أخر الاخبار

أعمال صرف شبكة المياه بالمباني - مواصفات شبكة صرف المياه في المباني

مواصفات شبكة صرف المياه في المباني

الصرف الصحي هو جانب مهم من بناء المباني التي يجب أن تصمم بعناية لضمان الوظائف المناسبة ومنع تلف المياه. تتضمن شبكة تصريف المياه في المبنى نظام من الأنابيب والمزاريب والمكونات الأخرى. التي تعمل معا لنقل المياه بعيدا عن المبنى ومنعها من التسبب وتسبب تلف في الهيكل الانشائي أو المناطق المحيطة به. في هذه المقالة ، سنناقش مواصفات شبكة تصريف المياه في المباني وما يجب أن يراعيه العاملين في مشاريع البناء والتشييد عند تنفيذ وتركيب شبكة الصرف الصحي.

الخطوة الأولى في تصميم شبكة الصرف الصحي هي التخطيط لتصريف مياه الصرف بالمباني بشكل مناسب. يجب أن يكون النظام قادرا على التعامل مع كمية المياه التي من المحتمل أن يتم توليدها من قبل المبنى ومستخدميه. ويشمل ذلك صرف مياه الغسيل وصرف الفضلات الصلبة وصرف مياه الأمطار وأي مصادر أخرى للمياه، مثل ذوبان الثلوج وخلافة. ويجب علي العاملين بهذا المجال ، النظر في أنماط المناخ والطقس المحلية عند تصميم النظام لضمان أنه يمكن التعامل مع هطول الأمطار الغزيرة وغيرها من الظروف الجوية القاسية.

يجب أن يتم تنفيذ منحدر نظام الصرف الصحي بشكل صحيح. للسماح لحركة المياه  والمواد الصلبة تحت تأثير وزنها بحرية في مواسير شبكة الصرف. المنحدر الموصي به لمعظم مواسير الصرف هو 1.0 سم رأسي لكل 1.0 متر أفقي. إذا كان المنحدر حاد جدا أو ضحل جدا، قد لا تتحرك مكونات الصرف بشكل صحيح.

أعمال صرف شبكة المياه بالمباني - مواصفات شبكة صرف المياه في المباني
مواصفات شبكة صرف المياه في المباني.

من المهم التأكد من أن أنابيب ومواسير شبكة الصرف الصحي ذات أقطار مناسب للتعامل مع الكمية المتوقعة من الصرف. إذا كانت الأنابيب صغيرة جداً ، فلن تكون قادرة على تسريب الصرف ويحدث بها انسدادات. مما يؤدي إلى حدوث مشاكل جسيمة وحدوث طفح للصرف. وإذا كانت الأنابيب كبيرة جداً ، فستكون أكثر تكلفة في الأنشاء.

يجب أن تكون المواد المستخدمة في بناء شبكة الصرف الصحي قادرة على تحمل تأثيرات العوامل الخارجية المحيطة بها. ومقاومة الأضرار الناجمة عن طبيعة مياه الصرف الكيميائية. وأنابيب PVC هي خيار شائع لأنظمة الصرف لأنه عمرها الافتراضي كبير واسعارها في متناوب الجميع وسهلة التركيب والصيانة. يجب على منفذين شباكات الصرف اختيار المواد المناسبة للاحتياجات الخاصة بالمشروع أو المبنى.

الصيانة  الدورية المناسبة ضرورية لضمان وظيفة طويلة الأجل لنظام الصرف الصحي. عمليات التفتيش المنتظمة والتنظيف والإصلاحات ضرورية لمنع حدوث انسدادات أو تسربات وغيرها من المشاكل التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث اضرار. يجب على المنفذين تزويد أصحاب المنازل بتوجيهات حول كيفية الحفاظ على نظام الصرف الخاص بهم والتأكد من فهمهم لأهمية الصيانة المنتظمة.

عمليه تثبيت مواسير الصرف الصحي هي عنصر أساسي في أي شبكة تصريف المياه في المبنى. فتثبيت المواسير  الرأسية التي تتصل بالمزراب ومخارج الصرف وحمل المياه من الأدوار العلية إلى الأرض يجب ان يتم بشكل صحيح. لمنع ظهور مشاكل في عمليه نقا الصرف الى نقط تجميعها ونقلها الى نقط الصرف الرئيسي بالشوارع.

الاهتمام بنقط تجمع الصرف داخل المبنى وتزويد النقط المنخفضة بمضخات رفع مناسبة المستنقع عنصر أساسي في كفاءه نظام الصرف. بتحسين وظائف شبكة تصريف المياه والمواد الصلبة. وتستخدم كنقط تفتيش عن المشاكل وحلها وصيانة شبكة الصرف. وعادة ما يتم عمل نقط التفتيش أو تجمع الصرف بالدور الأرضي في مناطق المناور داخل المباني أو في مناطق الارتدادات خارج حدود المباني.

أعمال صرف شبكة المياه بالمباني - مواصفات شبكة صرف المياه في المباني
أعمال صرف شبكة المياه بالمباني.

تستخدم مضخات الرفع لإزالة الصرف وضخه من الطوابق السفلية تحت منسوب الأرض الطبيعية. .يتم تثبيت هذه المضخات في غرفة تجميع الصرف او غرف التفتيش. ويتم تفعيلها تلقائيا عندما تصل المياه إلى مستوى معين. ومضخات رفع الصرف في حالات الاحتياج اليها تعتبر عنصر أساسي في كفاءه شبكة الصرف.

عند تصميم وتثبيت شبكة الصرف الصحي في المبنى ، من الضروري الامتثال للاشتراطات والمواصفات العامة والخاصة بالمشروع محل التنفيذ. وتغطي مواصفات أعمال الصرف عادة الحد الأدنى من متطلبات أقطار المواسير ومقدار انحدارها وميولها. وكذلك خطوات تنفيذ عناصر شبكة الصرف وكيفيه استلامها بالطرق الفنية الهندسية الصحيحة. ويجب أخذ الموافقات والتصاريح الحكومية المطلوبة قبل الشروع في اعمال التنفيذ.

في الختام، فإن تطبيق مواصفات شبكات صرف المياه بالمباني أمر بالغ الأهمية لتحقيق النجاح العام لأي مشروع بناء. من خلال النظر في عوامل مثل الصرف المناسب، والمنحدر المناسب ، وأقطار المواسير ونوعها المناسبة. وتركيبها بشكل صحيح، واستخدام غرف تجميع للصرف، والصيانة المنتظمة. وتطبيق مواصفات واشتراطات شبكه الصرف العامة والخاصة. أمر ضروري لضمان أن النظام يفي بجميع المتطلبات بكفاءة وجوده عالية.

اعمال الصرف - كيفية صرف المراحيض؟

  • يتم صرف المرحاض بتوصيلة بماسورة عمل وتسمى عمود عمل الصرف. وهي ذات أكبر قطر مواسير في المبنى وفي الغالب يكون قطر بوصة. والغرض من عمود العمل هو تجميع كل الصرف الصلب من الحمامات وتوصيلة إلى غرفة تجميع الصرف وتسمى غرفه تفتيش الصرف
  • وهي صندوق من المباني الطوب الأسمنتي بسمك 25 سم وذات غطاء مربع الشكل من المعدن. ومنها يتم عمل مواسير توصل الصرف إلى غرفة التفتيش الرئيسي بالشارع ويسمى المطبق الرئيسي للشارع. الغرض من عمل غرف تفتيش بشبكة الصرف لتسهيل وإمكانية صيانة وتسليك مواسير الصرف
  • يتم عمل وصلات ملحقة بعمود العمل لصرف التهوية ويتم تجميعها في ماسورة أخرى بقطر 2 بوصة تسمى عمود نفث الصرف. والغرض منه هو صرف الروائح الكريهة بعمود العمل ويستمر إلى السطح وتكون نهايته أعلى من منسوب السطح بمقدار واحد متر على الأقل.
  • عدم وجود عمود النفث يكون سبب في ظهور رائحة كريهة بالحمامات وتسبب عدم صفاء ماء المرحاض. والماء الموجود في المرحاض (الكابينية) الغرض منه عمل حاجز مائي يمنع صعود الروائح الكريهة للحمام ومنع الحشرات والقوارض من دخول الحمام.

أعمال صرف الحمامات والمطابخ

تعد أعمال صرف الحمامات والمطابخ من الأعمال الهامة في أي بناء سكني أو أي مبنى بمختلف استخداماته.  حيث تعمل على إزالة المياه المستعملة وتصريفها بعيداً عن المنزل أو المبنى الذي توجد فيه. يتم تثبيت أنظمة صرف المياه في الحمامات والمطابخ بما يتوافق مع معايير السلامة والصحة العامة. حيث يجب عليها أن تكون مصممة ومنفذة بطريقة تضمن عدم حدوث انسدادات أو تسربات للمياه.

أعمال صرف شبكة المياه بالمباني - مواصفات شبكة صرف المياه في المباني
أعمال صرف شبكة المياه بالمباني - مواصفات شبكة صرف المياه في المباني.

  • تتضمن أعمال صرف الحمامات والمطابخ تركيب الأنابيب والصمامات والمواسير والمصافي والمراحيض والأحواض والمغاسل والمصارف. يجب على المقاولين والفنيين المسؤولين عن هذه الأعمال أن يكونوا على دراية بأحدث التقنيات والمواد المستخدمة في هذا المجال لتضمن الكفاءة والاستدامة في العمل.
  • اعمال صرف الحمامات والأجهزة الصحية بها مثل البانيو وحوض غسيل الوش. وكذلك صرف المطبخ لحوض المطبخ. يكون الصرف بها ماء سائل ولا يوجد به مواد صلبة. ويتم تجميع كل الصرف لهم على ماسورة منفصلة عن عمود العمل تسمى عامود الصرف ويكون قطره 3 بوصة. ثم يتم توصيل العمود في نهايته بصندوق بلاستيك من PVC يسمى الجاليتراب.
  • والغرض من الجاليتراب هو عمل حاجز مائي مجمع لكل الصرف ويكون منسوب الغطاء له عند منسوب الدور الأرضي ومنه يتم صرف الماء إلى غرفة التفتيش للمبنى ومنه إلى المطبق الرئيسي.
  • بخصوص صرف الأمطار من السطح ،  يتم تركيب جرجوري عند أوطى نقطة بالسطح وتوصيلة بعمود رأسي منفصل ابتداء من السطح حتى يصل إلى الجاليتراب ومنه إلى غرفة التفتيش.

غرف تفتيش الصرف

غرف تفتيش الصرف الصحي عبارة عن صندوق من المباني الطوب الأسمنتي المصمت او الخرسانة المسلحة.  ويتم عملها في الدور الأرضي. والغرض منها إمكانية صيانة مواسير الصرف وكلما زادت غرف التفتيش بالمبنى زادت كفاءة شبكة الصرف به ويتم تنفيذها على النحو التالي.
  1. يتم تخطيط أماكن  طبقاً لمخططات الأعمال الصحية وعادةً تكون في المناور الخدمية .ويكون منسوب الغطاء لها هو منسوب أرضية الدور الأرضي.
  2.  وعادة تكون أبعاد غرف التفتيش بالمباني في حدود من 60*60 سم إلى 1.20*1.20 متر. 
  3.  يتم تحطيط أماكن غرف التفتيش بأبعادها المطلوبة اعلى منسوب التأسيس. ويتم صب دكة خرسانية عادية بسمك 20 سم.
  4. يتم بناء غرفة التفتيش فوق الدكة الخرسانية. بالطوب الأسمنتي المصمت بسمك 25 سم حتى منسوب أرشية الدور الأرضي. 
  5. تكون مرحله تنفيذ غرف التفتيش بالتوازي مع مرحلة عمل مباني قصية الردم وقبل عمليه الردم للمناطق التي بها غرف التفتيش. ثم يتم الردم حولها.
  6. يتم عمل فتحات في الحوائط بغرض عمل مداخل ومخارج لمواسير الصرف.
  7. يتم وضع مونة مفلفلة (رمل وأسمنت مخلوطين على الناشف) في أرضية الغرفة حيث يتم فرد خليط الرمل والأسمنت الناشف على الأرضية ثم يضاف إلية الماء تدريجياً ويقلب حتى تتكون المونة.
  8. عمل مجاري داخل غرفة التفتيش بالمونة المفلفلة لتوجيه الصرف الصلب والسائل إلى فتحة الخروج للمطبق الرئيسي.
  9. عمل عزل لغرفة التفتيش.

أعمال صرف شبكة المياه بالمباني - مواصفات شبكة صرف المياه في المباني أعمال صرف شبكة المياه بالمباني - مواصفات شبكة صرف المياه في المباني.
مواصفات الصرف - غرف تفتيش الصرف.


صرف البدرومات

  1. في حالة وجود بدروم ،  يتم عمل جاليتراب معلق من سقف البدروم يتم تجميع كل الصرف به من عمود العمل وعمود الصرف وصرف الامطار.
  2.  ويخرج منه مواسير معلقة بسقف البدروم لتوصيل الصرف إلى غرفة التفتيش الأساسية بالمبنى. خارج حدود البدروم وعلى منسوب الرصيف ومنها إلى المطبق الرئيسي بالشارع.
  3. لصرف البدروم يتم عمل غرف تفتيش منسوبها يكون منسوب أرضية البدروم.
  4.  ويتم رفع الصرف منها إلى غرفة التفتيش الرئيسية باستخدام مضخة رفع غاطسة. ويلحق بغرفة التفتيش بها ماكينة لفرم وتحويل الصرف الصلب إلى سائل يسهل ضخه الى أعلى.
  5.  وبصوره علمة يجب الالتزام بمناسيب مخارج وأقطار شبكة الصرف بالحمامات والمطابخ. فمثلا لو في اختلاف بين صرف المرحاض مع المانيجة يسبب انسداد ومشاكل في الصرف.

مواصفات مواسير شبكة الصرف

  • مواسير شبكة الصرف تكون من الدائن البلاستيكية من PVC. وتمتاز بعمرها الافتراضي الكبير ومقاومتها للعوامل الخارجية و مياه الصرف بداخلها. 
  • جميع مواسير الصرف الأفقية يجب أن تكون بميل 1 سم رأسي كل 100 سم أفقي. بحيث تكون حركة الصرف داخل المواسير بالجاذبية تحت تأثير وزنها. 
  • ويجب الحفاظ على هذا الميل لأن في حالة تقليل الميل لا يتحرك الصرف ويسبب انسداده للماسورة. وفي حالة زيادة الميل تتحرك السوائل بسرعة. ويحدث انفصال بين السوائل والمواد الصلبة وتترسب في قاع الماسورة وتتسبب في سدها.
  • يتصل بكل حمام عمود عمل بقطر 4 بوصة وعمود نفث بقطر 3 بوصة وعمود صرف بقطر 2 بوصة.
  • صرف الدور الأرضي يجب أن يكون مستقل ومتصل مباشرةً بغرفة التفتيش ويتم فصلة عن باقي صرف للمبنى لتجنب حدوث طفح للصرف داخل الدور الأرضي في حالة وجود انسداد مواسير الصرف.

أعمال صرف شبكة المياه بالمباني - مواصفات شبكة صرف المياه في المباني
مواصفات مواسير شبكة الصرف.

في الختام، فإن مواصفات أعمال شبكة تصريف المياه في المبنى واشتراطاتها العامة والخاصة أمر بالغ الأهمية لنجاح أي مشروع بناء. يجب على البناة التخطيط  الجيد لعمل شبكة صرف مناسبة للمبنى. وتصميم نظام الصرف طبقا للمواصفات من حيث المواد وأقطار المواسير وانحدارها. مع تعين مقاول سباكة او مقاول اعمال صرف صحي جيد وذو كفاءه. والحصول على كافه التراخيص الحكومية قبل التنفيذ. والالتزام بكافه الاشتراكات في تنفيذ شبكة الصرف. وذلك لضمان الحصول على شبكة صرفه ذات كفاءه عالية وتجنب حدوث مشاكل مستقبليه.

Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -