أخر الاخبار

أعمال عزل حمامات السباحة - خطوات تنفيذ عزل الممبرين

عزل حمامات السباحة

حمامات السباحة هي إضافة كبيرة إلى أي منزل، وتوفير وسيلة ممتعة ومنعشة لتبريد خلال أيام الصيف الحارة. ومع ذلك ، يمكن أن تكون أيضا مصدرا لفقدان الطاقة بشكل كبير، والتي يمكن أن تدفع فواتير المرافق وتقليل الكفاءة الإجمالية. وهذا هو المكان الذي يأتي فيه عزل حمام السباحة - إنها طريقة فعالة من حيث التكلفة للحد من استهلاك الطاقة وتوفير المال على المدى الطويل.

هناك العديد من فوائد عزل حمام السباحة، بما في ذلك ، حماية الجسم والهيكل الخرساني لحمام السباحة من تسرب الماء خلاله. وبالتالي حمايه حديد تسليح الخرسانة من الصدأ والتأكل. وتقليل معدل تدهور الخرسانة وزيادة العمر الافتراضي للحمام.

أعمال عزل حمامات السباحة
أعمال عزل حمامات السباحة باستخدام لفائف الممبرين.

من خلال عزل جدران حمام السباحة وأرضياته ، يمنع فقدان وتسرب الماء من داخل جسم حمام السباحة الى الخارج. ويمكن ان يساعد في عدم تسرب الحرارة والحد من استهلاك الطاقة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى وفورات كبيرة على فواتير المرافق. والعزل يمكن أن يساعد أيضا في تقليل الحاجة إلى الصيانة من خلال الحفاظ على نظافة مياه حمام السباحة والحد من تواتر العلاجات الكيميائية.

طرق عزل حمامات السباحة

أنظمة عزل حمامات السباحة تكون عنيفة جداً جداً لأنها معرضة للرطوبة من الخارج وضغط عمود ماء من الداخل بصورة مستمرة. ويوجد فيها مداخل ومخارج توصيلات التغذية والصرف ( التركيبات الصحية). والتي تعتبر نقاط ضعف تسمح بتسريب ونشع المياه. والشائع في عزل الحمامات هو عزل لفائف الممبرين.

يمكن عزل حمام السباحة بعدة طرق أخرى مختلفة عن عزل الممبرين. والخيار المناسب يعتمد على نوع الحمام ومواد البناء والميزانية. وفيما يلي بعض الطرق المشهورة الأخرى المستخدمة في عزل حمامات السباحة:.
  • العزل الأسمنتي: يتم استخدام طلاء خاص لعزل الحمامات، وهو يتألف من طبقتين: الطبقة الأولى من الراتنج الإيبوكسي والطبقة الثانية من البولي يوريثين. يمكن استخدام هذا الخيار على حمامات السباحة المصنوعة من الخرسانة أو الأسمنت.
  • استخدام غشاء PVC: يمكن استخدام غشاء PVC كطريقة لعزل حمام السباحة، ويمكن تركيبه فوق سطح الحمام وتشكيله حول الحواف. يتميز هذا الخيار بكونه متيناً ومقاوماً للتآكل.
  • البلاط الزجاجي: يمكن استخدام البلاط الزجاجي كخيار لعزل حمامات السباحة، ويتميز بمقاومته للتآكل والماء. يتم تثبيت هذا النوع من البلاط مع بعضه البعض بواسطة مواد لاصقة خاصة.
  • الفينيل إستر: يمكن استخدام الفينيل إستر (PVC) كخيار لعزل حمامات السباحة، ويتميز بكونه متيناً ومقاوماً للماء والتآكل. يتم تركيبه عن طريق إدخاله في مجاري حول الحمام وإحكام إغلاقه.

أعمال عزل حمامات السباحة
خطوات تنفيذ حمام السباحة بالترتيب وعزله بلفائف الممبرين.

يجب اختيار الخيار الذي يتناسب مع الحمام والميزانية المتاحة، ومن المهم الحصول على المساعدة الفنية اللازمة لتنفيذ هذه العملية بشكل صحيح.

خطوات تنفيذ حمام السباحة بالترتيب وعزله بلفائف الممبرين

  • الأعمال الترابية: يتم حفر التربة طبقاً للأبعاد ومنسوب التأسيس المطلوبة. والغمر والدك وعمل الاختبارات الازمة عند الاستلام.
  • صب لبشة الخرسانة العادية: ويتم صبها بالأبعاد المطلوبة بعد فرش لفائف البلاستك البولي إثيلين بسمك 400 ميكرون.
  • تطبيق عزل الممبرين: ويتم استخدام عزل ممبرين بسمك 4 مم على اللبشة العادية. بكامل المسطح بعد عمل التجهيزات المطلوبة لسطح اللبشة.
  • عمل طبقة حماية للممبرين: بصب لياسة أسمنتية بسمك 2 سم بنفس أبعاد لبشة الخرسانة المسلحة فقط بمعنى عدم صب حماية في منطقة الرفرفة بين البشة العادية واللبشة المسلحة.
  • عمل النجارة والحدادة المسلحة: وذلك بما يخص أعمال اللبشة المسلحة وأشاير الحوائط المسلحة.
  • عمل كيكر (Kicker): بارتفاع 10 سم من منسوب ظهر اللبشة المسلحة عند التقائها مع الحوائط الخرسانية. وبعرض الحائط ويوضع عنده كانه حديد على شكل حرف (W) مقلوبة. وتكون داخل اللبشة بعمق 10 سم وتكون برزة عن اللبشة بمقدار 10 سم.
  • وضع فاصل إيقاف مياه (Water stop): وهو عباره عن رولة من مادة (PVC) من اللدائن البلاستيكية. بعرض 20 سم والغرض منه وقف تسرب أو ترشح المياه سواء من خارج الحمام إلى داخله أو العكس. من خلال فاصل الصب بين اللبشة والحوائط. 


  • والغرض من فاصل أيقاف مياه:  فقط يطيل من عمر العنصر الخرساني بإطالة مسار حركة المياه داخل العنصر. ويتم وضعه عند الكيكر ما بين اللبشة المسلحة وحوائط الحمام المسلحة. في وضع رأسي بحيث يكون 10 سم منه داخل اللبشة. ويصب معها ويكون 10 سم منه بارز عن الكيكر ويصب مع الحوائط. ويتم وضعه على كامل محيط التقاء اللبشة مع الحوائط.
  • عمل نجارة وحدادة الجوائط المسلحة: يتم تنفيذ أعمال النجارة المسلحة واعمال الحدادة المسلحة. الخاصة بالحوائط الرأسية للحمام ثم يتم صبها.
  • عمل العزل الخارجي لحوائط الحمام: باستخدام الممبرين بسمك 4 مم بعد تجهيز الأسطح المراد عزلها. ويتم العزل من أعلى لأسفل حتى يصل إلى عزل الممبرين الأفقي تحت اللبشة المسلحة. ويتم عمل لحام بينهما.
  • عمل طبقة حماية للممبرين الرأسي: ويتم ذلك بعمل حوائط من الطوب الأسمنتي المصمت. أو باستخدام بلاطات الكيريتال. ويفضل أتباع تعليمات وإرشادات الشركة المنتجة للممبرين.
  • عمل العزل الداخلي لجسم حمام السباحة: إما باستخدام عزل ممبرين أو باستخدام العزل الأسمنتي. على حسب نوع تشطيب الحمام مع الأخذ في الاعتبار كل التجهيزات والاحتياطات المطلوبة لكل نوع منهما.
  • إذا كان نوع تشطيب جسم الحمام سيراميك ومونة أسمنتية يستخدم العزل الأسمنتي. حتى يكون هناك التصاق بين السراميك ومونته مع السطح المعزول.
  • إذا كان نوع التشطيب من اللاينر: وهو لفائف من اللدائن البلاستيكية (PVC) المسلحة بسمك 1.5 مم. فيكون العزل من الممبرين ويتم لصق اللاينر علية طبقاً لتوصيات الشركة المنتجة له. ويمتاز اللاينر بألوانه وأشكاله المتنوعة والجميلة.
  • عمل اختبار الغمر لعزل حمام السباحة: للتأكد من جودة العزل. وعدم وجود تسريب أو نشح بالحوائط وعدم تغير منسوب الماء بالحمام واكتشاف العيوب ومعالجتها بالطرق الفنية السليمة.
  • الردم واستكمال أعمال التشطيبات.


  • في حالة عزل حمامات السباحة الأولمبية: ذات الأبعاد الكبيرة يتم صب الحمام على مراحل بينها فواصل صب. ولعلاج هذه الفواصل يستخدم مادة أقوى من (waterproofing) وهي عبارة عن معجون لونه أسود من الطمي البركاني (Volcanic clay). وعند وصول الماء إليها يزيد حجمها ويحدث لها إنتفاش. وتوضع عند الفاصل بكامل طوله وبسمك العنصر الانشائي إما لبشة أو حوائط. وكلما وصل إليها ماء ذاد حجمها وتغلغلت داخل مسامات الخرسانة.
Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -