أخر الاخبار

أعمال العزل في المباني - أعمال عزل الرطوبة والماء

ما هي أنواع عزل الرطوبة والماء؟

يعتبر عزل الرطوبة والماء من العوامل الهامة التي تستخدم في صناعة البناء والتشييد. لضمان استدامتها وتوفير بيئة صحية وآمنة للسكان. وهناك عدة أنواع من عزل الرطوبة والماء التي يمكن استخدامها في المباني. ويتم ذلك عن طريق وضع طبقة من المواد المانعة للرطوبة أو الماء على السطح الخارجي المراد عزله. وفيما يلي ذكر مختصر عنها.

عزل دهان البيتومين: ويستخدم في عزل الأسطح المعرضة للرطوبة مثل  أسطح الأساسات والحمامات والأسطح النهائية. حيث يتم دهان السطح المراد عزله بمادة البيتومين وهي من منتجات البترول. وذلك بعد تجهيز السطح وإعداده لعمليه الدهان ويجب التأكد من جوده البيتومين المستخدم وانه غير مخفف عند الشراء.

عزل الممبرين : وهو عزل مائي يستخدم في حاله تعرض السطح الى ضغط عمود ماء مثل في حاله حمامات السباحة وخزانات المياه. وهو عبارة عن لفائف من مادة البيتومين والتي يتم فرشها على السطح المراد عزله. ويجب الالتزام بتعليمهن الشركة المنتجة في تطبيق مادة العزل.

عزل الأسفلتويد : وهو عزل يتم تجهيزه بالموقع من ناتج إذابة كويتش العجل مع الرمل ويكون في شكل عجينة. ويستخدم هذا النوع في عزل أماكن محددة مثل عزل قصية الردم. لخلق سطح معزول خشن يرتكز عليه باقي مباني الحوائط.  

أعمال العزل في المباني - أعمال عزل الرطوبة والماء
أنواع عزل الرطوبة والماء.

تختلف أنواع العزل المستخدمة في المباني بحسب نوعية المبنى وطريقة استخدامه، وعليه يجب الانتباه إلى اختيار النوع المناسب لكل حالة لتحقيق الحماية المثلى للمبنى من التسربات والضرر.

أعمال عزل البيتومين

  • البيتومين منتج من منتجات تكرير البترول. وهو عباره عن مادة لزجة جداً لونها أسود تعبأ في براميل أو بستلات صغيرة. وينتج ويوزع من خلال شركات الكيماويات مثل سيكا وفسروك وتادمر وباسف وشركة الكيماويات الحديثة. يصنف عزل البيتومين إلى بيتومين عادي واخر بيتومين مؤكسد. وهو أفضل من العادي لمقاومة الرطوبة والماء والعمر الافتراضي له أعلى.
  • عند استلام برميل العزل يجب التأكد من اللوجو للشركة المنتجة مختوم بختم العلامة التجارية للشركة. مع وجود البطاقة التعريفية على البرميل وتشمل تاريخ الإنتاج وتاريخ الصلاحية ووزن البرميل بالكيلو جرام. وعادةً يكون مدة صلاحية استخدام البيتومين سنة واحدة فقط. ويجب التأكد من عدم وجود لحامات بجسم البرميل من جميع الجوانب لأنه ممكن يكون مضروب ومخفف بالجاز.
  • يصنف البيتومين إلى بيتومين على البارد ويتم شراءه جاهز للاستخدام من شركة الكيماويات. أو بيتومين على الساخن ويتم تجهيزه وطبخة في الموقع بإذابة كاوتشات عجل السيارات. بتسخينه وتقليبه إلى أن يصل للقوام المطلوب. والبيتومين الساخن أفضل من البارد من حيث الكفاءة في مقاومه تسرب الرطوبة والماء وعمره الافتراضي أعلى. ولكن ينتج عنه غازات خانقة ومضره أثناء حرقة ولذلك تم منعه.
  • يتم عزل السطح بتطبيق مادة العزل عليه على طبقتين بينهما 8 ساعات على الأقل ولكن في المعتاد تكون 24 ساعة. ويتم دهان العزل باستخدام روله خاصة لدهان العزل من شعر حيواني طويل. مع احترام متطلبات الأمن والسلامة بدرجة عالية.

أعمال العزل في المباني - أعمال عزل الرطوبة والماء
أعمال عزل البيتومين.

  • لحساب عدد براميل العزل المطلوبة لسطح معين. يتم حساب مساحة المسطح المراد عزلة ويضرب في 2 (وشين). ومن خلال الشركة الموردة يتم معرفة معدل البرميل الواحد ويعزل كام متر مسطح. وعلية يتم حساب عدد البراميل المطلوبة لعزل هذا المسطح.يتم عزل كل العناصر المقابلة لأعمال ترابية وردم. مثل جوانب القواعد العادية والمسلحة سواء كانت منفصلة أو لبشة. وجوانب رقاب الأعمدة وجوانب السملات وجوانب وظهر مباني قصية الردم. وبلاطة الدور الأرضي المرتكزة على ردم. مع الأخذ في الاعتبار عدم احتياج عزل أجزاء من السطح لوجود مباني عليها.
  • بعد الانتهاء من الوش الأول للعزل يتم استلامه بالعين المجردة. ويستخدم سيخ حديد في كحت الأماكن المرفوضة من العزل ويتم استلام الاتي.
  1. التأكد من عزل جميع الأسطح المراد عزلها.
  2. تحديد أماكن الحرمية والسوس التي لم يصل لها العزل ويعاد عليها العزل في حينه.
  3. تحديد مناطق بخبخة العزل ، وهي المناطق التي عزلت في وجود تراب وغبار على السطح ولم يتم تنظيف السطح قبل العزل. ويجب إزالة مناطق البخبخة ومعالجتها في حينة.
  4. بعد استلام الوش الأول ب 8 ساعات على الأقل ، نبدأ العمل في الوش الثاني. ولكن عادة يكون كل وش في يوم. ويكون الوش الأول في اليوم الثاني مجير ولونة اسود باهت. وهذا ما يفرقه عن الوش الثاني عند الاستلام حيث يكون الوش الثاني أسود زاهي.
بعد الانتهاء من دهان الوش الثاني للعزل يتم استلامه. والتأكد من معالجة كافة العيوب به والتأكد من عدد براميل العزل التي تم استخدامها.

أعمال عزل الممبرين

  • تعد أعمال عزل الممبرين للأسطح جزءًا أساسيًا من عملية البناء والتشييد. وتتطلب خبرة ومهارة خاصة لتنفيذها بشكل صحيح. يتم تنفيذ هذه الأعمال بواسطة فريق من المتخصصين في العزل. وتشمل تحضير السطح وتطبيق الطبقات العازلة وتثبيتها بإحكام. بعد الانتهاء من عملية العزل ، يتم إجراء فحوصات واختبارات للتأكد من جودة اعمال العزل وتوافقه مع المواصفات والمعايير الفنية.
  • يتم استخدام عزل لفائف الممبرين في مشاريع البناء والتشييد لتحسين كفاءة العزل المائي للمباني. ويستخدم في حاله الأسطح الرأسية العرضة لضغط  عمود ماء. مثل الحوائط الساندة في البدرومات وحوائط حمامات السباحة وحوائط خزانات المياه. ويتم تطبيق عزل لفائف الممبرين عادةً عن طريق تثبيتها بطريقة ميكانيكية أو لاصقة. تتميز الممبرين العازلة بأنها مقاومة للماء والرطوبة وتوفر حماية فعالة للأسطح من العوامل الجوية والتآكل والتلف.
  • عزل الممبرين عبارة عن لفائف من البيتومين الناشف. يكون إبعاده موحدة ،  بعرض واحد متر وبطول 10 متر وسمك يتراوح ما بين 3 مم و4 مم وحديثاً 5 مم. وكلما زاد سمك الممبرين زادت كفاءته. وينتج ويوزع من خلال شركات الكيماويات  المختلفة مثل سيكا وشركة الكيماويات الحديثة. ويصنف الممبرين إلى ممبرين عادي وأخر مسلح . ويتم تسليح لفائف الممبرين بإضافة سلك شبك بقلاوة في منتصف سمك الممبرين كحديد تسليح. وهو أفضل من العادي في مقاومة الرطوبة والماء والعمر الافتراضي له أعلى.


  • ويتم استلام الممبرين من المورد بالموقع ويتم تخزينه في مكان مغلق بعيد عن أشعة الشمس. ويوضع على بلته من الخشب مرتفع عن الأرض ويتم تغطيته بمشمع بلاستك. ويجب الالتزام بالمواصفات العامة والخاصة وتعليمات الشركة المنتحة عن تطبيق عزل الممبرين. 

 ما هي إجراءات ما قبل العزل بالممبرين؟

  • تجهيز السطح كما ذكر سلفاً في مقال سابق.
  • يتطلب عزل الممبرين معالجه خاصه عند التقاء أي سطح أفقي مع أي سطح رأسي بعمل ما يسمى برقبة زجاجة. وهي عباره عن عمل منطقة الالتقاء بمونة أسمنتية تأخذ شكل إنحناء ويقوم بها عامل المبيض. وتتم هذه المعالجة لمنع حدوث كسر أو شروخ في لوح الممبرين عند إنحنائه من الأفقي للرأسي.
  • يتم عمل رقبة زجاجة في الحمامات بسمك 20 سم. والأسطح بسمك والحوائط المرتكزة على قواعد شرطية بسمك 30 سم.
  • للأسطح وبسبب التعرض إلى مطر يتم عمل تجويف في السطح الرأسي بسمك 5 سم في نهاية العزل. ويثبت بداخلة نهاية طرف الممبرين.
  • يتم عمل وجه تحضيري للسقف بدهان (Primer). يساعد على الالتصاق بين الممبرين والسطح المعزول. وذلك بعد تجهيز السطح بالكامل للعزل.
  • يجب أن يكون هناك تراكب بين ألواح الممبرين بمسافة لا تقل عن 10 سم. سواء كان في الاتجاه الطولي أو العرضي.
  • يتم تثبيت عزل الممبرين على السطح بتسخينه بلهب من النار باستخدام البشبوري  وهو عباره عن أسطوانة غاز متصل بها مسورة من الحديد يخرج منها لهب النار. لدرجه تسمح بالضغط علية ولصقه بالسطح ويتم التثبيت باستخدام سكينة كوي خاصة.
  • يجب أن يتم فرش الممبرين بانتظام على السطح. بصوره لا تسمح بتواجد مناطق بخبخة تحت الممبرين أو وجود فقاعات هواء تحته.

أعمال العزل في المباني - أعمال عزل الرطوبة والماء
إجراءات ما قبل العزل بالممبرين.

  • عند استلام عزل الممبرين ، يتم إزالة أي منطقه من العزل يوجد تحتها فقاعات هواء أو بخبخة. وفصلها عن السطح ثم يعاد عزلها بترقيع تلك المناطق بممبرين أخر. مع التأكد من تحقيق منطقة الركوب مع المببرين الموجود على السطح في جميع الاتجاهات.
  • في حالة عدم تحقق منطقة ركوب 10 سم بحد أدنى يتم رفض العزل بالكامل. وفي حالة محاولة حل المشكلة في سبيل تسريع الوقت يتم فرد شرائح من الممبرين على مناطق الالتقاء بعرض 20 سم. ويتم لصقها مع ما هو منفذ بالفعل.
  • عند عزل الجرجوري بالسطح وعزل البيبه بالحمامات يجب أن يتم عمل حلقمه بالعزل. على فتحات الجرجوري والبيبة قبل ما السباك يقوم بتركبهم.
  • يجب عمل اختبار غمر للعزل. وبعد نجاحه والتأكد من عدم وجود أي مناطق تسرب أو رشح يتم حماية طبقة الممبرين. بعمل لياسه أسمنتية بسمك 2 سم فوق طبقة الممبرين.
  • في حالة العزل الرأسي يتم حمايته أما عن طريق عمل مباني طوب بسمك نص طوبه أو طوبه على حسب الاحتياج. وأما باستخدام الواح الكيرتونال وهي عبارة عن ألواح من البولي بروبلين. ويثبت على حسب متطلبات الشركة المنتجة له وعادةً يستخدم ماده لاصقه بين الممبرين والكيريتال للتثبيت.

ما هي خطوات اختبار الغمر بالماء للأسطح والحمامات؟

  1. يتم اختبار الغمر بملأ المسطح بالكامل بالماء بارتفاع 10 سم ويتم متابعة السقف من أسفل وكذلك الوجهات ويجب التأكد من عدم وجود أي تسرب أو نشع للماء على مدار 24 ساعة.
  2. ليس من الضروري أن يكون مكان النشع هو مكان الضعف في العزل ولا سيما إذا كان هناك مناطق فراغات هواء أو مناطق بخبخه وفجوات بالعزل لأن هذه المناطق تعتبر مسارات لحركة الماء إلى أن يصل إلى أضعف نقطه بالخرسانة يمر منها ولذلك يجب التأكد تماماً من خلو العزل من البخبخه أو فراغات هواء.
  3. بعد نجاح اختبار الغمر والتأكد من عدم وجود أي مناطق تسرب أو رشح يتم حماية طبقة الممبرين بعمل لياسه أسمنتية بسمك 2.0 سم فوق طبقة الممبرين.

أعمال العزل في المباني - أعمال عزل الرطوبة والماء
اختبار الغمر بالماء للأسطح والحمامات.

ويكون ترتيب خطوات عزل الحمامات كالاتي: يقوم السباك بتأسيس أعمال الصرف والتغذية وكافة أعمال التكسير والانتهاء منها. يقوم عامل العزل بعزل الحمام ويحلقم حول فتحات مخارج ومداخل مواسير التغذية والصرف والتأكد من ضبط وسلامة الحلقمة. يقوم السباك بتركيب الأجهزة الصحية وتشطيب أعمال أعمال السباكة.

استلام أعمال عزل الممبرين في المباني

  • استلام تجهيز السطح المراد عزله ورقبة الزجاجة عند التقاء الأفقي مع الرأسي. وتفصيله التجويف بالرأسي للأسطح في اليوم الأول.
  • استلام الوجه التحضيري البريمر في اليوم الثاني وعدم وجود حرميه أو سوس به.
  • استلام عزل الممبرين في اليوم الثالث مع استلام مناطق الركوب بحد أدنى 10 سم في الاتجاهين. وعدم وجود بخبخة أو فراغات هواء في العزل وتثبيت الممبرين في التجويف الرأسي للأسطح.
  • استلام طبقة الحماية للعزل الأفقي والرأسي في يوم.
  • عمل اختبار الغمر بالماء لمدة 24 ساعة. والتأكد من عدم وجود تسريب أو رشح للماء. وفي حالة حمامات السباحة أو خزانات الماء يجب التحقق من عدم انخفاض منسوب الماء في الحمام أو الخزان.
  • الفرق بين عزل الممبرين وعزل البيتومين عمل رقبة الزجاجة والوجه التحضيري البريمر وطبقة الحماية.

أعمال عزل الأسفلتويد

عزل الأسفلتويد:  هو عزل يتم طبخه بالموقع باستخدام لوح من الصفيح أو نص برميل مفرود على نار شديد. ويتم وضع رمل خشن على الصفيح ويقلب حتى يسخن بدرجه كبيرة. ثم يضاف إليه بعض البيتومين ويقلب الخليط. ثم يضاف إليه البيتومين مره اخرة بكميات بسيطة ويقلب. ونستمر في ذلك حتى نصل إلى قوام العجينة اللدنة. ثم يتم نقله في جرادل ويدهن بيه السطح باستخدام الرولة الخاصة بدهان البيتومين.

أعمال العزل في المباني - أعمال عزل الرطوبة والماء
اعمال عزل الاسفلتويد-عزل قصية الردم.

يستخدم عزل الأسفلتويد لعزل مكان واحد فقط في المنشأ وهو عزل ظهر مباني قصية الردم. التي يبنى عليها مباني الدور الأرضي ويكون منسوب ظهر قصية الردم هو منسوب بلاطة الدور الأرضي (Slab on grade). والغرض منه وقف تسرب المياه الجوفية من خلال المباني لقصية الردم بسبب الخاصية الشعرية.


ما هي ترتيب خطوات عزل الأساسات؟

ترتيب بنود عزل الأساسات شامله ، القواعد العادية والمسلحة والسملات ، وعزل أرضية الدور الأرضي وعزل قصية الردم. إما أن يتم ردم الأساسات على مراحل بعد الانتهاء من صب وعمل كل عنصر وعزلة. وإما أن يتم مرحلة واحدة بعد الانتهاء من كل العناصر تحت منسوب بطنية أرضية الدور الأرضي. ويتم ذلك على النحو التالي.


  • عزل القواعد العادية والمسلحة والسملات. وكل ما يتم ردمة يتم عزلة. وعلية يتم تحديد الأماكن المراد عزلها.
  • عمل مباني قصية الردم من منسوب ظهر القواعد المسلحة أو ظهر السملات إلى منسوب ظهر أرضية الدور الأرضي.
  • عزل جوانب قصية الردم الملامسة للردم حتى منسوب بطنية بلاطة الدور الأرضي. مع الاخذ في الاعتبار الحدود الخارجية للمبنى وفرق المنسوب بين داخل وخارج المبنى.
  • عزل ظهر مباني قصية الردم بالأسفلتويد.
  • ردم المناطق بين القواعد والسملات ومباني قصية الردم حتى منسوب بطنية بلاطة الدور الأرضي. ما عدا منطقة الاسانسيرات والمناور الخدمية.
  • فرد مشمع بولي أسيلين بسمك 200 أو 400 ميكرون على حسب متطلبات المشروع. ويصب عليه 10 سم خرسانة عادية. عند صب خرسانه على ردم أو تربه يتم فرش مشمع بولي أسيلين. لأن الردم شره لامتصاص الماء. وحتى لا تخلط الخرسانة بالردم.
  • عمل عزل ممبران على الخرسانة العادية بعد عمل كل تجهيزات العزل. من تجهيز السطح ورقبة زجاجة وخلافة.
  • عمل طبقة حماية للممبرين بصب لياسة أسمنتية بسمك 2 سم على الممبران.
  • صب الخرسانة المسلحة لأرضية الدور الأرضي بسمك 15 أو 10 سم على حسب مخططات المشروع.
Hussein Abdeldayem
بواسطة : Hussein Abdeldayem
أكثر من أربعة وعشرون (24) عامًا من الخبرة في مشاريع البناء والتشييد بما يخص تنفيذ واستلام بنود الاعمال المدنية والتشطيبات والتصميم الإنشائي وتقييم الحالة الإنشائية للمباني القائمة ووضع الحلول الإنشائية المناسبة لتحسين حالة المبنى وإعادة تأهيله، ونسعى إلى الاستثمار في اكتساب خبرات تنفيذ الأعمال المدنية والتشطيبات والتميز في مجال العمل والوصول لأكبر مكاسب في أقل وقت.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -