أخر الاخبار

نموذج بيان إصلاح وتدعيم الأعمدة الخرسانية

ما هو اصلاح وتدعيم الأعمدة الخرسانية

من أجل إصلاح أو ترميم وتدعيم الأعمدة الخرسانية دون التأثير على التصميم المعماري أو إفساده ، يوصى بطريقتين وينبغي النظر فيهما. استعادة قوة التصميم من خلال هدم وإعادة تشكيل الأعمدة الفاشلة. أو تكبير قسم الأعمدة في الاتجاه الطولي (الاتجاه مع الحائط). طريقة بيان الإصلاح سيصف ما يلي المواد والأدوات المطلوبة لاستعادة قوة الأعمدة وإجراءات الإصلاح.


نموذج بيان إصلاح وتدعيم الأعمدة الخرسانية
خطوات إصلاح وتدعيم الأعمدة الخرسانية.

مواد الإصلاح والتدعيم الإنشائي، يوضح الجدول (ا) قائمة المواد التي يجب استخدامها في أعمال الإصلاح والترميم الإنشائي للعناصر الخرسانية الإنشائية المتدهورة والمتضررة. وقد تختلف الكميات لهذه المواد وفقًا للمتطلبات الفعلية للعمل. يسرد الجدول المواد المطلوبة لكل طرق الإصلاح.

نموذج بيان إصلاح وتدعيم الأعمدة الخرسانية
مواد وأدوات تصليح وترميم الاعمدة الخرسانية.

أدوات الإصلاح والتدعيم الإنشائي، يوضح الجدول (ب) قائمة الأدوات التي يجب استخدامها في أعمال الترميم وإعادة التأهيل الإنشائي للعناصر الخرسانية الإنشائية المتدهورة والمتضررة. قد تختلف الكميات وفقًا للمتطلبات الفعلية للعمل. يبين الجدول المواد المطلوبة لكل طرق التدعيم.

ما هي خطوات إصلاح رقاب الأعمدة ومنطقة تقطعها مع السملات او الكمرات 

ستتضمن طريقة الإصلاح  والتدعيم لعمود خرساني الخطوات التالية:.
  1. احتياطات واعتبارات السلامة.
  2. اجتماع ما قبل البناء.
  3. حفريات.
  4. تركيب دعامات رأسية مؤقتة لإعادة توزيع حمل العمود.
  5. تحضير السطح.
  6. استبدال حديد التسليح المعيب.
  7. حماية حديد التسليح الجديد من الرطوبة.
  8. تطبيق مونة الادي بوند الأسمنتية.
  9. تركيب شدات العمود.
  10. صب خرسانة العمود.
  11. تركيب غشاء العزل المائي.
  12. ردم.
ستتضمن طريقة تدعيم وإعادة تأهيل العمود الخرساني  الخطوات التالية.
  1. احتياطات واعتبارات السلامة.
  2. اجتماع ما قبل البناء.
  3. حفريات.
  4. تركيب دعامات رأسية مؤقتة لإعادة توزيع حمل العمود.
  5. تحضير السطح.
  6. إضافة التعزيز والتقويات الطولي وتقوية الروابط الجانبية.
  7. شريط التعزيز الحماية من الرطوبة.
  8. زرع قضبان حديد التسليح.
  9. تطبيق مونة الادي بوند الأسمنتية.
  10. تركيب قوالب سترة أو قميص العمود.
  11. صب سترة أو قميص العمود.
  12. تركيب غشاء العزل المائي.
  13. ردم.

كيف يتم إصلاح وتدعيم الاعمدة إنشائياً

  • يوضح ما يلي كل خطوة بالتفصيل، واحتياطات واعتبارات السلامة. يجب على الاستشاري عقد اجتماع سلامة لجميع الأطراف المعنية ، بقيادة مدير السلامة للمقاول الرئيسي أو المقاول نفسه ، قبل بدء عمليات الإصلاح.
  • تقع على عاتق مستخدم هذا المستند مسؤولية إنشاء ممارسات الصحة والسلامة المناسبة للظروف المحددة المرتبطة باستخدامه. يجب على المستخدم تحديد مدى قابلية تطبيق جميع القيود التنظيمية قبل تطبيق إجراء الإصلاح الموصوف ويجب أن يمتثل لجميع القوانين واللوائح المعمول بها ومعايير السلامة.
  • اجتماع ما قبل البناء ، قبل الشروع في الإصلاح، يوصى بعقد اجتماع ما قبل فريق العمل. يجب أن يشمل الاجتماع ممثلين من جميع الأطراف المشاركة (مالك، مهندس، مقاول، مصنّع مواد، إلخ)، وتحديد المعلمات والوسائل والأساليب والمواد اللازمة لتحقيق أهداف الإصلاح. قم بتضمين ممثل المالك، ومدير المشروع، ومصنع خلطة المونة الأسمنتية المستخدمة في الإصلاحي، وفريق البناء ورئيس العمال.

ما هي التجهيزات اللازمة للإصلاح والتدعيم

هناك بعض التجهيزات التي يجب إتباعها استعدادا لصب قميص التدعيم الخرساني لضمان جودة الاعمال المصبوبة والوصول الى أفضل نتيجة، وهي كالاتي.
  • الحفر، بمساعدة آلة ثقب الصخور والمجارف ، قم بإزالة اللوح الأرضي الموجود حول عنق العمود وحفره حتى العمق الذي يكشف عن قاعدة العمود. يجب أن يكون حجم الحفر على الأقل 0.5 متر من القاعدة للسماح بتركيب العزل المائي.
  • تركيب دعامات رأسية مؤقتة لإعادة توزيع تحميل العمود ، قم بتثبيت دعامات رأسية مؤقتة على جانبي كل عمود كدعامات رأسية مؤقتة. يجب أن يكون كل دعم مثبتًا جيدًا على سطح اللوح وأعلى الأساس. يجب أن يوافق الاستشاري على حجم الدعم والتثبيت قبل بدء عملية الهدم / الإصلاح. يجوز للمقاول اقتراح أعمال دعم مؤقتة بديلة ؛ يخضع هذا لموافقة الاستشاري.
  • تحضير السطح ، قم بإزالة الغطاء الخرساني من الجانب / الجوانب المطلوبة عن طريق التقطيع بإزميل بارد أو عن طريق التقطيع اليدوي المعتدل للحصول على سطح خشن وزيادة التصاق الخرسانة الجديدة. لا يجب المبالغة في التقطيع. يجب فحص عملية تحضير الأسطح واعتمادها كتابةً من قبل الاستشاري.

إضافة حديد تسليح التدعيم والإصلاح

يتم استبدال حديد التسليح القديم بحديد اخر جديد من خلال بعض الخطوات التي يجب إتباعها لضمان جودة الاعمال المصبوبة والوصول الى أفضل نتيجة من حيث طريقه الصب ونسب الخلط ومواصفات المواد، وهي كالاتي:.
  • استبدال حديد التسليح المعيب بالتنسيق مع الاستشاري ، يتم استبدال جميع التعزيزات التالفة أثناء عملية هدم العمود. قطع الجزء التالف من قضيب التسليح حسب توجيهات الاستشاري ؛ موافقة الاستشاري أمر حيوي. يجب ألا يقل التداخل بين التسليح البديل والتسليح القديم عن 40 قطر قضيب حديد التسليح.
  • إضافة تسليح التقويات الطولية وتقوية الروابط الجانبية ، بالنسبة للسترات الخرسانية مقاس 200 مم × 250 مم و 200 مم × 200 مم ، يجب إضافة تعزيز طولي 4T20 ، ويجب تثبيت تقوية ربط عرضية T12 @ 200 مم لحصر القضبان الطولية وتوصيل الجزء الجديد بالجزء الحالي ، انظر الأشكال 9 و 10 و 11.
  • لغطاء خرساني مقاس 200 مم × 600 مم ، يجب إضافة تعزيز طولي 10T16 و T12 @ 200 مم تقوية ربط عرضية.
  • يجب تطبيق فتيلة الحماية من الرطوبة وقضيب التقوية على قضبان التسليح وفقًا لدليل / تعليمات تطبيق المواد ، وفي جميع الحالات ، يجب أن يكون الحد الأدنى لوقت التجفيف 5 ساعات.

تذريع حديد التسليح المضاف للتدعيم بالخرسانة القديمة

يتم تحديد عدد الاسياخ المطلوبة لتدعيم العمود وقطرها من خلال المهندس الإنشائي المصمم. ويتم تذريع أشاير حديد التسليح الجديد من خلال بعض الخطوات التي يجب إتباعها لضمان جودة الاعمال وتحقيق تماسك متين بين أسياخ الحديد والخرسانة القديمة والوصول الى أفضل نتيجة، وهي كالاتي.
  • عمل ثقوب في الخرسانة المطلوبة بالمثقاب الهيدروليكي بالعدد المطلوب وبالعمق المطلوب بناء على المخططات الإنشائية وفقًا لتعليمات مادة الرابط الكيميائي. ويجب ألا يقل عمق الثقب في الخرسانة القديمة عن 100مم.
  • يحدد قطر الثقب في الخرسانة بناء على قطر حديد التسليح المراد ذرعة وفقًا لتعليمات مادة الرابط الكيميائي Ad Bond. ويجب أن يكون قطر الثقب أكبر من قطر السيخ المستخدم بحد أدنى 20مم.
  • يجب أن يتم تنظيف الثقوب جيدا من غبار الحفر عن طريق هواء أو ماء مضغوط.
  • يتم عمل وتجهيز مادة الرابط الكيميائي Ad Bond Cement Grout بخلط مكوناتها طبقا لتعليمات الشركة المنتجة.
  • يتم دهان سيخ حديد التسليح المراد ذرعة بمسافة تعدل عمق الثقب ويتم غرزه في الثقب بعد وضع كميه من مادة الربط في الثقب لضمان التماس بين السيخ والخرسانة القديمة.
  • يجب ان يترك حديد التسليح المزروع وضعه السليم دون حركة حتى يتم صب الخرسانة الجديدة.
من المواد الكيميائية المستخدمة في الربط بين حديد التسليح المزروع والخرسانة  CONREP 412 CRY أو أي منتج مكافئ يمكن استخدامه بعد موافقة المهندس الاستشاري. يجب اتباع تعليمات الشركة المنتجة لمادة الربط من حيث نسب خلط المكونات وطريقه التطبيق.

نموذج بيان إصلاح وتدعيم الأعمدة الخرسانية
طريقة إصلاح وتدعيم الأعمدة الخرسانية.

ثم يتم تركيب قوالب الشدة الخشبية لسترة العمود طبقا للمواصفات الفنية العامة والخاصة وأصول الصانعة. ويجب إعداد قوالب الصب مسبقًا وفقًا لأبعاد القميص المطلوبة طبقا للمخططات الانشائية. ويجب ألا تقل قوه ضغط الخرسانة أو المونة الأسمنتية المستخدمة في الصب، عادة عن 70 كيلو باسكال.

صب خرسانة الإصلاح والتدعيم

هناك بعض الخطوات التي يجب إتباعها عند صب الخرسانة Concrete Casting للأعمدة المدعمة إنشائياً لضمان جودة الاعمال المصبوبة والوصول الى أفضل نتيجة من حيث طريقه الصب ونسب الخلط ومواصفات المواد، وهي كالاتي.
  • صب القميص الخرساني للعمود، بالنسبة لخرسانة غلاف العمود، استخدم طريقة الركام المعبأة مسبقًا لتقليل تأثير انكماش التجفيف.
  • درجة التجميع، تتطلب PPA تجميعًا مصنّفًا بالفجوات. يمكن توفير ذلك على النحو المحدد في ACI 304.1R ، بواسطة مورد، أو منخل في الموقع. تشبع الركام لمنع الامتصاص السريع للماء من المونة الأسمنتية وتكثيف الخرسانة أثناء تدفقها.
  • معدات الخلط النموذجية لخلط الخرسانة Concrete عبارة عن خلاط ثنائي الحوض مزود بمضخة الجزء الثابت الدوار وعداد المياه. لا تستخدم مضخات الصمام الكروي. استشر الشركة المصنعة لتوصيات الخلط. تحقق من تناسق الخرسانة. يجب اختبار الخرسانة وفقًا للمواصفة ASTM C 939. بعمل اختبار الهبوط او مخروط التدفق للتأكد من الاتساق. قيم التدفق على النحو الموصي به من قبل الشركة المصنعة.
  • قم بتوصيل خرطوم المضخة بفتحات مدخل الخرسانة أو الأنابيب. بدء التنسيب في الجزء السفلي من المواضع الإجمالية. سيساعد اهتزاز الشكل الخارجي في تكثيف الخرسانة. إنه ليس ضروريًا دائمًا مع الركام جيد التصنيف والخرسانة عالي الجودة. عندما تظهر النماذج ممتلئة ، استمر في الضغط الخفيف من المضخة لعدة دقائق لمنع الترهل وإزاحة الماء / الهواء من القوالب. توقف إذا كان المونة الأسمنتية تنسكب من الشدة للعمود، الشكل ج

إجراءات ما بعد صب خرسانة الإصلاح

هناك بعض الإجراءات التي يجب إتباعها بعد صب الخرسانة لضمان جودة خرسانة الإصلاح والتدعيم المصبوبة والوصول الى أفضل نتيجة من إزاله الشدة الخشبية بطريقة سليمة ومعالجة الخرسانة لمدة كافية وتصليح عيوب الصب وهي كالاتي.
  1. إزالة االشدادات الخشبية للأعمدة بعد 24 ساعة من صب الخرسانة. يوضع لعلاج المركب على الفور (كيور واي 40 - سودامكو). اترك الخرسانة تجف لمدة 14 يومًا قبل نزع الدعامات المؤقتة.
  2. تركيب غشاء العزل المائي وينظف قاعدة العمود تمامًا من الغبار أو الأوساخ السائبة أو الزيت أو الشحوم. قم بإزالة الحطام الموجود على السطح واحصل على سطح أملس عن طريق ترقيع السطح غير المستوي بمواد إصلاح الخرسانة (CONREP TTX) أو ما يعادلها.
  3. يتم تأمين رمل أسمنتى (1: 3) مزيج الأسمنت على طول زوايا عمود العنق والعارضة الأرضية ، إن وجدت ، لإزالة زوايا 90 درجة.
  4. قم بإزالة الحواف الخرسانية الحادة عن طريق طحن زوايا قواعد العمود كما هو موضح في الرسم.
  5. ضع الدهان التمهيدي على أسطح القاعدة وعمود العنق والحزمة الأرضية قبل وضع الغشاء. بعد 24 ساعة من تطبيق الطلاء التمهيدي ، قم بتركيب الطبقة الأولى بسمك 4 مم بحد أدنى 100 مم لفات نهائية و 150 مم لفات جانبية بالحرق. كرر العملية حتى يتم ربط كامل طول الغشاء بقوة بالسطح ثم ضع الغشاء الثاني بنفس الطريقة مع تراكب 150 مم في النهاية و 100 مم في الجانب.
  6. قم بتركيب لوح حماية لحماية الأغشية من أي ثقب محتمل ناتج عن الردم. يجب أن يمتد الغشاء الموجود على الأسطح الرأسية الخارجية المكشوفة حتى 150 مم فوق مستوى سطح الأرض النهائي ويتم إدخاله في الأخدود المستمر المزود ومثبت بإحكام باستخدام مادة مانعة للتسرب / معجون مائي معتمد موصى به من قبل الشركة المصنعة للغشاء.
  7. الردم ، بعد الحصول على الموافقة على اكتمال عملية الإصلاح، استخدم المادة المحفورة للردم، وتكون خالية من المواد غير المناسبة إن وجدت. يتم الردم على شكل طبقات ودمك جيداً.

خطوات إصلاح وتدعيم عمود خرساني بطريقة هندسية.

يتضح مما سبق أنه هناك عدة اشتراطات ومواصفات وإجراءات يجب إتباعها عند عمل إصلاح وتدعيم للأعمدة والعناصر الخرسانية المتضررة والمتهالكة. للتأكد من جودة الاعمال المنفذة لتحقيق الغرض منها مع أفضل نتيجة ممكنة.
Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -