أخر الاخبار

تنفيذ شبكة التغذية - طريقة تمديد شبكة المياه للمباني

تعرف على مكونات شبكة تغذية المياه بالمباني

تنفيذ شبكة التغذية هي النظام المصمم لتوصيل المياه من المصادر إلى المباني وعكسها للمعالجة والإعادة الى المصدر. تتألف شبكة المياه من مصادر المياه، الخزانات، الأنابيب والتصريحات. تهدف شبكة المياه إلى توفير المياه بشكل موثوق ومستمر للمواطنين والمنشآت. نظام توصيل مياه للمباني عادةً يتألف من المكونات التالية:.
  • مصدر: مصدر مياه مثل بئر أو بحيرة أو توريد بلدي.
  • مضخة: مضخة لنقل المياه من المصدر إلى نظام التوزيع.
  • ترشيح ومعالجة: نظام ترشيح لإزالة الجراثيم ومعدات معالجة لضبط تركيز الهيدروجين وإضافة مطهرات.
  • نظام التوزيع: شبكة من الأنابيب والصمامات والتعبئة لتوصيل المياه إلى نقاط استخدام المياه في المبنى.
  • عدادات: عدادات المياه لقياس وتتبع كمية المياه المستهلكة.
  • تخزين: خزانات المياه أو الخزانات لتخزين المياه للاستخدام خلال فترات الطلب العالي أو التوريد المنخفض.
  • نقاط الاستخدام: ملحقات السباكة والأجهزة التي تستخدم المياه داخل المبنى.
  • يجب أن يأخذ تصميم وتنفيذ نظام توصيل المياه في الاعتبار العوامل مثل طلب المياه، تخطيط المبنى، القوانين واللوائح المحلية وإمكانية المواد والمعدات.

تنفيذ شبكة التغذية
تنفيذ شبكة التغذية - طرقة تمديد شبكة المياه للمباني.

عناصر التركيبات الصحية

وهي من مادة البلي بروبلين (الإكسسوارات Fittings) من حيث الشكل والنوع والمقاس.
  1. الشكل، الجلبة / الطبة / كوع زاوية 90 / كوع مفتوح 45 / حرف T.
  2. النوع، عادة أو لحام / مسلوب / ذو سن داخلي / ذو سن خارجي.
  3. المقاس وهو قطر الإكسسوار من الداخل بخلاف المواسير، نص / ثلاث إرباع / واحد / 2 / 3 /4 بوصة.
وفى هذه النقاط سنوضح كل ما يتعلق بعناصر التركيبات الصحية بالتفصيل على حدة في كامل هذا المقال وايضا نتكلم عن طرقة تمديد شبكة المياه للمباني.

1- الجلبة

وهي وصلة الغرض منها توصيل ماسورة بماسورة أخري في حالة أن خط المواسير أكبر من الطول القياسي للماسورة (4.0 متر) حيث يتم وصل الماسورة الأولى من ناحية والأخرى من الناحية الثانية ويتم التوصيل عن طريق اللحام ومنها:
  • الجلبة العادية أو الحام في حالة توصيل مسورتين بنفس القطر.
  • الجلبة المسلوبة في حالة اختلاف أقطار المواسير.
  • الجلبة ذو السن الداخلي ويكون أحد أطرافها من البلاستك والطرف الأخر من نحاس ألوز وتستخدم في حالة توصيل ماسورة بلاستيك من طرف والطرف الأخر ذو السن الداخلي مع إكسسوار ذو سن خارجي مثل المحبس أو الحنفية.
  • الجلبة ذو السن الخارجي ويكون أحد أطرافها من البلاستك والطرف الأخر من نحاس ألوز وتستخدم في حالة توصيل ماسورة بلاستيك من طرف والطرف الأخر ذو السن الخارجي مع إكسسوار ذو سن داخلي.
تنفيذ شبكة التغذية - طرقة تمديد شبكة المياه للمباني
أنواع الجلب بشبكة تغذية المياه.


2- الطبة

وهي مثل الجلبة، ولكنها مفتوحة من طرف واحد فقط والطرف الأخر مسدود وتستخدم في نهايات المواسير لغلقها ومنها نوع اخر يسمى طبة اختبار وتستخدم في حالة غلق أو سد مخرج تغذية أثناء اختبار الكبس.

تنفيذ شبكة التغذية - طرقة تمديد شبكة المياه للمباني
أنواع الطبات بشبكة التغذي.

3- الأكواع

وهى من اهم عناصر شبكة التغذية ومن انوعها عادة أو لحام / مسلوب / ذو سن داخلي / ذو سن خارجي.

 
تنفيذ شبكة التغذية - طرقة تمديد شبكة المياه للمباني
أنواع الاكواع بشبكة التغذية.

4- المشترك حرف تي

(T) عادة أو لحام / مسلوب / ذو سن داخلي / ذو سن خارجي

تنفيذ شبكة التغذية - طرقة تمديد شبكة المياه للمباني
أنواع المشتركات بشبكة تغذية المياه.

5- الكرنك

يستخدم عند التقاطعات بين المواسير الأفقية مع المواسير الرأسية ومنه الكرنك العادي والكرنك بجلبتين.

تنفيذ شبكة التغذية - طرقة تمديد شبكة المياه للمباني
أنواع الكرنك.

6- الأفيز

ويستخدم في تثبيت مواسير الصواعد الخارجية في المناور كل 1.20 متر بحد أقصى باستخدام مسامير فشر لتحقيق التثبيت والرأسية للمواسير بخلاف المواسير الداخلية للحمامات والمطابخ والتي يتم دفنها بالحوائط وعمل تحبيش عليها بالمونة الاسمنتية.

تنفيذ شبكة التغذية - طرقة تمديد شبكة المياه للمباني
أنواع الافايز.

7- لاكور تجميع

ذو سن داخلي وذو سن خارجي ويستخدم للربط بين مواسير PVC مع مواسير الصواعد الزهر في حالة المباني القديمة.

 
تنفيذ شبكة التغذية - طرقة تمديد شبكة المياه للمباني
 أنواع اللاكور بشبكة التغذية.


8- المحبس

ويستخدم للتحكم في مخرج التغذية بالفتح أو الغلق ومنه:.
  • محبس دفن ويوضع عند كل دور وعند كل وحدة وعند كل حمام ومطبخ وهو عبارة عن قطعتين قطعة يتم تركيبها مع التأسيس وقطعة أخرى من النيكل يتم تركيبها مع التشطيب.
  • محبس زاوية ويوضع غالباً عند كل جهاز صحي ويستخدم معه لي أسباني كما في حالة المرحاض (القاعدة) أو السخان.
  • محبس عصفورة ويتم وضعة بغرفة الحارس وعند كل دور.
تنفيذ شبكة التغذية - طرقة تمديد شبكة المياه للمباني
أنواع المحابس بشبكة التغذية.

9- لي أسباني

ويستخدم في حالة أن مخرج التغذية بعيد عن مدخل الجهاز الصحي ويتم تركيبة مع محبس الزاوية ومنه اللي العادي ويكون ذو سن داخلي من طرفية، ولي التطويل ويكوم من ناحية سن داخلي والأخر سن خارجي.

شبكة التغذية,مواسير التغذية,شبكة التغذيه,تقييم شبكة التغذيه,تأسيس شبكة التغذيه,استلام شبكة التغذيه,اختبار شبكة التغذيه,تأسيس التغذيه,التغذية,التغذية الصحية,ملاحظات علي شبكات التغذيه والصرف,التغذية الخارجية,التغذية الداخلية,التغذيه,اعمال التغذية,كبس مواسير التغذية,ضغط مواسير التغذية,شبكة,تشطيب التغذيه,اختبار مواسير التغذية,التغذيه والصرف,اختبار التغذيه,كبس مواسير التغذيه,أعمال التغذيه والصرف,تأسيس شبكة مياه,تمديد شبكات المياه
اللي الاسباني.


تنفيذ شبكة التغذية - طرقة تمديد شبكة المياه للمباني
تركيبات شبكة تغذية المياه في المباني.


الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند تنفيذ واستلام شبكة التغذية

  1. يجب تشوين خامات السباكة وتخزينها بالمخازن في مكان مغلق لتجنب السرقة ويجب تجميع المواسير كل قطر على حدة ويجب أن توضع على الأرض مفرودة حتى لا يحدث إي انحناءات بها ويجب تخزين الإكسسوارات بالعدد في كراتين مغلقة كل إكسسوار على حدة.
  2. من الخطأ عمل مواسير الصواعد لشبكة التغذية في منطقة السلالم أو منطقة الأسنسيرات وتوضع في المناور الخدمية لإمكانية صيانة المواسير في حالة التسريب أو النشع.
  3. التغير في أقطار الصواعد يجب ان يكون تدريجي لتجنب حدوث مطرقة مائية في حالة التغير الكبير لقطر الماسورة.
  4. عند تأسيس السباكة داخل الحمامات والمطابخ تكون مدفونة بالحوائط الطوب الاسمنتي ويتم تحبيشها بمونة تحبيش أسمنتي خالية تماماً من الجبس لأن الجبس إذا أستخدم ووصل له رطوبة ينفجر وينتج عنه حرارة تسبب شروخ بالبياض ويحدث تطبيل لأي تكيسات علية.

تنفيذ شبكة التغذية - طرقة تمديد شبكة المياه للمباني
تنفيذ واستلام شبكة التغذية.

لتوقيع مناسيب الأعمال الصحية سواء كانت تغذية أو صرف يجب أن تنسب إلى شرب الدور (1.20 متر من منسوب التشطيب أو 1.10 من منسوب الخرسانة) ويجب تحديد شرب الدور أولاً قبل أي اعمال تأسيس ويقاس الشرب من طرقة التوزيع أما السلم والاسانسير عند مدخل الوحدة ثم يتم نقلة بخرطوم الماء داخل كل حمام ومطبخ عند كل جهاز صحي.

  • التأكد من رأسية وأفقية المواسير باستخدام ميزان الماء سواء كان لمواسير الصواعد أو مواسير التأسيس الداخلي للحفاظ على سريان وتدفق وضغط الماء بها بصورة منتظمة.
  • مخارج التغذية للماء البارد والساخن عند كل جهاز صحي (السخانات والخلاطات) يجب ان يكون عند نفس المنسوب وتحقيق الافقية بينهما.
  • استخدام الكرنك عند التقاطعات بين المواسير الأفقية والرأسية أو مواسير الماء البارد والساخن ويجب ان يكون الكرنك مدفون بالتأسيس الداخلي.
  • المسافات بين المواسير يجب أن تكون ثابتة من اول مسار المواسير إلى أخره.
  • لا تقل المسافة بين مواسير الصواعد للتغذية فيما بينها وكذلك عن مواسير الصرف في المناور عن 30 سم لإمكانية عمل الصيانة لهم ويجب ان تكون كل شبكة صرف مستقلة بذاتها عن الأخرى.
  •  يجب تثبيت الصواعد في الحوائط بإفزان لا تزيد المسافة بينها عن 1.20متر.

    تنفيذ شبكة التغذية - طرقة تمديد شبكة المياه للمباني
    تمديد شلكة المياه في المباني.

  • يجب دفن المواسير بكامل قطرها داخل الحوائط وتجنب مرور المواسير على العناصر الخرسانية بقدر الإمكان وعند الضرورة يمكن دفن نصف قطر الماسورة بالعنصر الخرساني (عاداً الاعمدة) في مسافة الغطاء الخرساني وترك النصف الاخر للماسورة على سطح العنصر الخرساني ويتم تدارك ذلك في سمك البياض.
  • التغير باتجاه المواسير من رأسي إلى أفقي أو العكس بكثرة ومع وجود الكيعان يضعف من ضغط الماء وسرعة سريانها داخل المواسير وينصح بتجنب ذلك.
  • يتم توصيل المواسير فيما بينها وتوصيل المواسير مع الإكسسوارات عن طريق اللحام باستخدام.

ماكينة (مكواة) اللحام لمواسير شبكة التغذية 

يتم اللحام بين ماسورتين بواسطة الجلبة عن طريق تسخين الجزء الخارجي للماسورة وتسخين الجزء الداخلي للجلبة ثم يتم وضع الماسورة بداخل الجلبة أو الإكسسوار وتترك لفترة تتبرد حتى تلتحم الماسورة مع الجلبة وتتم عملية اللحام بصورة جيدة بتكون دبله خارجية على الماسورة عند تسخينها ودبلة داخلية في الجلبة عند تسخينها ويتم تركيبهما مع بعض.

تنفيذ شبكة التغذية - طرقة تمديد شبكة المياه للمباني
ماكينة لحام مواسير PVC لشبكة التغذية.

الأخطاء المحتملة عند عمل اللحام والتي يجب أن تراعى أثناء التنفيذ لضمان الجودة وتجنب إهدار الوقت والمجهود في حالة اكتشاف الأخطاء بعد التنفيذ أثناء اختبار الكبس للمواسير ولابد من اكتشاف الأخطاء واصلاحها في تمديدات شبكة المياه للمباني.
  • دخول الماسورة داخل حلقة المكواه مسافة غير كافية لتحقيق اللحام وبالتالي يكون اللحام ضعيف أو دخولها أكثر من المطلوب مما يسبب انسداد الماسورة من الداخل للأقطار الصغيرة ولذلك يجب الالتزام بجدول مسافة ركوب اللحام الخاص بالشركة المنتجة للمواسير وبمعلومية القطر يتم تحديد مسافة ركوب اللحام وزمن التسخين داخل المكواه وزمن التبريد لتحقيق اللحام.
  • عدم تنظيف الماسورة أو الإكسسوار من الاتربة والغبار قبل عملية اللحام مما يؤثر على جودة اللحام وقوته.
  • تخزين المواسير أو الإكسسوارات بصوره غير سليمة قد يحدث في تغير شكل القطاع من دائري إلى بيضاوي مما يسبب مشاكل في منطقة اللحام.
  • مرفوض رفض تام لحام مواسير من ماركة معينة مع مواسير أو إكسسوارات من ماركة أخرى لاختلاف معامل التمدد الحراري من خامة إلى أخرى مما يودي إلى فصل اللحام فيما بينهم ولذلك يجب الالتزام بماركة معينة والالتزام بالجدول الخاص بها.
  • المنطقة الخاصة بتسخين المواسير والإكسسوارات بماكينة اللحام يجب أن تكون مغلفة بمادة التيفال لتجنب التصاق البلاستيك بها إثناء عملية التسخين مما يؤثر بالسلب على عملية اللحام.
  • يجب أن تكون مواسير شبكة التغذية الملحومة مع بعض على استقامة واحدة بدون إي انحرافات بهما.
  • يجب أن يتم اللحام بتسخين طرفي الوصلة (تسخين الماسورة من الخارج مع تسخين الجلبة من الداخل) وعدم الاكتفاء بتسخين طرف واحد فقط.
Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -