أخر الاخبار

عرض توضيحي عن مشاريع البناء والتشييد

مشاريع البناء والتشييد

مشاريع البناء والتشييد تتكون من مجموعة من المراحل والخطوات. التي يتم من خلالها تنفيذ واستلام الاعمال الخاصة بالمباني والمنشئات العامة والخاصة. وتتكون من مرحلة الأعمال المدنية ، ومرحلة الأعمال المعمارية. ومرحلة الأعمال الكهربائية ، ومرحلة أعمال شبكات التغذي و صرف المياه ، ومرحلة الأعمال التخصصي. وكل مرحلة تتكون من مجموعة من البنود التي تشترك مع بعض لتحقيق هدف معين.

فمثلا مرحلة الأعمال الخرسانية تتكون من ، بند النجارة المسلحة وبند الحديد المسلح وبند الصب. ومرحلة البياض تتكون من ، بند النظافة والتجهيز وبند الطرطشة وبند دق السلك وبند الملو أو اللياسة أو البطانة. وبالتالي كل مشروع عبارة عن مراحل والمراحل عبارة عن بنود. والبند هو عبارة عن مجموعة من الخطوات مشتركة معا لتوقيع المتطلبات الموجودة بالمخططات على أرض الواقع لتحقيق هدف البند.

عرض توضيحي عن مشاريع البناء والتشييد
مشاريع البناء والتشييد.

مرحلة الاعمال المدنية تنقسم الى بند تجهيزات الموقع  ، وبند الأعمال المساحية ، بند الأعمال الترابية. وبند أعمال النجارة المسلحة ، واعمال الحدادة المسلحة ، وبند صب الخرسانات. وبند النحاتة ، وبند الترميم ، وبند عزل الأعمال الخرسانية.

ومراحل الأعمال المعمارية تنقسم إلى بند المباني ، وبند البياض ، وبند الدهانات. وبند تشطيب الارضيات ، وبند التكسيات الداخلية والخارجية ، وبند أعمال التركيبات (نجارة الأبواب والشبابيك وخلافة) ، وبند العزل.

و كما ذكرنا سلفا فإن البند عبارة عن مجموعة خطوات يجب ان تنفذ بصورة سليمة و مقبولة. لتوقيع المعلومات الموجودة بالمخططات على الأرض. و لكي يتم تنفيذ أي بند بصورة صحيحة يجب أن يكون هناك معرفة قوية وتمكن من تفاصيل هذا البند.

مواصفات البند بمشاريع البناء والتشييد.

  • والمواصفات هي كل المعلومات الهندسية اللازمة لتحديد شكل وملامح وأبعاد وخطوات تنفيذ وتوقيع البند على أرض الواقع.  للوصول إلى أعلى جودة تنفيذية بصورة هندسية صحيحة. ومثال لذلك مواصفات تنفيذ الاعمال الخرسانية (نجارة / حدادة / صب).ومواصفات تنفيذ التشطيبات (مباني / بياض / دهانات / سباكة / كهرباء / وخلافة). المصدر الرئيسي الحاكم للمواصفات بدولة قطر هو QCS وفي مصر مثلاً المواصفات القياسية المصرية. 

عرض توضيحي عن مشاريع البناء والتشييد
مشاريع البناء والتشييد - تفاصيل البند.

  • وهناك فرق بين المواصفات والكود. فالكود الغرض منه توفير كافة المعلومات الهندسية التي يحتاجها المهندس المصمم. في تصميم بند معين مثل تصميم البلاطات والكمرات. أو تصميم شبكات الصرف والتغذية. ولتصميم البند بصورة هندسية صحيحة. والأكواد المتبعة والحاكمة في دولة قطر هي الأكواد العالمية على سبيل المثال BS /ACI و خلافه. وعلى سبيل المثال في مصر الكود المصري لتصميم العناصر الانشائية وخلافة.
  • اما المواصفات الغرض منها توفير كافة المعلومات الهندسية التي يحتاجها المهندس المنفذ في تنفيذ البند بصورة هندسية صحيحة وبأعلى جودة ممكنة، وتنقسم إلى مواصفات المواد الخام المستخدمة بالبند ومواصفات تنفيذ البند. ونجاح البند بنسبة عالية يعتمد بالدرجة الأولى على جودة المواد الخام المستخدمة به.
  • مواصفات مشاريع البناء والتشييد تنقسم الى ، مواصفات عامة حاكمة ومواصفات خاصة. المواصفات العامة وتصدر من الجهات المعنية بالدولة التي ينفذ فيها المشروع. وتغطى بصورة عامة معظم البنود كما هو في قطر، المواصفات القطرية القياسية QCS.
  • المواصفات الخاصة ، وهي مواصفات تخص مشروع بعينه. تغطي مواصفات البنود الغير واردة بالمواصفات العامة. أو إضافة مواصفات على بند موجود بالمواصفة العامة مع إضافة بعض النقاط. ويعد هذه المواصفات ويصدرها المكتب الاستشاري المصمم للمشروع. وتقدم للجهة المالكة لمراجعتها واعتمدها. لكي تكون مستند من مستندات المشروع وتكون ملزمة للمقاول.

تنفيذ واستلام البند بمشاريع البناء والتشييد

تنفيذ بنود البناء والتشييد ، عبارة عن مجموعة من الخطوات التي يجب إتباعها تبقا للمواصفات يقوم بها طاقم العمل (دولاب العمل :المعلم / الكومندى – صنايعي – مساعد صنايعي – عامل – صبي) لتنفيذ البند وتوقيعه وتحقيقه على الأرض من المخططات الهندسية المعتمدة.

عرض توضيحي عن مشاريع البناء والتشييد
تفاصيل بنود مشاريع البناء والتشييد.

استلام بنود البناء والتشييد ، عبارة عن مجموعة من الخطوات تبقا للمواصفات و التي يجب أن يقوم بها مهندس التنفيذ للتأكد من أن البند وقع وتحقق على الأرض تبقاً للمخططات بصورة هندسية سليمة والتأكد من خلو التنفيذ من أخطأ قد يكون وقع فيها طاقم العمل.

التسليم يجب ان يتم على هذه الصورة ، من معلم البند او الكومندى الى مهندس المقاول الى مهندس المكتب الاستشاري المشرف الى مهندس الجهة المالكة (في حالة وجود إدارة هندسية بها). وحيث أن البند عبارة عن مجموعة من الخطوات فيجب استلام البند خطوة بخطو لتجنب إهدار الوقت والمجهود والمال. والغرض من معرفة مهندس التنفيذ لخطوات تنفيذ البنود تتمثل في.
  • تجنب وسد الطريق على دولاب العمل من السرقة أو التلاعب بالمون و نسب الخلط أثناء تنفيذ البند. وعادةً يكون التلاعب لتسهيل الشغل أو لزيادة معدل الإنتاج على حساب الجودة.
  • تجنب وسد الطريق على وقوع دولاب العمل بالخطأ وتدارك الخطأ سريعاً.
  • تقييم عمل دولاب العمل و مدى اتقانه للعمل و هل يستمر ام يتم استبعاده.
  • توفير الوقت والمجهود والمال بتجنب الوقوع في الخطأ وإعادة تنفيذ البند بالجودة المطلوبة.

حصر الكميات بنود مشاريه البناء والتشييد

يتم حصر كميات كل بند لمعرفة وتحديد كميات المون التي يحتاجها هذا البند لتجهزها وتوردها للموقع في الوقت المناسب بالكميات المطلوبة ولبعض البنود يجب معرفة نسب الخلط فيها تبقاً للمواصفات مثل بند الطرطشة في مرحلة البياض يجب تحديد وحصر مسطح المباني الذي يحتاج الى طرطشة ومعرفة نسبة خلط مواد الطرطشة وعليه يتم تحديد المواد اللازمة من رمل وأسمنت وماء خلط ويتم توريد المواد تبقاً لمواصفات المواد لهذا البند (مواصفات الرمل والأسمنت وماء الخلط).


مثال أخر، بند السيراميك لنوع معين تبقا للمخططات يجب تحديد مسطح السيراميك ونوعه ( لون ومقاس) ومونة لصق السيراميك (رمل أسمنت وماء ونسب خلطها ) ومهم جدا كيفية استلام توريدات هذه المواد وتشوينها وتخزينها بصورة سليمة. يتم حصر الكميات للبند لمعرفة التكاليف ( تكاليف المواد والنقل والرفع الى الأدوار العلية وتكاليف تنفيذ البند والهالك) وعليه يتم تسعير البند في مرحلة دراسة العطاء وعمل مقايسة المشروع ويقوم بذلك عادة المكتب الفني للمقاول (مهندس التكاليف).

مشاكل بنود مشاريع البناء والتشييد

عادةُ و أبداً في مشاريع البناء والتشييد هناك مشاكل في تنفيذ واستلام وتسليم أي بند. لأنه عمل بشري متداخل بين أطراف كثيرة. ولذلك المشاكل المتوقعة كثيرة ومتنوعة ومتغيرة على حسب الوضع القائم فقد تكون.
  1. مشاكل توفير المواد ونقلها واستلامها وتشوينها وتخزنها.
  2. مشاكل أثناء تنفيذ البند وعلاقة كل بند بما يسبقه وما يلحقه.
  3. مشاكل استلام وتسليم البند المنفذ.
  4. مشاكل الامتداد للموقع ( الكهرباء والماء)
  5. مشاكل أثناء تنفيذ البنود مع بعضها البعض.
  6. مشاكل بين طواقم العمل المختلفة.
  7. مشاكل ترتيب وتنظيم الموقع والتي قد يترتب عليها تكدس مروري.
  8. عدم القدرة على دخول الموقع أو الخروج منه.
أغلب مشاكل مشاريع البناء والتشييد التي تواجه مهندس التنفيذ. قد لا تكون هندسية أو فنية أصلاً وأغلبها تكون مشاكل أداريه. ودور مهندس التنفيذ تدارك هذه المشاكل مبكراً. ووضع الحلول المناسبة لها واتخاذ القرار الأنسب لطبيعة المشكلة في الوقت المناسب.

الاتفاقات المالية لبنود مشاريع البناء والتشييد

يتم تنفيذ البند من خلال دولاب العمل (معلم أو كومندى - صنايعي - مساعد صنايعي - عامل - صبي). والاتفاقات تتم فقط مع معلمين البنود. لكل بند الاتفاق الخاص به فبنود الحفر والردم والخرسانات بالمتر مكعب. وبنود المباني والبياض والدهانات بالمتر مسطح.  وبند نجارة الباب والشباك بالوحدة. وبنود الكهرباء والسباكة والأعمال التخصصية بالمقطوعية عادةً.


الاتفاقات المالية مع مقاولين البنود من الأمور الهامة جداً جداً. لأنه قد يكون مهندس المقاول أو مهندس التنفيذ أو مدير المشروع أو المكتب الفني للمقاول جيد جداً. في المواصفات والتنفيذ والاستلام والتسليم. وعلى خلفية جيدة بالنواحي التصميمية وجيد في كل الأمور. ولكن لا يجيد إتمام الاتفاقات المالية مع مقاولين البنود بصورة احترافية. فيكون الاحتمال الأكبر خسارة البند مادياً.

ولأهمية هذا الأمر في نهاية كل بند سوف نتناول ونتعرف على كيفية إتمام الاتفاقات المالية بهذا البند. وما هي الآمور التي يجب أخذها في الاعتبار أو تجنبها. مع تحديد المسؤوليات لتجنب تلاعب مقاولين البنود ولتعلم مهارات التواصل والتعامل معهم.

ملخص العرض التوضيحي

تعد مشاريع البناء والتشييد من أهم المشاريع الهندسية والتي تهدف إلى إنشاء مباني ومنشآت تلبي احتياجات المجتمعات المختلفة، سواء كانت مشاريع سكنية، تجارية، صناعية أو غيرها. ويتم تنفيذه على مراحل وكل مرحلة تنقسم الى بنود وكل بند ينقسم الى خطوات في التنفيذ والاستلام. ويجب تنفيذ مراحل مشاريع البناء والتشييد طبقا للاشتراطات والموصفات الفنية المعتبرة. مع الأخذ في الاعتبار أصول الصناعة. وتشمل على الاتي.
  • بنود مرحلة الأعمال المدنية: استلام الموقع وتجهيزه - الأعمال المساحية - الأعمال الترابية - أعمال النجارة المسلحة - أعمال حديد التسليح - أعمال العزل.
  • بنود مرحلة الأعمال المعمارية (التشطيبات). أعمال المباني - أعمال البياض - أعمال الدهانات - الأعمال الجبسية والحجر الصناعي - أعمال نجارة الباب والشباك - أعمال العزل.
  • بنود مرحلة الاعمال الكهربائية: التأسيس - التشطيب أو التركيب.
  • بنود مرحلة اعمال شبكات الصرف و التغذية: التأسيس - التشطيب أو التركيب.
  • بنود مرحلة الاعمال التخصصية: التأسيس - التشطيب أو التركيب.

عرض توضيحي عن مشاريع البناء والتشييد
مشاريع البناء والتشييد - Building and construction projects.

الهدف من الكورسات هو إعداد مهندس تنفيذ متميز بمعنى.
  • واثق من إمكانياته.
  • قادر على اجتياز مقابلات التقدم للعمل لوظيفة أعلى من سنين خبرته.
  • قادر على إثبات وجوده في مكان عمله.
  • قادر على الارتقاء في السلم الوظيفي أسرع من نظراءه.
  • قادر على الوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
مواصفات المهندس المتميز.
  •  التطلع إلي الأفضل.
  • الرغبة في التعلم والتطوير.
  • العمل الدائب اليومي على تحصيل المعرفة.
  • تطبيق المعرفة على أرض الواقع.
  • القدرة على اتخاذ القرار.
  • اقتناص الفرص.
مكتسبات الكورسات.
  1. الفهم الجيد للمسؤوليات وواجبات وحقوق الأطراف المشتركة في المشروع والعلاقة بينهم.
  2. الفهم الجيد لمراحل تنفيذ المشروع وترتيبها والعلاقات فيما بينها.
  3. الفهم الجيد لبنود كل مرحلة وعلاقتها مع بعض وعلاقتها ببنود المراحل الأخرى.
  4. الفهم الجيد لتفاصيل كل بند. وفهم جيد لقواعد الأمان والسلامة.
  5. الفهم الجيد لخطوات تنفيذ كل بند وترتيبها.
  6. الفهم الجيد لخطوات استلام كل بند وترتيبها.
  7. الفهم الجيد لمتطلبات الأمن والسلامة.
  8. الفهم الجيد لأولويات المشروع (جودة - وقت - تكلفة).
  9. استثمار المعرفة في تحقيق أكبر مكسب ( تحسين الجودة – تقليل الوقت والتكلفة ).
  10. فهم جيد لنوعية وطبيعة المشاكل المحتمل وقوعها ( فنية و إدارية ).
  11. القدرة على إيجاد أكثر من حل (حلول كثيرة) لنفس المشكلة. وانتقاء واختيار الأفضل منها على حسب طبيعتها.
  12. القدرة على تجنب ظهور عيوب و مشاكل وتداركها سريعاً.
  13. أن يكون problem solver & money saver.

Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -