أخر الاخبار

تجهيزات مواقع البناء والتشييد

الإجراءات التي يجب اتخاذها قبل البدا في التنفيذ

قبل البدء في تنفيذ مشاريع البناء والتشييد ، يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان أن المشروع يتم تنفيذه بشكل صحيح وفقًا للمواصفات والمعايير اللازمة. ويجب الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المختصة، مثل البلدية، والدفاع المدني، وغيرها. والتأكد من مطابقة المشروع لجميع الشروط والمواصفات اللازمة. ويجب تجهيز الموقع والتحقق من ملاءمة الموقع المخصص للمشروع وتحديد مدى جاهزيته للعمل. وفيما يلي بعض الإجراءات الهامة التي يجب اتخاذها.

تجهيزات مواقع البناء والتشييد - تجهيزات الموقع والاعمال المساحية
تجهيزات الموقع والاعمال المساحية.

عمل سور من السياج على حدود الملكية كإجراء من إجراءات الأمن والسلامة للأشخاص داخل الموقع وخارجة من الحوادث. وعمل مكاتب وحمامات أو كرفانات لمهندسين ومشرفين المكتب الاستشاري المشرف وأخرى للمقاول. وعمل حمامات ومكان للراحة للعمال ومكان للصلاة بالأماكن التي لا يوجد عليها مباني دائمة. بعد تحديد مكان المبنى أو المباني على الأرض بالجير. وإمداد موقع البناء بخزانات مياه ومولد كهرباء وإمداد الكرفانات بشبكة تغذي وصرف المياه وشبكة كهرباء.

تجهيز جزء من الموقع كمنطقة تشوينات ، عبارة عن أرض فضاء محاطة بسور. تستخدم في تشوين المواد السائبة مثل الرمل والزلط والأسمنت وحديد التسليح وخلافة. وتجهيز منطقة للمخازن ، عبارة عن مكان مغلق بإحكام قد يكون مباني طوب أو حاويات حديد. ويستخدم في تخزين المواد الخفيفة غالية الثمن التي يسهل سرقتها. مثل السراميك وخامات السباكة والكهرباء وخلافة. وتكون منطقة التشوينات والمخازن قريبة من بوابات الدخول والخروج للموقع.

عمل بوابة دخول وخروج للموقع ، وتحديد مسار حركة السيارات داخل الموقع لتجنب التكدس المروري. وتحقيق انسيابية وسهولة الحركة وعمل مواقف للسيارات. وأخيراً ، عمل نظام لحفظ المستندات والمخططات بالمكاتب ، ويجب توثيق الأعمال المنفذة بالموقع بأخذ صور فوتوغرافية وفيديوهات يومياً وبصورة دائمة وحفظها.

تجهيزات مواقع البناء والتشييد - تجهيزات الموقع والاعمال المساحية
موقع العمل وتجهيزاته.

تجهيز موقع البناء والتشييد واستلام مستندات المشروع

تسليم وثائق المشروع من الجهة المالكة إلى المقاول العام للدراسة. والتي يقوم بإعدادها هو المكتب الاستشاري المصمم. ومنها ما يخص مدير شركة المقاولات ومنها ما يخص مدير المشروع طرفه. ومنها ما يخص المكتب الفني ومنها ما يخص مهندس الموقع طرفة. ووثائق المشروع تشمل اللاتي.
  • عقد المشروع (Contract): ويشمل الاشتراطات العامة والخاصة. ويختص به مدير شركة المقاولات ومدير المشروع طرفة. والعقد هو الذي يحدد الواجبات والحقوق للأطراف المرتبطة بالعقد. ويشمل جدول زمني مبسط والدفعات والغرامات وطريقة الفصل في النزاعات وخلافة. ويرفق مع العقد الاشتراطات العامة والخاصة. ومخططات العطاء (Tender drawings) المعتمدة . ويختص بهذه المستندات المكتب الفني.
  • المقايسة (BOQ): وهي عبارة عن جدول يشتمل على بيانات بنود المشروع. أسم البند ورقمة والتوصيف ووحدة الحصر وإجمالي كمية الحصر وسعره الفئة والسعر الإجمالي. ويختص بها مدير الشركة ومدير المشروع والمكتب الفني للمقاول.
  • المواصفات (Specifications): يقوم بإعداده المكتب الاستشاري المصمم وتسلم للمقاول ويختص بها مهندس التنفيذ.
  • تقرير التربة أو تقرير الجسات: وهي وثيقة يقوم بعملها المالك من خلال جهة معتمدة ويعتبر تقرير استرشادي يقدم للمقاول ويقوم المقاول بعمل تقرير أخر تأكيدي بعد استلام الموقع. ويختص به مهندس التنفيذ.
  • الميزانية الشبكية: وهي رفع مساحي لمناسيب الأرض الطبيعية للمشروع. وتخرج في صورة لوحة أو تقرير. ويقوم المقاول بعمل ميزانية أخرى تأكيدية بعد استلام الموقع. ويختص بها مهندس التنفيذ والمكتب الفني.
  • الجدول الزمني: وهو عبارة عن شكل بياني يوضح العلاقة بين أنشطة المشروع مع الوقت. المحور الافقي يمثل الوقت والمحور الرئيسي يمثل النشاط. لتوضيح زمن بداية ونهاية المشروع ومدة تنفيذه بداية ونهاية كل بند ومدة تنفيذه. والعلاقات بين الأنشطة المختلفة وتوضيح أيام الإجازات والعطلات الرسمية ويقدم عن طريق الجهة الفنية التابعة للمالك ان وجدت. ويشمل المعلومات الأساسية المرتبطة بعمر المشروع ووقت استحقاق الدفعات.
  • ويقوم المقاول العام من خلال المكتب الفني له بتقديم جدول زمني تفصيلي ويطور على مدار عمر المشروع. لتوضيح نسب إنجازات البنود مع مدة تنفيذاها. ووضع البند الفعلي مع ما كان متوقع له. وهل البند متأخر أو في معاده أو متقدم عن معاده. بمطابقة الواقع مع الجدول الزمني الأصلي.


  • محضر تسليم الموقع: وهو وثيقة تتم في الموقع في حضور ممثل الجهة المالكة. والمكتب الاستشاري المشرف وممثل المقاول العام ومدير المشروع. تفيد (أنه في يوم ... بحضور ...... تم تسليم موقع العمل خالي من أي عوائق تعيق العمل). ويتم التوقيع عليها من الحضور. ويقوم ممثل المقاول العام بعمل فحص بصري للموقع للتأكد من أن الموقع جاهز لبداية تنفيذ المشروع. ويكون تاريخ هذا المحضر هو التاريخ الفعلي لبداية المشروع. بمجرد استلام موقع العمل وبداية المشروع يتم البدا في الاعمال المساحية.

تجهيزات الموقع ودراسة وإعداد مخططات المشروع

ومن الملاحظات الهامة هو أن تكون لغة الحوار بين الأطراف المشتركة في المشروع. عن طريق المراسلات الورقية الرسمية وذلك لضمان الحقوق لكل الأطراف. وقبل تنفيذ خطوات أي بند يجب الاتفاق عليها ومراجعتها واعتمادها وأخذ الموافقات اللازمة عليها. بما لا يخالف مستندات المشروع وتوثيق ذلك لضمان الحقوق. ومخططات المشروع تتمثل في الاتي.
  1. المخططات التصميمية المعتمدة: يتم تسليم المقاول المخططات التصميمية للمشروع والتي قام بإعدادها المكتب الاستشاري المصمم. والتي تمت مراجعتها واعتمادها من الجهات الرسمية الحكومية المعنية. كلاً فيما يختص به.
  2. إعداد المخططات التشغيلية Working Drawings : ويقوم بإعدادها المكتب الفني للمقاول العام لكل مرحلة ولكل بند. سواء كان مدني أو معماري او كهرباء أو تغذية وصرف وخلافه وذلك اعتمادا على اللوح التصميمية. ويجب إعداد وإتمام اللوح التشغيلية لأي بند واعتمادها من الاستشاري المشرف. بفترة كافي قبل البدا في تنفيذ البند.
  3. مخططات لما تم تنفيذه بالموقع As Built Drawings: والغرض منها هو توضيح وإظهار ورفع وتوقيع المستجدات التي طرأت على المشروع أثناء التنفيذ إما بناء على طلب من المالك أو طلب من الاستشاري المشرف أو للتماشي مع ظروف الموقع ويجب الاتفاق على هذه المتغيرات قبل تنفيذها لضمان الحقوق ويقوم بإعداد هذه المخططات هو المكتب الفني للمقاول وتقدم للمكتب الاستشاري للمراجعة والاعتماد في نهاية المشروع ويفضل عند انتهاء كل مرحلة.
  4. المخططات التخصصية Specialized Drawings: وهي كل المخططات خارج نطاق الأعمال المدنية وخارج نطاق الأعمال المعمارية. وتشمل المخططات التخصصية (أعمال الإلكتروميكانيك MEP ). وتشمل على أعمال شبكات التغذية والصرف والكهرباء والتكيف والمراقبة وخلافة. ويتم أعداد هذه المخططات عن طريق مهندسين متخصصين في هذه البنود بالمكتب الفني للمقاول. وتقدم للمكتب الاستشاري المشرف للمراجعة والاعتماد.

تجهيزات الموقع والاعمال المساحية

تشمل الأعمال المساحية في مشاريع البناء والتشييد جميع النشاطات المتعلقة بالقياس والتحديد والتحليل الجيومتري للأرض والمباني. وتشمل عدة مراحل منها تحديد الروبير الثابت للمشروع ، وتحديد نقطة ملكية الأرض ، وتحديد نقاط حدود المبنى ، وتحديد الصفر المعماري للمشروع.


 تحديد الروبير الثابت الأقرب لموقع المشروع: والربير هو نقطة مساحية معلومة الإحداثيات (X-Y-Z) بنظام الإحداثيات الخاص بالدولة. الغرض هو تحديد النقط المساحية التي تحدد حدود الملكية لموقع المشروع. وكل نقطة تعرف بإحداثيات (X-Y-Z). ويتم تحديد الروبير والنقط المساحية للموقع عن طريق إدارة المساحة الخاصة بالبلدية المختصة. ويتم توقيع النقط المساحية عن طريق صب مكعب خرساني وغرز سيخ حديد فيه. ويدفن المكعب في الأرض ويمثل السيخ الحديد النقطة المساحية.

تحديد نقاط ملكية الأرض للمشروع وحدودها: وهي النقاط المساحية التي تحدد حدود الملكية بين موقع المشروع مع الجيران او الشوارع المحيطة بالموقع. وذلك عن طريق إدارة المساحة للبلدية او الحي المختص التابع لها المشروع. وأهميته هذه الخطوة تكمن في التأكد من عدم وجود تعديات على حدود المشروع من الجيران أو العكس. أي نقطة مساحية يتم توقيعها على الطبيعة بعمل إستوك مساحي لها.

والأستوك المساحي: عبارة عن مكعب من الخرسانة مغروز به سيخ حديد ويدفن بالأرض. وتمثل النقطة برأس السيخ ويوضع على السيخ علامة أو راية واضحة. يتم توقيع النقط الخاصة بحدود الملكية بالأستوكات ويحدد أضلاع قطعة الأرض بشد خيط بين الإستوكات.

تحديد نقاط حدود المبنى أو المباني داخل حدود الملكية: وحدود المبنى تحدد طبقاً لاشتراطات الدولة لمنطقة المشروع. وتشمل هذه الاشتراطات على مساحة البناء وعدد الأدوار وعدد الوحدات بكل دور. وعدد المواقف التي يجب توفرها وتحديد ارتدادات المبنى عن حدود الملكية من كل جانب. ليكون هناك متنفس تهوية لجوانب المبنى مع الجيران. مع تحديد مدخل المبنى وطبيعة استخدامه سكني أو تجاري أو إداري. وتكون هذه الاشتراطات المرجعية الأولى للمصمم المعماري.

تحديد الصفر المعماري للمشروع: وهو عبارة عن مستوى أو منسوب يكون المرجعية لكل المناسيب داخل المشروع. والصفر المعماري إما ان يكون منسوب بلدوره الرصيف أمام مدخل المشروع. أو ينسب إلى منسوب الطريق المرصوف أمام المدخل. وهو منسوب الطريق المرصوف + 20سم ارتفاع بلدوره. وفي حالة عدم وجود رصف ينسب إلى منسوب المطبق أو المنهول. 

مساحية,الاعمال تجهيزات مواقع البناء والتشييد - تجهيزات الموقع والاعمال المساحية,اعمده,اعمال المساحة,مساحة,الاعمال المساحيه,مساحه,اعمال,أعمال,مساحه عملي,بدء الاعمال,شرح مساحة,دورة مساحة,مهندس مساحة,تنفيذ مساحة,مهندس مساحه,اخصائي مساحة,أعمال انشائيه
الاعمال المساحية - الميزانية الشبكية.

والمطبق: عبارة عن غرفة تفتيش أعمال البنية التحتية للطريق الأقرب للمبنى. وهو منسوب رصف الطريق مستقبلاً ويساوي ، منسوب المطبق + 20سم ارتفاع بلدوره. وفي حالة عدم وجود مطبق أو منهول بالشارع  ، يتم اللجوء إلى نقل منسوب أقرب روبير إلى مدخل المشروع. باستخدام ميزان القامة ويحسب الصفر المعماري منه طبقاً للمخططات المساحية والمعمارية. وبعد تحديد الصفر المعماري يتم توقيعه بالمشروع.

الاعمال المساحية وعمل الميزانية الشبكية

الميزانية الشبيكة ، هي عملية رفع لمناسيب الأرض الطبيعية لموقع المشروع وحساب المنسوب المتوسط لها. وتتم عن طريق فريق المساحة بالمشروع من قبل المقاول العام. وتقدم للمكتب الاستشاري المشرف للمراجعة والاعتماد قبل البدا في أعمال الحفر. لتكون ميزانية تأكيدية على الميزانية الشبكية المستلمة من الجهة المالكة. وتستخدم في حساب كميات الحفر والردم. وفي حالة عدم وجودها يكون باب لفتح خلاف بين المقاول والاستشاري في تقدير كميات الحفر والردم.

ويتم عمل الميزانية الشبكية باستخدام ميزان القامة. حيث يتم تثبيت أرجل قائم الميزان جيداً بالأرض على حدود حد الملكية. ويتم التأكد من استواء وضبط الجهاز (أفقي ورأسي). ثم يتم حساب منسوب سطح الجهاز ، منسوب خط النظر وخط شعاع البصر. ويعلوا باي مقدار عن الصفر المعماري. ويتم عمل كروكي للأرض مع توقيع النقط المساحية عليه. ويتم تقسيم قطعة الأرض إلى مربعات بقيمة 5متر* 5متر عادةً.

حيث يتم شد خيط بين إستوكات النقط المساحية على الأرض ويتم تقسيم الخيطان على مسافات كل 5 متر. ويتم توقيع هذه المسافات على الأرض باستخدام علامات من الجير. وتقسم الأرض إلى مربعات بنفس القيمة 5متر * 5متر.تعتمد قيمة المسافة على طبيعة الأرض. 

فإذا كانت الأرض منبسطة سهلة ممتدة على مساحات كبيرة نزيد من المسافات بين النقط كل 10متر مثلا. وإذا كانت الأرض ذات تضاريس او مناطق مرتفعة وأخرى منخفضة ، نقلل المسافة بين النقط مثلاً كل 3متر وهكذا. على حسب طبيعة الأرض ومساحتها والدقة المطلوبة. ويتم ذلك باستخدام ميزان القامة وبمعلومية الصفر المعماري ومنسوب سطح الجهاز. يتم حساب منسوب كل نقطة تقاطع وترفع كل النقاط وتوقع على الكروكي منسوبة الى الصفر المعماري.


ثم يتم حساب المنسوب المتوسط للأرض الطبيعية ، وهو مجموع المناسيب مقسومة على عدد النقاط. ويحسب معامل الانحراف المعياري للمتوسط ، وهو قيمة الخطأ في حساب المتوسط. ومسموح به في في حدود 5سم بالزيادة أو النقصان. ويتم استبعاد قيم القراءات الشاذة. في بعض الحالات تكون طبيعة الأرض متغيرة منها السهل ومنها ذات التضاريس. وفي هذه الحالة يتم تقسيم الأرض إلى أقسام ويتم عمل ميزانية شبكية منفصلة لكل قسم. ويتم حساب متوسط منسوب الأرض الطبيعية لكل قسم على حده.
Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -