أخر الاخبار

أعمال نجارة المسلح - اعمال نجارة السقف

اعمال نجارة السقف

تعتبر أعمال نجارة السقف جزءًا مهمًا في عملية بناء المنازل والمباني. وتعتبر الشدة الخشبية للأسقف عنصر أساسي في بناء المباني الحديثة. والشدة الخشبية هي هيكل أو قالب مؤقت يستخدم لدعم وزن الخرسانة الرطبة حتى يتم صبها وتأخذ الوقت الكافي حتى تتصلد. وتحتاج أعمال نجارة السقف إلى خبرة ومهارة عالية في تنفيذها واستلامها لضمان جوده وكفاءه الخرسانة المصبوبة.

تتضمن عملية البناء لقوالب السقف عادة عدة خطوات. الخطوة الأولى في بناء قوالب السقف هي إعداد الموقع. وهذا ينطوي على تطهير المنطقة وضمان أن الموقع مستوي وخالية من أي حطام. وإثناء إعداد الموقع ، يتم تجهيز مكونات الشدة الخشبية التي سوف تستخدم في نجارة السقف.

أعمال نجارة المسلح - اعمال نجارة السقف
اعمال نجارة السقف.

ثم يتم نقل المكونات على السقف والبدا في تركيبها وتثبيتها تجهيزا لأعمال صب الخرسانة. بمجرد انقضاء الفترة الزمنية اللازمة لمعالجة الخرسانة ، يتم إزالة الشدة الخشبية. ويجب ان تتم إزاله نجارة السقف ، بعناية لتجنب الإضرار بالخرسانة التي تم صبها حديثا.

تتكون أعمال نجارة المسلح للأسقف من عدد مراحل. وهي على الترتيب ، مرحلة تخشيب السقف ثم مرحلة تطريح أو تشريب السقف ثم مرحلة تطبيق السقف. ويجب أن يقوم النجار بتحديد المواد المناسبة للاستخدام في بناء السقف والتأكد من أنها تتوافق مع المتطلبات البنائية والأمنية. كما يجب عليه اتباع الإجراءات الأمنية اللازمة لتجنب الحوادث المؤسفة. وفي النهاية، يجب على النجار التأكد من أن السقف متين ويمكنه تحمل الأحمال المختلفة بشكل آمن.

مرحلة تخشيب السقف

  • يتم وضع عروق قوائم رأسية (خشب سويدي) بأبعاد 10*10*الطول بالسم أو 12.5*12.5* الطول بالسم. تحت كل بلاطة وكل كمرة بالارتفاع المطلوب. على مسافات ما بين 60*60 سم إلى 80*80 سم على حسب تخانات وحمل السقف. وكلما زادت أحمال السقف كلما كانت المسافات بين العروق أقل.
  • يتم تحزيم العروق مع بعضها البعض باستخدام برندات علوية على ارتفاع لا يزيد عن 2.0 متر. من ألواح اللتزانة (حشب سويدي) في الاتجاهين بأبعاد 2.5*10 سم أو 2.5*12.5 سم بكامل الطول.
  •  وليس من الضروري اتصالها مع بعض قوره بقوره مع وجود مشتركات من الفضل. ويمكن عمل وصلات تراكب وفي حالة الأسقف ذات الارتفاعات الكبيرة. ويتم عمل البرندات كل 2.0 متر بحد أقصى.
  • الغرض من العروق صلب وسند الشدة الخشبية للسقف والغرض من البرندات هو تحزيم وربط القوائم مع بعضها البعض في الاتجاهين لتكون وحدة واحدة.
  • يتم رص العروق على استقامة واحدة بشد خيط بينهم يحقق الاستقامة. حيث يتم وضع عرق وبعد 3 أو 4 متر يتم وضع الثاني. وربطهما ببعض بتركيب وتثبيت برندة على ارتفاع 2.0 متر. ثم شد خيط بين العرقين يمتد من أول السقف إلى أخره. ثم ترص العروق كل 60 سم أو بحد أقصى 80 سم ويتم ذلك في الاتجاهين.
  • يكون ارتكاز العروق على خرسانة السقف المصبوب في حالة الأدوار المتكررة. وفي حالة سقف الدور الأرضي ترتكز العروق أما على القواعد أو السملات أو قصة الردم. أو بلاطة أرضية الدور الأرضي (Slab on grade).
  •  وفي حالة عدم وجود ردم تحت العروق لا يصح أن ترتكز العروق مباشرة على الردم. تجنباً لعدم غرز العرق في الردم وهبوط منطقة عن أخرى. مما يترتب على ذلك مشاكل كبيره قد تتسبب في إنهار الشدة الخشبية للسقف والحل لذلك.

أعمال نجارة المسلح - اعمال نجارة السقف
أعمال نجارة المسلح - مرحلة تخشيب السقف.

  1. إما أن يكون ترتيب التنفيذ بصب القواعد المسلحة ثم رقاب الأعمدة. ثم تنفيذ مباني قصية الردم ثم عزل القواعد ورقاب الأعمدة ومباني قصية الردم. ثم ردم البواكي بينهم ثم صب أرضية الدور الأرضي (Slab on grade). ولكن هذا الترتيب يأخذ وقت أكبر لشد سقف الدور الأرضي.
  2. في حالة وجود ردم يتم وضع عروق أفقية على الردم تسمى فروشات. ويرتكز عليها العروق الرأسية لتجنب غرز العرق الرأسي في الردم وهبوطه. وقد يحدث هبوط مساحة من الردم نتيجة وصول الماء إلية بكمية كبيرة أثناء معالجة السقف بعد الصب. ولذلك يجب الانتباه لهذه النقطة والحرص على عدم تجمع الماء بكمية على الردم. ويجب التأكد من أن الفروشات جديدة وقوية ولا يوجد بها تهالك وتأكل أو شروخ.
  • في بعض الحالات نلجأ إلى أن يكون العرق مائل وليس على استقامة واحدة. وتسمى عروق إسكندراني وتستخدم في حالة الكمر الطرفي على حدود السقف. أذا كان السقف الذي سوف يتم صبه أكبر من السقف الذي يسبقة. أو في حالة إذا كان طول العرق أكبر من ارتفاع السقف المصلوب بمسافة مقبولة. ولكن يفضل بصورة عامة أن تكون العروق رأسية ولا يوجد فيها ميول لأنها أكثر أماناً.
  • في حالة أن طول العرق أقل من ارتفاع الدور في حالة الارتفاعات الكبيرة للسقف. يتم عمل وصلات للعرق للوصول إلى منسوب قاع تجليد السقف وتسمى وصلة فرق تخشيب. وتكون الوصلات على النحو التالي.
  1. أما أن تكون وصله قوره بقوره مع مشترك من الفضل. وتثبت بمسامير خشابي وقمط حديد أسفل وأعلى الوصلة. وهي وصلة قوية ولكن يصعب التحكم في الارتفاع وتنفيذها يسبب تهدير في العروق.
  2. وأما أن تكون وصلة ركوب لا تقل عن 30 سم مثبتة بمسامير خشابي. ويجب تقويتها باستخدام تركيب فضلة أسفل وأعلى الوصلة لا تقل عن 30 سم. تسمى ضفدعة ولا يسمح بوجود فاصل بين الضفدعة والعرق الذي توضع علية.

أعمال نجارة المسلح - اعمال نجارة السقف
مرحلة تخشيب السقف.

  • يتم حساب عدد العروق المطلوبة لصلب السقف بحساب مسطح السقف. وقسمة على المسافة بين العروق وضرب الناتج في نسبه الهالك 5%. مثال: سقف أبعاده 11*16 متر والمسافة بين العروق 80*80 سم. فيكون عدد العروق في البعد القصير 11/0.80 يساوي تقريباً 14 عرق.
  • وعدد العروق في الاتجاه الطويل 16/0.8 يساوي 20 فيكون العدد الكلي للعروق المطلوبة 14*20*1.05 يساوي 294 عرق. وبفرض أن أبعاد العرق المطلوب 10*10*280 سم فيكون مكعب الخشب المطلوب 10*.10*3*294. يساوي تقريباً 9 متر مكعب حيث أن شراء الخشب السويدي يكون بالمتر مكعب.

مرحلة تطريح أو تشريب السقف

  • مرحلة تطريح السقف أو تشريب السقف هي مرحلة توقيع مناسيب السقف المختلفة بلاطات وكمرات. ويفضل تحديد المناسيب من المخططات المعمارية لوح القطاعات المعمارية. ومن منسوب الدور المعماري يتم حساب المنسوب الإنشائي للدوروهو منسوب ظهر البلاطة الخرسانية. بطرح قيمة سمك التشطيب للدور والذي يكون عاداً 10 سم.
  • ويتم عمل شرب للدور بارتفاع 1.10 متر من كعب العرق المعلوم منسوبة في حالة الأدوار المتكررة. أو من منسوب الصفر المعماري في حالة سقف البدروم أو سقف الدور الأرضي.
  • يتم تحديد منسوب ظهر السقف المراد صبه بلاطات وكمرات. ثم يطرح منه سمك السقف أو عمق الكمرة ومنه يحسب منسوب ظهر التطبيق. ويطرح تخانة التجليد 2.5 سم ويكون هو منسوب أعلى نقطة في العرق الحامل للبلاطة والحامل للكمرة.

أعمال نجارة المسلح - اعمال نجارة السقف
أعمال نجارة المسلح - مرحلة تطريح أو تشريب السقف.

  • يتم عمل شرب الدور من لقطة واحدة من منسوب الدور المصبوب أو من الصفر المعماري. ويوقع على عرق الركن بارتفاع 1.10 متر ويتم نقلة إلى باقي العروق ببواكي السقف. بمعدل كل ثلاث بواكي شرب باستخدام ميزان الخرطوم بعد التأكد منه وصلاحيته للاستخدام.
  • تم عمل صف برندات من ألواح اللتزانة عند نهاية العروق. وتحت ألواح التجليد بالضبط وتسمى عراقات. والغرض منها التحكم في منسوب التجليد وضبطه. وتحت العراقات يتم وضع صف أخر ويسمى الحمالات. والغرض منه مشاركة العراقات في نقل حمل السقف وتوزيعة في الاتجاهين. وتسمى العراقات والحمالات معاً بتطريح السقف.
  • في حالة الأسقف ذات الأحمال الكبيرة ذات تخانات أكبر من 20 سم. يتم عمل صفين من الحمالات تحت بعضمها البعض.
  • مناسيب العراقات تكون مختلفة على حسب سمك البلاطة أو عمق الكمرة. منسوب العراق = منسوب ظهر البلاطة أو الكمرة – سمك البلاطة أو عمق الكمرة – سمك لوح التطبيق تحت البلاطة أو الكمرة.
  • يجب أن يكون هناك منطقة تقاطع بين العراقات والعروق بمسافة لا تقل عن 7 سم تكون كافية لتثبيت العراقات بالعروق بمسامير خشابي.

أعمال نجارة المسلح - اعمال نجارة السقف
مرحلة تطريح أو تشريب السقف.

مرحلة تطبيق السقف

  • يتم تطبيق السقف بفرش ألواح من اللتزانة على العراقات. ويجب تثبيت ألواح التطبيق بالعراقات على الأقل في أول وأخر اللوح. بمسامير خشابي من باب الأمن والسلامة.
  • بالنسبة للكمرات ، ألواح التطبيق تسمى قاع الكمرة. والألواح الجانبية بالكمرة تسمى جوانب الكمرة.
  • يتم شد خيطان على الوش الثابت للأعمدة لتوقيع الوش الثابت للكمرات. ونبدأ بالكمر الخارجي ثم الكمر الداخلي.
  • يجب ان تكون ألواح التطبيق متلامسه تماماً لبعضها بدون فواصل. فيما بينها بحيث شعاع الشمس لا يمر منها ويتم استلام التطبيق الساعة 12 الظهر مع تعامد الشمس على السقف.
  • في حالة وجود مسافات وفرغات بين ألواح التطبيق. يتم تنبله السقف بوضع شلع وسدايب بين ألواح التطبيق. ولا يسمح بملأ الفراغات بورق من شكائر الأسمنت. أو باستخدام ألوح إبلكاش فوق التطبيق.
  • يجب تثبيت وتقوية دائر السقف وكمرات الداير الطرفية باستخدام الشكلات والشنابر. بعد عمل تسليح البلاطات والكمرات. لتجنب حدوث تشكلات أو إنحناءات جانبية للداير أثناء الصب.

أعمال نجارة المسلح - اعمال نجارة السقف
أعمال نجارة المسلح - مرحلة تطبيق السقف.

حساب حجم الشدة الخشبية للسقف بصورة تقريبية.
  1. حجم ألواح اللتزانة بالمتر مكعب لعمل سقف بلاطات وكمره (Solid slab) = 0.05 * مسطح السقف أو الباكية.
  2. حجم ألواح اللتزانة بالمتر مكعب لعمل سقف بلاطات لا كمريه (Flat slab) = 0.04 * مسطح السقف أو الباكية.
  3. حجم العروق بالمتر مكعب لعمل أي سقف = 0.045 * مسطح السقف.
  4. حجم ألواح اللتزانة للتطبيق كنسبة من حجم الألواح المطلوبة للسقف = 50%.
  5. حجم ألواح اللتزانة للبرندات والحمالات والعراقات كنسبة من حجم الألواح المطلوبة للسقف = 50%.

استلام نجارة الأسقف

أولا يجب تجهيز اللوح التشغيلية للعناصر الخرسانية للسقف (Shop drawings). موضح لكل باكية منسوب ظهر البلاطة الخرسانية وسمكها. وكذلك الأبعاد الخرسانية لكل كمرة ومنسوبها وأماكن الفتحات بالبلاطات والكمرات. وتجهيز اللوح التشغيلية لنجارة السقف (Shop drawings). موضح عليها منسوب ظهر التطبيق والعرقات لكل بلاطة ولكل كمرة. و
يجب التأكد من توافر عوامل الأمن والسلامة على السقف قبل الصعود إليه. من حيث العروق الرأسية وحالتها والمسافات بينها. ومن تثبيت ألواح التطبيق بالعرقات على الأقل في أول وأخر اللوح.

استلام شرب الدور من أقرب نقطة معلومة المنسوب وأستلام منسوب العراقات. ويتم نصب جهاز القامة على ظهر التطبيق وتثبيت الحامل جيده بعد التأكد من شهادة المعايرة له وأنه صالح للاستخدام. وتحديد منسوب سطح الميزان من أقرب نقطة معلومة المنسوب للسقف باستخدام القامة. ويتم اخذ خمس لقطات لكل باكية والتأكد من منسوب ظهر التطبيق. واستلام سقوط مناطق الحمامات وقاع الكمر الساقط.

أعمال نجارة المسلح - اعمال نجارة السقف
أعمال نجارة المسلح - استلام نجارة الأسقف.

وفي حالة البواكي التي بحرها أكبر من 6 متر يتم عمل (Pre cambering). في منتصف الباكية بمقدار البحر مقسوم على 300 ولا يقل عن 2 سم. وفي حالة البحور الكبيرة يتم عمل (Pre cambering). في أكثر من نقطة بحيث تأخذ الشدة شكل منحنى منتظم.

استلام توجيه السقف وهى عملية تربيع وزوي السقف بكامل المسطح والتأكد من تطابق حدود السقف الخارجية مع السقف الذي يسبقه ويتم كالاتي.
  1. التأكد من أعمدة الأركان وتطابقها التام مع أعمدة السقف الذي يسبقه.
  2. شد خيطان على الوش الثابت لأعمدة الركن ويكون هو الوش الثابت لكمر الدائر.
  3. وزن كمر الدائر بميزان الخيط والتأكد من تطابقها مع كمر الدائر في السقف الذي يسبقه.
  4. شد خيطان على الوش الثابت للأعمدة الداخلية والتي يرتكز عليها كمر مستمر ويكون هو الوش الثابت للكمر.
  5. التأكد من تطابق الوش الثابت للكمر مع الوش الثابت للأعمدة بتطابق جنب الكمرة مع الخيط المشدود.
يتم استلام تربيع وزوي مسطح السقف، كل ضلعين متقابلين متساويين والزوايا الركنية قائمة 90 درجة والوترين متساويين. واستلام تصفية البواكي والتأكد من إبعاد البواكي وتطابقها مع لوحة (Shop drawing) الخاصة بتصفية البواكي وكذلك التأكد من تربيع وزوي البواكي على حدة. واستلام التشكيلات بالوجهات والمسافات البينية بينها منسبة إلى خيطان الوش الثابت لأعمدة الدائر ومطابقتها للمخططات المعمارية. واستلام تنبلة السقف بالسدايب والطفش وعدم وجود تنوير أو فتحات.


استلام تقويات السقف والتأكد من القوائم الرأسية أسفل الشدة في حالة جيدة وغير متهالكة وغير متأكلة وأن المسافات بينها ما بين 60 إلى 80 سم. والبرندات على ارتفاعات لا تزيد عن 2 متر من كعب العروق وفيما بينها في حالات الارتفاعات الكبيرة.

بالنسبة الى مرحلة التطريح ( العراقات والحمالات) ، ويتم استلام الوصلات بالقوائم الرأسية (وصلات قوره بقوره أو وصلات تراكب. وإسلام تقويات أجناب كمر الداير بشيكالات من العروق الإسكندراني واستخدام الشنابر المعدنية لتثبيت الجوانب بعد تركيب حديد التسليح. واستلام تقويات رقاب الأعمدة وتسديدها جيداً لعدم وجود مشاكل اثناء الصب او زوائد خرسانية.

المشاكل الفنية لنجارة السقف

من أهم واخطر المشاكل الفنية لنجارة السقف ، هي انهيار باكية من بواكي السقف أثناء الصب نتيجة ضعف التقويات. أو الوصلات وفي هذه الحلات يفضل إتباع الاتي.

أعمال نجارة المسلح - اعمال نجارة السقف
أعمال نجارة المسلح - المشاكل الفنية لنجارة السقف.

  • التأكد من عدم وجود حوادث للعمال. وفي حالة وجدها أخذ كل الإجراءات السريعة لإسعافه ونقله إلى أقرب مستشفى.
  • كسح سقط الخرسانة قبل شكها وإزالتها خارج نطاق الصب.
  • غسل وتنظيف حديد تسليح الباكية بماء شرب.
  • تعديل وضع أسياخ حديد الباكية لوضعها الصحيح.
  • عمل التقويات اللازمة لهذه البكية والتأكد من البواكي المجاورة.
  • عمل شدة السقف مرة ثانية وتجهيزها لإعادة الصب.
  • إضافة أدي بوند عند الفواصل بين الخرسانة الجديدة والخرسانة القديمة بعد التأكد من أماكن الفواصل وتحقيق الاشتراطات اللازمة لها.

Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -