أخر الاخبار

الأعمال الصحية في المباني - تركيب سباكة الحمام والمطبخ

سباكة الحمامات والمطابخ

سباكة الحمامات والمطابخ جزء أساسي ومن الأهمية بالمكان بما يخص تشطيب الحمامات والمطابخ بالمنازل والمباني. لأنها تضمن إمدادات ثابتة من المياه النظيفة للوحدات وكذلك تضمن التخلص من النفايات بشكل صحيح. في الحمامات ، تتطلب تركيبات السباكة مثل المراحيض والأحواض والبنيوهات وخلافه اتصالًا بمواسير المياه الرئيسية ومواسير الصرف. وتحتاج المراحيض أيضا إلى اتصال بنظام الصرف الصحي. في المطابخ ، هناك حاجة إلى تغذية وصرف غسالات الصحون والحوض. 

الأعمال الصحية في المباني - تركيب سباكة الحمام والمطبخ
الأعمال الصحية في المباني - تركيب سباكة الحمام والمطبخ.

هناك بعض الخطوات  التي يجب عملها بالترتيب. لضمان جودة وفاعلية سباكة الحمامات والمطابخ في المنازل والمباني. وفيما يلي بعض الإرشادات والنصائح التي تحقق هذا الغرض.
  • عمل المخططات التفصيلية للحمام او المطبخ (Shop drawings) موضح عليها الأجهزة الصحية وأماكنها ونوعها ومناسيب مداخل التغذية لهم من منسوب تشطيب الارضيات بناء على المخططات التصميمية للحمام أو المطبخ.
  • عند تصميم الأعمال الصحية لفرش الحمامات (حمام خاص لغرفة النوم الرئيسية / الحمام الرئيسي / حمام الضيوف) يجب مراعاة النقاط التالية.
  •  كل حمام له فرش خاص به على حسب الاستخدام فمثلا حمام الضيوف عبارة عن مرحاض وحوض وش فقط. 
  • ويجب عمل فرش الحمام أولاً واختيار وتحديد نوع الأجهزة الصحية وتعتمد من العميل قبل البدا في أعمال تأسيس السباكة.
  • أماكن الأجهزة الصحية تحدد بناء على الاستخدام وراحة المستخدم من حيث سهولة الاستخدام والمنظر الجمالي كالتالي:.
  1. أجمل جهاز صحي في الحمام هو البانيو ولذلك يفضل أن يكون أول جهاز يراه المستخدم عند دخول الحمام.
  2. أكثر جهاز صحي يتم استخدامه بالحمام هو حوض الوش ولذلك يفضل أن يكون في أقرب مكان من الباب.
  3. القاعدة يجب أن تكون في ظهر المنور وتحت الشباك المطل عليه لسهولة الصرف وتجنب الروائح غير المستحبة.
  4. البديه بجانب القاعدة.
  5. السخان يتم وضعه فوق الغسالة.
  6. البيبة أو صافية تجميع ماء الحمام توضع بجانب المنور في نقطة مستترة بعيدة عن الأنظار.
  7. غسالة الملابس يتم وضعها على حسب المساحة المتبقية.

الأعمال الصحية في المباني - تركيب سباكة الحمامات
ترتيب الأجهزة الصحية بالحمامات.

خطوات حصر سباكة الحمام

هنا بعض الخطوات التي يمكن أن تساعدك في حصر أعمال سباكة الحمام والتي أيضا تنطبق على سباكة المطبخ. والتي منها يتم تجهيز طلبية الشراء ويكون ذلك طبقاً لمخططات فرش الحمام. ابتدأ من مخرج التغذية الرئيسي وصولاً إلى كل الأجهزة الصحية كالاتي.
  • كوع عادة (لحام) 90 درجة مقاس ¾ بوصة في حالة أذا كانت ماسورة الصاعد التي تغذي الوحدة ¾ بوصة. أو كوع مسلوب 90 درجة مثلاً (2 بوصة على بوصة) في حالة إذا كانت ماسورة الصاعد 2 بوصة.
  • بعد الكوع يتم وضع محبس دفن للوحدة بالكامل. بنفس قطر الكوع (¾ بوصة) (قطعة مع التأسيس وقطعة النيكل مع التشطيب).
  • للوصول إلى القاعدة (المرحاض)، أو السخان ثم إلى حوض الوش والبانيو. بالنسبة إلى القاعدة في الشائع توصيل ماء بارد فقط أو على حسب طلب العميل ماسورة ¾ بوصة في اتجاه القاعدة بالطول المطلوب. وبالنسبة إلى السخان يتم توصيل ماسورة ماء بارد ¾ بوصة في اتجاه السخان. وفي الشائع تكون القاعدة في اتجاه والسخان في الاتجاه الاخر وعلية.

الأعمال الصحية في المباني - تركيب سباكة الحمامات
سباكة الحمامات والمطابخ.

  • مشترك حرف تي (T) عادة (لحام) ¾ بوصة يخرج منه ماسورة للقاعدة في اتجاه. ويخرج منه ماسورة للسخان في الاتجاه الاخر وكلا منهما بقطر ¾ بوصة بالطول المطلوب.
  • القاعدة تحتاج إلى مصدرين للماء البارد واحد للسيفون لكسح الفضلات. والأخر للشطاف وعلية يتم وضع مشترك حرف تي ذو سن داخلي 90 درجة ¾ بوصة. ثم كوع تغذية ¾ بوصة عند السيفون. وبالنسبة للشطاف يكون غالباً على يمين القاعدة. ويحتاج إلى محبس زاوية ¾ بوصة مع لي أسباني (سن داخلي من الطرفين) مع شطاف.
  • ماسورة ¾ بوصة من الحرف تي إلى السخان بالطول المطلوب (أفقي). ثم كوع عادة ¾ بوصة ثم ماسورة ¾ بوصة (رأسي) إلى مخرج تغذية السخان. وعنده يتم وضع مشترك حرف تي ¾ بوصة متصل بماسورة من طرف للبارد الداخل إلى السخان. والطرف الاخر ماسورة تستمر في اتجاه باقي الأجهزة الصحية.
  • يستخدم مع السخان كوع ¾ بوصة ذات سن داخلي لمسورة دخول الماء البارد. وكوع أخر ¾ بوصة ذات سن داخلي لمسورة خروج الماء الساخن. وتكون ماسورة الماء السخن عاداً معزولة ومقاومة للحرارة. ويكون لونها أسود بخلاف مواسير الماء البارد ذات اللون الأخضر. ويتصل بكل كوع لي أسباني لعدم تطابق مدخل ومخرج السخان مع مدخل ومخرج التغذية بالحائط.
  • يتم استخدام كرنك ذو جلبتين مدفون بالحائط عند كل تقاطع ماسورة أفقي مع ماسورة رأسي. أو تقاطع ماسورة بارد مع ماسورة ساخن.
  • عند وش الحوض داخل ماسورة بارد ومسورة ساخن بواسطة عدد 2 كوع عادة ¾ بوصة. و2 كوع ذات سن داخلي ¾ بوصة و2 لي أسباني (سن داخلي من الطرفين) مع خلاط.
  • عند البانيو داخل ماسورة بارد وماسورة ساخن بواسطة عدد 2 كوع عادة ¾ بوصة. و2 كوع ذات سن داخلي ¾ بوصة ولي أسباني (سن داخلي من الطرفين) مع خلاط. ولي أسباني (سن داخلي من الطرفين) وسماعة البانيو.
الأعمال الصحية في المباني - تركيب سباكة الحمامات
خطوات حصر سباكة الحمام.

  • أخيراً يتم قياس أطوال المواسير.
  • مناسيب نظام التغذية عادةً على ارتفاع من 30 إلى 40 سم من منسوب تشطيب الارضيات بحيث تكون بعيدة تماماً عن أي إكسسوارات قد يتم تركيبها في المستقبل.
  • عمل تأسيس الأعمال الصحية وأعمال السباكة بالمباني يتم بناء على المخططات التشغيلية بعد مرحلة الطرطشة.

تركيب مواسير الصواعد في المناور

مواسير صواعد تغذية الحمامات والمطابخ ،  هي أنابيب عموديه تبدأ من الدور الأرضي من مصدر المياه وتنتهي عند سطح المبنى . وهي تستخدم لخلق مسار للمياه من المصدر الى وحدات الحمامات والمطابخ بالمبنى. عادة ما تكون أنابيب الصواعد مصنوعة من الدائن البلاستيكية من مادة PVC. وتأتي بأحجام وأشكال مختلفة لتناسب احتياجات المبنى وارتفاعه واحتياجات الحمامات والمطابخ.



تغذية الحمامات والمطابخ بالمياه من الصواعد يتم بعمل مسارات أفقية في اتجاهها عند كل منسوب. ويجب ان تتم الوصلات بين المواسير الرأسية والافقية بصورة جيدة وسليمة. للتأكد من عدم حدوث تسريب للمياه في المستقبل.
ويتم عمل المواسير الأفقية للربط بين بين الصواعد ومداخل التغذية بكل فراغ. والتي منها يتم توزيع شبكة التغذية الى الأجهزة الصحية بداخل الحمامات والمطابخ. 

السباك هو الشخص المنوط بتركيب مواسير الصواعد. يستخدم السباك سقالات مقاول البياض على الوجهات الخدمية وفي المناور بعد انتهاء أعمال البياض في إتمام أعمال تركيب مواسير الصواعد ويقوم السباك بدفع إجار يومي مقابل إبقاء السقالات منصوبة حتى ينهي عملة. والخطوة الأولى في تثبيت أنابيب الصواعد في المناور هي قياس ارتفاع المنور من السقف إلى الأرض. وعليه يتم تحدد أطوال مواسير الصواعد التي تحتاج إلى شراء.

مواسير صواعد الأعمال الصحية والسباكة يجب أن تكون رأسية تماماً. ويجب التأكد من ذلك باستخدام خيط الشاغول بمكان الصاعد. يتم تثبيت الصواعد بالحوائط باستخدام إفزان من المعدن. ويتم تركيبها على مسافات لا تزيد عن 1.20 متر لضمان رأسية المواسير من البداية إلى النهاية.

Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -