أخر الاخبار

أعمال نجارة المسلح - أعمال نجارة الأعمدة

أعمال نجارة الأعمدة

الأعمدة الخرسانية هي عناصر إنشائية رأسية في الهيكل الإنشائي. تستخدم في نقل الاحمال الرأسية للمبني من الأسقف ، بلاطات وكمرات. ونقلها الى أساسات المبنى ومنها الى الأرض التي يرتكز عليها المبنى. وكذلك تشارك الاعمدة بنسبة في نقل الاحمال الجانبية التي توثر على المبنى من رياح وزلازل. وتعتمد نسبة مشاركة الاعمدة في نقل الأحمال الجانبية على النظام الإنشائي للمبنى.

أعمال نجارة المسلح - أعمال نجارة الأعمدة
أعمال نجارة الأعمدة.

اعمال نجارة الأعمدة جزء أساسي من عملية البناء والتشييد وهي تختص بأعمال الشدة الخشبية للأعمدة. الشدة الخشبية هي هياكل أو قوالب مؤقتة تستخدم لدعم الخرسانة أثناء صبها. وتظل حتى تتصلد الخرسانة وتكتسب قوة كافية لدعم وزنها وأي أحمال إضافية توضع عليها. وفيما يلي بعض النقاط المهمة التي يجب مراعاتها عند عمل الشدات الخشبية للأعمدة.

يجب تصميم شدة الأعمدة وفقا لمواصفات المشروع. ويجب أن تكون قوية بما فيه الكفاية لدعم وزن الخرسانة وأي أحمال إضافية ، بما في ذلك وزن العمال والمعدات. ويجب أن تكون المواد المستخدمة لبناء القوالب ذات جودة عالية وقادرة على تحمل القوى المطبقة من قبل الخرسانة.

يجب عمل القوالب الخشبية على حجم وشكل الاعمدة التي يتم بناؤها بالضبط. لضمان أن الاعمدة  الخرسانية  المصبوبة تفي الشكل والحجم المطلوب. ويجب أن تكون الشدة الخشبية  مدعمة ومستقرة ومثبتة بشكل آمن لمنع حدوث حركة أو انهيار أثناء صب الخرسانة وإعدادها. يمكن تحقيق ذلك باستخدام الأقواس والعلاقات والدعم. 

يجب معالجة أعمال نجارة المسلح بالماء قبل وبعد صب الخرسانة. لمنع الخرسانة من الالتصاق بها ويجعل من السهل إزالتها. يجب إزالة الشدة فقط عندما تكون الخرسانة قد تصلدت واكتسبت القوة الكافية. والوقت اللازم لذلك يعتمد على نوع الخرسانة والظروف الجوية.

متطلبات الامن والسلامة ذات أهمية قصوى في اعمال النجارة المسلحة بصورة عامة وفي نجارة الاعمدة بصورة خاصة. ولذلك يجب تدريب جميع العمال المشاركين في عملية البناء بشكل صحيح ، ويجب تأمين منطقة العمل بشكل صحيح لمنع الحوادث. في العديد من الحالات ، يمكن إعادة استخدام مكونات الشدة الخشبية عدة مرات. وذلك يعتمد على مدى صيانتها والمحافظة عليها بشكل صحيح. وهذا يمكن أن يوفر الوقت والمال في عملية البناء.

أعمال نجارة المسلح - أعمال نجارة الأعمدة
مراحل أعمال نجارة الاعمدة.

باختصار، يعد أعمال نجارة الاعمدة جزءًا حيويًا من عملية البناء التي تتطلب تخطيطًا دقيقًا. والاهتمام بالتفاصيل ، والتركيز على السلامة ومراقبة الجودة. باتباع هذه الإرشادات. مع توفر العمالة المهارة ذات الخبرة والكفاءة. يمكن للمقاولين ضمان تنفيذ شدة خشبية بشكل صحيح ، مما يؤدي إلى مشروع بناء ناجح.

أعمال نجارة المسلح للأعمدة تتكون من عدة مراحل. وهي الترتيب ، مرحلة التخشب ، ومرحلة التحطيط ، ومرحلة التجليد وأخيرا مرحلة التقوية. ويجب استفاء كافة الاشتراطات والمواصفات الخاصة بكل مرحلة عند تنفيذها واستلامها. ويجب الاستعانة بنجارين مسلحين ماهرين وذوى خبرة وكفاءة عالية. وذلك لضمان جوده الاعمال المنفذة.     

مرحلة تخشيب الأعمدة

مرحلة تخشيب الأعمدة ، وهي أولى خطوات اعمال نجارة المسلح للأعمدة. والغرض منها عمل شاسيه خشبيي تجهيزاً لمرحلة تحطيط الأعمدة وربط الأعمدة مع بعضها البعض. ويتم تنفيذ مرحلة تخشيب الأعمدة على النحو الاتي.
  • يتم وضع أربع قوائم عروق خشب كاملة حول كل عمود بغض النظر عن الأبعاد فيما بينهم بحيث يحيطوا بالعمود.
  • تحزيم الأربع عروق مع بعضهما البعض عند أسفل العمود ويسمى كعب العمود. باستخدام أربع ألواح أساير أو فضل لتزانة على حسب الحاجة.
  • وربط الأساير مع العروق بمسامير خشابي. ويدق ثلاث مسامير خشابي بطول 6.0 سم بحد أدنى عند كل تقاطع خشب مع خشب. وتسمى تحزيمه الأعمدة عند كعب العمود بالتكريسه أو كراسي أو جسور.
  • تحزيم الأربع عروق من أعلى بألواح لتزانه كاملة على سفها تسمى برندات. ويتم توصيل وربط برندات الأعمدة مع بعضها البعض في الاتجاهين. ولا يشترط أن يكون الاتصال بينهم على نفس الامتداد قوره بقوره.

أعمال نجارة المسلح - أعمال نجارة الأعمدة
أعمال نجارة الاعمدة - مرحلة تخشيب الأعمدة.

ربط البرندات العلوية مع بعضها البعض باستخدام ألواح لتزانة كاملة على المائل أو زاوية 45 درجة تسمى النهايز. والغرض منها تقوية البرندات ومقاومة ونقل الأحمال الجانبية مثل أحمال الرياح. أي انها تعمل عمل  Lateral Bracing. ويتم وضع النهايز في الاتجاهين على كامل المسطح بكيه وبكية Stagger.

مرحلة تحطيط الأعمدة

تحطيط الأعمدة هي المرحلة الثانية من أعمال نجارة الاعمدة. والغرض من هذه المرحلة هي توقيع الأعمدة في مكانها على أرض الواقع بالضبط طبقاً للمخططات الإنشائية. وتخليق القوالب الخشبية للأعمدة وتجهيزها لصب الخرسانة الطازجة بها. ويتم تنفيذ مرحلة تحطيط الأعمدة على النحو الاتي.
  • عمل حطه خشبيه لكل عمود مكونه من أربع أساير أو فضل. بحيث تكون الأبعاد الداخلية لها هي الأبعاد الخرسانية للعمود مع الأخذ في الاعتبار سمك ألواح التجليد لكل جنب من العمود. على سبيل المثال لعمود 30*60 سم وعرض لوح التجليد 2.5 سم من كل جنب. تكون أبعاد الحطه الخشبية للعمود 35*65 سم.
  • يتم عمل حطة سفليه لكعب العمود مثبته في التكريسه وحطه علويه مثبته بالبرندات. ويكون الغرض من الحطة السفلية هو ضبط توقيع إركان العمود طبقاً للمخططات. والغرض من الحطة العلوية هو التأكد وضمان رأسيه العمود عند الاستلام وبعد صب الخرسانة.
  • عند تحطيط الأعمدة يجب احترام الجنب الثابت للعمود. ويتم توقيع الأعمدة باستخدام المسافات البينية فيما بينهم لأن من غير المنطقي ويستحيل توقيع المحاور على كل دور.

أعمال نجارة المسلح - أعمال نجارة الأعمدة
أعمال نجارة الاعمدة - مرحلة تحطيط الأعمدة

  • تنقسم أعمدة الدور إلى أعمده الأركان وتسمى أعمدة الركن. وأعمده خارجيه على محيط الدور وتسمى أعمدة الدائر، وأعمده في الداخل تسمى أعمدة القلب.
  • يجب توقيع (تحطيط) أعمدة الركن بحرص شديد وضمان الدقة في التنفيذ.
  • في حالة أعمدة الدور الأرضي يتم توقيعها بالنسبة إلى محاور الخنزيرة. ولكن بعد الدور الأرضي يتم فك الخنزيرة ورفعها من الموقع.
  • وفي حالة أعمدة الدور الأول يتم توقيع أعمدة الركن بالنسبة إلى حدود الملكية وإستوكات النقط المساحية. ويجب التأكد من تطابقها مع الدور الأرضي. 
  • وبالنسبة لأعمده الأدوار المتكررة يتم توقيع أعمدة الركن بالنسبة إلى أعمدة الركن بالدور الأرضي.
  • لتوقيع أعمدة الركن بالدور الأول يجب تحديد الجنب الثابت لكل عمود.
  • ويجب التأكد من المسافات البينية بين الجوانب الثابتة للأعمدة. مع حدود الملكية والنقط المساحية.
  • يتم توقيع العمود كأبعاد خرسانية على السقف بالشاكلين وكذلك توقيع العمود كأبعاد تجليد خشب.
  • يتم شد خيطان على الجوانب الثابتة لأعمدة الركن في الاتجاهين. مع احترام وش التجليد للأعمدة على منسوب الحطة السفلية عند كعب الأعمدة. بحيث تكون كلها على ميه واحدة أو وش واحد.
  • توقيع أعمدة الدائر وأعمدة القلب بالمسافات البينية بينها وبين أعمدة الركن للتجليد الخشب.
  • يجب تجهيز لوحة محاور أعمدة موضح عليها المسافات البينية بين الأعمدة في الاتجاهين. من وش الخرسانة لوش الخرسانة للجوانب الثابتة.
  • ولوحة أخرى موضح عليها المسافات البينية بين الأعمدة في الاتجاهين. من وش التجليد الخشب لوش التجليد الخشب للجوانب الثابتة وتسمى لوحة توقيع نجارة الأعمدة.
  • توقيع أعمدة الدائر من أعمدة الركن ثم توقيع أعمدة القلب من أعمدة الدائر والركن.
  • توقيع أعمدة الأدوار العلية تنسب إلى أعمدة الدور الأرضي. مع التأكد من استقامة ورأسية الأعمدة باستخدام الشاغول.



ملاحظات هامة عن تنفيذ نجارة الاعمدة:.
  1. الشاغول أو ميزان الخيط عبارة عن قطعتين متصلين بخيط. قطعة تسمى العصفورة والأخرى تسمى الرمانة. وعند وزن العمود والتأكد من رأسيته يتم تثبيت العصفورة بكلوة اليد على العمود العلوي. وترك الرمانة تسقط سقوط حر. ويتم التأكد من تعريض كعب العمود العلوي مع كعب العمود بالدور ألأرضي.
  2. في حالة الأدوار العلية يتم التنسيب لكل ثلاث أدوار. مثال ينسب الدور الثالث إلى الدور الأرضي والدور السادس إلى الدور الثالث. والدور التاسع إلى الدور السادس وهكذا. لتوحيد منسوب القياس وتقليل من الأخطاء التراكمية.
  3. في حالة الأدوار العلية وزيادة سرعة الرياح يتم زيادة ثقل الرمانة. باستخدام مكعب خرسانة أو قمطة حديد وكذلك من تغير الخيط بسلك رباط حديد.
  4. يجب احترام الجنب الثابت للعمود تفادياً لوجود اختلافات في تعريض ألواح اللتزانة.

أعمال نجارة المسلح - أعمال نجارة الأعمدة
أعمال نجارة المسلح - تنفيذ نجارة الأعمدة.

مرحلة تجليد الأعمدة

  • الغرض من مرحلة تجليد الأعمدة هو عمل القالب الخشبي للعمود وتجهيزه لصب الخرسانة بيه.
  • تجليد العمود يتم على مرحلتين ، الأولى يتم عمل ثلاث جوانب من العمود منهم الجنبين الثابتين. ويتم تثبت الجوانب الثلاثة بالحطة السفلية والعلوية للعمود من الداخل.
  • المرحلة الثانية عمل الجانب الرابع للعمود على حدة. ثم يتم تجميعه وتثبيته بالحطة السفلية والعلوية والجوانب المثبتة. بعد انتهاء الحداد من تركيب القفص الحديدي للعمود (أسياخ طولية وكانات عرضية). بعد استلام العمود من الحداد. ويسمى البعد الكبير للعمود بالجنب والبعد الصغير له بمخ العمود والجانب الرابع يسمى بباب العمود.

أعمال نجارة المسلح - أعمال نجارة الأعمدة
أعمال نجارة المسلح - مرحلة تجليد الأعمدة.

  • يتم تجميع باب العمود في الخارج بألواح من اللتزانه. مثبته مع بعضها البعض بعرقين من الخشب (قضمه عرق) سفلي وعلوي. ثم يأخذ كوحدة واحدة ويثبت في مخ العمود من الخارج من الجانبين.
  • يتم عمل لوح من ألواح باب العمود بارتفاع يمثل منسوب صب الخرسانة بالعمود. ويكون أقصر من باقي ألواح تجليد العمود ويسمى باللوح المحكوم. ليكون دليل أثناء صب الخرسانة على وصول الصب إلى الارتفاع المطلوب للعمود. ومنسوب نهاية صب العمود وهو منسوب قاع الكمرة أو البلاطة المرتكزة عليه.
  • ويجب ان يكون اللوح المحكوم لوح مميز عن الاخرين والغرض من ذلك تجنب ظهور رقبة عمود نضطر لتكسيرها ونحتها مستقبلا.
  • ارتفاعات الأعمدة بالدور الواحد تختلف باختلاف عمق الكمرة أو البلاطة المرتكزة على العمود.

لحساب عدد ألواح التجليد للعمود.
  • في حالة أن عرض مخ العمود 25 أو 35 أو 45 سم وهكذا فمثلاً 35 سم. فيكون عدد ألواح المخ، لوح عرض 12.5 سم ولوح عرض 10 سم ولوح عرض 12.5 سم بإجمالي 35 سم. ويتم تثبيت جنب العمود على وش اللوح الأول من المخ ثم يثبت باب العمود على وش اللوح الأخير من المخ. ويكون عدد ألواح الجنب والباب هو ناتج قسمة البعد الكبير للعمود على عرض اللوح 10 سم.
  • في حالة أن عرض مخ العمود 20 أو 30 أو 40 سم وهكذا فمثلاً 30 سم. فيكون عدد ألواح المخ 30/10 = 3 ألواح سمك 10 سم ويقفل علية الجنب والباب للعمود. بحيث يكون أول وأخر لوح بهما عرض 12.5 سم وباقي الألواح بعرض 10 سم بعدد على حسب البعد الكبير للعمود.


أعمال نجارة المسلح - أعمال نجارة الأعمدة
نجارة الاعمدة - ألواح تجليد العمود.

يجب أن يتم توقيع المحاور منسبة إلى أول محور وهو محور الركن. بعد توضيح الأبعاد على لوحة المحاور من أول محور لتجنب الخطأ التراكمي. ولا تنسب مسافة المحور من المحور الذي يسبقه ، أي أن توقيع المسافات بين المحاور تجميعي وليس تسلسلي. وبعد ذلك يتم التأكد من ضبط المسافات بين المحاور فيما بينها. ويفضل توقيع محاور الأركان عن طريق المساح باستخدام التوتال استشن لزيادة الدقة في التوقيع.
  • في حالة تحطيط وتوقيع الأعمدة باستخدام Total station ، يقوم المساح بتوقيع ثلاث أركان للعمود طبقاً للوحة المحاور والأعمدة. أخذاً في الاعتبار تخانة تجليد العمود من الجانبين. ثم يوصل بينهم بخيط ويوشح العمود بالشكلين. وتكون الأبعاد الداخلية للعمود هي أبعاد تجليد العمود ثم يستكمل أعمال نجارة العمود.
  • في حالة نجارة الأعمدة الطويلة يتم عمل شباك في تجليد العمود على ارتفاع لا يزيد عن 3.0 متر من كعب العمود. ويزود بزحليقة خشبية تسمى مزراب ويتم صب العمود على مراحل كل 3.0 متر. لتجنب حدوث انفصال حبيبي للخرسانة أثناء الصب. وعند الانتهاء من صب مرحلة يتم غلق الشباك وتصب المرحلة التي تليها.


أعمال نجارة المسلح - أعمال نجارة الأعمدة
نجارة الاعمدة - تحطيط وتوقيع الأعمدة.

مرحلة تقوية الأعمدة

  • الغرض من مرحلة تقوية الأعمدة هو الحفاظ على أبعاد الأعمدة وشدتها الخشبية أثناء وبعد صب الخرسانة بالقوالب الخشبية.
  • تتم التقوية بعمل أحزمة من قطم عروق خشب تحيط بالعمود على مسافات لا تزيد عن 50 سم على كامل الارتفاع العمود.
  • ويتم الربط بينهم بقمط حديد وفي حالة أن إبعاد العمود كبيرة يتم ربط الجوانب من المنتصف بزراجين بلدي. عبارة عن سيخ حديد قطر 6 مم أو 8 مم. وتثبت في قطمة العرق من جانب ويخرج من الجانب الأخر بشكل حرف (U) كل 50 سم. ويتم ربطه طرفي الشكل بفضلة من الحديد ويتم التقريط (التحريق) عليها جيداً.

أعمال نجارة المسلح - أعمال نجارة الأعمدة
نجارة الاعمدة - مرحلة تقوية الأعمدة.

  • من عيوب الزراجين البلدي عند ربط طرفي الذرجينة والتحريق عليها بتأكل في قضمة العرق مما يتسبب في تهالكها. وللحفاظ عليها يتم وضع طفشة خشب بين الزرجينة والعرق حتى يحدث التأكل في الطفشة وليس في العرق.
  • وكذلك من عيوب الزرجينة البلدي أن السيخ يمر ما بين لوحين تجليد مكون فراغ بينهما يسمح بخروج اللباني (المونة الأسمنتية) من العمود أثناء الصب. مما يسبب تسويس وتعشيش به مع تكون خط مونة بارز على سطح العمود. يلزم تكسيره ونحته بعد فك الشدة لتشطيب العمود ولذلك يجب سد الفراغات بين اللوحين في مكان الزرجينة بسدايب من الخشب وتسمى هذه العملية بتنبلة العمود.
  • ولا تعتبر الحطة السفلية للعمود كحزام تقوية ويجب وضع حزام تقوية عند كعب العمود بخلاف الحطة السفلية.
  • لتثبيت القفص الحديدي داخل العمود أثناء الصب ومنعه من الحركة ، يتم وضع لوح حبس على ارتفاع 10 سم أعلى من منسوب نهاية صب العمود منسوب اللوح المحكوم. بعمل أساير من اللتزانة تحبس حديد العمود من الأربع جوانب. وتكون الأبعاد الداخلية لألواح الحبس الداخلي هي أبعاد الكانة الخارجية للعمود.

أعمال نجارة المسلح - أعمال نجارة الأعمدة
أعمال نجارة المسلح - أنواع الزراجين .

  • ومن أنواع الزراجين المستخدمة في تقوية جوانب الأعمدة الزراجين الأفرنجي. وتستخدم في حالة الأعمدة ذات الأبعاد الكبيرة. والزرجينة الأفرنجي عبارة عن سيخ حديد مقلوز طولة أكبر من عرض العمود. ويزيد علية 5 سم بحد أدنى من كل جانب ويسمى ظافر الزرجينة. ومربوط بها وردتين وعصفورتين وملحق معها مسورة بلاستك تمر من خلالها في قطاع العمود. وبعد الصب وفك الشدة يتم إزالة الزراجين من المواسير البلاستك ثم يتم عمل ترميم لفتحات الزراجين بالعمود.
  • في حالة تعرض القطاع الخرساني لحمل ضغط عمود ماء ثابت مثل حوائط حمامات السباحة والخزانات. يتم استخدام نوع أخر من الزراجين تسمى الزراجين المائية. وهي نفس الزرجينة الأفرنجي ولكن بدون الماسورة البلاستك. ويلحم بها قطعة من المعدن في منتصف الزرجينة وتدفن وتترك في القطاع الخرساني بعد الصب. حتى لا يكون هناك فجوات ونقط ضعف في القطاع تسبب تسرب ونشع للماء.
بالنسبة إلى نجارة الأعمدة الدائرية تكون حطة العمود السفلية والعلوية عباره عن لوح كونتر ميلامين. ويرسم عليه دائر بقطر مساوي لقطر العمود المراد صبه. مضاف إليه سمك لوح التجليد من الجانبين. وباستخدام السراء (المنشار) يتم تفرغ اللوح من الدائرة وتقطيعه إلى نصفين متساويين تماماً.

أعمال نجارة المسلح - أعمال نجارة الأعمدة
أعمال نجارة المسلح - شدة العمود الدائري وتقويتها.

وتثبت الحطة السفلية بالتكريسة والحطة العلوية بالبرندات العلوية (وهناك أكثر من طريقة). ثم يتم تجليد العمود بالألواح على شكل مضلع. وفي مرحلة البياض يتم ضبط دائريته بالمونة السمرة. وبالنسبة الى تقويات العمود الدائري تتم باستخدام أسياخ حديد تسليح بقطر 6.0 أو 8.0 مم. حول نجارة العمود من الخارج على شكل كانات حلزونية.
Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -