أخر الاخبار

الأعمال الصحية في المباني - مواصفات المواد الخام

الأعمال الصحية

الهدف من الأعمال الصحية في المباني أو أعمال السباكة في المبنى ، هو مد وتغذية وحدات المبنى بالماء الصالح للشرب وتوصيله إلى المطابخ والحمامات عن طريق مواسير شبكة التغذية ثم صرف الماء الناتج عن الاستخدام خارج المبنى عن طريق مواسير شبكة الصرف.

الأعمال الصحية في المباني - مواصفات المواد الخام
مواسير الأعمال الصحية والسباكة في المباني للتغذية والصرف.

الاعمال الصحية أو أعمال السباكة هي جزء أساسي من أي مبنى. فهي توفر مصدر دائم للمياه الصالحة للاستخدام بالمباني. وتزيل المياه الغير صالحة للاستخدام والنفايات السائلة والصلبة الناتجة عن الاستخدام البشري. ومن الأهمية بالمكان، التأكد من تنفيذ أعمال السباكة بصورة هندسية سليمة. وهذا يتطلب معرفة قوية بالمواصفات الفنية للمواد الخام المستخدمة في تنفيذ الاعمال الصحية. وكذلك المواصفات العامة والخاصة لتنفيذها واستلامها.

مهندس الميكانيكا هو المصمم لشبكات التغذية والصرف وهما من الأعمال التخصصية مثلها مثل الأعمال الكهربائية والتي يصممها مهندس الكهرباء وتسمى أعمال الميكانيكا والكهرباء والتكييف باسم الأعمال الإلكتروميكانيك. في المشاريع الكبيرة يوجد مهندس متخصص لكل تخصص فيوجد مهندس مدني ومعماري، وميكانيكا، وكهرباء، وخلافة.

سوق العمل في كثير من الأحيان يتطلب المهندس الموسوعة القادر على متابعة الكثير من البنود ومنها التخصصية مثل الأعمال الصحية وأعمال الكهرباء بجانب الأعمال المدنية وأعمال التشطيبات مما يتطلب التعرف على الأعمال التخصصية ومعرفة أساسيات ومتطلبات التنفيذ لها.

وجود خلفية قوية عن الأعمال التخصصية مثل أعمال السباكة والصرف الصحي 
مطلوبة لمدراء المشاريع لمعرفة التعاطي معها. وكذلك مطلوبة في حالة العمل الخاص ولا سيما تشطيب الوحدات السكنية. والمباني والمنشأة أو حتى عند تشطيب وحدتك أو بيتك الخاص. فمن الأهمية بالمكان معرفة مراحل تنفيذ البنود التخصصية ومواصفاتها وكيفية تنفيذها واستلامها بالصورة السليمة.

الأعمال الصحية في المباني - مواصفات المواد الخام
الأعمال الصحية في المباني - Plumping Works.

هناك العديد من أعمال السباكة المهمة في إنشاء المباني والتي تشمل:.
  1. تثبيت الأنابيب: يتطلب ذلك تثبيت الأنابيب المختلفة للمياه والصرف الصحي والمحيطات داخل المباني.
  2. تثبيت الأجهزة الصحية: يتطلب ذلك تثبيت جميع الأجهزة الصحية مثل الحمامات والمراحيض والغسالات والخلايا الصحية.
  3. إعداد الخطوط الصحية: يتطلب ذلك تخطيط وإعداد خطوط المياه والصرف الصحي بشكل جيد للتأكد من أن يتم توزيعهم بشكل صحيح داخل المباني.
  4. تثبيت المجاري: يتطلب ذلك تثبيت المجاري لتوزيع المياه الصالحة للاستخدام وتصريف المياه المؤذية.
  5. صيانة وإصلاح الأنظمة الصحية: تتطلب ذلك صيانة جميع الأنظمة الصحية الموجودة داخل المباني للتأكد من أن تعمل بشكل جيد وأن تحافظ على الصحة والنظافة.

مواصفات المواد الخام لمواسير شبكة التغذية وشبكة الصرف

تلعب مواسير شبكة التغذية والصرف في المباني دورًا مهمًا في ضمان الأداء السليم لنظام السباكة في المبنى. هذه الأنابيب مسؤولة عن توفير المياه العذبة لسكان المبنى ، وكذلك نقل النفايات والصرف الصحي.



تعتبر مواصفات المواد الخام لمواسير شبكة التغذية والصرف في المباني شيئا ضروريا. وذلك لأن هذه المواد تؤثر على عملية التشغيل والصيانة الدورية للشبكتين. وبالتالي على توفير المياه الصالحة للاستخدام وتصريف المياه السيئة. في الأساس، يجب أن تختار المواد الخام التي تستخدم في تصنيع المواسير لشبكة التغذية والصرف بعناية وحسب مواصفات معينة للتأكد من أن تلبي عدد من المتطلبات التالية:.
  1. المقاومة للصدأ: يجب أن تكون المواد الخام مقاومة للصدأ للحفاظ على عملية تشغيل سلسة للشبكة وتجنب أي تلف في المواسير.
  2. المقاومة للحرارة: يجب أن تكون المواد الخام مقاومة للحرارة لتجنب أي تغير في شكلها أو أدائها عند تصاعد درجة الحرارة.
  3. المقاومة للضغوط: يجب أن تكون المواد الخام مقاومة للضغوط للحفاظ على عملية تشغيل سلسة للشبكة وتجنب أي تلف في المواسير.
  4. الشائعة: يجب أن تكون المواد الخام المستخدمة شائعة ومتاحة بسهولة في السوق للحفاظ على الوصول إليها عند الحاجة إلى تغيير أو تعديل المواسير.
  5. السعر المعقول: يجب أن يكون سعر المواد الخام معقولا ومتناسب مع الميزانية المخصصة للمشروع. ويجب التأكد من أنها لا تؤثر على التكلفة النهائية للمشروع.
  6. الملائمة للأغراض: يجب أن تختار المواد الخام المناسبة لأغراض الشبكة والتأكد من أن تلبي كافة المتطلبات الفنية والتنفيذية.
  7. الأداء الجيد: يجب أن تكون المواد الخام ذات أداء جيد وموثوق به للحفاظ على عملية تشغيل سلسة للشبكة وتجنب أي مشاكل أو تعطيلات في الأداء.

الأعمال الصحية في المباني - مواصفات المواد الخام
مواصفات المواد الخام لمواسير شبكة التغذية وشبكة الصرف.

وعلية ومما سبق ، يجب أن يتم اختيار المواد الخام لمواسير شبكة التغذية والصرف بعناية. وحسب مواصفات معينة لتأكد من أن تؤدي عملية التشغيل بشكل سلس وأمن. وأن تتوفر المياه الصالحة للاستخدام وتصريف المياه السيئة بشكل صحيح.

مواصفات مواسير شبكة التغذية

تتكون شبكة التغذية من مواسير تنقل المياه العذبة إلى المبنى. عادة ما تكون هذه الشبكة متصلة بخط إمداد المياه الرئيسي وتتكون من عدة أنواع من الأنابيب ، بما في ذلك الأنابيب البلاستيكية والأنابيب المعدنية وغيرها. الأنابيب البلاستيكية هي المادة الأكثر استخدامًا في شبكة التغذية لأنها خفيفة الوزن ومتينة وسهلة التركيب. كما أنها مقاومة للتآكل ، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للاستخدام في البيئات القاسية.
  • مواسير شبكة التغذية تصنع من اللدائن البلاستيكية. من البولي بروبلين (PPL) واسمها التجاري (PVC). ومن مميزاتها ، أنها تقاوم الصدأ والتأكل والترسبات. بخلاف مواسير الزهر القديمة والتي تصدأ.
  • ومن مميزاتها أن جدارها سميك يتحمل ضغط ماء يصل إلى 20 بار ( واحد بار يساوي 100 كيلو بسكال). ويتحمل درجة حرارة تصل إلى 90 درجة مئوية ويكون لونها أخضر.
  • ومنها مواسير تقاوم الحرارة تصل إلى 120 درجة مئوية ويكون لونها أسود.
  • وإمكانيه النشع بها أقل بكثير من مواسير الزهر تكاد تكون معدومة.
  • وتمتاز مواسير (PVC) بخفة وزنها وسهولة تركيبها وصيانتها.
  • وعمرها الافتراضي أكبر من 50 سنة بخلاف مواسير الزهر القديمة.
  • وتتراوح الأقطار الخارجية للمواسير ما بين نص وثلاث أرباع وواحد و 2 و 3 و 4 بوصة.
  • وطول الماسورة الكاملة 4 متر وتسمى ماسورة شوبك. ويتم التوصيل بين ماسورتين باللحام. 
  • ومن الشركات المنتجة لها شركة أكواثرم الألمانية. وفي مصر الشريف ومصر الحجاز.
  • ويتم شراءها من معارض الأدوات الصحية والسباكة ومعارض السراميك.

مواصفات مواسير شبكة التغذية
مواصفات مواسير شبكة التغذية.

مواصفات مواسير شبكة الصرف

من ناحية أخرى ، فإن شبكة الصرف الصحي مسؤولة عن جمع ونقل المياه العادمة والصرف الصحي بعيدًا عن المبنى. تتكون هذه الشبكة أيضًا من أنواع مختلفة من الأنابيب ، بما في ذلك الأنابيب البلاستيكية والأنابيب المعدنية وغيرها. الأنابيب البلاستيكية هي المادة الأكثر استخدامًا في شبكة الصرف لأنها خفيفة الوزن ومتينة وسهلة التركيب. كما أنها مقاومة للتآكل ويمكن أن تتحمل درجات الحرارة المرتفعة ، مما يجعلها مثالية للاستخدام في البيئات القاسية.
  • مواسير شبكة الصرف تصنع من اللدائن البلاستيكية. من البولي فينيل كلوريد (PVC) واسمها التجاري (PVC).
  • ومن مميزاتها أنها تقاوم الصدأ والتأكل والترسبات. ولا تتفاعل مع الغازات والكيماويات بخلاف مواسير الزهر القديمة والتي تصدأ.
  • وجدارها يكون رقيق لأنها لا تتعرض لضغط. والصرف يتحرك فيها تحت تأثير وزنة.
  • وإمكانيه النشع بها أقل بكثير من مواسير الزهر تكاد تكون معدومة.
  • وتمتاز مواسير (PVC) بخفة وزنها وسهولة تركيبها وصيانتها.
  • وعمرها الافتراضي أكبر من 50 سنة بخلاف مواسير الزهر القديمة.
  • وتتراوح الأقطار الخارجية للمواسير ما بين واحد ونص و 2 و 3 و4 و6 بوصة.
  • وطول الماسورة الكاملة 6 متر وتسمى ماسورة شوبك ويكون لونها أبيض أو رصاصي.
  • ويتم التوصيل بين ماسورتين بالكبس مع وجود جوان كويتش.
  • ومن الشركات المنتجة لها شركة كسل الألمانية. وفي مصر الشريف ومصر الحجاز.
  • ويتم شراءها من معارض الأدوات الصحية والسباكة ومعرض السراميك

الأعمال الصحية في المباني - مواصفات المواد الخام
مواصفات مواسير شبكة الصرف.

بصفة عامة ، يتم شراء المواد الخام لأعمال السباكة من معرض الأدوات والأجهزة الصحية. عن طريق عمل طلبية شراء يذكر فيها كل احتياجات كل حمام ومطبخ. من مواسير وأقطارها وأطوالها والواصلات فيما بينها. وعدد ونوع كل نوع من الأجهزة الصحية (بانيو / قاعدة / أحواض / خلاطات / وحنفيات وخلافة).

 ويجب أخذ فاتورة شراء من المعرض والمحافظة عليها في حالة الاسترجاع لبعض المواد. ويتم تشوين المواد والأجهزة الصحية في المخزن لأنها غالية وسهلة السرقة. ويتم استلامها في الموقع بناء على فاتورة الشراء بالعدد والنوع. فمثلاً مواسير التغذية كل قطر لوحدة. ومواسير الصرف كل قطر لوحدة.

 وباقي المواد تكون في كراتين مغلقة لكل نوع. ويجب التأكد من العدد بداخل هذه الكراتين ونوعية المواد بها ( حنفيات / جلب / كيعان / وخلافة). ويجب عمل جرد لهذه المواد من وقت لأخر. وتحديد ما تم استخدامه بالموقع والمتبقي بالمخزن. 

لا يوجد هالك في خامات وإكسسوارات السباكة فيما عدا المواسير. وأما ما يزيد عن حاجة الموقع يتم استرجاعه للمعرض بفاتورة الشراء. وعمل فاتورة استرجاع لهذه المواد التي تزيد عن حاجة الموقع.

أحد العوامل الرئيسية التي تحدد جودة شبكة التغذية والصرف في المبنى هو حجم الأنابيب. يجب أن تكون الأنابيب بالحجم الصحيح لضمان تدفق المياه والمخلفات بكفاءة دون أي انسداد أو انسداد. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أيضًا تثبيت الأنابيب بشكل صحيح لضمان عدم وجود تسربات ، والتي يمكن أن تسبب ضررًا للمبنى ومحيطه.



في الختام ، تلعب أنابيب شبكة التغذية والصرف دورًا مهمًا في ضمان الأداء السليم لنظام السباكة في المبنى. للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح ، من المهم استخدام المواد المناسبة وتثبيتها بشكل صحيح واختيار الأنابيب بالحجم الصحيح. يجب أيضًا إجراء عمليات الصيانة والتفتيش المنتظمة للتأكد من أن الأنابيب في حالة جيدة وأنها تعمل بشكل صحيح.
Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -