمة والمعدات الكهربائية. يمكن أن يشمل ذلك مهام مثل توصيل أسلاك المباني وتركيب أنظمة الإضاءة والطاقة وصيانة الآلات الكهربائية. يبدأ تنفيذ الأعمال الكهربائية بمرحلة التخطيط والتصميم. ويشمل ذلك تحديد الاحتياجات الكهربائية للمبنى أو المشروع.

التمديدات الكهربائية - التنفيذ والاستلام
تنفيذ تمديدات الكهرباء في المباني.

يتم وضع مخطط كهربائي تفصيلي ، والحصول على التصاريح والموافقات اللازمة على أعمال الكهرباء التصميمية. بعد ذلك ، تبدأ مرحلة التثبيت. ويشمل ذلك تشغيل الأسلاك والكابلات الكهربائية وتركيب المنافذ الكهربائية والمفاتيح والمكونات الكهربائية الأخرى وتوصيلها بمصدر الطاقة الرئيسي.

يتم الاهتمام بشدة بالسلامة خلال هذه المرحلة ، حيث يمكن أن يكون تنفيذ الأعمال الكهربائية خطيرة إذا لم يتم القيام بها بشكل صحيح. بمجرد اكتمال التثبيت ، تبدأ مرحلة الاختبار والتشغيل. يتضمن ذلك اختبار الأنظمة الكهربائية للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح وآمن. يتم إجراء أي إصلاحات أو تعديلات ضرورية خلال هذه المرحلة.

أخيرًا ، تبدأ مرحلة الصيانة والإصلاح. يتضمن ذلك عمليات فحص منتظمة للأنظمة الكهربائية لتحديد أي مشكلات وإصلاحات محتملة ، بالإضافة إلى الصيانة المجدولة للحفاظ على الأنظمة في حالة عمل جيدة. وبشكل عام ، يعد تنفيذ التركيبات الكهربائية عملية معقدة ومتعددة الخطوات تتطلب مهارات ومعرفة كهربائيين مدربين. التخطيط السليم والتنفيذ والصيانة ضرورية لضمان سلامة ووظائف الأنظمة الكهربائية.

كما أن استخدام تقنية المنزل الذكي آخذ في الازدياد. يتضمن ذلك تثبيت الأجهزة الذكية مثل منظمات الحرارة والإضاءة وأنظمة الأمان التي يمكن التحكم فيها عن بُعد من خلال الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي. يجب أن يكون الكهربائيون على دراية بهذه التقنيات وأن يعرفوا كيفية دمجها في الأنظمة الكهربائية الحالية.

ما هي خطوات تنفيذ التمديدات الكهربائية في المباني

يتم تنفيذ تمديدات الكهرباء في مشاريع البناء والتشييد على أكثر من مرحلة في عمر المشروع. حيث يتم تمديد الكهرباء في الأسقف أثناء مرحلة التجهيز صب الخرسانات. ثم يتم البدء بتأسيس أعمال التمديدات الكهربائية الداخلية بالحوائط أثناء مرحلة التشطيب الداخلي والتأسيس لأعمال البياض من طرطشة وبؤج. ثم يتم تركيب أكسسوارات الكهربائية في مرحلة التشطيب النهائي للمبنى.


التمديدات الكهربائية - التنفيذ والاستلام
خطوات تنفيذ التمديدات الكهربائية في المباني.

ويتم تنفيذ الاعمال الكهربائية وتمديداتها واكسسواراتها كما يلي:.
  • تركيب البوط وتثبيتها بألواح تطبيق السقف قبل تركيب حديد التسليح. ارتفاع البواط 4 سم ويجب أن يكون وشه مع وش التطبيق ويكون بالكامل مدفون في الخرسانة. ثم تركيب وتثبيت خراطيم الصواعد مع البوط بعد تركيب حديد تسليح الشبكة السفلية للبلاطات. ومد خراطيم من البوط لتوصيلها بعد ذلك مع علب مفاتيح الإنارة بالحوائط.
  • تثبيت الخراطيم مع البوط بمسامير وعلى طول مسار الخراطيم يتم تثبيتها مع حديد التسليح بسلك رباط. ويفضل تركيب الخراطيم قبل صب السقف بيوم أو يومين على الأكثر لتجنب تعرضها للتلف نتيجة حركة العمال على السقف. يجب عدم وضح حديد التسليح على البوط ويجب المحافظة على مكان البوط وتفادي حديد التسليح لها. ويجب تحديد مكان الصواعد من دور إلى دور ووضع فلين أو فوم عنده أثناء صب الخرسانة. حتى يتم إزالته بسهولة ولتجنب تكسير مكان الصواعد بعد الصب.
  • توصيل دوائر الكهرباء بالسقف إما أن يكون على التوالي بتوصيل كل البوط مع بعضها البعض ومع لوحة التحكم بخرطوم واحد. وإما ان يكون على التوازي بتوصيل كل بواط مع لوحة التحكم بخرطوم منفصل. التوصيل على التوالي من مميزاته التوفير في الخراطيم والأسلاك. ولكن سلك واحد لا يتحمل كل أحمال الكهرباء لكامل الوحدة. وينتج عنه مشاكل جسيمة بحدوث ماس كهربائي وقد يسبب حرائق.


التمديدات الكهربائية - التنفيذ والاستلام
تنفيذ تمديدات الكهرباء.

  •  إما في حالة التوصيل على التوازي يكون هناك خراطيم كثيرة جدة بالسقف ممكن يسبب مشامل تعشيش في الخرسانة. ويكون مكلف جداً نسبياً في الخراطيم والاسلاك ولكن يمتاز بوجد سلك منفصل لكل بواط. وبالتالي لكل فراغ منفصل عن الأخرين ويكون سهل التعاطي معه في حالة الصيانة.
  • يتم عمل الدوائر  الكهربائية بالسقف بحل وسط. بحيث يتم تقسيم الوحدة إلى مناطق يكون التوصيل بينهم على التوالي وداخل كل منطقة يكون التوصيل على التوازي. بحيث يكون الحمام والمطبخ منطقة، الصالة والاستقبال والطرقة منطقة، غرفة النوم الرئيسية مع الطرقة، غرف النوم مع بعضها البعض. وهكذا. يجب أن يكون توصيل الكابلات إلى أجهزة التكييف منفصلة عن كابلات الإنارة ومنفصلة عن بعضها البعض.
  • يتم تأسيس الاعمال الكهربائية داخل الوحدات بعد الانتهاء من أعمال المباني وعمل الطرطشة لها. حيث يتم البدء في أعمال التكسير بالحوائط لتخليق مسارات الخراطيم من البوط إلى لوحة التحكم الرئيسية ومن البوط إلى علب مفاتيح الإنارة. ومنها إلى علب برايز القوى ويتم التكسير باستخدام الصاروخ لتجنب حدوث أضرار بالمباني.


التمديدات الكهربائية - التنفيذ والاستلام
تنفيذ التمديدات الكهربائية.

  • يتم عمل البؤج لأعمال البياض. ثم يتم تركيب ودفن علب الكهرباء بالحوائط بعد نقل شرب الدور عند مكان كل علبة. بحيث يكون منسوب علب مفاتيح الإنارة على منسوب من 90 إلى 100 سم من تشطيب الأرضيات. وعلب برايز القوى على منسوب ما بين 30 إلى 40 سم من التشطيب وبحيث يكون وش العلب مع وش البؤج.
  • بعد الانتهاء من تأسيس التمديدات الكهربائية داخل الوحدات يتم مد سلوك الكهرباء في كامل الخراطيم بالمبنى، ولكن يكون السلك عرضة للسرقة ولذلك يتم مد خيط كتان بدل من السلك. يتم مد خيط الكتان داخل الخراطيم باستخدام سوستة سحب السلك.
  • سوستة السحب عبارة عن خرطوم مصمت من البلاستيك متوسط اللدونة. يتم ربط الخيط من أحد أطراف السوستة ويتم تدكيك الطرف الاخر في خراطيم الكهرباء. من طرف البوط إلى أن يصل للطرف الأخر من الخرطوم بعلب الكهرباء. والغرض من ذلك هو التأكد من أن الخراطيم سليمة ولا يوجد فيها انسداد.
  • وفي حالة اكتشاف أي مشكله التركيبات الكهربائية المنفذة يتم معالجتها قبل الانتهاء من أعمال البياض واستكمال باقي الاعمال. يجب تأسيس الأعمال الكهربائية في الحوائط وتجنب مد كابلات وخراطيم كهرباء في الارضيات لتجنب وصول الماء إليها وفي حالة الضرورة يتم عمل تقطيب عليها بكامل الطول.




بعد الانتهاء من باقي أعمال التشطيب وقبل الوش النهائي للدهانات يتم شد سلوك الكهرباء في الخراطيم بدل خيط الكتان ويتم تركيب شاسيه علب الكهرباء وتركيب المفاتيح والبرايز وتركيب وشوش علب الكهرباء.

استلام تأسيس التمديدات الكهربائية.

استلام التمديدات الكهربائية لمرحلة التأسيس للكهرباء من الأهمية بالمكان التي جيب الحرص والتأكد من جودة الاعمال المنفذة وتطابقها مع مخططات التمديدات الكهربائية ومواصفاتها ويتم ذلك من خلال أتباع الخطوات التالية:.
  1. ستلام خراطيم الصواعد من المصدر الرئيسي للكهرباء.
  2. استلام الصواعد عند كل دور وأقطارها (20 مم قطر) وتطابقها مع لوح الكهرباء.
  3. استلام خراطيم إنارة السلم وكهرباء الأسانسير والانتركم.
  4. استلام خراطيم التأسيس بالأسقف والحوائط وأقطارها، بالأسقف 20 مم قطر وبالحوائط 16 مم قطر.
  5. استلام البوط لكل فراغ وتطابقها مع لوح الكهرباء.
  6. استلام شرب الدور.
  7. استلام علب الكهرباء للمفاتيح والبرايز وتطابقها مع لوح الكهرباء من حيث المكان والمنسوب.
  8. عدد وأماكن خراطيم الكهرباء وتطابقها مع لوح الكهرباء.
  9. استلام لوحة التحكم الرئيسية من حيث المكان والمنسوب.
  10. استلام الكوفريهات داخل وخارج كل وحدة.
  11. استلام سحب الخيط الكتان بالخراطيم.

استلام تشطيب التمديدات الكهربائية.

استلام التركيبات الكهربائية لمرحلة التشطيب  الكهربائي تتم مع الانتهاء من التشطيب الداخلي للمنزل او المبنى. وتتم بعد الانتهاء من اعمال الأرضيات والاعمال الجبسية. والتأسيس للدهانات الداخلية والانتهاء من الوش الأول والثاني لها. وكذلك دهان والأبواب وتركيب الشبابيك. وعند استلام تركيبات الكهرباء، يجب عمل الاتي.
  1. استلام كابلات إنارة السلم وكهرباء الأسانسير والإنتركم.
  2. استلام سحب السلك النحاس بالخراطيم. وأقطارها، قطر سلك الصواعد لا يقل عن 16 مم، وقطر سلك التكيف 6 مم، وقطر سلك برايز القوى للأجهزة الكهربائية لا يقل عن 4 أو 6 مم. وقطر سلك دوائر الإنارة لا يقل عن 3 مم).
  3. استلام الشاسيه واللقم والمفاتح والوشوش والبرايز ومناسبها. ويكون ارتفاع المفاتيح 90 سم من التشطيب وارتفاع البرايز 40 سم من التشطيب. وارتفاعها في الحمامات والمطابخ 1.20 متر من التشطيب وارتفاع الأباليك 180 سم وارتفاع لوحة التحكم 180 سم من التشطيب.
  4. استلام لوحة التحكم ومفاتيح الغلق لكل فراغ.
  5. برايز المطبخ والحمام كلها دائرة قوى ويجب أن تكون متطابقة مع فرش المطبخ والحمام.
  6. استلام كل مفتاح وبريزة وحدة بوحدة باستخدام لمبة موصلة بسلك وفيشة.
  7. استلام دائرة التيار الخفيف لبكل من التلفون والانتركم والرسيفر.




أخيرًا وفي الخاتمة ، من المهم ملاحظة أن مجال العمل الكهربائي يتطور دائمًا ، مع تطوير تقنيات وممارسات جديدة باستمرار. يجب أن يظل فنيو الكهرباء مواكبين لهذه التغييرات ومواصلة تعليمهم وتدريبهم من أجل تقديم أفضل خدمة ممكنة لعملائهم. يعد تنفيذ الأعمال الكهربائية جانبًا مهمًا من جوانب البناء والتشييد.

جانب آخر مهم من أعمال تمديدات الكهرباء هو الامتثال للقوانين واللوائح المحلية والوطنية. يجب أن يكون الكهربائيون على دراية بهذه القواعد واللوائح وأن يتأكدوا من أن الأنظمة الكهربائية التي يقومون بتركيبها وصيانتها تفي بهذه المعايير.
Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -