أخر الاخبار

أنظمة التكييف والتهوية وتمديداتها الكهربائية

ما هي أنظمة التكييف والتهوية

أنظمة تكييف الهواء والتهوية ، تعد من العناصر الأساسية في مشاريع البناء والتشييد ولا سيما في المباني الحديثة. حيث توفر الراحة وتحسين جودة الهواء للمستخدمين. وتعمل أنظمة التكييف HVAC systems عن طريق إزالة الحرارة والرطوبة من الهواء داخل المبنى باستخدام دورات التبريد.

 ثم يتم تدوير الهواء المبرد في جميع أنحاء المبنى باستخدام مجاري أو دكتات HVAC Ducts الهواء وفتحات التهوية. للتحكم في مستوى الرطوبة في المبنى ، وهو أمر مهم للحفاظ على بيئة داخلية مريحة للمستخدمين والقانطين به.


أنظمة التكييف والتهوية وتمديداتها الكهربائية
أنظمة التكييف والتهوية.

من ناحية أخرى ، تعمل أنظمة التهوية عن طريق إدخال الهواء النقي في الهواء الطلق وتعميمه في جميع أنحاء المبنى. هذا يساعد على إزالة الملوثات والهواء القديم من البيئة الداخلية ، وتحسين جودة الهواء. يمكن أن تكون أنظمة التهوية طبيعية ، مثل النوافذ والأبواب المفتوحة ، أو يمكن أن تكون ميكانيكية ، باستخدام المراوح والقنوات لتدوير الهواء.

أنظمة تكييف الهواء والتبريد  تعتبر مهمين للحفاظ على بيئة داخلية مريحة وصحية. يمكن أيضًا دمجها للعمل معًا ، مع نظام التهوية الذي يجلب الهواء الخارجي النقي ، والذي يتم بعد ذلك تبريده أو تسخينه بواسطة نظام تكييف الهواء قبل تعميمه في جميع أنحاء المبنى.

النظامان لهما أيضًا تأثيرات مختلفة على الطاقة. يمكن أن تستهلك أنظمة تكييف وتبريد الهواء الكثير من الطاقة ، خاصة خلال أشهر الصيف عندما تكون في حالة استخدام كثيف. لذلك ، من المهم الحفاظ عليها بشكل صحيح للتأكد من أنها تعمل بكفاءة. من ناحية أخرى ، تكون أنظمة التهوية عمومًا أقل استهلاكًا للطاقة ، ولكن يمكن أن يزيد استهلاك الطاقة إذا لم يتم تصميم نظام التهوية أو صيانته بشكل صحيح.

أنظمة التكييف بشكل عام ، تلعب  دورًا مهمًا في المباني الحديثة ، حيث توفر الراحة وتحسين جودة الهواء للساكنين. ويعد التصميم المناسب لهذه الأنظمة وتركيبها وصيانتها أمرًا ضروريًا لضمان عملها بكفاءة وفعالية. بالإضافة إلى وظائفها الأساسية. بالإضافة إلى ذلك تلعب أنظمة تكييف الهواء والتهوية أيضًا دورًا في جودة الهواء الداخلي (IAQ). حيث يمكن أن يؤدي ضعف IAQ إلى مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية ، مثل الربو والحساسية والتهابات الجهاز التنفسي.


أنظمة التكييف والتهوية وتمديداتها الكهربائية
التكييف المركزي  وتطبيقات.

لذلك ، من المهم التأكد من أن هذه الأنظمة قد تم تصميمها وتركيبها وصيانتها بشكل صحيح للتأكد من أنها لا تساهم في ضعف IAQ. تتمثل إحدى طرق تحسين IAQ في دمج مرشحات الهواء في أنظمة تكييف الهواء والتهوية. يمكن لهذه المرشحات التقاط الملوثات ، مثل الغبار والمواد المسببة للحساسية ، قبل أن تنتشر في أنحاء المبنى. من المهم استبدال هذه المرشحات أو تنظيفها بانتظام للتأكد من أنها تعمل بكفاءة.

ما هي أنواع أنظمة التكييف

تأتي أنظمة تكييف الهواء في العديد من الأنواع المختلفة ويمكن تصنيفها بناءً على طريقة التبريد وحجمها والتطبيق المقصود منها. كل من أنظمة تكييف الهواء هذه لها مزاياها وعيوبها ، ومن المهم اختيار الأنسب لاحتياجاتك الخاصة بناءً على عوامل مثل التكلفة وكفاءة الطاقة وحجم المساحة التي تحتاجها للتبريد. بالإضافة الى الشكل العام والحجم وتأثيره على التشطيب الداخلي للمنازل والمباني.


أنظمة التكييف والتهوية وتمديداتها الكهربائية
أنظمة التكييفات والتمديدات الكهربائية.

  • أنظمة تكييف الهواء المركزية: تم تصميم هذا النوع من أنظمة تكييف الهواء لتبريد المساحات الكبيرة ، مثل المنازل والمباني التجارية. حيث يستخدم وحدة مركزية متصلة بمجاري ودكتات الهواء التي تقوم بتوزع الهواء البارد في جميع أنحاء المبنى. والتكييف المركزي (Central unit) عبارة عن وحدات مركزية يتم تركيبها على السطح ويتم توصيلها بمسارات (ducts) معلقة في السقف من أسفل ويوجد بها فتحات تهوية وفتحات سحب تسمى جرلة ، ويتم تغطية المسارات بعمل سقف معلق.
  • مكيفات الهواء بنظام سبليت: يتكون هذا النوع من أنظمة تكييف الهواء من وحدتين منفصلتين، وحدة خارجية تضم الضاغط والمكثف ، ووحدة داخلية تحتوي على المبخر. الوحدتان متصلتان بخطوط التبريد. وتكييف الإسبلت ويطلق علية (Split unit) عبارة عن وحدتين وحدة خارجية (الكمبريسور) ووحدة داخلية ويوصل بينهم بسلك نحاس.
  • مكيفات الهواء للشباك: تم تصميم هذا النوع من أنظمة تكييف الهواء لتبريد غرفة مفردة أو مساحة صغيرة. يتم تثبيته في نافذة أو من خلال جدار ويحتوي على جميع مكوناته في وحدة واحدة. وتكيف الشباك (Window type) يتم تركيب وحدة التكيف في فتحة بالحائط.
  • مكيفات الهواء المحمولة: تم تصميم هذا النوع من أنظمة تكييف الهواء ليكون محمولًا ، بحيث يمكن نقله من غرفة إلى أخرى. يحتوي على خرطوم يقوم بتنفيس الهواء الساخن بالخارج ، ويمكن وضعه على منضدة أو على الأرض.
  • مكيفات الهواء المنفصلة الصغيرة بدون مجاري الهواء: هذا النوع من أنظمة تكييف الهواء مشابه لمكيف الهواء المنفصل ، لكنه لا يتطلب مجاري الهواء. بدلاً من ذلك ، تستخدم وحدة خارجية صغيرة متصلة بواحدة أو أكثر من الوحدات الداخلية عن طريق خطوط التبريد.
  • أنظمة تكييف الهواء الحرارية الأرضية: يستخدم هذا النوع من أنظمة تكييف الهواء درجة حرارة ثابتة للأرض لتبريد وتدفئة المنزل أو المبنى.
  • أنظمة تكييف الهواء الامتصاصية: يستخدم هذا النوع من أنظمة تكييف الهواء الحرارة كمصدر للطاقة. يستخدم محلولًا مثل الماء والأمونيا لامتصاص الحرارة ، ثم يتم تبخيرها لتبريد الهواء.

أنظمة التكييف والتهوية وتمديداتها الكهربائية
أنواع أنظمة التكييف والتبريد المختلفة.

بالإضافة إلى وظائفها الأساسية ، تلعب أنظمة تكييف الهواء والتهوية أيضًا دورًا في جودة الهواء الداخلي (IAQ). يمكن أن يؤدي ضعف IAQ إلى مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية ، مثل الربو والحساسية والتهابات الجهاز التنفسي. لذلك ، من المهم التأكد من أن هذه الأنظمة قد تم تصميمها وتركيبها وصيانتها بشكل صحيح للتأكد من أنها لا تساهم في ضعف IAQ.

تتمثل إحدى طرق تحسين IAQ في دمج مرشحات الهواء في أنظمة تكييف الهواء والتهوية. يمكن لهذه المرشحات التقاط الملوثات ، مثل الغبار والمواد المسببة للحساسية ، قبل أن تنتشر في أنحاء المبنى. من المهم استبدال هذه المرشحات أو تنظيفها بانتظام للتأكد من أنها تعمل بكفاءة.

تقاس قدر التكييف إما بالحصان (1 أو 1.5 أو 3) حصان أو بالطن (1 أو 1.5 أو 2) طن، واحد طن يساوي 1.5 حصان. تكيف واحد حصان يغطي مساحة 8 متر مربع وتكييف واحد ونص حصان يغطي 12 متر مربع وتكييف 3 حصان يغطي 24 متر مربع. واحد طن تكييف يساوي 1.5 حصان تكييف.


التمديدات الكهربائية لأنظمة التكييف والتبريد والتهوية

تتطلب أنظمة تكييف الهواء أسلاكًا كهربائية لتشغيل الضاغط ومحركات المروحة ومكونات أخرى. تتكون الأسلاك لهذه الأنظمة عادةً من مصدر طاقة وأسلاك تحكم وأسلاك تأريض. عادةً ما يتم توفير مصدر الطاقة لنظام تكييف الهواء من خلال دائرة مخصصة من اللوحة الكهربائية الرئيسية.

أنظمة التكييف والتهوية وتمديداتها الكهربائية
التمديدات الكهربائية لأنظمة التكييف والتبريد والتهوية.

  •  يجب تصنيف هذه الدائرة للجهد المناسب وقوة التيار لتتناسب مع متطلبات نظام تكييف الهواء. عادة ما يكون سلك إمداد الطاقة عبارة عن سلك قياس أكثر سمكًا ، مثل قياس 12 أو 10 ، للتعامل مع المتطلبات الحالية العالية للضاغط ومحركات المروحة.
  • تُستخدم أسلاك التحكم لتوصيل منظم الحرارة والمكونات الأخرى لنظام تكييف الهواء بمصدر الطاقة. عادةً ما تكون هذه الأسلاك مقياسًا أصغر ، مثل قياس 18 أو 22 ، ويمكن ترميزها بالألوان للإشارة إلى وظيفتها. على سبيل المثال ، يمكن استخدام سلك أزرق للاتصال المشترك ، بينما يمكن استخدام سلك أبيض للاتصال المحايد.
  • تستخدم أسلاك التأريض لضمان التشغيل الآمن لنظام تكييف الهواء من خلال توفير مسار لتدفق التيار الكهربائي في حالة حدوث ماس كهربائي أو عطل آخر. عادة ما تكون هذه الأسلاك خضراء أو نحاسية عارية ويجب توصيلها بنظام التأريض للمبنى.
  • من المهم ملاحظة أنه يجب تركيب الأسلاك الكهربائية لأنظمة تكييف الهواء بواسطة كهربائي مؤهل ووفقًا لقوانين ولوائح البناء المحلية. يمكن أن تشكل أنظمة تكييف الهواء السلكية بشكل غير صحيح خطرًا خطيرًا على السلامة وقد لا تعمل بشكل صحيح.

الخاتمة
في الختام ، تعد أنظمة تكييف الهواء والتهوية من المكونات الأساسية للمباني الحديثة ، حيث توفر الراحة وتحسين جودة الهواء للركاب. يعد التصميم المناسب لهذه الأنظمة وتركيبها وصيانتها أمرًا ضروريًا لضمان أنها تعمل بكفاءة وفعالية ، ولتحسين جودة الهواء الداخلي. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تؤدي إضافة فلاتر الهواء وتقنية ضوء الأشعة فوق البنفسجية إلى تحسين IAQ.

هناك طريقة أخرى لتحسين IAQ وهي استخدام تقنية ضوء UV-C. يمكن استخدام ضوء UV-C لتطهير الهواء والأسطح ، مما يقلل من وجود البكتيريا والفيروسات والعفن. هذه التقنية مفيدة بشكل خاص في المباني ذات الإشغال العالي ، مثل المستشفيات والمدارس.



تتطلب أنظمة تكييف الهواء أسلاكًا كهربائية لتشغيل الضاغط ومحركات المروحة ومكونات أخرى. تتكون الأسلاك لهذه الأنظمة عادةً من مصدر طاقة وأسلاك تحكم وأسلاك تأريض. يجب أن يتم تركيبها بواسطة كهربائي مؤهل ووفقًا لقوانين وأنظمة البناء المحلية.

أخيرًا ، تعد الصيانة الدورية لأنظمة تكييف الهواء والتهوية ضرورية لضمان عملها بكفاءة وفعالية. ويشمل ذلك تنظيف أو استبدال مرشحات الهواء ، وفحص مجاري الهواء بحثًا عن التسريبات ، والتحقق من التشغيل السليم للمعدات. يمكن أن تساعد الصيانة الدورية أيضًا في تحديد المشكلات المحتملة في وقت مبكر ، قبل أن تصبح خطيرة ومكلفة للإصلاح.
Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -